غسيل المعدة في المنزل

غسيل المعدة في المنزل
Zena طب وصحة
ويكي حياتي :

يجب أن تكونين على علم بكل شيء في المنزل و ذلك لصحة اولادك و لمعالجة الامور بشكل سريع بدلاً من حدوث اي من المضاعفات أو الاضرار لقدر الله إذا تأخرتي في علاج اي من الامور، و في تلك المقالة سوف نقوم بالتعرف سويا على كيفية عمل غسي للمعدة من خلال منزلك، و ذلك لكي تقومين على الفور بعلاج المعدة سريعا قبل أن تتأزم الامور.

ما هي الاسعافات الاولية عندما يحدث التسمم داخل المنزل:-

يوجد طريقتان أساسيتان لعملية تنظيف المعدة في المنزل، إذا كان المريض قد لا يحتاج الى غسيل المعدة فيوجد له طريقة لذلك، أما إذا كنتي تتأكدين بكون هذا المريض يحتاج على الفور الى عملية لغسيل المعدة فهي تعد المرحلة الثانية.

و يوجد خلطة تقومين بها عندما يتعرض اي من الاشخاص لتلك التسمم في المعدة و هي احضار كوب من المياه بدرجة حرارة الغرفة، و احضار محلول من كلوريد الصوديوم و هو ملح الطعام لكونه من المواد التي تخلص الجسم من التسممات، أو يمكن ايضا احضار اي نوع اخر من الغسول المتعارف عليه. أما الشيء التاني و هي عبارة عن انبوبة مطاطية يتم عملها للمريض في المستشفيات و ذلك لتنظيف المعدة من اي من التسممات التي قد حدثت للشخص المصاب.

في المنزل يمكنك أن تقومي بشرب هذا الخليط التي ذكرناه من قبل و المحتوي على الماء و ملح الطعام، حيث تقومين شرب المريض ما بين خمسمائة ل سبعمائة من هذا المحلول للشخص، و يتم تكرار هذه الاعمال حتى يتم تخلص المعدة بشكل سريع من السموم الموجودة فيها. و تعد تلك العملية متناسبة على الفور مع الاشخاص الذين قاموا بشرب المواد الكيميائية في الاكل الخاص بهم، و لكن أذا كانت حالات التسمم ناتجة عن دخول بعض من البنزين أو الكيروسين او اي من الاحماض القلوية الى المعدة ففهذه الحالة يجب أن يتم الذهاب فورا الى الطبيب، حيث أنه في تلك الحالة المريض في حاجة الى غسيل المعدة عن طريق انبوبة مطاطية يتم من خلالها ادخال بعض من المحلول المائي أو المياه الدافئ و بعد ذلك يتم سحب تلك المياه من الانبوبة مرة اخرى. حيث أن تلك الانبوبة يتم ادخالها الى المعدة عن طريق الانف أو الفم، مراراً بالمريء ثم تذهب الى المعدة و التي يقام بها غسول المعدة من التسممات التي تعرضت لها.

كما يمكنك أن تقومي باحضار الطبيب الى المنزل لكي يقوم بعمل غسيل المعدة في المنزل و ذلك عن طريق استخدام انبوبة طبية أمنة نسبية، و لكن هذا الامر قد يتسبب في الكثير من المضاعفات للشخص المريض، حيث أنها قد تقوم بعمل تمزق لمنطقة المعدة و الميء أو حدوث القيء للمريض.

ماذا إذا كنت أشكك في حدوث تسمم للشخص:-

 في كثير من الاحيان قد لا يوجد اي من التسممات في المعدة، و يكون كل ما في الامر هو الم في المعدة فقط، و بالتالي يمكن أن تقومي بذلك، تقومين اولاً بوضع المصاب على الكرسي حيث يجب أن يكون في وضعية الجلوس، ثم بعد ذلك يتم إمالة راس المصاب و هو على الكرسي، كما يكون في وضعية الاسترخاء و عدم تحريك لسانه اطلاقا. بعد ذلك يمكنك أن تقومين بادخال اللانبوب الامن الطبي عن طريق فم المريض و ذلك من الاسنان الى حافة قفص الصدري، و يجب أن تتاكدين بأن تلك الانبوب لم يثبت في منطقة القصبة الهوائية و يمكنك التاكد من ذلك عن طريق سماع بعض الاصوات في اثناء التنفس.

