السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
(تعريف التدخين واضراره)
المقدمه لقد اصبح التدخين صفه ذميمه منتشره في الاوان الاخيره نظرا لما يعانيه البعض من فشل واثار سلبيه ادت الى التدخين
ولكن يجب على الفرد الاقتلاع عنها لان البعد عن التدخين ؛ هو قيمه انسانيه جميله .. يجب ان يتحلى بها الفرد.. واثرها كبير على الانسان وصحته البدنيه اولا ،فهى تقيه شر الاصابه بالامراض لانها تهدى النفس وتبعث الطمانينه ولان التدخين يجلب الغضب ويسبب الامراض النفسيه والعضويه ..التى يطول علاجها بالمواد الكيماويه التى قد تدمر بعض خلايا الجسم ويكون لها اثر سلبي على صحه الانسان .
حيث ان الغضب يؤدي الى افراز ماده الادرينالين التي تبث الخوف والرعب للانسان وتجلب له البؤس والشقاء وعدم الاستقرار ليكون فريسه للامراض حيث تقل المناعه وقد يصاب بالاكتئاب وتتاثر قدرته الذهنيه والجسديه ويؤثر ذلك على الاداء في العمل وداخل الاسره التي يتسرب اليه الياس والاحباط فتتفكك.. وتضيع في خضم هذه المؤاثرات والاحداث..!!

“تعريف التدخين”

the_smoke_by_lucaszoltowski

ان التدخين له تعريفات متعدده ، ولكن من الناحيه اللغويه فهي مصدر من فعل دخن .. كما ان التدخين عباره عن رحله حياه من طراز سئ .. تاتي على النفس الانسانيه وتجعل الفرد يشعر بالام .. فتتبلد عنده المشاعر الانسانيه وفقدت معانيها فاصبح الانسان يرى اخيه الانسان ثقيل .. يعزب..يقطع.. ويتفرج على شاشه الفضائيات وكانه فيلم سينمائي من وحي الخيال .. دون ان يترك عنده اثر من انسانيات ..!!

20151101_144630_0646
“الاسباب”
ان اسباب التدخين كثيره ومتعدده ومنها
1- الياس النابع فالفنس البشريه لما يعانيه الانسان من عدم نجاح
2- مشاكل اسريه .. كالطلاق وعدم الفهم والتقدير بين الاسره وبذلك يكون الضحيه هو الطفل الذي يلجئ الي التدخين
3- البطاله وهذه من اهم العوامل التى تؤدي الى التدخين .. فمعظم الشباب عاطل ولم يجد شغل فيلجئ الشاب الى القهاوي ومن تبدا غريزه التدخين لديه
4- تقليد الرفاق السوء
sci96b12n2_h02_005706
” اضرار التدخين على الطفل”
ان اضرار التدخين على الطفل تؤثر عليه بكل المقايس معنويا وجسديا فان صحته تبدا تنهار بالتدريج ويصبح موته مبكرا .. حيث تم تسجيل 17000 حاله امسك فيها اطفال سجائر ابائهم ليحاولوا تقليدهم !
فان عدم مراقبة الطفل من طرف أسرته فهذا يؤثر عليه سلبيا وتجعله يذهب بتفكيره الي اشياء ذميمه مثل .. السرقه لجلب السجائر .. تحفيز الاب ابنه من شراء علبه سجائر والاحتفاظ بالمبلغ المتبقي له ، وبالتالي يصبح عامل تعزيز للطفل
..لذلك لا تستهر باثار التدخين على اطفالك..!!

%d8%aa%d8%af%d8%ae%d9%8a%d9%86-%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3%d9%8a%d8%a9-3-911x480
” حكم التدخين”
ان الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم قد نهوا عن كل مايذهب العقل ويبعد الانسان عن ذكر الله ورسوله الكريم .. ومثال على ذلك في كتاب فقه السنه ، قد قال بعض علماء الحنيفه: ( ان من قال بحل الحشيش زنديق مبتدع ) . وهذا منه دلاله على ظهور حرمتها ووضوحها، ولانه لما كان الكثير من هذه المواد يخامر العقل ويغطيه، ويحدث من الطرب واللذه عند متناوليها ما يدعوهم الى تعاطيها والمداومه عليها ، كانت داخله فيها حرمه الله تعالى في كتابه العزيز، وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من الخمر والمسكر .
وقد قال ايضا شيخ الاسلام ابن تيميه في كتابه السياسه الشرعيه ماخلاصته : (ان الحشيشه حرام ، يحد متناولها كما يحد شارب الخمر، وهى اخبث من الخمر من جهه انها تفسد العقل والمزاج، حتى يصير في تخنث ودياثه، وغير ذلك من الفساد، وانها تصد عن ذكر الله وعن الصلاه، وهي داخله فيها حرمه الله ورسوله من الخمر لفظا ومعنى.

