أعراض سرطان المخ

أعراض سرطان المخ
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

أعراض سرطان المخ

خلق الله لنا أجسادنا بما فيها من أعضاء بصورة منظمة جدا وكل عضو مسئول عن وظيفة معينة يقوم بها على أكمل وجه وهذه الوظيفة تكون كرد فعل لإشارات تصدر إلى كل عضو قادمة من المخ لذلك فالمخ عضو حيوي وفعال جدا في جسم الانسان بشكل عام، لذلك فأي إصابة ولو بسيطة للدماغ بشكل عام من الممكن أن تؤدى إلى أمراض خطيرة وإصابات بالغة لمنطقة الدماغ على وجه الخصوص لمنطقة المخ إلا إذا تمت معالجتها بصورة فورية .

أعراض سرطان المخ

أنواع أورام المخ :

ومن الأمراض الخطيرة التي تصيب المخ موضوع مقالنا هذا وهو ورم المخ، فهناك أنواع من الأورام التي تصيب المخ منها الأورام الحميدة وهى ذات خطورة قليلة أو من الممكن الا تشكل خطورة على الانسان، ومنها الأورام الخبيثة والتي تعتبر من أخطر الأورام خطورة على صحة الانسان وفى أغلب الأحيان قد تسبب في الوفاه .

فالأورام السرطانية معروف أنها نمو غير طبيعي للخلايا الموجودة سواء داخل العضو أو أن تكون خلايا سرطانية منتشرة نتيجة نموها في أحد أعضاء الجسم .

والأورام السرطانية التي تصيب المح أو الدماغ قد تكون بدايتها في المخ ومن ثم تنتشر في باقي انحاء الجسم أو أن تكون اورام ناتجة عن أورام سرطانية ظهرت في أعضاء آخري كسرطان الثدي وسرطان الكلى وسرطان الكبد وغيرها من أنواع السرطانات التي ممكن أن يكون الانسان معرض للإصابة بها .

خطورة أورام المخ :

وتعود خطورة الأورام التي تصيب المخ سواء حميدة أو خبيثة إلى الاهمية الكبيرة والحساسة للمخ كعضو فعال في الجسم كله فهو يعتبر بمثابة المحرك الرئيسي لجميع أجزاء الجسم كما ذكرنا في البداية عن طريق الإشارات التي يرسلها لأعضاء الجسم لكى تقوم بادية وظيفة معينة مطلوبة منها.

ومن أيضا صور خطورة الإصابة بأورام الدماغ أو اورام المخ هو انتشار هذه المراض في منطقة الجمجمة وخاصة في منطقة خلف الدماغ تسمى بالحفرة القحفية عندما يكون الانسان في مرحلة الطفولة عن اصابته بالمرض، وإذا أصابه المرض وهو أكبر سنا فأن الورم يظهر في منطقة الثلثين الأماميين من نصف الجمجمة أو الكرة المخية .

أعراض مرض أورام المخ :

مكان ظهور الورم في منطقة المخ أو الدماغ تجعل هناك اختلاف الأعراض التي تدل على وجود أورام سرطانية في الدماغ ومن هذه الأعراض :-

-الصداع الشديد والمتكرر على فترات متقاربة وتزداد شدته مرة تلو الأخرى .

– الشعور المستمر بالغثيان مصحوبا بالقيء المستمر .

-عدم وضوح الرؤية أو وجود زغللة أو ازدواج في الرؤية .

-الشعور بتنميل في الأطراف وهى الساقين والذراعين قد يؤدى لعدم الإحساس بهم تماما .

– اختلال تام في التوازن نتيجة للخلل الذى يصاب به الدماغ .

-إذا زادت هذه الأورام يصبح هناك صعوبة في النطق لدى المريض .

– تشتت التركيز وعدم التنبه جيدا لأشياء كثيرة .

-حدوث نوبات صرع .

– خلل في السمع نتيجة  اقتراب هذه الأورام من منطقة الجمجمة .

