وجبات السحور

وجبات السحور
admin hala اكلات رمضانية

افضل سحور في رمضان

هناك وجبات للسحور تضمن لك عدم الشعور بالجوع طوال اليوم من النهار أثناء الصيام، فعادةً ما يحل علينا شهر رمضان أثناء فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة العالية فهذا الأمر يجعل الجسد يستهلك طاقة كبيرة من خلال اليوم في فترة النهار خاصة للأشخاص الذين يعملون في فترة الصباح لذلك كانت وجبات السحور شيء مهم وأساسي وفرصة للحصول على الطاقة اللازمة حتى تنتهي فترة الصيام أثناء النهار لذا فسوف نقدم لكم بعض وجبات السحور التي تمد الجسم بالطاقة والقدرة على عملية الصيام دون تعب ولا مشقة.

وجبات سحور خفيفة تمد الجسم بالطاقة

 

haeaty.comطبخات رمضانية

هناك وجبات متعددة في السحور تمد الجسم بالطاقة أثناء نهار رمضان في الصيام فمثلا الشوفان فهو مصدر غني بالألياف الغذائية التي تعطي وتمد الإنسان بالشبع لفترات طويلة عند تناولها في السحور بسبب أنها تستهلك وقت طويل في عملية الهضم مما يجعل الطاقة في جسم الإنسان تأخذ فترات طويلة فتشعر الصائم بالشبع والامتلاء أثناء النهار ويمكن إعداد وجبة الشوفان في حدود ربع ساعة فقط لا غير عبر طهي الحليب مع الشوفان على النار حتى تنضج المكونات ثم تحليه بالسكر أو بالعسل الأبيض  ومن الممكن أن تضعي بعض الخضار معه حتى تكملي قيمته الغذائية.

البيض المسلوق في السحور

 

haeaty.comطبخات رمضانية

البيض من المأكولات المفيدة جدا للجسم خاصة في رمضان أثناء السحور لأن البيض مصدر غني وصحي للبروتين والفيتامين كما أنه به كوليسسترول جيد وبه أيضا دهون مفيدة للجسم حيث أنه ينصح بتناول البيض أثناء السحور في شهر رمضان ويمكن أن تتناول معه بعض الخضار الطازج وقطع الخبز وشرائح الطماطم.

جبنة الحلوم والبطيخ في السحور

 

haeaty.comطبخات رمضانية

كلنا يحب فاكهة البطيخ فهو يشكل المياه بداخله التي تعطي الجسم مقدار كاف من السوائل التي يحتاجها أثناء الصيام فهذا البطيخ كافي على منع العطش حيث أن الجمع بين الجبن والبطيخ فهما قادران على تزويد الجسم بالقدر الكافي من السعرات التي يحتاجها في نهار رمضان.

وجبة الجبن القريش في السحور

 

haeaty.comطبخات رمضانية

تعد وجبة الجبنة القريش من أهم الوجبات التي نتناولها خاصة في شهر رمضان أثناء تناول السحور  لأنها تعد من الوجبات المهمة للجسم وذلك لاحتوائها على العناصر الغنية بالكالسيوم والبروتين فننصح كل صائم أن يهتم بتناول هذه الأنواع من الجبن حيث إن جسد الإنسان وعضلاته من الداخل يستفيدان من عملية الهضم البطيء لبروتين في هذا الجبن يسمى الكازين الذي يحتوي عليه الجبن القريش، حيث من الممكن أن تتناول معه أثناء السحور شرائح الخيار مع الخبز البلدي الأسمر، وبعدها يمكنك تناول كوب من اللبن الطازج في أخر الليل من السحور يفضل.

فاكهة الموز في السحور

 

haeaty.comطبخات رمضانية

من أجمل الفواكه التي تحبها الجميع هي ثمار الموز من حيث الطعم اللذيذ والمصدر الغذائي الذي يمد الجسم بالعناصر التي قد يحتاج إليها لذا فإننا من الممكن أن نتناول ثمار الموز في السحور في شهر رمضان المبارك لأنه مصدر غذائي ومهم لإعطاء الجسم الطاقة الذي يحتاجها في نهار رمضان كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم كما أنه فعال جدا في المساعدة على مكافحة العطش في الصيام لذلك فمن الممكن أن تتناول ثمرتين من الموز قبل دخول الفجر من الصيام فهذا هو من الأمور الجيدة والصحية للإنسان.