aahangman
” اثار التدخين على صحه الفرد”
ان اثار التدخين على الانسان هى حرب مشتعله لم تهدا الا بموته .. وفي اكثر من 4700 ماده سامه تدخل الى جسم الانسان من خلال السيجاره .. فيجيب وقف الحرب .. وقف التدخين
ومن اثاراها فقد تصيب الفرد بسرطان الرئه بنسبه 70% واكثر في خلال السنوات الاخيره بالتاكيد
ومنها ايضا الامراض القلبيه مثل الذبحه الصدريه وقفل الشرايين
وارتفاع ضغط الدم وتسارع في نبضات القلب
اللتهاب القرحه المعديه .. اللتهاب المراره والتي تودي الى اجرار عمليه في اكثر الاوقات
فقدان الشهيه .. الرائحه الكريهه بالفهم وتسوس الاسنان
تؤثر ايضا على الاعصاب بنسبه كبيره ..يضعف الذاكره ..تضعف الجهاز العصبي

nb-90393-635628688630111372
“تاثير التدخين على المراه الحامل”
ان تاثير التدخين على المراه الحامل يصيب الجنين بامراض كثيره مثل التشوه الخلقي .. تؤثر على نمو الرئه ..الاعاقه .. قله الوزن.. ويوجد اجنه تولد قليله الوزن عن مختلف باقي الاجنه ويرجع ذلك الى تدخين الام
والتدخين يمكن أن يتسبب في ظهور حالة مزمنة من قلة تنفس الرضيع ويتلف النمو العادي لجهازه العصبي المركزي
فيجب على الام ان تقلع عن التدخين في فتره الحمل على الاقل حتى يولد الجنين بصحه جيده الى حد ما..
فان الحياه الفرد ثمينه . لاتجعل منها دخانا ..!!

image
في الحقيقه .. ان التدخين هو شئ مفجع ومحزن ..ضاعت معه كل القيم النبيله .. فيجب ان نعمل على اقلاع التدخين ..لنحصد النقاء فيجب ان نبدا بغرس اقلاع التدخين في المداراس .. والجامعات حتى يتعلمها الابناء ويسير على الدرب الاباء ونحافظ على صحه الانسان وقوه الابدان والبعد عن الامراض .

ad1_4
تحتوي السيجارة على أكثر من 3500 مركب كيميائي سام تجعلها أحد أكثر أسباب وفيات البشر في العالم. إذ يحصد التدخين في كل سنة آلاف من الأرواح ليصبح معدل وفياته أكثر بـ 25 مرة من وفيات حوادث الطرق .

no_smoking_2____by_tarikkeskin
“النظر لحقيقه التدخين”
ان التدخين يؤثر على ضبط الانفعالات ..ومن اهم قيم الانسانيه ضبط الانفعالات ..وتعني انه لابد ان يتحكم الفرد في انفعالاته تجاه المواقف المختلفه والاحداث المتنوعه وتجاه الاخرين وذلك من واقع المسئوليه…
و بالرغم من مضاعفة الجهود المبذولة لمكافحة التدخين إلا أن أعداد المدخنين لا تزال تتزايد مشتملة على فئات عمرية صغيرة لتبدأ رحلة الإدمان معه لتنتهي وصولاً الى القبر بعمر مبكر .

1440943296_1
“الاقلاع عن التدخين”
ان الاقلاع عن التدخين قد يؤثر على الفرد تاثيرات ايجابيه تجعله يننشئ افكار جديده منبعثه بالامل والاخلاق واحترام الاخرين .. والبعد عن التدخين تجعل الفرد يشعر بطول العمر والاستمتاع بالحياه الهادئه الجميله.. والنفس الراضيه المستقره..بلا نزاعات ..بلا ظلم..بلا صراعات
هناك حقيقة مؤكدة أن أكثر من 3 ملايين شاب أعمارهم دون 18سنة ،يدخنون نصف بليون سيجارة سنويا نصفهم مدمنين للتدخين .وتشير التقارير أن الإقلاع عن التدخين في هذه الفترة العمرية له فوائده علي المدي السريع والطويل . لأن بعد دقائق أو ساعات من الإقلاع بعد آخر سيجارة ،تصبح أجسامهم سليمة بسبب التغيرات الفسيولوجية .
“التدخين عاده سيئه، فيجب الاقلاع عنها فورا” …..