طريقة عمل البيتزا السريعة

طريقة عمل البيتزا السريعة
admin hala فن الطهي
ويكي حياتي :

طريقة عمل البيتزا السريعة

مع إختلاف أنواع الأطعمة التى يقبل الكثير من الأشخاص على تناولها، هناك بعض الأنواع التى لا جدال عليها والتى تعد من الأطعمة المحببة لدى الكثييرين والتى منها البيتزا، التى تعد واحدة من أشهر الأكلات الشائعة على مستوى دول العالم المختلفة، كما أنها تعد من أقدم الأكلات التى يقبل الأشخاص على تناولها، وعلى الرغم من ان البعض قد يتجه إلى شرائها من الخارج، لإعتقادهم انها تحمل المذاق الرائع والمميز، إلا انه يمكن تحضير هذه الاكلة الشهية فى المنزل، وتكون بنفس المذاق والطعم الرائع .

فقط كل ما يجب معرفته هى المكونات والمقادير التى تدخل فى صناعة عجينة البيتزا، ومعرفة خطوات التحضير، وهذا الأمر الذى بات متوافرا لدى الكثير من السيدات من خلال قنوات الطبخ المختلفة التى أصبحت منتشرة على نحو كبير والتى يقدم الكثير من سيدات المنزل وربات البيوت على مشاهدتها لللإطلاع على أحدث الوصفات واشهى الأكلات والتعرف على الطريقة الصحيحة لإعدادها وتجهيزها.

 

طريقة عمل البيتزا السريعة

كما سبق القول فالبيتزا من أشهر الأكلات الشائعة على الإطلاق وبخاصة فى الفترة الحالية، ويمكن إعداد هذه الأكلة الشهية فى المنازل دون الحاجة إلى شرائها من الخارج وإنفاق الكثير من الأموال على الوجبات السريعة التى تشكل ضررا كبيرا على الصحة العامة للإنسان وبخاصة مع تزايد نسب تناولها.

وهناك العديد من الطرق التى يمكن الإعتماد عليها من أجل تحضير البيتزا فى المنازل، والأهم فى هذا الأمر أن تكون السيدة أو ربة المنزل على علم ودراية بطريقة إعداد عجينة البيتزا نفسها، واليوم نتعرف سويا على إحدى طرق إعداد البيتزا فى المقالة التالية والتى نآمل أن تنال إعجابكم ورضاكم.

عجينة البيتزا السريعة:

أولا : المكونات:

معلقة صغيرة من الخميرة الفورية التى تباع فى الكثير من المحال.

كمية مناسبة من الدقيق وذلك بما يعادل 400 جرام منه.

كوبا واحدا من الماء الدافىء الذى يتم إستخدامه والإعتماد عليه أثناء عملية العجن.

نصف معلقة صغيرة من السكر.

معلقة صغيرة من الملح.

ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون.

معلقة صغيرة من الزعتر الذى يعطى نكهة رائعة ومميزة فى العجين.

كيفية الإعداد والتحضير

  • أولا : يتم البدء فى تسخين الفرن على درجة الحرارة المناسبة.
  • ثانيا : يتم خلط كلا من الدقيق والملح والسكر وكافة المكونات السالف ذكرها فى إناء كبير، بحيث تندمج مع بعضها البعض وتأتى بصورة متماسكة.
  • ثالثا : بعد الإنتهاء من الخطوة السابقة يتم إضافة الزيت والماء الدافىء، ومن ثم القيام بعجن العجين حتى يتماسك مع بعضه البعض، ويتم تركه لمدة زمنية قصيرة تصل إلى عشرة دقائق تقريبا.
  • رابعا: بعد إنتهاء المدة الزمنية المحددة، يتم فرد هذا العجين الذى تم الحصول عليه فى صينية مستديرة.
  • خامسا: يتم إضافة صلصة الطماطم وباقى المكونات المتبقية، ومن ثم وضعها فى الفرن على درجة حرارة عالية لمدة تتراوح ما بين عشرون إلى خمسة وعشرون دقيقة ، وعقب إنتهاء هذه المدة الزمنية يتم اخراجها من الفرن وتقدم ساخنة.

بيتزا الفطر والبصل والريحان

وهناك أنواعا عديدة من البيتزا والتى تقوم كل سيدة بالإختيار من بينها بحسب ما تفضله هى وأفراد أسرتها، وفيما يتعلق بالمكونات الخاصة بهذه البيتزا فتتمثل فى الأتى :

  • أولا : عجينة البيتزا التى سبق وتقدم توضيح المقادير الخاصة بها.
  • ثانيا: فطر مقطع إلى مجموعة من الشرائح.
  • ثالثا : نصف حبة من البصل الأحمر والذى سبق تقطيعه إلى شرائح عديدة.
  • رابعا: فصان من الثوم المهروس.
  • خامسا: ربع كوب من الطماطم المقطعة إلى شرائح.
  • سادسا : كوبا واحدا من الجبنة الموزاريلا، هذا إلى جانب ربع كوب من الجبنة البارميزان.
  • سابعا: ربع كوب من أوراق الريحان والتى يجب أن تكون طازجة ومفرومة.

