فوائد سمك الهامور

فوائد سمك الهامور
Zena تغذية
ويكي حياتي :

تحتوي المأكولات البحرية على الكثير من الفوائد التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة، و ذلك لكونه يحمي الجسم من الكثير من الأمراض المختلفة و الخطيرة ايضاً، كما أن المأكولات البحرية تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الجسم للقيام بوظائفه على أكمل وجه. و من رحلتنا إلى عالم المأكولات البحرية فسوف نتعرف سوياً على أهم الأسماك البحرية و التي لا يعرف عنها الكثير و هو سمك الهامور، و الكثير من الناس لم يسمعون على هذا النوع من السمك. فمن خلال تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على أهمية هذا النوع من السمك و على موطنه الأصلي.

سمك الهامور:-

يحتوي سمك الهامور على أسم أخرى و هو أسم الجروبير العربي، و يعد هذا النوع من الأسماك هو من أفضل أنواع الأسماك خاصة و المأكولات البحرية عامة. و يوجد هذا النوع من الأسمام بكثرة في مناطق البحر الأحمر و مناطق الخليج العربي أيضاً، و عن تكوين هذا السمك فهو طوله قد يصل إلى حوالي متر و نصف المتر، و يوجد الكثير من الأنواع المختلفة لسمك الهامور، و على الرغم من وجود الكثير من أنواع أسماك الهامور و لكن ترى بأن سمك الهامور قد يتشابه مع أنواعه الأخرى الكثيرة في نفس الصفات الخاصة بالسمك.

يعتبر سمك الهامور من الأسماك التي تحتوي على قيمة أقتصادية كبيرة، و ذلك لكونه من أغلى أنواع السمك على الأطلاق و ينتشر موسم تكاثر سمك الهامور في فترتي الصيف و الربيع، أي في شهر مارس و شهر أبريل إلى شهر أغسطس و لكن من الممكن أن تستطيعي الحصول على سمك الهامور من الأسواق السمكية المختلفة في أي وقت في طوال العام. و ذلك لكون سمك الهامور يحتوي على الكثير من البيض التي يطفو على سطح البحر كما أنه من أنواع الأسماك السهل أصطياده.

كيفية أصطياد سمك الهامور:-

من السهل جداً أن يتم أصطياد سمك الهامور بكل سهولة و يسر، حيث أن سمك الهامور تستطيع أن تقوم بأصطياده بكل وسائل الصيد سواء القديمة أو الوسائل الحديثة، مثل أصطياد السمك عن طريق الشباك أو القراقير أو عن طريق خيوط الصيد و يعتبر سمك الهامور مميز عن أي من الأنواع الأخرى من الأسماك بأنه ذو شكل مختلف و لون مختلفة أيضاً، حيث أن اللون العلوي لسمك الهامور يحتوي على اللون البني الفاتح، و لكن الجزء السفلي يتميز بلون الأصفر و يحتوي أيضاً على بعض البقع البنية الغمقة و التي تتميز بالنقط السوداء الغامقة. و عن وزن سمك الهامور فهو يختلف بوزنه ما بين كيلو جرام، إلى عشرين كيلو جرام.

من السهل جداً أن تجدي سمك الهامور متوافر في المناطق المرجانية أو المناطق الصخرية في البحار، حيث أن سمك الهامور يتميز بأنه من أنواع الأسماك التي تسكن في منطقة القاع، و يتغذى هذا السمك على الأسماك الصغيرة و القشريات المختلفة مثل الربيان. كما أن سمك الهامور تراه يتغذى على الرخويات مثل الحبار و يمكن أن يتم تربية سمك الهامور في المزارع الخاصة بالأسمكاك الصناعية و بيعه، و يتميز لحم السمك بأنه لحم طري يحتوي على بعض المواد الدهنية و يتميز بطعمه اللذيذ و المستحب من الكثير من الناس، و يتم تقديم سمك الهامور في دول الخليج العربي دائماً في المناسبات و الأجتماعات المختلفة و كلما كان وزن الهامور كبير كلما كان طعمه ألذ.

