تعريف البحار والمحيطات

تعريف البحار والمحيطات
Reham المياه
ويكي حياتي :

أهمية المياه – تلوث المياه – بحار و محيطات – خلجان ووديان

تقع البحار والمحيطات فى صلب اهتمامات كبيره من قبل البشريه , فهناك اكثر من 200 مليون شخص يتعايشون على ثروات البحر , كما ان هناك ما يقرب من 150 مليون شخص يعيشون بالقرب من الشواطئ .

فقد ظهرت الحياه فى المحيطات منذ اكثر من 3 مليار سنه .

فالبحر هو تجمع كبير يتصل بالمياه المالحه او قد يتصل بعدد من البحيرات بالاضافه الى ان البحر هو مصطلح قديم جدا كاون يستخدموه لاى تجمع مياه مالحه او مياه عذبه فهم لم يستخدمو مصطلح محيط فقد اطلقو لفظ بحر الظلمات على المحيط الاطلسي .

تاريخ البحار والمحيطات :

عرف المصريون القدماء والفينيقين الملاحه منذ اقدم العصور حيث يعد الفينيقيين هم اول من ابحرو فى البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر بالاضافه الى انهم هم اول من جلبو الينا معلومات عن البحر وهذه المعلومات التى تعرفت من خلالها الشعوب  على كيفية الملاحه فى هذه البحار وايضا هناك من جلب الينا معلومات فى العصر الحديث وهو هانو وهو الذى ابحر على طول البحر الاحمر ثم الى ساحل البحر المتوسط والخليج العربي و ساحل افريقيا وقد حدث ذلك فى حوالى 2750 قبل الميلاد .

العلماء اللذين ساهمو فى وصول علم الملاحه للبشريه :

ويعتبر الصينيون اول من استخدمو البوصله فى تحديد الاتجاهات فى البحر .

كما اخترع العالم الفلكى هيباركوسباختراع الاسطرلاب ويعد الاسطرلاب هو اول ما سهل الاستعانه بالنجوم فى الملاحه وكان له دور بشكل كبير .

العالم ( جون هادلى ) الذى اخترع جهاز اسمه الربيعه .

العالم ( جون ماير ) الذى اخترع جهاز اسمه السدس .

العالم البرتغالى ( ماجلان ) الذى قام برحله تاريخيه حيث ابحر تحت العلم الاسبانى .

العالم الهولندى (  جيرادوس ميركاتور ) هذا العالم هو اول من رسم الخرائط واطلق عليها اسم اطلس .

ماهى اقسام علوم البحار :

علم البحار الكيميائي : يختص بدراسة الخواص الكيميائيه للبحار .

علم البحار الفيزيائي: هو العلم الذى يختص بدراسة العوامل الفيزيائيه للبحار .

علم الاحياء البحريه : يختص هذا العلم بدراسة الكائنات الحيه النباتيه والحيوانيه فى البحار .

يتخذ العلماء بعض الاساليب لدراسة تضاريس البحر وهى رفع عينات من قاع البحر باستخدام اجهزة السحب بالاضافه الى استخدام زوارق خاصه لالتقاط الموجات الصوتيه المرتده من القاع والغوص فى القاع واجراء قياسات على البراكين تحت المائية .

ما المقصود بالبيئه البحريه :

هي عبارة عن بيئة مائية تحتوى على العديد من الحيوانات البحريه والنباتات المائيه من امثلتها الشعاب المرجانيه والطحالب وايضا بها العديد من القشريات والرخويات التى تعتبر كغذاء حيوى للانسان لذلك البيئه البحريه بيئه معقده وهى لها عامل كبير فى بقاء المنظومه البيئيه .

 

هناك عدة عوامل تؤثر فى البيئه البحريه :

اولها العوامل الفيزيائيه ومن امثلتها الحراره وهى من خصائص المحيطات العميقه .