يتم استخدام للاطفال الماء المذاب فيه مادة كلوريد الصوديوم، أما عن الكبار فيجب أن يتم استخدام المياه بحرارة الغرفة.

عملية غسيل المعدة في المشفى:-

في المستشفى يتم عملية غسيل المعدة عن طريق استخدام الطبيب لانبوبة من المطاط، حيث أن تلك الانبوبة يتم ادخالها الى المعدة عن طريق الانف أو الفم ايضا، و يتم ايصال تلك الانبوبة الى المعدة، و من خلال تلك الانبوبة يتم ضخ بعض من المحلول المائي أو المياه الى الانبوبة و ذلك ليتم اصال تلك المحلول الى منطقة المعدة، و بعد ذلك يتم تنظيفها على الفور. ثم يتم بعد ذلك شفط المياه جيدا عن طريق نفس الانبوبة و ذلك المياه التي تم اخراجها من الانبوبة هي عبارة عن مياه تحمل بعض من المواد السامة في المعدة و التي تتسبب في العديد من مشاكل التسمم.

ما هي الامراض التي قد تصيب المعدة و ما هي العلاجات التي يجب أن نقوم بها:-

قد يحدث الكثير من المشاكل التي تتعرض لها المعدة و من تلك المشاكل التي قد تحدث في منطقة المعدة، مثل مرض التهاب المعدة، و قد ياتي ذلك المرض نتيجة تجمع الطعام بصفة مستمرة في المعدة أو قد يحدث ايضا نتيجة قلة الطعام الموجود بالمعدة، و التي قد يتسبب في التهابات الغشاء المعدي و التي يغطي المعدة من الداخل، و يقوم بالتسبب بالعديد من الالام في المعدة، و من الممكن أن يتضاعف هذا الالتهاب لاصابة المعدة بالامراض الاخرى.

كما قد تصاب المعدة بقرحة المعدة، و هذه القرحة هي عبارة عن خدش بسيط قد يحدث في منطقة جدار المعدة من الداخل و قد من الممكن ان تتطور قرحة المعدة و يتسبب في العديد من الالتهابات و التي قد تنتج نتيجة تجمع العديد من البكتريا الضارة في الجسم، و إذا لم يقوم المصاب بالعلاج الفوري يتحول هذا المرض الى مرض قاتل.

كيفية علاج المشاكل العديدة التي قد تصيب المعدة:-

من الممكن ان تقوم بعلاج العديد من المشاكل الكثيرة التي تتعرض لها المعدة لقدر الله باشياء بسيطة للغاية، حيث أن علاج المعدة الوحيد و التي من خلالها تحافظ على المعدة من الكثير من المشاكل التي تتعرض لها، و هو التقليل من الطعام في المعدة، و ذلك يجب على الانسان أن يقوم بالامتناع عن اي من المواد التي تتسبب في هيجان المعدة و من تلك الاطعمة التي تتسبب في هيجان المعدة و هي الصلصة و الكثير من المخللات بانواعها المختلفة و ايضا يجب الابتعاد عن جميع المشروبات الكحولية و التقليل من شرب القهوة و ذلك لكونها من المشروبات الغير محببة للمعدة، كما يجب أن يتم التقليل من الدهون التي تتسبب ايضا في مشاكل كبيرة في المعدة و بالتالي يجب على الانسان أن يقوم بتناول الخضراوات الورقية و الاكثار من الفواكه الطازجة و التي يحتاج اليها الجسم، كما يجب على الشخص المصاب أن يتابع مع الطبيب الخاص به و ذلك لتفادي المشاكل الكثيرة التي قد تحدث في المعدة.

قدمنا لكم كيفية علاج التسمم المعدي في المنزل بطريقة سريعة حتى يتم تفادي العديد من المشاكل التي قد تتضاعف نتيجة التسمم، كما قدمنا لكم طريقة عمل غسيل المعدة في المستشفيات و ابرز الامراض التي قد تصيب المعدة و كيفية تجنبها.