جدول التنظيف اليومى والاسبوعى والشهرى

جدول التنظيف اليومى والاسبوعى والشهرى
admin hala اقسام الاسرة
ويكي حياتي :

جدول التنظيف اليومى والاسبوعى والشهرى
 

أعمال المنزل لا تنتهي أبدا!! تستيقظين من الصباح إلى أن تنامين وأنت تعملين!! لا يوجد وقت للراحة!! والأطفال يحتجون الكثير من الرعاية، والدمار الذي يقومون به كل ساعة، بالإضافة إلى الزيارات العائلية التي لا تتوقف، وتحتجين إلى الطبخ خلال فترة طويلة؛ لتعدين أشهى الأطباق وما لذ وطاب والحديث من الوصفات. هناكالكثير من الشكاوى التي لا تكف المرأة عن قولها يوميا، لا يوجد وقت للقراءة، وكل ما كنتي تفعلينه قبل الزواج لا يوجد وقت له الأن!! فلا يوجد وقت لمقابلة صديقات الطفولة وصديقات الجامعة، حتى وانت لا تعملين لا تجدين وقت لنفسك لتقومي بما يسعدك ويرجع لك ذكريات الحياة قبل الزواج!!

قبل الزواج كنا نسمع عن الحياة المستقلة، المتمثلة في بيت ملكك تكونين انت ملكته فهو المملكة الخاصة بسيدة البيت، الكثير من الأشياء الرائعة التي تمنتها أي فتاة قبل أن تذهب إلى المنزل الواقعي، وصدمت بأن الحياة المستقلة ليست سهلة فهي مملوءة بالكثير من المهام التي تقوم بها، فمنذ أن تستيقظ المرأة تكون طوالاليوم بين غسل الأواني وغسل الملابس وإزالة الاتربة وأعمال الطبخ والكثير من العمال الخاصة بالتنظيف، وقبل أن تنامي تتذكرين الكثير من الأشياء التي تحتاج إلى تنظيف ولكنك تأجيلها كل يوم إلى اليوم التالي. لذلك سيدتي أتينا لنعطيك الحل لتلك الأزمة ستكون بمثابة المفاتيح؛ لأن في بعض الأحيان تختلف كثيرا الحلول بما يلائم الأوضاع الخاصة بكل أسرة وسنذكرها أيضا.

أي شيء في العالم يحتاج إلى تخطيط كل الأشياء التي نقوم بها، فالدول تضع خطط خمسية مثلا للاقتصاد والتعليم وتطوير ما يحتاج التطوير في كل المجالات، وكذلك الطالب يضع خطة بالمواد التي يجب أن يتم مذاكرتها قبل كل امتحانات، وكذلك الشركات تضع خطط لزيادة عدد العملاء وزيادة الأرباح وهكذا، وأنت أيضا سيدتي في حاجة إلى خطة تيسر عليك أعمال البيت، وتساعدك على أن يكون بيتك كله نظيف، ولا تشعرين بالإحراج في أي وقت إذا حدثت زيارة مفاجأة من أحد الأقراب.

لتنظيم أعمال البيت ووضع خطة مناسبة كما ذكرنا فإنها تختلف وتتوقف على الأوضاع؛ فهمى تختلف من بيت إلى أخر حسب حجم البيت، وكذلك عدد الأفراد فيه وأعني هنا بالأطفال؛ فكلما وجد الأطفال كثرت الأعمال، ويتوقف أيضا الأمر على مدي سعيك لتسهيل الأمور؛ فهمناك الكثير من الأشياء التي تيسر عليك سيدتي الكثير من الاعمال،فأبحث كثيرا على الانترنت وستجيدين تلك الأشياء، فمثلا الحمام يتسخ كثيرا بعد أن يقوم الزوج أو أحد الأبناء بالحلاقة فيمتلئ الحوض بالشعر والارضية، لذلك وجدت طريقة سهلة تشبه الفوطة وتعلق بعلاقتين أو مسمارين بجانب المرايا فلا يتسخ أي شيء في الحمام، ولا تضطرين لغسله وتنظيفه كل مرة بعد الحلاقة، بالإضافة إلى أيام التنظيف الأساسية، وكذلك لا يسد حوض المياه كل فترة وتضطرين طلب السباك، وغيرها الكثير من الأشياء.

جدول التنظيف سيتم تقسيمة لثلاث جداول، فهناك أعمال يتم لقيام بها بشكل يومي وهو الجدول اليومي، وهناك أعمال يجب القيام بها أسبوعيا وهو الجدول الأسبوعي، وأيضا أعمال أخرى يمكن أن تقام على فترات متباعدة في حدود الشهر، قبل أن نذكر تلك الجداول عليك أن تستعين بالله كثيرا وتقولين الكثير من الأذكار فرسول الله صلى الله عليه وسلم نصح أبنته فاطمة رضى الله عنها عندما أرادت الاستعانة بخادم على أعمال البيت، فقال لها الرسولصلى الله عليه وسلم أنه من الأفضل ذكر الله قبل النوم وأن الله سيقويها على تلك الأعمال فقول سبحان الله 33 والحمد لله 33 والله أكبر 34 مرة وإن شاء الله ستشعرين بتحسن وذهاب الأرق والتعب لقيامك بأعمال البيت عنك.

