علاج حكة الوجه وأحمراره

علاج حكة الوجه وأحمراره
Zena البشرة
ويكي حياتي :

علاج حكة الوجه وأحمراره

الوجه هو مصدر الجمال عند المرأة و الرجل أيضاً، و ذلك لكونه الجزء المكشوف في الجسم، و بما أن الوجه هو الجزء المكشوف من الجسم مما يجعله من أكثر الأماكن في الجسم التي تتعرض إلى الكثير من المشاكل المختلفة، و ذلك لكون الوجه معرض لجميع العوامل الخارجية و التي قد تعرض الوجه لبعض المشاكل التي يتسبب فيها. حيث أن البيئة الخارجية قد يكون منها الكثير من البكتريا الضارة و الأوساخ المختلفة التي تتسبب في إصابة الوجه بالكثير من المشاكل المختلفة التي يعاني منها، كما أن تعرض الوجه لعوامل الحرارة و البرودة على أختلاف فصول الصيف يعتبر من الأشياء المضرة للوجه، و التي تؤثر بالسلب عليه و تعرضه للكثير من المشاكل المختلفة، و من إحدى هذه المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها الوجه نتيجة العوامل الخارجية، و هي إصابة الوجه بالحكة و الحساسية و التي يؤدي به إلى الأحمرار. و يعتبر هذه المشكلة هي محور مقالتنا، حيث سنتعرف سوياً على الأسباب التي تؤدي لإصابة الوجه بالحكة، و كيفية علاج هذا الأمر و تجنبه.

حكة الوجه:-

تعتبر مشكلة الحكة التي تصيب الوجه هي من أكثر المشاكل إرهاقاً، و قد يكون هذه الحكة خفيفة أو قد تكون من ضمن الحالات الخطيرة التي تتسبب في مشاكل كبيرة على جلد الأنسان، و ذلك قد تجد بأن بعض الأشخاص قد يكون جلدهم حساس شيء ما، مما يعانون دائماً من هذه المشكلة المرهقة. و بالتالي فأن الحكة التي يتعرض لها جلد الوجه قد  تختلف من شخص لأخر، و ذلك على حسب نوعية جلد الشخص.

و تصاحب حكة الوجه بعض من المشاكل الأخرى مثل تعرض الوجه للأحمرار نتيجة زيادة الحكة عليه، كما قد يظهر نتيجة الحكة مشكلة الطفح الجلدي أو أي من المشاكل الأخرى التي قد تظهر، و لكن يجب أن تطمئن لهذا الأمر، فالأمر غير خطير بالمرة كما تعتقد و لا يحتاج إلى أي نوع من الأجراءات الطبية على الأطلاق. و لكن إذا كان الأمر مستمر على الدوام و لم يكون في فترة زمنية قصيرة فقد يكون الأمر نتيجة بعض الأمراض في الجلد.

افضل كريم لحكة الوجه

ما هي الأسباب الرئيسية التي تستدعى أصابة الجلد بالحكة:-

يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي قد تكون من الأسباب الرئيسية لإصابة الشخص بمشكلة الحكة، و من ضمن هذه الأسباب ما يلي:-

تعرض الجلد للجفاف:- قد يكون السبب في ذلك الأمر هو جفاف الجلد، و يعتبر جفاف الجلد هو من أكثر المشاكل المشهورة في التسبب في عملية الحكة في الجلد. و قد يصاب الجلد بمشكلة الجفاف في أي وقت و لا يتطلب وقت معين بالتحديد، و لكن قد تكون الصابة بشكل أكبر من خلال فصل الشتاء، كما عندما تقوم بتعؤيض الوجه لأي من المكيفات الهوائية المختلفة، ففي هذه الحالة تكون قد تسببت في إصابة الجلد بالجفاف مما يتسبب في مشكلة الحكة. و أيضاً قد ينشأ جفاف الجلد نتيجة الخروج في الجو البارد، أو الأقبال على غسيل الوجه بشكل زايد عن الحد بواسطة المياه الساخنة بأستمرار و هذه من أسباب جفاف الجلد. كما أن نتيجة أستخدام المواد الكحولية الخاصة بنظافة الجسم مثل كريمات الحلاقة التابعة للسيدات و الرجال تعتبر من الأشياء التي تتسبب أيضاً في إصابة الجلد بالجفاف. كما أن تعرضك للشمس لفترات طويلة و بشكل مباشر مما يعمل على التسبب في زيادة إفرازات المتعلقة بالغدد الدرقية و الغدد الدهنية في الوجه، مما تتسبب في إصابة الجلد بالجفاف.

