أنواع الشعر

أنواع الشعر
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

يعتبر الشعر هو من أهم الأشياء التي تهتم بها المرأة و ذلك لأهتمام بجمالها و جاذبيتها، و ذلك كون الشعر هو من أكثر التاج الجمالي الذي وهبه الله للأنسان، و بالتالي يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للشعر، و من خلال ذلك يجب التعرف على أنواع الشعر المختلفة لكي يتم الأعتناء به بناء على نوعه الخاص. و في تلك المقالة سوف نتعرف على أنواع الشعر المختلفة.

أنواع الشعر:-

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للشعر حيث يوجد الشعر الدهني و الشعر الجاف و الشعر العادي و الشعر المختلط ما بين العادي و الدهني.

و سوف نتعرف أولاً على الشعر الدهني:-

يمكنك التعرف على الشعر الدهني من خلال خصائصه المتعددة، و هي ترى بأن الشعر قد أصبح دهني بشكل كبير، حيث أن النساء التي يمتلكن الشعر الدهني ترين بأن الدهون تكسي الشعر مما يجعل الشعر بأهتاً و لا يوجد به أي من اللمعان و البريق. كما أن الشعر الدهني قد تجدينه ساكناً و لا يتحرك على الأطلاق، فهو كما يكون يشبه الشعر الذي لا يحتوي على الأطلاق على حياة، كما أن الشعر الدهني تجدينه يعمل على جذب الأتربة بكل سهولة و هو يبدو كشعر رطب و ترين بأن خصلات الشعر أصبحت متلاصقة لبعضها البعض.

و يحتاج الشعر الدهني للعديد من الغسيل المتكرر طوال اليوم، و ذلك لكون الشعر الدهني من أكثر أنواع الشعر عرضة لتكوين القشرة على الشعر. و سوف نتعرف سوياً على الأسباب التي تعمل على جعل الشعر دهنياً و هي ما يلي:-

  • تعتبر الحرارة و الرطوبة العالية التي يتعرض لها الشعر تتسبب في تراكم الكثير من الدهون على الشعر، مما تزيد من أفراز الشعر بالكثير من الدهون.
  • و أيضاً تعد التغيرات الهرمونية و التي تؤدي إلى تنشيط الغدد الدهنية في جلد الرأس هي من العوامل التي تؤدي إلى أرتفاع الدهون على فروة الرأس.
  • تعتبر الدهون الكثيفة و الموجودة على فروة الرأس من المسببات التي تجعل فروة الشعر تتعرض إلى الشعر الدهني بها.
  • كما أن فترة البلوغ هي من تجعل الشعر دهنياً نتيجة أن في هذه الفترة قد تجد بأن الشعر يزداد فيه النشاط الدهني.
  • توجد بعض الأدوية التي من خلالها تقوم بالتأثير الكبير على الهرمونات هي من تتسبب في شكل كبير في تعرض الشعر للكثير من الدهون المختلفة فيه.
  • النظام الغذائي الخاطئ أيضاً هو من أسباب دهون الشعر و ذلك لكون الأغذية التي قد تتناوليها و التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون و الشحوم، هي من المسببات الرئيسية في تعرض الشعر لكونه دهني.
  • الشامبوهات و المعالجات الكيميائية المختلفة التي يتم أستخدامها على الشعر، تعد من أكثر المسببات لأفراز الدهون بشكل كبير على فروة الرأس مما يجعل الشعر دهني.
  • يعتبر لمس الشعر و اللعب فيه بشكل مستمر يؤدي إلى تعرض الشعر للمظهر الدهني التي قد يتسبب فيه.
  • العامل الوراثي بالنسبة للاب و الأم هي من الأساسيات التي تجعل الشعر دهني، و ذلك وراثة الطفل لجينات والديها من خصوص نوع الشعر.
  • يعتبر تلوث الشعر من الأساسيات التي تؤدي إلى تعرض الشعر إلى المادة الدهنية به.
  • تمشيط الشعر بشكل متكرر.

