فوائد البطيخ للإنسان

فوائد البطيخ للإنسان
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

فوائد البطيخ للإنسان

 

يعتبر البطيخ هو نوع من أنواع الفواكه اللذيذة جدا ، كما أنه مفيد جدا لجسم الإنسان ، و يحب الجميع تناوله و خاصة في موسمه في فترة الصيف ، و ذلك لأن البطيخ يحتوي على نسبة وفيرة من الماء بداخله ، و بذلك يعمل على ترطيب الجسم في ذلك الجو الشديد الحرارة ، فلذلك يلجأ معظم الناس للإقبال على تناوله و بشدة في فترة الصيف .

تحتوي فاكهة البطيخ على فوائد كثيرة لجسم الإنسان ، و خاصة احتوائها على مواد ضد الأكسدة في الجسم ، فهو مفيد لصحة الإنسان و جسمه كثيرا .

كما قلنا بأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية جدا من الماء بداخله ، مما يجعل تناوله مهم جدا لجسم الإنسان ، و ليس ذلك فحسب ، بل فإن البطيخ يحتوي على معظم العناصر الغذائية الأخرى المهم للتكوين الجسماني ، و من هذه العناصر التي توجد بداخل البطيخ :

أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم و بكثرة ، كما أنه أيضا يحتوي على نسبة من الدهون التي تفيد الجسم أي أنها موجودة بنسبة قليلة لا تضر الجسم ،  يحتوي البطيخ أيضا على نسبة من الحديد ، كما أنه يحتوي على نسبة مهمة من البروتين و المهمة في بناء الجسم ، يحتوي البطيخ أيضا على نسبة من السكريات بسيطة مفيدة لبناء الجسم و غير ضارة ،

كما أنه يحتوي على نسبة مناسبة من الطاقة و التي تعطي للجسم نشاطا و حيوية و تفيد جدا في بناء جسم سليم ،

يحتوي البطيخ أيضا على نسبة من الكربوهيدرات المفيدة للجسم ،

كما أنه يحتوي أيضا على كثير من العناصر المهمة لبناء الجسم مثل :

الماغنسيوم ، و الزنك ، و نسبة من الفسفور المهم جدا لبناء الجسم ، و يحتوي على نسبة من الصوديوم ،

كما أن البطيخ يحتوي أيضا على نسبة عالية من الفيتامينات المهمة لتكوين الجسم و منها :

فيتامين ج ،                    

يحتوي البطيخ أيضا على نسبة معتدلة من الثيامين ،

كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات الأخرى المهمة في تكوين الجسم مثل :

فيتامين ب 12 ، ونسبة مناسبة من فيتامين أ ، كما أنه يحتوي على نسبة معتدلة من فيتامين ب 6 .

كما يحتوي البطيخ على بعض الفيتامينات المهمة الأخرى مثل :

فيتامين د : و الذي نعرف أهميته البالغة في تكوين العظام و الحفاظ عليها ،

و أيضا فيتامين هـ ، و يحتوي على ما يسمى بالفولات ، كما يحتوي على نسبة من النياسين .

كما يحتوي البطيخ أيضا على نسبة مناسبة من فيتامين ك .

كل هذه عناصر مهمة  توجد في داخل ثمرة البطيخ ، كما أن البطيخ له فوائد أخرى متعددة و منها :

كما قلنا سابقا بأن البطيخ يحتوي على مضادات للأكسدة ، و قلنا أيضا بأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد التي من دورها أن تعطي طاقة عالية جدا للجسم ، و هو بدوره يساعد على أن يعطي للجسم نسبة عالية من الحيوية و النشاط و ذلك لاحتوائه كما قلنا مسبقا على مضادات الأكسدة .