كيفية الإعداد والتحضير

تتمثل الخطوة الأولى فى تسخين الفرن على درجة الحرارة المناسبة والتى تعادل 230 درجة مئوية.

أما الخطوة الثانية، يتم وضع الزيت فى مقلاة وتترك على نار متوسطة.

بعد ذلك يتم إضافة الفطر والبصل ويتم تركه على النار لفترة زمنية قصيرة والتى تعادل خمسة دقائق تقريبا، حتى يبدأ الماء المتواجد فى كلا منهما بالتبخر.

بعد ذلك يتم وضع الثوم على البصل والفطر ويتم إطفاء النار من تحته.

يتم فرد عجينة البيتزا فى الصينية المخصصة لذلك والتى تأتى بصورة دائرية، ويتم دهنها بالصوص، مع مراعاة ترك الحواف دون صوص.

يتم نثر الجبنة الموازاريلا والبارميزان فوق البيتزا، ويتم وضعها فى الفرن حتى تصبح العجينة ناضجة وتذوب الجبنة من فوقها بصورة جيدة، وتستمر فى الفرن لمدة تصل إلى ثلاثة عشر دقيقة تقريبا، وعقب إخراجها من الفرن يتم رشها بالريحان وتقطع وتقدم ساخنة وبالهنا والشفا.

والجدير بالذكر، أنه يلزم على كافة ربات المنزل والسيدات القيام بنخل الدقيق بصورة جيدة قبل الإستعمال، لتجنب وجود كتل فى العجين.

أهم فوائد البيتزا

للبيتزا رائحة لذيذة ومذاقا شهيا وطعما رائعا، وهذا الأمر الذى يجعلها واحدة من الأكلات المحببة لدى الكثير من الأشخاص مع إختلاف الفئات العمرية ، فالصغار والكبار على حد السواء يعشقون مذاقها الرائع والمميز، وعلى الرغم من أن هذه الأكلة الشهية يرجع أصلها إلى دولة إيطاليا، إلا ان المصريين كافة تفننوا فى طرق إعداد الأنواع المختلفة منها، وهناك الكثير من الأشخاص الذين يرون أنها تعمل على زيادة الوزن بصورة كبيرة وبالتالى تفسد عملية الرجيم التى يتبعها بعض الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد والحصول على القوام الممشوق.

والبعض من الأشخاص يجهل الفوائد المختلفة للبيتزا والتى تأتى من المكونات التى تتألف منها والتى تتنوع ما بين الخضروات واللحوم والأسماك،فعجينة البيتزا، والتى تتكون من الخميرة التى تحتوى على الفيتامينات الهامة والتى منها فيتامين"ب" والذى يساعد فى تحسين وظائف الجسم وتقوية الجهاز المناعى للإنسان، كما انها تساعد فى القضاء على مشكلة النحافة التى يعانى الكثير من الأشخاص منها، والمكون الثانى وهو الماء الدافىء الذى يتم إستخدامها فى العجن، فله العديد من الفوائد.

أما الدقيق والذى تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التى تساعد فى التقليل من حالات الإمساك والحد من الإصابة بمرض سرطان القولون الذى بات منتشرا على نحو كبير بين الكثير من الأشخاص فى الفترة الحالية، كما انه يحتوى على الكالسيوم الذى يعمل على حماية عظام جسم الإنسان.

اما زيت الزيتون الذى يدخل فى صناعة عجينة البيتزا فيساعد على الحفاظ على نسبة الكوليسترول فى الدم، هذا الى جانب الملح الذى يحتوى على مادة الصوديوم التى تعتبر من العناصر الضرورية التى يحتاجها جسم الإنسان.

وكذلك الصلصة ، والتى تعتبر غنية بمادة الليكوبين التى تعد من المواد الهامة التى تساعد فى حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطانات، كما انها تحتوى على فيتامين سى والذى يعزز من قدرة الجهاز المناعى لجسم الإنسان.

كما انها تحتوى على الجبن بأنواعها المختلفة والتى تعتبر أحد اهم مصادر الكالسيوم الذى يعمل على تقوية العظام والأسنانن كما أنها تعد غنية بالبروتينات والدهون المفيدة لجسم الإنسان، وغير ذلك من المكونات الأخرى التى تتألف منها البيتزا والتى لها العديد من الفوائد والمزايا التى تعود على جسم الإنسان.