غالباً ما تكون البحار والمحيطات بها سحب كثيفه تغطى اسطحها بالاضافه الى ان هذه السحب تحجب كميات كبيره من اشعة الشمس وتمنع وصولها الى القاع فهذه السحب تحجب جزء من الوصول الى القاع وتمنع جزء من الوصول الى السطح وهى تتناسب تناسب رأسي .

وقد عرفت البحار ذات العمق الكبيره بالامواج شديدة الاضطراب وتبعا للموسوعه البريطانيه التى تقول ان الانسان لم يعرف حقائق هذه الامواج شديدة الاضطراب فى المحيطات ولم يتم اكتشافها سوى قبل 100 عام فقط .

تعريف هذه الامواج شديدة الاضطراب  فى المحيطات العميقه :

هذه الأمواج تتكون على السطح بين المياه التى تختلف فى كثافتها وملوحتها بشكل كبير .

تشبه الموجات السطحيه بشكل كبير  ولكن لا يمكن أن تشاهدها بسهولة من فوق سطح الماء، هذه الامواج لكى تقوم بدورها تقوم باستهلاك كميات كبيره من الطاقه وهذه الطاقه مثل التى نلاحظها وتلزم لحركة السفن  . فهناك سفن قد نلاحظ انها توقفت فجأه عن الحركه بسبب استهلاك كافة الطاقه فى حركة الامواج العاتيه ويعرف كل هذا بظاهرة المياه الراكده والتى اكتشفها وفسرها العالم السويدى (فان ايكمان ) .

خرافات ومعتقدات خاطئه عن البحار والمحيطات :

اولا : الخرافات القديمه عن البحار الراكده حيث اعتقد الانسان قديما ان السفن والبواخر لا تستطيع ان تعبر مثل هذه البواخر على الاطلاق وذلك تبع اعتقاد الرومان ان هناك بعض الاسماك المصاصه التى تقوم بمفعول ساحر وايقاف هذه السفن التى تعبر عليها.

بنية المحيطات :

من المعروف ان المياه تغطى نحو 73 % من بنية المحيطات وهى تسيطر على معظم مساحة الكره الارضيه بينما تشغل البنيه الارضيه تبلغ نحو 29 % .

بعض علماء الجغرافيا لا يتخذون مسطح البحار كمرجع للرجوع اليه لانه عادة لا يتميز بالثبات  , يتغير مستوى البحار على مر القرون وذلك بسبب عدة اسباب وهى :

اولا : عندما يتسع حوض المحيط ينخفض مستوى المياه .

ثانيا : عندما يضيق حوض المحيط , يرتفع مستوى المياه .

ثالثا : بفعل برودة المناخ , تتشكل الكتل الجليديه على القارات وينخفض مستوى المحيط , غير ان قاعة المتخفف من وزن المياه يرتفع .

رابعا : عند ارتفاع الحراره , يذوب الجليد القارى , فيرتفع مستوى المياه , فيما يهبط قاع المحيط تحت ثقل المياه .

خامسا : الحركه التكتونيه للصفائح التى تتشكل منها القشره الارضيه بالاضافه الى ان هذه الصفائح تتحرك فتتقارب وتتباعد فيما بينها .

سادسا : عندما تتباعد صفيحتان كل منهما عن الاخر فتنخفض منسوب المياه فى المحيط وذلك بسبب اتساع المحيط .

بالنسبه الى حركة الصفائح التكتونيه هى نظريه ظهرت 1968 للوقوف عند حركة الصفائح التى يتألف منها القشره الارضيه التى تشكل كوكبنا وما يحدث فيه من التباعد , والانزلاقات , والاندساس .

سابعا : تاثير الترسيب الذى يخضع الى مبدأ ( ارخميدس ) .

مبدأ ارخميدس فى الترسيب :

فسره ارخميدس كالتالى : حين يمتلئ حوض المياه بالترسبات يرتفع منسوب المياه الا ان الترسيب يكون ضعيفا لان هبوط الصفيحه المحيطيه تحت ثقل الترسبات يترك تراكم الجليد على القارات ما يعرف باسم ( الدرع الجليدى او الصفيحه الجليديه ) .

