احدث طرق علاج ضيق التنفس والربو

يعتبر الربو من اشهر الامراض التنفسية في العالم وتصيب الكثير من الأشخاص خاصة في فصل الربيع او دخول الخريف ..يجد فيها المريض عدم قدرة علي التنفس وشعور بالاختناق الشديد الذى ينتج من انسداد مجرى تدفق الهواء الي رئتيه حيث تتراكم كميات ضخمة من البلغم في مجرى تدفق الهواء فيؤدي لازمة ربو حادة يتعرض فيها المريض بالكحة الشديدة وضيق التنفس .

فالتهابات بمجري التنفس من اكثر الامراض التي تصيب كل الفئات العمرية , ولكنها تكون اكثر خطوة خاصة علي الأطفال او كبار السن .

اعراض مرض الربو :

  • ضيق التنفس والشعور بالاختناق مع وجود بعض السعال وبعض الخشخشة والصفير عند التنفس .
  • الشعور ببعض الدوخة الخفيفة .
  • الام في الصدر تكون مصاحبة لذلك الضيق في التنفس .
  • ارتفاع الحرارة
  • الام الحلق

 أسباب ومسببات مرض الربو وضيق التنفس 

  • من اولي اسباب حساسية الصدر او ضيق التنفس والربو .. هو  التدخين .. فالمدخنون هم اولي الناس المصابون بهذا المرض ..
  • الأشخاص الذين يتعرضون لجميع الادخنة المثيرة للشعب الهوائية كالبنزين وعوادم السيارات والجاز ..كل هذه الادخنة تسبب ضيق في الشعب الهوائية والاحساس بالاختناق .
  • تناول بعض الأطعمة التي تسبب حساسية الغذاء لبعض الأشخاص مثل : ثمرة المانجو او الفراولة او الشطة او استنشاق رائحة عطرية نفاذة تعمل علي ضيق التنفس وتلوث المجاري التنفسية مما يصيب الشخص بمرض الربو .
  • الإصابة بنزلات البرد الشديدة وعدم الاهتمام بها اهمالها تسبب تطور مضاعف في وجود حساسية بالصدر فتعمل علي تلو
  • من مسببات مرض ضيق التنفس او الربو أيضا هي عملية التوازن بين قدرة الفيروسات والملوثات علي اختراق الجسم وإمكانية إيقاف الامراض وطرد هذه الملوثات والفيروسات خارج الجسم .
  • فجهاز المناعة هو المسئول عن التنبيه بوجود اجسام غريبة داخل الجسم والعمل علي مكافحتها وطردها والوقاية منها , فلابد قبل ان نعمل علي معالجة الامراض المختلفة ان نبدأ بالوقاية قبل العلاج , فتقوية جهاز المناعة وشرب المشروبات المفيدة الصحية التي تعمل علي تقويه جهاز المناعة سوف تسهل علاج اي مرض باذن الله ولا سيما الربو وضيق التنفس .

وعلي الرغم من وجود الاف من المضادات الحيوية والأدوية الخاصة بمعالجة ضيق التنفس او الربو .. الا انها في بعض الأحيان لا تساعد علي انهاء الامراض و الفيروسات نهائيا.. ومن هنا يأتي الدور الفعال للاعشاب الطبيعية .

  • فالأعشاب الطبيعية التي وهبها الله لنا تعد مصدر رائع جدا سواء للغذاء او علاج الامراض , فهي كنز ثري بالمعني الحرفي للكلمة .. من يعرف ويتعلم اسرارها وفوائدها يستطيع الاستغناء عن الادوية الكيمائية نهائيا واستبدالها بالاعشاب التي ليس لها اعراض جانبية ضارة بصحة الانسان ..
  • وهناك الكثير من العلماء الذين اكتشفوا العديد من النباتات وذكروا فوائدها في العديد من الكتب والمصادر .. فلابد لنا التطلع اليها .

الأعشاب النباتية الطبيعية لعلاج الربو وضيق التنفس ” :

  • الزعتر “ ..

يعد الزعتر من الأعشاب التي تستخدم لعلاج التهابات التن والسعال , فهى تحتوى علي مادة ” الثيمول ” التي تقضي علي البكتريا والفيروسات , ويعمل كطارد للبلغم الذى يسكن الحلق كما يهدى الشعب الهوائية ويلطفها ..

ويعد من الأعشاب المفيدة للجسم بصفة عامة لا تقتصر علي علاج الربو فقط , ويتنشط الدورة الدموية وينشط جهاز المناعة لمكافحة كل السموم التي بداخل الجسم .

“طريقة استخدامه ” :

نغلي كوب من الماء ونضيف اليه أوراق الزعتر المطحونة ثم يترك مع الماء ليغلي مدة عشر دقائق ثم يحلي بالعسل او السكر ويستخدم من 3 مرات الي 5 حسب الحالة .