تشخيص أورام المخ :

الأورام بشكل عام منها ما هو سهل في الكشف عنه ويمكن علاجه بصورة مبكرة، ومنها ما هو معقد نتيجة حدوثه في مكان حساس أو نتيجة عدم القدرة على اكتشافه بصورة مبكرة .

وأورام الدماغ من الأورام المعقدة التي لا يمكن الكشف عنها بصورة مبكرة بل إن اكتشافها يحدث عند وصولها في بعض الحالات إلى درجة متأخرة .

ولكن كما ذكرنا في البداية فتشخيص أورام المخ يتوقف على نوعها، فإذا كانت أوراما حميدة يمكن الكشف عنها بسهولة وقد وجدت التكنولوجيا في المجال الطبي حديثا طرق لعلاجها .

أما الأورام الخبيثة والتي تسمى بسرطان المخ فهي صعبة التشخيص بشكل مبكر نظرا لانتشارها بشكل سريع ونموها بدلا من نمو الخلايا الطبيعية مما يؤدى إلى تلف في المخ نتيجة التلف الذى يحدث لخلاياه. ومن الصعب على جسم الانسان تعويض الخلايا التي تتلف في المخ وإنتاج خلايا آخري بديلة للتالفة .

ولأن أمراض سرطان المخ من الأمراض التي تتشابه في أعراضها مع أمراض سرطانية آخري فيلجأ الطبيب المعالج إلى إخضاع المريض المشتبه بإصابته للعديد من الفحوصات والاختبارات التي تبين وجود ورم في المخ من عدمه .

علاج سرطان الدماغ : 

يتوقف علاج سرطان المخ أو أورام الدماغ تبعا لعدة عوامل منها عمر المريض المصاب بالورم وحجم الورم الموجود داخل الدماغ أو الجمجمة ومكانه داخل الدماغ ونوع هذا الورم من حيث كونه ورم حميد أو ورم خبيث .

وعملية علاج هذا النوع من السرطان عملية مركبة ومعقدة جدا تستلزم العديد من الإجراءات والاختبارات قبل تحديد العلاج المناسب وتتطلب أيضا عملية العلاج وجود فريق طبى متكامل أو استعانة الطبيب المعالج بمجموعة من الأطباء للتشاور معهم ومناقشتهم حول الطريقة المثلى للعلاج حسب حالة المريض.

وهذا الفريق أو هذه المجموعة من الأطباء تتكون في أغلب الأحيان من طبيب متخصص في جراحة الأعصاب وأخر متخصص في الأورام خاصة في مجال جراحة الدماغ والأعصاب وأطباء مختصون في مجال العلاج بالإشعاع وبالتأكيد يكون الطبيب المعالج أو طبيب العائلة من هذا الفريق أو هذه المجموعة لأنه هو على دراية كبيرة بحالة المريض وتاريخ مرضه .

ومن طرق العلاج السليمة والصحيحة لمرض سرطان المخ هو اللجوء لاختصاصي نفسى لما له من دور كبير جدا وفعال في متابعة حالة المريض النفسية والتي من شأنها رفع معنويات المريض وبالتالي رفع قدرة جسمه على المقاومة والاستجابة للعلاج بشكل أسرع.

ويقوم الأطباء المعالجون في الأخذ في الاعتبار بالتاريخ المرضى للمريض من حيث مراعاة معاناته من أمراض آخري مزمنة كالسكر وضغط الدم المرتفع أو أي مرض مزمن يعانى منه المريض لعدم التأثير على صحته بالسلب والحفاظ على فعالية العلاج.

 

وأكثر الطرق في علاج مرض سرطان المخ هو العلاج الجراحي لإزالة الورم بشكل كامل من المنطقة المصابة والتأكد من عدم انتشاره في أي أماكن آخري، وأيضا العلاج باستخدام الاشعاع من الطرق التي  تساعد  في رفع نسبة الشفاء من الورم، والعلاج الكيميائي أيضا له دور كبير في عملية التشافى من الأورام السرطانية بشكل كبير، ومن الممكن في بعض الحالات استخدام أكثر من طريقة في وقت واحد ودمجهم معا في نفس الوقت .

 

Save