ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةالعناية بالذاتكيفية الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية

كيفية الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية

كتب : Rehab Khaled
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ مارس 03,2019
كيفية الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية

كيفية الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية

تعد عملية الاغتسال من الدورة الشهرية من الامور الهامة الواجبة للطهارة ويعتبر الاغتسال هو استخدام الماء الطاهر  لجميع اجزاء الجسم لعملية الطهارة من الدورة الشهرية لدي النساء ولا يوجب الصلاة او العبادة الا عند الاغتسال بشكل صحيح، حيث يوجد الكثير من النساء لا يعلمون كيفية الاغتسال بالطريقة الصحيحة لطهارتهم من الدورة الشهرية فتعتبر الدورة تغيرات جسمية تحدث كل شهر لدي النساء يتبعها نزول الدم الفاسد.

علامات الطهارة من الدورة الشهرية

  • يوجد العديد من العلامات التي تدل علي وجوب الطهارة والاغتسال من الدورة الشهرية، حيث يجب عند مشاهدة العلامات الدالة علي الطهارة سرعة الاغتسال منها من خلال استخدام الماء الطاهر لكافة البدن.
  • من العلامات الهامة التي تدل علي الطهارة وانقطاع الدورة الشهرية ظهور الكدرة وظهور الافرازات الصفراء التي تعمل علي عدم خروج الدم وقرب انتهاء تلك العلامات للعمل علي الاغتسال والطهارة.
  • كما يمكن للنساء القيام بعملية الجفوف للتأكد من الطهارة وانقطاع الدورة الشهرية من خلال استعمال قطنة نظيفة والقيام بالاحتشاء وخروجها مرة اخري، حيث خروج القطنة نظيفة دلالة علي انقطاع الدورة الشهرية والطهارة.
  • من العلامات الهامة والضرورية للطهارة من الدورة الشهرية ظهور القصة البيضاء، حيث تعتبر القصة البيضاء دلالة علي الاغتسال وهي عبارة عن ماء ابيض رقيق يخرج عند انقطاع الدورة الشهرية وعدم وجود أي عكرة تابعة لها.
  • يوجد ما يسمي بالاستحاضة والتي تعقب الدورة الشهرية لمدة 10 ايام او 15 يوم فهنا يجب القيام بالطهارة والاغتسال، حيث انها لا تعد من الدورة الشهرية ووجب الوضوء عند نزول الدم فقط للقيام بأداء الفريضة.

كيفية الاغتسال الصحيح من الدورة الشهرية

  • الاغتسال يعني استخدام الماء الطاهر لكافة الجسم بمعني الاستحمام الكامل فهي تعني الطهارة الكبرى من الدورة الشهرية، حيث يوجد الطهارة الصغرى وتعني الوضوء للقيام بأداء الفرائض الواجبة علي المسلم.
  • من اهم الامور عنجد الاغتسال حضور النية للطهارة، حيث تقوم السيدة بقول نويت التطهر من النجس الاكبر وتكون النية من خلال القلب فلا يوجب التلفظ بها باللسان ولكنها تكون داخل القلب فقط بالإضافة الي قول البسملة ومحله القلب ايضًا.
  • تقوم النساء بغسل الايد لثلاث مرات الي الكفين فقط قبل البدا في عملية الاغتسال الي جانب القيام بغسل الجهاز التناسلي بالماء الطاهر باستخدام اليد اليسرى للتخلص من أي رواسب عالقة لضمان الاغتسال والطهارة بالشكل السليم.
  • القيام بغسل الايد مرة اخري ثم القيام بالوضوء ما عدا الارجل حتي لا يعلق بها الماء النجس المستخدم ثم القيام بعملية غسل الشعر بالماء بالبداء بالجانب الايمن ثم الايسر والتأكد من تغلغل المياه بالشعر واخيرًا غسل الجسد بالكامل الجانب الايمن اولا.

فوائد الاغتسال بعد الدورة الشهرية

  • يوجد العديد من الفوائد التي تعود علي النساء بالقيام بعملية الاغتسال فور انتهاء الدورة الشهرية ، حيث تعد عملية الاغتسال من الامور الهامة المقترنة بالصلاة ففور انتهاء الدورة وجب الاغتسال للقيام بأداء الفرائض الواجبة.
  • يساعد الاغتسال من الدورة الشهرية فور انتهائها بتحسن الحالة النفسية والصحية للنساء، حيث تشعر النساء فور الاغتسال بالشعور بالراحة والاسترخاء بالإضافة الي تنشيط الدورة الدموية بالجسم وانبعاث النشاط وسرعة الحركة.
  • يساعد الاغتسال علي طرد السموم من الجسم وتحسين الحالة الصحية للنساء، حيث يعمل الماء الطاهر وغسل الفرج من التخلص من البكتريا والفطريات التي تتسبب في ظهور الامراض وارتفاع درجة الحرارة.
  • من اهم الفوائد التي تنتج عن عملية الاغتسال فور انتهاء الدورة الشهرية تفادي الام المفاصل وآلام الروماتيزم بالإضافة الي انه يساعد علي عدم وجود الصبغات الجلدية.

 

Contents

الدورة الشهريةالطهارة الكبرىالطهارة من الدورة الشهريةفوائد الاغتسال بعد الدورة الشهرية

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد