تعرف علي بيئات النمو أو التربة الملائمة للزراعة

تعرف علي بيئات النمو أو التربة الملائمة للزراعة
admin hala حشرات ونباتات

تعرف علي بيئات النمو أو التربة الملائمة للزراعة

توجد بعض العوامل الرئيسية والتى يجب الإلمام بها قبل تربية نباتات الزينة داخل المنزل حتى لا تفاجأ أن نباتاتك اخذة فى الانحناء والضعف غير الطبيعى أو احتراق الأوراق .

1-التربة الطميية: وهى أفضل البيئات التى تناسب نمو معظم النباتات ويمكن زيادة كفاءتها عن طريق إضافة بعض المكونات لرفع محتواها الغذائى أو زيادة معدل تهويتها بالنسبة لنباتات التنسيق الداخلى وبصفة عامة فإن التربة تتكون من 50% مادة صلبة و 25% هواء متواجد فى الفراغات البينية لحبيبات التربة و25%الباقية عبارة عن الماء فى صورة المختلفة .

أما بالنسبة للجزء الصلب فهو غالبا يكون من مادة الأصل وعناصر معدنية غذائية فى صورها المختلفة سواء كانت العناصر الكبرى أو النادرة .

2-بيت موس (اسفاجنم): وهو عبارة عن طحالب من جنس اسفاجنم كانت نامية فى المياة المالحة وأمكن استخدامها وتجفيفها مع بعض الأنواع الأخرى من الطحالب ثم يتم طحنها وقد يضاف إليها ناتج تحلل الأوراق المتساقطة من أشجارالغابات على مر السنين وبيئة السفاجنم بيت موس بيئة بنية إلى محمرة اللون ذات فعل حامضى .

ومن مميزتها خفة الوزن وغناها بالمواد ىالعضوية هذا فضلا عن قدرتها العالية للاحتفاظ بالرطوبة بكميات كبيرة ولفترة طويلة وهو ما نسمية بقدرة الاحتفاظ بالماء والتى تصل إلى 10%ماء قدر الوزن الجاف ..

3-بيرليت : وهى إحدى أنواع الصخور البركانية وهى ذات فعل متعادل ويجب إضافة العناصر الغذائية صناعيا إليها وهذة البيئة تضاف كمادة مالئة بقصد تثبيت النبات وجعلة قائما.

4-أقراص جيفى : وهى عبارة عن بيت موس مضغوط على شكل قالب يتمدد فى وجود الرطوبة ويصل إلى حجمة إلى أضعاف الحجم الأول .

5-التربة الجيلاتينية ..

طريقة عمل البيت موس الصناعى

1-يوضع السماد البلدى (سبلة) ويفرد على الأرض ويضاف طبقة من الجير الحى ثم يوضع طبقة من الرمل ثم طبقة من ورق ورد النيل ثم طبقة من السماد البلدى ثم طبقة من الجير الحى وتروى يوميا لمدة 3-6 أشهر حتى يتم تحلل هذة الطبقات وخلطها مع بعضها .

التربة الملائمة للزراعة : اختيار التربة المناسبة لنمو نباتات المنزل يعتبر من عوامل نجاح زراعة ورعاية النبات كما أن استعمال الطمى فى زراعة النباتات مع تكرار الرى والجفاف يؤدى إلى جعل التربة متماسكة بحيث لا تسمح بنمو الجذور وانتشارها .

**ويمكن استعمال بيئة مكونة من مخلوط الطمى والبيت وأى مادة دوبالية تامة التحلل أو ورق الشجر المطحون بنسبة 2 : 1 : 1 أو 3 : 2 : 2 وقد يضاف الرمل لتربة النباتات العصرية ..

 تعرف علي بيئات النمو أو التربة الملائمة للزراعة

**وتختلف النباتات من حيث احتياجاتها إلى نوع معين من التربة لتنمو بها .

*فنبات الديفنباخيا المبرقشة أو البيضاء لا ينمو إلا فى التربة من البيت موس فقط .

*النباتات ذات الجذور الليفية مثل : البيجونيا، والفوجير، ومعظم السرخسيات، يفضل لنموها بصورة جيدة .. المخلوط التالى ..

3 أجزاء من البيت موس.

3 أجزاء من مسحوق طوب أحمر ناعم.

3 أجزاء من الطمى.

قليل من مسحوق الفحم.

*النباتات المتطفلة مثل نبات البلاتسيرام يفضل ربطة بحيث تلتصق جذورة إلى قطعة من الخشب المغلفة باللوف أو الإسفانجم موس.

عند توقف النمو يفضل نقل النبات لأصيص أكبر يملأ بمخلوط من : ثلث رمل +ثلث بيت موس من النوع المضغوط.

 زراعة الأصص : إن كل مقتن للنباتات المنزلية لابد أن يمر بفترة يضطر فيها إلى إجراء عملية الزراعة فى الأصص التى فى المنزل فجذور النباتات المنزرعة فى أصص داخل المنزل ليس لها الحرية فى التمدد والنمو كما فى النباتات فى الخارج والتى تنمو فى الطبيعة ..

وعند ذلك لابد من التدخل بالنسبة للنبات الذى تظهر جذورة من فتحات الصرف أسفل الأصيص أو على سطح الأصيص ولا ينمو بالشكل السليم ثم يتحول لون الأوراق ألى اللون الأصفر وهناك بعض النباتات يصعب إعادة زراعتها (تدويرها) وهذة تحتاج إلى إزالة طبقة من مزيج التربة بالأصيص وإبدالة بسماد جديد أو مزيج جديد

 وهناك بعض الملاحظات التى يجب وضعها فى الاعتبار عند زراعة النباتات حتى تحصل على نتيجة ممتازة .

