كيف اعرف لون بشرة الطفل

كيف اعرف لون بشرة الطفل
Reham كيف
ويكي حياتي :

طفلك هو حياتك فيجب عليك ان تهتمى به دائما لان الاطفال هم نعمه من الله سبحانه وتعالى فيجب عليك الاعتناء به لان كل ام هى مصدر الحب والامان للطفل فهو يشعر بالسعاده والامان من قربك منه والام هى مصدر كل جميل فى هذه الحياه .

Contents

الامومه هى مسئوليه كبيره فيجب عليك الا تهملى الدور الخاص بك .

يجب دائما ان تعرفى ما يحتاجه طفلك ويجب ملاحظة كل التغيرات التى تطرأ عليه فالامومه ليست بالامر السهل عليك فالامومه هى افضل نعمه وهبها الله سبحانه وتعالى .

الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته. ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء.

فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا.

الاطفال هم زينة الحياه وهم من يجلون السعاده الى ابائهم فهم مصدر البهجه والسرور للاباء والامهات لذلك يجب عليك اهمال اقل حقوق طفلك وهى ضرورة الاعتناء به وضرورة ملاحظة كافة التطورات التى تحدث على طفلك سواء فى لون البشره او الجسم او السلوكيات ايضا .

يختلف الجلد البشري في درجات الألوان من اللون البني الغامق الى اللون الوردي الفاتح أو الأبيض و يكون هذا الاصطباغ في اللون نتيجة لما يعرف باسم الانتخاب الطبيعى .

الاطفال هم احباب الله فتختلف بشرة المولود اثناء ولادته وتتغير من وقت الى اخر فيكون من الصعب عليك تحديد لون البشره الخاص بطفلك اذا كان هذا الطفل اشقر ام اسمر الله لان من الممكن ان يميل الطفل الى الاحمرار بسبب ضغط الولاده وسرعان ما يتغير الى اللون الابيض وبعض النساء قد تلد مولودها ابيض اللون وبعد فتره معينه تجد ان الطفل قد تغير لونه الى اللون الاسمر .

فعادة تفضل معظم النساء لون البشره البيضاء خصوصا للبنات حتى يفتن بها الآخرين وتفضل اللون الاسمر للاولاد حتى تغرم به النساء .

بعض المعتقدات لدى كثير من لبنساء يحددن بها لون البشره :

لون الخصيتين : بعض النساء لديها اعتقاد كبير ان الطفل الذى يولد ولون الخصيتين الخاص به يميل اللون الاسمر فحتما ان هذا الطفل سوف يكون لونه اسمر اما الطفل الذى يولد ولون خصيتيه يميل الى الاحمرار فحتما ان هذا الطفل يميل الى اللون الابيض .

الكشط : وهو قئ الطفل بعد الرضاعه وهو يحدث بكثره لدى بعض الاطفال وخصوصا البنات فاذا كشط الطفل فتعتقد بعض النساء ان هذا الكشط يجعل الطفل يتقئ ويميل لونه الى اللون الاحمر فهذا اللون الاحمر يجعل البشره نضره وصافيه بشكل كبير ولامعه وبيضاء وهذا حسب اعتقاد كثير من النساء .

اصابع المولود : حيث قديما كانت تعتقد كثير من النساء وبالذات الجدات ان لون بشرة الطفل يظهر من العقله حيث اذا كانت هذه العقل فاتحة اللون كان الطفل ابيض اللون واذا كانت هذه العقل سوداء اللون كان هذا الطفل اسمر البشره .

يصعب تحديد لون بشرة اللون حتى مرحلة البلوغ حيث يعتقد كثير من الامهات ان بشرة المولود تتغير اكثر من سبع مرات حتى تسقر على لون واحد اذا كان ابيض او اسمر .

بعض النساء تعتقد ان ركبة المولود فى تحديد لون بشرة الطفل مثله مثل العقل تماما حيث ان الطفل اذا ظهر على رقبته اللون الاسمر وسوف يكون هذا الطفل اسمر اللون اما اذا كان هذا الطفل ركبته بيضاء فسيكون ابيض اللون .

هناك اعتقاد كبير لدى كثير من النساء ان الطفل خاصة البنت يتغير كليا بعد مجئ الدوره الشهريه اى بعد البلوغ وذلك بسبب تغير الهرمونات .

قد يعتقد البعض ان لون الطفل يتبين من اذنه وهناك من يقول من لون المنطقه الحساسه بالنسبه للطفل وخصوصا للبنات .

ولكن بغض النظر عن لون طفلك فان الاطفال هى نعمه من عند الله سبحانه وتعالى ويجب ان تحبي طفلك اى كان لونه وتشعريه بالحب والاهتمام والحنان حتى وان كان اسمر اللون او قبيح فالاطفال هم السند والضهر التى يستند عليهم الاباء فلا تكونى عنصريه فالطفل بطبعه يكون شبه والديه ويسيطر عليه صفاتهم ولكن قد يكون الطفل جين متنحى فى ان يكون اسمر البشره ووالديه ابيضان اللون وقد يكون ابيض اللون ووالديه اسمر .

فهناك مقوله قديمه وهى ( السمار نصف الجمال ) .

الطفل سواء ابيض او اسمر فانه ما يميزه هى صفاته الخاصه به وطباعه التى تميزه وليس شكله .

