فوائد البرتقال

فوائد البرتقال
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

فوائد البرتقال

 

جدا للجسم و من المعروف عن فاكهة البرتقال احتوائها على فيتامين سي ( c ) و الذي يوجد بنسبة عالية جدا في فاكهة البرتقال كما يوجد في الليمون و الحمضيات بصفة عامة و التي من بينها فاكهة البرتقال .

هل تظنون بأن فاكهة البرتقال لا تحتوي على مواد مفيدة للجسم إلا فيتامين c  فقط ؟

بالطبع لا فإن فاكهة البرتقال هى من الفواكه التي تحتوي على مواد كثيرة جدا مفيدة للجسم و منها نسبة معتدلة من الدهون و يحتوي على نسبة عالية من الماء و بالتالي فهو يمد الجسم بالسوائل المطلوبة له و هو مفيد للجسم و يعطيه ترطيبا كما يعطي الجسم الحيوية و النشاط و النضارة للبشرة و الجلد و غير ذلك من الفوائد ،

يحتوي البرتقال أيضا على نسبة معتدلة من الألياف ، كما يحتوي على نسبة مواد معدنية و يحتوي أيضا على نسبة من الأحماض ، كما يحتوي البرتقال على نسبة بسيطة و مفيدة من السكريات ، و يحتوي أيضا على نسبة مفيدة جدا للجسم من الفيتامينات كما قلنا من قبل .

الفيتامينات التي تحتوي عليها ثمرة البرتقال ليست فقط هي فيتامين c ، و لكنه يحتوي أيضا على بعض الفيتامينات الأخرى المهمة جدا و المفيدة في بناء الجسم مثل :

فيتامين A ، و يحتوي على فيتامين B1 ، و فيتامين B2 أيضا ، كل هذه الفيتامينات توجد داخل ثمرة البرتقال و أكثر من ذلك بفوائد كثيرة جدا للجسم .

ليس ذلك فحسب ، ففاكهة البرتقال تحتوي أيضا على نسب كثيرة من المعادن مثل : احتواء البرتقال على نسبة عالية من الكالسيوم و نسب من الحديد أيضا ،

و كما نعرف فإن فاكهة البرتقال لها أنواع كثيرة جدا :

فمنها ما يطلق عليه اسم برتقال أبو سرة ، و منها ما يسمى برتقال سكري أو كما يسمى بالبرتقال الحلو ، و منها ما يطلق عليه أيضا برتقال صيفي ، و منها ما يسمى برتقال حمضي ، كل هذا و أكثر هي أنواع فاكهة البرتقال و التي تحتوي جميعها على فيتامين C و كل الفيتامينات التي ذكرناها سابقا ، كما تحتوي على بعض المعادن و كل المواد التي ذكرناها سابقا .

هل فكرتم ما هي فوائد فاكهة البرتقال بالنسبة لصحة الجسم ؟

أولا : فإنه من المعروف بان فيتامين C يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء و بالتالي يترتب على إنتاج خلايا الدم البيضاء كما هو معروف تقوية المناعة ، و هو ما يقوم بعمله البرتقال لاحتوائه و بكثرة جدا على نسب عالية من فيتامين سي .

ألم نقل من قبل بأن فاكهة البرتقال تحتوي على نسبة عالية من الماء ؟

بلى فقد ذكرناها سابقا ، و الجدير بالذكر هنا أيضا بأن نظرا لاحتواء  البرتقال على تلك النسبة العالية جدا من الماء فإنه يساع و بشدة على التخلص من مشكلة الإمساك إن وجدت ، ليس ذلك فقط ، بل إن البرتقال يساعد أيضا و بشدة على تنظيم حركة المعدة و الأمعاء ، و بالتالي يسهل من عملية الهضم ، و يسهل من الهضم ، و يساعد في علاج مشاكل القولون العصبي ، أي أنه و باختصار شديد فإن فاكهة البرتقال تساعد على حل مشاكل المعدة و الأمعاء .