ويفضل أيضا عصر نصف ليمونة علي الزعتر لمضاعفة مفعوله والقضاء علي الربو باذن الله .. ويمكن تناول الليمون منفرداّ دون الزعتر أيضا ويفضل غلي الليمون بقشره ..

فيجب الاكثار من تناول السوائل لمريض الربو وعندم ترك جسده يتعرض للجفاف .

  • ” حبة البركة ” :

تشتهر هذه النبتة التي تسمى أيضا ب ” قزحة الحديقة ” في اسيا ودول البحر الأبيض المتوسط وتستخدم لعلاج ضيق التنفس والربو ..

وتؤخذ المادة المستخلصة عن طريق حبة البركة عن طريق الشرب …وتمنع حدوث النوبات المفاجئة لمريض الربو بضيق التنفس وقلة حدة النوبة والتصفير وسرعة تدفق الهواء داخل الرئتين  .. فعطي نتائج جيدة .

وقد أجرت العديد من الأبحاث علي هذه النبتة واظهرت النتائج ان الأشخاص الذين داوموا علي تناولها اثبتت قدراتها في علاج الربو بشكل ناجح وبدون تأثيرات جانبية .

  • ” العسل مع القرفة ” :

تعتبر القرفة المطحونة من الأعشاب التي تساعد علي علاج مرض الربو وضيق التنفس خاصة في مراحله الاولي .. ويفضل مزج كمية كبيره من العسل مع ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة وتناولها قبل النوم مباشرة فهى تسهل عملية التنفس , وتقي من نوبات ضيق التنفس التي تحدث في الليل اثناء النوم .

  • الثوم ” :

يعتبر الثوم افضل علاج للربو ..وخاصة في مراحله الاولي وعلي الرغم من ان كثيرين لا يفضلونه بسبب رائحته التي تبقي عالقة في الفم الا انه من اقوى العلاجات لمرض الربو في مراحله الاولي ..

اما طريقة تحضيره ..فنأتي ب10 فصوص من الثوم ثم نقوم بغليها في كوب من الحليب ويشرب في الليل قبل النوم كى يمنع نوبات ضيق التنفس في الليل .

 

وصفة “العسل مع الماء الدافئ ” :

نقوم بغلي كوب من الماء الساخن جدا , ونقوم وضع ملعقة من العسل عليه ويمكن وضع أيضا نصف ليمونة ..ثم شربه دافئا في الصباح علي الريق فتعتبر هذه الوصفة ممتازة لعلاج الربو وضيق التنفس ..وتستطيع التخلص من السموم في الجسم واثبتها الطب الحديث .. فتستطيع أيضا معالجة التهاب الحلق واللوزتين وجفاف الحلق .

مشروبات لعلاج الربو

” وصفة العسل الأبيض والنعناع ” :

نأتي بحزمة نعناع اخضر كاملة  وملعقة من القرنفل المطحون طحنا جيدا

ثم نقوم بجلب برطمان من العسل ونقوم بقطع جذور النعناع الأخضر فقط بعد غسلها جيدا وتوضع في قدر مضافة اليها حبات القرنفل ثم يوضع 4 كوب من الماء عليها وتركها تغلي لمدة 15 دقيقة حتى نحصل علي القوام المطلوب ..

ثم نصفي القدر من النعناع والقرنفل فوق برطمان العسل الأبيض ويقلب جيدا حتى يذوب العسل الأبيض تماما ..

ونتركه يبرد بعد ذلك ثم يوضع بعد ذلك في الثلاجة ..

واخذ ملعقة منه كل يوم صباحا عند الحاجة , وتستخدم هذه الوصفة لصغار السن أيضا ..فيعطى للأطفال ملعقة صغيرة منه صباحا قبل الإفطار لمدة 3 أسابيع ..

ويستخدم لكبار السن 3 معالق يوميا قبل الوجبات .. لمدة شهر .

كما تستخدم هذه الوصفة .. كمضاد حيوي طبيعي لالتهاب الحلق وللوزتين ..ويقوى المناعة أيضا ..

ولكن تذكري جيدا عزيزتي المرأة ان أي عدم تحسن في حالة المريض يعنى ان الحالة متأخرة وبلازمها اشراف من الطبيب الخاص ..فلا يجوز الاعتماد علي الأعشاب فقط دون الاشراف من الطبيب  , نحن نذكر دائما ان الوقاية خير من العلاج .. ولك العلاج ضروري اذا كانت الحالة لا تتحسن بالاستخدام المنزلي من اعشاب وعناية منزلية حتى لا تتطور الحالة للاسوء ويصبح علاجها اصعب لقدر الله  .

 

مشروبات لعلاج الربو

وصفة الزنجبيل مع الفلفل الاسود :

يعتبر الزنجبيل من اشهر الأعشاب المعالجة للربو وضيق التنفس .. ولكن يحذر علي الأشخاص الذين لديهم حساسية منه ان يتناولوا ..فهو يتميز بفوائد جمة  ليس علي صعيد الربو وضيق التنفس فقط بل يساعد عند اتباع حمية غذائية ويساعد في تنقية الجسم من السموم وعند الإصابة بنزلات البرد الشديدة والتهاب الحلق واللوزتين ..