1-يجب أن يكون هناك تناسب بين حجم النبات وحجم الوعاء الذى يزرع بة النبات حيث أن وضع النبات فى أصيص كبير الحجم يؤدى إلى بطء نمو النبات.

2-يجب تندية التربة بالماء قبل الزراعة وذلك لتثبيت الجذور ومنع تكوين فجوات هوائية بها ..

3-يجب اختيار مخلوط التربة المناسبة للزراعة .

 وفيما يلى خطوات زراعة النبات فى الأصيص :

1-ضع طبقة من الحصى فى قاع الأصيص ثم أضف كمية من خليط الزراعة وارفع النبات فوق الخليط مع إضافة قليل من الخليط للأجناب لضبط النبات فى المنتصف .

2-اخفض النبات حتى تتلامس كتلة الجذور مع سطح الخليط وأضف الخليط لملء الفراغ حتى سطح الأصيص واضغط برفق على السطح لتثبيت التربة حول النبات وطرد الجيوب الهوائية .

 التدوير :

(نقل النبات من أصيص إلى اخر أكبر حجما)

نقل النبات من أصيص إلى اخر أكبر حجما

ويتم إجراء عملية التدوير عند خروج جذور النبات من فتحة الصرف بالأصيص وتشابك جذور النبات على السطح مع اختفاء معظم التربة ..

وغالبا ما يتوقف نمو النبات وظهور أوراقة بحجم صغير وتحول لونها إلى اللون الأصفر وبعض النباتات تعطى جذورا درنية كثيفة الاسبرجس والكليفيا وهذة تحتاج إلى تقليم .

ميعاد التدوير : أفضل ميعاد لإجراء عملية التدوير بعد ظهور العلامات السابقة وخلال الفترة من اخر فترة السكون وحتى قبل موسم النمو (إبريل ومايو) أى بداية الربيع حيث إن الجذور تكون قادرة على النمو الجيد .

 عمل قالب للنبات : وهذة الطريقة تعتمد على وضع خليط التربة المجهز بقاع الأصيص الجديد المراد التدوير بة ثم ضع أصيصا فارغا مماثلا لحجم الأصيص المزروع والمراد تدويرة بحيث يكون حرفة العلوى مواز لحرف الأصيص الكبير املأ الفراغ بينهما بالتربة لبمجهزة واضغط عليها ثم ارفع الأصيص الفارغ لتحصل على قالب مفرغ بحجم النبات المراد تدويرة فيوضع فى هذا الفراغ ويملأ حولة بالخليط .

طرق التدوير : 1-عند تغيير الأصيص يجب اختيار الحجم التالى مباشرة أى أكبر قليلا من الأصيص المراد نقل النبات منة حيث إن وضع النبات فى أصيص كبير الحجم يؤدى إلى بطء نمو النبات لأن الجذور تضطر عندها للنمو على حساب باقى أجزاء النبات بما يتلاءم مع مساحة سماد الأصيص الجديد وفى حالة الزراعة فى أصيصفخارى يجب نقعة بالماء لبضع دقائق حتى تخرج منة جميع فقاعات الهواء.

كما يجب تنظيف الأصص المستعملة سابقا بفرشاة ناعمة من كل ما قد يكون علق بها من كلس وبقايا مزيج الأصيص على أن يكون التنظيف بالماء الساخن ومسحوق معقم ..

 تفريغ النبات : ضع راحة اليد على سطح التربة بحيث يكون ساق النبات بين الإصبعين السبابة والوسطى ثم يقلب النبات ويدق طرف القصرية على شئ صلب فينفصل النبات بالصلاية (كتلة الجذور) ويفضل رى النبات قبل إجراء عملية التفريغ وإذا كانت هناك بعض الجذور نافذة من الأصيص يفضل كسرة وإزالتها بحرص حتى لا تضر الجذور .

-افحص الصلاية (كتلة الجذور) بعد رفعها لإزالة أية جذور فاسدة أو طحالب نامية على سطح المزيج (التربة) مع تنظيف أسفل الجذور من أى مادة عالقة بها .

-ضع النبات فى الأصيص الجديد بعد إضافة الخليط الجديد للتربة فة القاع ثم أكمل الخليط فى الفراغ حول النبات مع الضغط برفق حول النبات أو طرق الأصيص على سطح صلب عدة مرات لأزالة جيوب الهواء ثم ارو الأصيص بإضافة الماء على أطراف الأصيص .

 عمل فورمة الصلاية : ضع أصيصا مماثلا لحجم الأصيص المراد تدويرة فى منتصف الأصيص الأكبر على طبقة من التربة واملأ حولة حتى الحافة ثم ارفع الأصيص الفارغ لتحصل على فراغ (قالب) مماثل لحجم الصلابة المراد تدويرها .

 تشذيب الصلايا : لإعادة نقل الصلايا (التدوير) من أصيص لاخر بنفس الحجم فى هذة الحالة ستحتاج إلى إزالة جزء من الصلاية حتى يمكنك إضافة جزء من خليط التربة الجديدة ولعمل ذلك اقطع شرائح طويلة من جوانب الصلاية وأسفلها باستخدام سكين حاد .

 تجديد سطح التربة وتهويتة : 1-عند وصول النبات إلى الحجم الأقصى داخل الوعاء فهناك حل واحد هو تهوية وتجديد سطح تربة الإناء وذلك باستخدام شوكة طعام بكشط الطبقة السطحية للخليط .

2-أعد ملء الأصيص لنفس المقدار الذى تمت إزالتة بجزء من خليط جديد (1-2بوصة) لتفكيك التربة وتهويتها وعدم تحول التربة إلى الحموضة ..

 

الكلمات المفتاحية : #النبات #تربية #رعاية #نباتات #نصائح