 سنبدأ أولا بأعمال التنظيف اليومية، وذلك بعد إيقاظ الزوج والأطفال وتحضيرهم للذهاب للمدرسة، وتحضير السندوتشات وتوصيل الأطفال تأخذين قسط من الراحة، وتشتمل أعمال التنظيف:

  • تنظيف الأطباق في الصباح عند التاسعة.
  • تنظيف المطبخ ورش المستحضرات الطبيعية التي تطرد الحشرات، كمستحضر النعناع حيث تقومين بغلي كوب ونصف من المياه وبه 4 ملاعق نعناع، وعندما يبرد ضعيه في زجاجة رشاش وترشين المطبخ، ويفضل وضع نبيتة الريحان على شباك المطبخ أو في البلكونات.
  • عند الظهر تقومين بفتح النوافذ وتغير هواء الغرف حتى لا يصاب الأطفال بالأمراض أو يعم البيت جو من الكسل والخمول.
  • إزالة الأتربة من البيت بأكمله، ثم الذهاب لتنظيف السرائر، وتغيير المفروشات أو تنفيضها وإعادة فرشها.
  • كنس الأرض ومسح الظاهر منها.
  • عند الساعة الثانية تتجهزين للذهاب إلى التسوق،وأيضا ما ينقص أكلة اليوم، وبعد ذلك المرور على مدرسة الأولاد عند الثالثة.
  • عند العودة للمنزل ينام الأطفال إلى صلاة المغرب وحينها تحضرين الغداء.
  • عند العاشرة يتم كي الملابس وتحضير سندوتشات أو مسليات للعشاء.

                                 

ستجدين أوقات كثيرة أثناء اليوم تقومين فيها بما ترغبين كقراءة ورد من القرآن بعد غسيل الأواني في الصباح، أو القيام بالرياضة وممارسة اليوجا مثلما تحبين، أو مشاهدة برنامج طبخ مفضل لديك، وبعد الغذاء معك وقت للاستمتاع مع الأطفال بمشاهدة التلفاز، أو للمذاكرة لهم، أو الذهاب للنادي، أو أن تقرئين رواية أو كتاب أي شيء تريدين أثناء اليوم، أما بالنسبة للأعمال الأسبوعية فهي تقام مرة في الأسبوع كما ذكرنا وأحيانا مرتان وتشتمل:

  • غسل البوتاجاز بالكامل، وللحفاظ على نظافته طوال الأسبوع عليك أن تقومين بتغطيته بورق السلوفان مثلا أو أي ورق مخصص للحماية.
  • مسح الأرضية بالكامل مرة في الأسبوع.
  • وضع الأغطية كالبطاطينوالجوفرتات والملاحف في الشمس.
  • غسل الملابس مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • تنظيف الثلاجة مرة في الأسبوع.
  • تنظيف المطبخ ومحتوياته كاملة، ورش المستحضرات الطبيعية لتجنب الحشرات.
  • تنظيف سلات المهملات الموجودة في البيت وغسلها.
  • تنظيف الحمامات والمرايات الموجودة في المنزل.

يمكن عند القيام بتنظيف المطبخ غسل الثلاجة، وحينها تقومين بعمل الطعام والا تقومين بعمل أخر.الأعمال الشهرية تقومين بها مرة أو مرتين في الشهر، وهي غسيل الستائر، وتنظيف وغسل المراوح، أو أي من الأجهزة التي تحتاج للفك والتنظيف ويمكن إعادة تركيبها، وأخيرا تنظيف الجدران ومقابض الأبواب ومفاتيح الكهرباءمن البصمات. يوم الجمعة هو يوم أجازه الأطفال ويوم أجازه لك أيضا، فحاولي الخروج مع زوجك عند الأقارب، أو التجول في الحدائق، ويمكن أن يذهب الأطفال للنادي وتتقابلين مع صديقاتك هناك.

يمكن للمرأة أن تستعين بخادمة ولكن هناك الكثير من المخاطر التي تحدث من وراء ذلك، كأن تقوم الفتاة بسرقة بعض الأشياء الخاصة بالمنزل إن لم تكن أمينة، وقد تزيد الشك في قلبك اتجاه زوجك، ويمكن أن تتسبب ببعض الأضرار لأولادك في غيابك ولا تطمئنين عليهم معها، وقد لا تهتم بنظافة الأكل مثلك، وكذلك قد لا تتقي الله فيها وتؤذينها بدون شعور بذلك، لذلك أفضل شيء الاستعانة بالله والقيام بالأعمال بنفسك، في أول الزواج يكون الأمر صعب ولكن مع الوقت ستتعلمين وتتقنين كل شيء، وستبحثين عن السبل التي تيسر عليك القيام بكل شيء كما بحثتي اليوم عن جدول يعينك على إنهاء الأعمال الخاصة بالتنظيف المنزلي.

الكلمات المفتاحية : #تنظيف المنزل #جدول تنظيف البيت