كما نعرف جميعا بأن مشكلة الأكسدة و التي إذا تعرض لها الجسم فقد تسبب له حدوث كثير من المشاكل الصحية و منها : هشاشة العظام ، كما أنها قد تسبب الإصابة بمرض السكر ، و قد تصبب أيضا الإصابة بمرض تصلب الشرايين ، و قد تضر القلب و تؤدي إلى إصابات خطيرة في القلب ، كما تؤدي مشكلة الأكسدة الخطيرة أيضا إلى الإصابة في الأوعية الدموية ،

كل هذه الأمراض التي ذكرناها سابقا هي أمراض خطيرة قد تترتب على وجود مشكلة الأكسدة داخل جسم الإنسان ،

و لكن البطيخ من أنواع الفواكه و التي تحتوي و بكثرة على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة و التي بدورها لا تتيح الفرصة لتكون مثل تلك الأمراض و التي ذكرناها سابقا ،

كما أن تناول البطيخ بكثرة يمنع من ارتفاع نسبة الكوليسترول الموجودة في الجسم و ذلك أيضا بسبب مادة موجوده بداخل ثمرة البطيخ تسمى اللايكوبين .

كما أن احتواء البطيخ على نسب عالية من الفيتامينات و التي قمنا بذكرها سابقا مثل فيتامين أ و فيتامين ب 6 ،

كما أنه يحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم و نسب عالية و مناسبة أيضا من البوتاسيوم ، مما يؤدي إلى أنه يقلل من انتشار الأمراض التي قد تصيب الجسم لاحتوائه على تلك المواد مثل الأمراض التي قد تصيب الأوعية الدموية في الجسم .

كما أن المادة التي ذكرناها من قبل و التي توجد داخل البطيخ و تسمى بمادة اللايكوبين فهي مادة مهمة جدا و تؤدي إلى عدم انتشار أو ارتفاع نسبة السكر داخل الدم ، حتى و إن كانت في حالات المرضى المصابين بمرض السكر وارتفاع نسبته عندهم ،

أي أن البطيخ غير ضار تماما على مرضى السكر و ليس من تناوله أي ضرر عليهم مثل كثير من أنواع الفواكه الأخرى ، حتى و إن قاموا بتناوله بكميات كبيرة شيئا ما فهو لا يضر السكر و لا يؤدي إلى ارتفاع نسبته عندهم .

و كما ذكرنا أيضا فالبطيخ من الفواكه المهمة و التي تحتوي بنشبة عالية جدا على الماء ، و الذي من دوره القيام بعمليات كثيرة مهمة جدا داخل الجسم ، و منها الحيوية و الترطيب للجسم ، و بالتالي إمداد الجسم بكل السوائل المهمة و التي يحتاجها خلال اليوم نظرا لاحتوائه على تلك النسبة المهمة من عنصر الماء و المهم في تكوين و بناء الجسم .

و إذا قلنا بأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية جدا من الماء ، و أنه يعطي الجسم الترطيب المهم الذي يحتاجه ، فبالتالي هو يعمل على ترطيب البشرة و نضارتها لأن البشرة يلزمها بعض من الماء أو السوائل بوجه عام حتى تصبح بشرة نضرة و خالية من الشوائب ، و بالتالي فإن البطيخ و تناوله بكثرة يعمل على إبقاء البشرة نضرة كالشباب أو يقلل من ظهور علامات التقدم في السن و ذلك لترطيبه للبشرة بنسبة كافية جدا .

كما أنه من الجدير بالذكر بأن البطيخ ليس من الفواكه التي تناولها بكثرة يزيد من وزن الجسم ، و بالتالي فإن فاكهة البطيخ يمكن تناولها بأي كمية بدون القلق من أنه قد يزيد وزن الجسم و خاصة للأشخاص الذين يتبعون نظاما صحيا معينا لتقليل الوزن .

أيضا مادة اللايكوبين التي ذكرناها سابقا و التي توجد بداخل ثمرة البطيخ فإنها تعمل على تقليل الاحتمال المتوقع لإصابة الجسم بأمراض قد تصيب القلب و الشرايين .

هذه الفوائد التي ذكرناها كلها و غيرها من الفوائد الأخرى تتواجد داخل البطيخ سواء تم تناوله عن طريق الأكل أو حتى إذا تم تناوله على هيئة عصير .