كلما كانت المياه على شكل كتل جليديه , كلما انخفض منسوب المياه فى المحيطات .

ونجد انه فى المناطق الجليديه تغوص المناطق القاريه تحت ثقل الجليد فيبقي مستوى المياه فى هذه المناطق اعلى من مناطق اخرى .

فالصفائح الجليديه عند القطبين حاليا تمثل حجما لا يتجاوز 24 مليون كيلو متر وهى لم تعد موجوده فى الوقت الحاضر .

وتتفاوت كميات المياه تحت هذه المناطق المتجمده وتختلف من منطقه الى اخرى .

ثروات البحار والمحيطات :

مصدر هائل للثروه السمكيه وتمد الانسان بالغذاء اللازم له حيث تحتوى على العديد من انواع الاسماك التى تختلف فى الشكل والطعم واللون .

ثانيا تحتوى على  الكثير من المواد الخام من امثلتها البترول .

بالاضافه الى الكثير من المعادن منها الذهب والفضه ووالمنجنيز وعند تصنيفها تصنف كالاتى :

اولا : الموارد المتجدده : هى الموارد التى تتجدد باستمرار كالاسماك والكائنات البحريه ولكن يجب عدم تهديرها والحفاظ عليها بالشكل الذى يجب .

الموارد الغير متجدده : هى الموارد التى تستنزف من جراء استخدمها بشكل او باخر ويصعب تعويضها وانمائها مث البترول والغاز الطبيعى والفحم والرمال .

من الثروات الهامه جدا فى البحر هو اللؤلؤ فنجد ان مصايد اللؤلؤ يكون نتيجة ترسيب بقايا الكائنات الحيه فى الكائن الرخو فى نوع معين من المحار يسمى باسم محار اللؤلؤ ويزدهر هذا الاستزراع بشكل كبير فى الخليج العربي .

ولذلك نجد ان اكبر كميات اللؤلؤ موجوده بشكل كبير فى الخليج العربي ولكنها بدات فى الاختفاء بسبب توجه هذه الدول الى استخراج النفط والغاز الطبيعى والبترول والفحم فهذه الدول تعوم على كميات هائله من الثروات المعدنيه .

بعض الدول تقوم باستزراع اللؤلؤ بشكل او باخر وذلك عن طريق وضع حبيببات الرمال يدويا فى المحار ولكن هذه الطريقه فشلت مؤخرا وذلك لان نسبه كبيره من المحار لا تستجيب الى ذلك وايضا ان تكون اللؤلؤ يكون صغير الحجم وباهت اللون .

من الثروات الهامه التى يتم استخراجها من البحار هى الاسفنجيات : ويرجع معرفته فى العصور القديمه الى الاغريق والرومان وهو يستخدم فى الدهانات والادويه والمسح ويتم استخراجه فى الخليج العربي الى جانب النفط .

من الثروات الهامه ايضا فى البحار والمحيطات هى الاملاح : ويتم الحصول عليها عن طريق تبخر المياه بواسطة الطاقه الشمسيه وهى تنتشر بكثره فى الدول العربيه ومن امثلتها املاح اليود واملاح واملاح البرويد واملاح الماغنسيوم والنوعان الاخران يدخلان بشكل كبير فى صناعة الادويه والعقاقير الطبيه وتحميض افلام التصوير والاصباغ .

تحتوى البحار على اعداد هائله من الاعشاب البحريه والنباتات منها الجيلاتين والجيلي وحمض الالجنك واملاحه الذى يدخل فى كثير من الصناعات منها صناعة الايس كريم وصناعة السكر وصناعة المساحيق والسيراميك والتصوير .

وصف المقال :

تاريخ البحار والمحيطات .

العلماء اللذين ساهمو فى وصول علم الملاحه للبشريه .

اقسام علوم البحار .

ثروات البحار والمحيطات .

 

 

الكلمات المفتاحية : #المياه #تلوث #فووائد #نصائح