 ريما يعجبك ايضا التالي 

أفكار اكلات للسحور

اللبن الرائب في وجبة السحور

 

haeaty.comطبخات رمضانية

لابد على الصائم أن يهتم بتناول اللبن الرائب عند السحور لأنه يمد الجسم بالحيوية والطاقة اللازمة لإتمام الصيام وأيضا حتى يستطيع الإنسان القيام بالأعمال المختلفة خلال نهار اليوم وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الطبيعية والغذائية المفيدة لصحة الإنسان الصائم مثل إعطاء الجسم بالنشويات والبروتينات والسكريات وأيضا الفيتامينات التي يحتاجها الجسم حيث أنه يشعر الإنسان بالشبع ومكافحة الجوع أثناء الصيام وأنه يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي التي تتمثل في حالات الإمساك فيجب علينا نحن الصائمين أن ندخل اللبن الرائب وجبة أساسية كل ليلة أثناء تناول السحور.

فوائد وجبة السحور للجسم

 

haeaty.comطبخات رمضانية

  • وجبات السحور من أهم الوجبات الرئيسية خلال شهر رمضان المبارك فهناك أطباء أكدوا أن وجبة السحور تعتبر أكثر وجبة لها أهمية كبيرة أكثر من وجبة الإفطار لأن وجبة السحور تساعد الإنسان على تحمل أعباء الشغل في نهار رمضان.
  • أيضا لأن نبينا صل الله عليه وسلم أمرنا بالسحور لأن البركة فيه بإذن الله ثم قال تسحروا فإن في السحور بركة بالإضافة إلى أن وجبة السحور للصائم سوف ينال الثواب لإتباع أوامر النبي صل الله عليه وسلم.
  • أيضا من فوائد السحور بأنها تمنع التعب والصداع أثناء نهار رمضان.
  • تمنع الصائم الشعور لا بالجوع ولا بالعطش.
  • من فوائدها أيضا تنشط وتحفز الجهاز الهضمي، وتعمل تطهير للمعدة كل عام.
  • تساعد الجسم على مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

نصائح للسحور الجيد

 

  • عندما تريدي أن تتناولي سحور جيد عليك بأن تؤخري وجبة السحور إلى ما قبل الفجر حيث يتناول البعض السحور في منتصف الليل ثم يخلدون إلى النوم فهذا الأمر قد يشعرهم بعض الشيء بالعطش والجوع.
  • أما عن تناول وجبة السحور في وقت متأخر أي قبل أذان الفجر مثلا بساعة فهذا وقت مثالي جدا للسحور فهذا الأمر يجنب الصائم بالشعور بالعطش والجوع.
  • يجب على الصائم أن يتجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل الحارة إلى جانب بعض السكريات والحلويات لأنها تزيد الإنسان الشعور بالعطش أولا ثم الجوع ثانيا.
  • عليك بتناول الخضروات والفواكه الطازجة بكميات وفيرة لأنها تحتوي على الألياف الطبيعية التي تمد الإنسان الصائم بالشعور بالشبع لفترة زمنية أثناء نهار رمضان.
  • أيضا الفواكه مثل الموز والتمر والمشمش المجفف تعطي الإحساس بالشبع مع شرب كمية وفيرة من المياه والعصائر الطبيعية الطازجة.

السحور المثالي للسيدة الحامل

 

haeaty.comطبخات رمضانية

  • هناك أطعمة من الممكن أن تتناولها السيدة الحامل في السحور في شهر رمضان المبارك وهي تناول خبز الدقيق الأبيض مع أي نوع من أنواع المربى ويفضل مربى المشمش لأنها خفيفة على السيدة الحامل بالأخص بالإضافة إلى قطعة من الجبن القريش وشرائح الخيار.
  • أيضا من الممكن أن تتناول بقوليات مسلوقة مثل بقول الذرة الصفراء أو الفول المدمس أو الحمص أيضا المسلوق.
  • من الممكن أن تتناول مكسرات متنوعة ويشترط شرط أن تكون غير مالحة حتى لا تسبب أي عطش أثناء الصيام للسيدة الحامل.
  • تجنبي شرب الشاي عند تناول وجبة السحور لأنه يمتص كميات الحديد من الطعام التي يحتاجها الجسم خلال الصيام حيث أنه يسبب جفاف الجلد.

ساندويتشات خفيفة في السحور

 

haeaty.comطبخات رمضانية

  • هناك وجبات خفيفة من الممكن تناولها في وجبة السحور منها بعض الساندويتشات مثل قطع التوست الأسمر مع حبة من الطماطم وحبة من شرائح الخيار مع قطع الجبن الرومي أو أي نوع من الجبن التي تفضلها وبعدها تناول كوب من العصير أو كوب من الحليب المغلي المحلي بالسكر أو العسل.
  • أيضا من الممكن أن تتناول توست به بعض قطع الحلاوة الطحينية وبعدها تناول حبتين من الزيتون المخلل ثم تناول كوب أو أكثر من المياه الصافية.