كيفية العناية بالشعر الدهني:-

  • لتقومين سيدتي بالعناية بالشعر الدهني بشكل سليم و صحي عليكي بغسل شعرك مرتين في الأسبوع و ذلك عن طريق الشامبو الخاص بكي، و لكن لا تقومين بتلك العملية بشكل يومي، و ذلك لكون غسيل الشعر الدهني يومياً قد يؤدي إلى زيادة الزيوت في فروة الرأس و ليس التخلص منها.
  • قومي بأستعمال الشامبوهات الخاصة بالشعر الدهني، و التي تعمل على نظافته و التخلص من الزيوت الزائدة للشعر، و يجب أن تتلائمي مع الشامبو للشعر الدهني بشكل يومي.
  • عليكي بعدم أستخدام مجفف الشعر بشكل يومي.

الشعر الجاف:-

يعتبر الشعر الجاف لا يحتفظ على الأطلاق بالرطوبة الموجودة على الشعر، و ذلك سوف تجدين بأن الشعر الجاف يوصف بالشعر الغير جذاب على الأطلاق، و ذلك عندما تقومين بلمس شعرك الجاف فسوف تجدينه مفتقد الدهون التي قد يكتسبها الشعر ليكون لين. و سوف تتعرفين على الشعر الجاف من خلال خواصه و هي ما يلي، تجدين الشعر الجاف شعر هاشي و يحتوي على الكثير من النهايات المتقصفة في الشعر، كما أن الشعر الجاف من الصعب عليكي أن تقومين بتمشيطه و ذلك لكونه يبدو بشكل مجعد  بشكل قريب من السلك، كما أن الشعر الجاف ترأه ينكسر بسهولة و ملمسه خشن جداً، و يكون الشعر الجاف لا يحتوي على الأطلاق بأي ليونة عند ملمسه و لا حتى في شكله، و من الصعب عليكي أن تقومين بتصفيف شعرك الجاف و القدرة على عمل التسريحات المختلفة للشعر، كما تجدي بأن خصلات الشعر الجاف هي من أكثر الخصلات تشابكاً.

ما الذي يتسبب في الشعر الجاف:-

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تتسبب في جفاف الشعر، مثل

  • تعرض الشعر بشكل مفرط و كبير للرياح و الشمس.
  • قيامك بالغسيل المستمر للشعر بواسطة الشامبو.
  • كونكي تقومين بالأكثار من أستخدام مجففات الشعر أو المكوأة التي تتسبب في شكل كبير في جفاف الشعر.
  • عدم الأهتمام بالشعر بشكل صحيح يؤدي إلى جعل الشعر أكثر جفافاً، و كونك تقومين بأستخدام المنتجات الغير متلائمة على الأطلاق مع شعرك تتسبب في جعل شعرك جاف.
  • الكلور الموجود في حمامات السباحة يتسبب في جفاف الشعر، كما أن بعض من الأضطرابات النفسية التي يعاني منها الأنسان تتسبب في جعل الشعر جاف.
  • تعرضك بشكل مستمر للمواد الكيميائية التي تستخديمها لفرد الشعر.

كيفية العناية بالشعر الجاف:-

يوجد الكثير من النصائح التي سوف نقدمها لكي للعناية بالشعر الجاف و علاجه بشكل صحي، حيث أن الشعر الجاف تجدينه يحتاج إلى الكثير من التغذية و البلاسم التي تجعل الشعر رطباً.

و يجب عليكي أن تقومين بغسل شعرك الجاف بواسطة الشامبوهات المخصصة للشعر الجاف، حيث أن الشعر الجاف يتم غسله كل أربعة أو خمس أيام. و يتم أستخدام الماء الفاتر عند شطف الشعر و ليس يحبب أستخدام الماء الساخن و الذي يعمل على زيادة جفاف الشعر و في نهاية شطفك للشعر الجاف قومي بترك المياه الباردة على شعرك من اجل أن تتخلصين من بقايا الشامبو على شعرك.

تعرفي على الشعر العادي:-

يعتبر الشعر العادي هو من أفضل أنواع الشعر على الأطلاق، حيث أنه من أنواع الشعر التي تتعرض إلى التقصف الأقل، و دائماً تجدي شعرك العادي يبدو في لمعان دائم و في صحة جيدة، و يعتبر الشعر العادي من أنواع الشعر السهلة التعامل حتى عندما تقومين بتصفيف شعرك عندما يكون مبللأ.

الشعر الدهني و الجاف:-

يعتبر الشعر الذي يقع ما بين الشعر الدهني و الشعر الجاف، هو من أنواع الشعر صعبة التعامل، حيث تجدين هذا النوع من الشعر دهني عند الجذور و لكن جاف و متشقق عند الأطراف.