و نظرا لاحتواء فاكهة البرتقال أيضا على نسبة عالية جدا من الماء و احتوائه أيضا على مواد مضادة للأكسدة فإن فاكهة البرتقال تعطي للجسم الطاقة و الحيوية التي قد يحتاجها طوال اليوم ، كما تعطيه النشاط ، كما أنه مفيد جدا للبشرة و الجلد ، و تساعد على عدم ظهور علامات تقدم العمر على البشرة أو على الجلد و ذلك لفوائد الماء الموجود في البرتقال بكثرة .

يوجد في داخل كل ثمرة برتقال نسب عالية جدا من بعض الألياف و بعض الأحماض و التي من دورها بأنها تحافظ على القلب و سلامته و صحته ، و تساعد أيضا في الحفاظ على الأوعية الدموية و تقلل من المشاكل التي قد تضر القلب أو الأوعية الدموية .

أيضا ثمرة البرتقال تحتوي على نسبة عالية من بعض المركبات و التي بدورها تساعد على حماية الجسم من كثير من أنواع السرطانات و التي قد تصيب أجزاء أو أعضاء كثيرة في الجسم ، كما أن فيتامين سي و الذي تكلمنا عنه مرارا و تكرارا لأنه من المعروف وجوده و بكثرة داخل ثمرة البرتقال هو مضاد للأكسدة و بالتالي يعمل على حماية الجسم من كثير من مثل هذه الأمراض و غيرها من كثير من الأمراض الخطيرة و التي قد تضر الجسم .

لقد ذكرنا أيضا من قبل بأن البرتقال يحتوي على نسب عالية من المعادن ، فتلك المعادن تزيد من وجود نسبة الحديد في الدم ، و بالتالي فكما نعرف بأن الحديد مهم جدا لأنه يحمي الشخص من الإصابة أو التعرض لحدوث أنيميا بالدم ، كما أنه يحتوي على حمض يسمى حمض الفوليك ، و هذا الحمض هو المكون الأساسي للدماغ حتى ينمو بطريقة سليمة ،

حمض الفوليك هذا مهم جدا في عملية نمو الدماغ ، و لذلك نجد بأن الحوامل قد يضطرون لأخذ جرعات من حمض الفوليك هذا على هيئة أقراص أو أدوية ، و ذلك لأهميته الكبيرة في تكوين الدماغ لدى الجنين ،

فهذا الحمض المهم جدا يوجد بكثرة داخل ثمرة البرتقال .

تحتوي ثمرة البرتقال أيضا على بعض المواد و التي من دورها أنها تحافظ على الأمعاء و المعدة كما ذكرنا من قبل و تقلل من حدوث بعض المشاكل التي تصيب المعدة مثل القرحة أو أي إصابة قد تضر الأمعاء .

هل لديك مشكلة تواجهك بالكلى من حصوات أو غيره ؟

إذا كانت إجابتك نعم إذاً فعليك تناول ثمرة البرتقال و الإكثار من تناولها لأنها تساعد في حل تلك المشكلة و عدم تكون الحصوات على الكلى ، يمكن مواجهة هذه المشكلة عن طريق عصير البرتقال فهو مفيد جدا للحصوات و معالجتها و الحماية من تكوينها على الكلى .

ألم نقل مرار و تكرار بأن فاكهة البرتقال غنية جدا بمادة فيتامين سي ؟

ألم تعلمون بأن فيتامين سي مفيد جدا أيضا في علاج الشعر ؟

نعم إن فيتامين سي يحافظ على الشعر و يقويه و يحتوي بنسبة كبيرة على مادة الكولاجين و المعروفة بسحرها في علاج الشعر و تقويته .

هناك بعض الفوائد و التي توجد يداخل عصير البرتقال إذا ما تم تناوله يوميا ، كما أنه هناك بعض الفوائد توجد بداخل قشرة ثمرة البرتقال أي في حالة تناوله عن طريق أكله و ليس عن طريق شربه كعصير ، لذلك فإن البرتقال مفيد في كلتا الحالتين سواء أكان تناوله ثمره كما هو للأكل أو تناوله على هيئة عصير للشرب .