فنأتي بجرام واحد من الزنجبيل المجفف مع مقدار جرام واحد فقط من الفلفل الأسود مع ملعقة صغيرة من العسل الأسود .. فهي تعتبر واحدة من انجح وصفات الربو وعلاج ضيق التنفس ..

كما يوجد العديد من العلاجات الطبية المعروفة للربو مثل ” بخاخ الربو “وهى تلازم المريض أينما ذهب تحسبا لحدوث نوبات من الربو , ولكن يفضل الا نعتمد عليها اعتماد كلي .. دون محاولة الوصول  لعلاج كلي لعلاج مرض الربو او ضيق التنفس , واذا اتبعنا نصائح وارشادات علاج مرض الربو في هذا المقال فسوف تتحسن الحالة باذن الله .

كما يستخدم ” الزبيب او العنب المجفف ” لعلاج الربو :

حيث نقوم بنقع الزبيب في الماء لليلة كاملة ثم يصفي بعد مرور يوم كامل ثم ينقع في الحليب لمدة نصف ساعة أخرى ثم يؤكل مع الحليب .

كما تستخدم أيضا “الحلبة “ في علاج الربو وضيق التنفس  :

وذلك عن طريق نقع بذور الحلبة في كوب من الماء لمدة 24 ساعة كاملة , ثم يتم شرب الماء المنقوع به الحلبة صباحا كعلاج للربو وضيق التنفس .

القرنفل لعلاج الربو

علاج الربو بالقرنفل ” :

يعتبر نبات القرنفل من النباتات التي تعرف من القدم بمعالجتها لكثير من الامراض وتعرف بالكثير من الأسماء في مختلف بلاد العالم فيعرف ب ” عود النوار و العويدي المسمار والقرنفل ”

ويستخدم أيضا كتوابل إضافية للطعام فيضيف نكهات رائعة ..كما يساعد علي التخلص من رائحة الفم غير المحببة عن طريق الغرغرة به صباحا ..

وقد أجمعت الأبحاث علي علاج الربو لكثير من الامراض لا سيما ” الربو وضيق النفس ” ..

فهو يدخل في وصفات الأعشاب لعلاج حالات الربو والجهاز التنفسي والتهيج الرئوي , كما يساعد علي تخفيف الام الحلق والتهابه وطرد البلغم المصاحب للزكام والسعال .

كما انه يعالج الام الاسنان ويستعمل قديما كمخدر للالام  الاسنان , كما يسهل عملية الهضم والانتفاخ والغازات

كما يقوى من جهاز المناعة لاحتوائه علي زيت الاوجينول الذى ينقي الدم ويقوى مناعة الجسم ..

كما انه يعالج التهاب العيون خاصة ظهور الدمامل علي جفون العين ,كما ينظم مستوى السكر في الدم .

ويعالج التهاب الجيوب الانفية والتهابات القصبة الهوائية ..

اما “طريقة تحضيره لعلاج الربو فهو كالاتي “:

منقوع القرنفل “

نقوم بنقع 10 حبات من القرنفل في كوب من الماء ..ونتركه ينقع لمددة ليله كاملة ثم نتناوله عند الاستيقاظ مبكرا خاصة ونداوم علي هذه الطريقة لمدة 15 يوما كاملين .

مغلى القرنفل “

نغلي كوب من الماء علي النار ونضيف اليه معلقه كبيرة من القرنفل ثم نتركه لمدة 10 دقائق يغلي ..

ثم نحليه بالسكر او العسل الأبيض ونتناوله مرتين في اليوم صباحا ومساءا ….عند الاستيقاظ من النوم صباحا وقبل الدخول للنوم مساءا كي يقلل من نوبات ضيق التنفس في المساء والتمتع بنوم هادئ ..

وأخيرا أتمنى ان أكون استعرضت كافة عناصر الموضوع بدون ملل , وان أكون استوفيت كل العناصر اللازمة لهذا الموضوع فالصحة والعناية بجسم الانسان من ضروريات الحياة لدى الانسان فلابد ان نوخي الحذر بأن نوعي كل فرد في المجتمع بأهمية الصحة والثقافة الذاتية للشخص حتى يتمكن من فهم ما يدور بداخل جسده .. فالعلم والطب لا يقتصر فقط علي الأطباء .. فالعلم والمعرفة هي ملك للجميع  , يمكن للشخص تثقيف نفسه ذاتيا كي يتمكن من شفاء أي مرض يصيبه بان الله تعالي و ولكن ذلك لا يقلل من دور الطبيب ولا يقلل أيضا من ان يكون الشخص واعى لامراض عصره وكيفيه علاجها بطرق بسيطة .