علاج حساسية الوجه واحمراره بالاعشاب

أهمال نظافة الوجه لوقت طويل:- قد تكون الجراثيم الضارة و الميكروبات الموجودة في الهواء الجوي تهيج للجلد مما تتسبب في زيادة الحكة على الوجه، و كما ذكرنا من قبل بأن الوجه هو من الأماكن التي تكون ظاهرة في الجسم مما تتعرض لهذه البكتريا بشكل كبير، و بالتالي تتعرض للحكة و الأحمرار الناتج عن الحكة. و بالتالي يجب أن يكون في أهتمام كبير في الوجه و عدم ترك الشعر عليه لفترة طويلة، و ذلك لكونه يلتقط تلك الأوساخ و الجراثيم بشكل كبير.

تعرض الوجه لمشكلة الحساسية:- يوجد بعض الأشخاص التي يكون جلدهم حساس عن الأشخاص الأخرين، و عندما يتعرضوا الأشخاص ذوات الجلد الحساس لبعض من المواد التي تتسبب في تهيج الجلد مثل حبوب اللقاح أو التعرض لبعض من الشعر الخاص بالحيوانات الأليفة  و نتيجة للتعرض من الغبار و الأتربة و كل هذه الأشياء قد تتسبب لهم بالكثير من الحكة و أحمرار الجلد. كما أن بعض صبغات الشعر عندما يقمن النساء ذوات الجلد الحساس بأستخدامها، فأنهم سوف يتعرضون للحكة القوية في جلد الشعر كما أنها قد تتسبب أيضاً في إصابة الوجه بالحكة و إصابته بالأنتفاخ. كما أن المساحيق الخاصة بغسيل الشعر قد تتسبب شيء ما في إصابة الجلد الموجود بالرأس بمشكلة الحكة، و يوجد بعض الأنواع الأخرى من الأدوية و الأطعمة المختلفة التي قد تتسبب في إصابة الجلد بالحكة، إذا كان الجلد مصاب بالحساسية.

إصابة الجلد ببعض المشاكل:- قد يصأب الجلد ببعض المشاكل الفيروسية مثل حدوث الألتهاب الفيروسي بالجلد أو بعض الألتهابات التي تصيب الأطفال بشكل كبير مثل مرض الجدري و الحصبة، و يعتبران هذان المرضان من أعراضهما ظهور بعض البثور و حب الشباب، كما تثير الحكة بشكل كبير على الوجه و يعمل على أحمرار الوجه و جميع أجزاء الجسم. كما يوجد مرض فيروسي أخر يتسبب في حكة الجلد مثل فيروس الهربس البسيط، كما أن العدوى البكترية قد تتسبب أيضاً في إصابة الجلد لحكة شديدة، و من ضمن العدوى البكتريا التي قد تصيب الجلد البكتريا المكورة العنقدية و هي من الأسباب التي تعمل على إصابة الجلد بالعديد من مشاكل الحكة و الأحمرار.

علاج حساسية الوجه وجفافه

كيفية التخلص من مشاكل الحكة في الجلد:-

يوجد الكثير من الطرق المختلفة للتخلص من حكة الجلد في الوجه و جميع أجزاء الجسم المختلفة، و لكن هذه الحلول في الأساس تعتمد على سبب حدوث هذه الحكة، كما وضحنا في السطور السابقة بأنه يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي قد تتسبب في إصابة الجلد بالحكة، و عندما يتم معرفة السبب الرئيسي لذلك الأمر، فإنه من السهل جداً أن يتم علاج هذا الأمر.

لو كان السبب في حكة الوجه و أحمراره هو نتيجة أن الوجه تعرض لبعض العوامل المختلفة من الجو مثل الأوساخ و الميكروبات المنتشرة في الجو، ففي هذه الحالة يجب عليكي بغسل وجهك بأستمرار بواسطة المياه و الصابون، و يفضل أستخدام الصابون الطبي التي يحتوي على العناصر المضادة للبكتريا. عليكي أيضاً أن تتجنبي التعرض لأشعة الشمس على قدر المستطاع، و ذلك لكونها تتسبب في حدوث الحكة في الوجه، و إذا أضطريتي للتعرض للشمس، فيجب عليكي في هذه الحالة أن تقومي بوضع واقي الشمس الخاص بكي قبل النزول بحوالي نصف ساعة، و يجب أن ترتدي نظارات الشمس لتجنب أشعة الشمس الضارة على عينيكي و الحفاظ عليها.

 

الكلمات المفتاحية : #اسباب حساسية البشرة #فوائد #نصائح