فالطفل يولد برأس يمكن أن يكون مخروطي وذلك بسبب ضغط عندما تحاول الأم إخراجه من رحمها للحياة ويكون في الأيام الأولى منتفخا نوعاا ما لأن الجمجمة تكون مرتخية بعض الشيء فيكون حجم الرأس تقريباا ثلث حجم الجسم، ويكون بداخل الرأس بعض السوائل نتيجة إخراجه من الرحم تختفي هذه السوائل ويتخلص منها الطفل في الأسابيع الأولى
الاطفال يتغير لونها بشكل كبير بعد التسعة اشهر فيقولون قديما الطفل له سبع وجوه لذلك عند ولادته لا يستطيع الاخرين تحديد لون بشرته بدقه .

هناك بعض الاشياء التى يجب الا تتجاهليها اثناء ولادة الطفل وخاصة فى لون بشرته :

فبعض الاطفال يسيطر علي بشرتها اللون الاصفر وذلك يجب الانتباه اليه بشكل كبير فمن الممكن ان يكون ذلك الطفل مصاب بالصفرا وهى تسبب الخطوره البالغه على الطفل ويصاب الطفل بالصفرا لان الطفل عند ولادته يكون جسمه محتوى على نسبه كبيره من مادة البليروبين وذلك بسبب زيادة كرات الدم الحمراء بدلا من الاكسجين حيث ان الجسم فى ذلك الوقت يقوم بتكسير هذه كرات الدم الحمراء وابدالها بمادة البليروبين وعادة ما تبدأ الصفرا بالظهور فى اليوم الثانى او الثالث من الولاده ولا يمكن للكبد فى ذلك الوقت التخلص من هذه الماده بصوره سريعه فهذه الحاله تحتاج الى عنايه كبيره وحلها الوحيد وعلاجها الطبيعى هو كثرة رضاعة ذلك الطفل .

وهى تظهر فى الاطفال ببعض الاعراض فتجدى ان الطفل ينام بصوره مستمره كما ان بياض العين يميل الى اللون الاصفر ولون البشره الخاصه بالطفل تبح صفراء اللون وخصوصا منطقة الانف وقد تظهر الصفراء عند بعض الاطفال بعد الاسبوع الثانى او الثالث من الولاده وقد يصل هذا اللون الاصفر الى اليدين وباقى اجزاء الجسم غعندما يصل الى القديمه يجب التاكد من نسبة الصفرا عاليه جدا .

اللون الازرق للطفل المولود : قد تلاحظى الون الازرق حول فهم الطفل او جسمه او قد يميل جسمه الى الزرقه فهذا يجعلك تقلقي بشكل كبير وذلك لان ذلك يدل على نقص الاكسجين داخل جسم الطفل وقد تلاحظى ايضا ان جسم الطفل يتحول عند البكاء الى اللون الازرق وعند السكوت يرجع الى وضعه الطبيعى فاذا لاحظتى هذه الاعراض على طفلك فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور للتاكد على صحة وسلامة اطفالنا كما ان حياة الطفل هى مسئوليتنا لانه من الممكن ان يعانى هذا الطفل من امراض القلب وعدم وصول الاكسجين بشكل كافى الى باقى اعضاء الجسم .

بعض النساء قد تلاحظ ظهور بعض البقع الزرقاء على جسم المولود وهذا يدل على وجود خلل كبير فى الدوره الدمويه للطفل لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب فورا .

اذا كان طفلك ابيض اللون لفتره طويله  وتحول لونه فجاه الى اللون الاسمر يجب عليك مراجعة الطبيب لان ذلك من الممكن ان يكون مشاكل لدى الطفل فى الكبد .

اذا لاحظت الام ايضا بعض البقع الحمرار على جلد المولود او ظهور بقع بيضاء قد تكون ناتجه عن حراره زائده فى الجسم فيجب عليك قياس درجة حرارة طفلك باستمرار .

هناك بعض الظواهر الطارئه على الانسان وهذه الظواهر غير معروفه فلا تقلقي من تغير لون جسم طفلك فجأه لان جسم الطفل قد يطرأ عليه بعض التغيرات التى قد تزول لاحقا دون الحاجه الى الرجوع الى الطبيب .

تغيرات لون طفلك تبين اذا كان ذلك الطفل بصحه جيده ام لا فيجب عليك ملاحظة لون الطفل باستمرار ومتابعة كافة التغيرات على طفلك .

العوامل التى تحدد لون طفلك :

عوامل وراثية معقدة و كثيرة و بعضها غير معروف مخلوطة بعوامل بيئيى .
قد تكون الام بيضاء والام سمراء .
فتكون النتيجه ولدان من اربعه تكون بشرتهم سمراء.

الميلانين : هو الذى ينتجه خلايا الجسم وهو المسئول عن لون الجسم والاصباغ .

الاختلافات في لون البشرة تنسب الى الاختلافات في حجم و توزيع الأجسام الصباغية في الجلد.

لذلك يجب معرفة ان لون بشرة الطفل متوقفه على كثير من العوامل يجب ملاحظتها بشكل مستمر .

وصف المقال :

العوامل التى تحدد لون الطفل .

بعض الاشياء التى يجب ملاحظتها على لون بشرة الطفل  عند ولادته .

 

الكلمات المفتاحية : #امومة و طفولة #فوائد #نصائح