ما هي فوائد سمك الهامور:-

و الأن سوف نتعرف على الفوائد الكبيرة لسمك الهامور، حيث أن سمك الهامور يتميز عن الكثير من الأسماك الأخرى بكونه من الأسماك الدهنية أو الأسماك التي تحتوي على زيوت بنسبة كبيرة، فبالتالي هو غني بأحماض الأوميغا3 و التي تعتبر من الأحماض المهمة التي تحافظ على الجسم من الأصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، و فوائد السمك الهامور هي كما يلي:-

  • يعتبر سمك الهامور مفيد جداً في كونه يعمل على تقليل الكوليسترول الموجود في الدم، حيث أنه يقلل من مستوى الكوليسترول السيء بالدم، و يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد مما يجعله مفيد جداً لمرضى القلب.
  • يعتبر سمك الهامور مفيد جداً للوقاية من مرض القلب و مرض الأوعية الدموية، و ذلك وفقاً لما قالته جمعية القلب الأمريكية، كما أنه يوجد الكثير من الدراسات الأخرى و التي تم نشرها في الجمعية الفسيلوجية الأمريكية و التي توضح بأن الأسماك التي تحتوي على نسب دهنية عالية تعمل على حماية القلب من أي مشاكل قد يتعرض لها خصوصاً في أوقات الضغط و الأجهاد النفسي. و ذلك من الأشياء التي تؤثر على القلب بشكل كبير.
  • يعتبر سمك الهامور مفيد جداً لتقليل أصابة الجسم من مرض الروماتيدي، و ذلك حيث أن الكثير من الدراسات قد أكدت بأن تناول 0.21جرام في اليوم من سمك الهامور يعمل على خفض أصابة الجسم بالروماتيد الخطير و ذلك بنسبة قد تتعدى الخمسين في المائة. و ذلك لكون سمك الهامور غني بحمض أوميغا3 و التي من خلاله أيضاً يعمل على حماية الجسم من أمراض الألتهاب المفاصل التي قد يتعرض له الشخص في المستقبل.
  • يعتبر سمك الهامور من الأسماك المفيدة جداً و التي تعمل على حماية خلايا المخ من تعرضه للخرف، حيث أن الخرف قد ينتج نتيجة تعرض الشخص للكحول و بالتالي أكدت الكثير من الدراسات المختلفة بأن أستهلاك السمك الدهني مع أستهلاك الكحوليات يقي الجسم من خسارة خلايا المخ العصبية و ذلك بنسبة تتعدى الخمسة و التسعون في المائة.
  • يحمي سمك الهامور باذن الله من أصابة الجسم بسرطان الجلد و سرطان الفم، حيث أنه يعالج الجسم أيضاً في المراحل المتأخرة من مرض السرطان، و ذلك لكون حمض أوميغا3 الدهني يعمل على حماية الجسم من نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم، و يمنع أنتشار تلك الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يعمل سمك الهامور على حماية الجسم من خطر أصابته بسرطان الثدي، و ذلك لكونه يوجد الكثير من الدراسات الأخرى التي تؤكد على أن أنتشار أحماض أوميغا3 بشكل كبير في سمك الهامور تعمل على حماية الجسم بالنسبة للرجال من أصابته بمرض سرطان البروستاتا. كما أنه بالنسبة للمرأة يعمل على جمايتها بأصابة الجسم بمرض سرطان الثدي.
  • بالنسبة لأهمية سمك الهامور للأطفال و ذلك لكونه يعمل على تعزيز الكثير من القدرات المعرفية و الحركية و الحسية أيضاً للأطفال في مراحل نموه الأول، و ذلك لكون الأسماك الدهنية تعد مهمة للغاية بالنسبة للأمهات الحوامل التي تغذي الجنين في فترة حملها.
  • يعتبر سمك الهامور ايضاً مفيد للغاية في تحسين الأبصار و القدرات الدماغية في الجسم، حيث أنه يعمل على علاج فقدان الذاكرة و يساعد في التذكر بشكل كبير، كما أنه يحمي المخ من تعرضه للضعف و يحمي العين من تعرضها لفقدان البصر لقدر الله، و بالتالي وفقاً لدراسات طبية عديدة تقول بأن تناول السمك الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون و الزيوت يعمل على تدعيم الذاكرة و تحسينها على الأطلاق.
الكلمات المفتاحية : #سمك الهامور #فوائد السمك #نصائح