الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

الأطعمة التي تزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

 

من المعروف أن الأم الحامل عندما تكتشف الحمل يجب عليها أن تتجه إلى طبيب متخصص أولا ( طبيب أو طبيبة النساء والتوليد ) ، ثم بعد ذلك تقوم بالمتابعة مع الطبيب ، فيقوم بإعطائها بعض النصائح التي يجب عليها اتباعها ، كما أن الأم الحامل يجب عليها أن تتبع بعض الأنظمة الغذائية الصحية للحفاظ على صحتها و على جسمها ، و كذلك للحفاظ على صحة الجنين العامة و تكوينه الجسماني و العقلي أو الدماغي ،

عندما تذهب الحامل إلى طبيبة النساء والتوليد فإنها تقوم في كل مرة بمتابعة صحتها العامة من خلال قياس الضغط ، و متابعة وزنها في كل مرة متابعة ، و كذلك من خلال جهاز السونار الذي تقوم طبيبة النساء و التوليد بوضعه على بطن الأم الحامل ، و يمكن من خلاله الاطمئنان على وضع الجنين ، و كذلك الاطمئنان على و متابعة وزن الجنين و طوله و كذلك متابعة ما إذا كان الجنين ينمو بصورة طبيعية أم لا و متابعة ما إذا كان وزنه يزيد بشكل طبيعي أم لا .

نبدأ بالتعليمات التي يجيب اتباعها منذ بداية فترة الحمل أي منذ معرفة خبر الحمل ،

أولا : يجب على الأم الحامل الابتعاد عن كل ما قد يضر بالطفل أو بالجنين من مأكولات و مشروبات قد تؤثر على صحته العامة ، مثل الابتعاد عن كل المشروبات الغازية ، و الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي بنسب عالية على الكافيين مثل تناول مشروب القهوة أو النسكافيه أو كذلك تناول مشروب الكاكاو ، و ذلك لاحتوائهم على نسب عالية من مادة الكافيين و التي تضر بالجنين .

ثانيا : يجب على الأم الحامل أيضا الابتعاد عن تناول بعض الأغذية و التي تضر بالجنين ، و منها الأطعمة الدسمة جدا أو التي تحتوي على نسب عالية من الدهون فهي تضر صحة الجنين و تكوينه ، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البهارات مثل الفلفل الأسود و غير لك من البهارات التي تضر الجنين و صحته و تكوينه ،

يجب أيضا الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح و منها الابتعاد عن المخللات أو الأسماك المملحة ، أو غير ذلك من الأطعمة المحتوية على أملاح بنسبة كبيرة ، و ذلك لأن الأطعمة المملحة تضر بصحة الجنين من ناحية ، و كذلك تضر بصحة الأم من ناحية أخرى فقد تؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح لارتفاع ضغط الأم مما قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة قد تضاعف و قد تصل في بعض الأحيان عند ارتفاع ضغط الدم بنسبة كبيرة إلى حدوث تسمم حمل لدى كثير من الأمهات ، لذلك يجب على كل أم حامل أن تحافظ على صحتها و على صحة جنينها و أن تبتعد عن تناول الأكلات التي من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

كما أنه يجب توعية الأم الحامل بأن تمتنع عن تناول الأكلات أو الوجبات السريعة أو الجاهزة أو كما تسمى بوجبات التيك أواي ، و ذلك لأنها غير مضمونة و قد تكون ملوثة ، و بالتالي قد تضر بصحة الأم و كذلك صحة الجنين .

كما أنه من المهم بالنسبة للأم الحامل بأن تمتنع عن تناول اللحوم المصنعة و منها اللانشون و البسطرمة و السجق ، و غير ذلك من اللحوم المصنعة .

كما أنه يجب أيضا على الأم الحامل بأن تبتعد عن تناول الأكلات و المشروبات التي تحتوي على المواد الحافظة و منها الشيبسي و غير ذلك من هذه الأكلات المعلبة و المعروفة باحتوائها على نسب عالية من المواد الحافظة .

لابد للأم الحامل أيضا بأن تبتعد عن تناول الأكلات و التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول انها تضر بصحة الأم و الجنين في نفس الوقت .

و الآن لنعرض كيف تقوم الأم الحامل بالاهتمام بصحتها و ما هي الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل و خاصة في الشهر الثامن أي مع اقتراب موعد الولادة و ذلك للحفاظ على صحتها العامة و كذلك للحفاظ على صحة الجنين بوجه عام :

في هذا الشهر الثامن يجب أن تستمر الأم في أخذ حبوب أو أدوية الكالسيوم و التي يصفها لها الطبيب ، كما يجب عليها أن تستمر على أخذ أدوية الحديد و التي يحددها لها الطبيب أيضا ، كما أنه الطبيب المتخصص يطلب منها بعض التحاليل اللازمة لاقتراب موعد الولادة و الاطمئنان على صحتها .

يجب على الأم الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه و خاصة الخضروات الورقية ،

يجب على الأم تناول الكثير من المكسرات و ذلك لأنها تحتوي على نسبس من الدهون و لكنها دهون غير دسمة و غير ضارة ،

يجب على الأم أيضا تناول منتجات الألبان و منها تناول 2 كوب من اللبن الحليب يوميا و كذلك تناول الزبادي و تناول الجبن و ذلك لاحتواء منتجات الألبان على نسب عالية من عنصر الكالسيوم و الذي يعتبر من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الأم أثناء فترة الحمل بل إنه أيضا من أهم العناصر التي يحتاجها تكوين جسم الجنين في خلال تلك الفترة المهمة .

يجب أيضا تناول البيض لأنه يحتوي على نسب من الكالسيوم و البروتين و كلاهما مهم جدا في تكوين جسم الجنين .

كما أنه من العناصر المهمة جدا و التي تساعد على نمو جسم ووزن الجنين العناصر الطبيعية  و الطازجة و التي تحتوي على نسب معتدلة من السكريات .

كما أن طبيبة النساء والتوليد تقوم بإعطاء الأم بعض حبوب الفيتامينات فهي مهمة جدا و يجب على الأم الحفاظ على تناولها في الفترة التي تحددها الطبيبة .

دعونا نقول أيضا بأنه من العادات الضارة أو العوامل التي قد تضر بصحة الأم و الجنين هي أن تتعرض الأم للقلق أو التوتر أو أن تتعرض لشيء قد يعكر مزاجها فهذا يؤثر بالسلب على صحة الأم الحامل و على صحة الجنين .

كما يجب على الأم بان تنام كمية كافية خلال اليوم نوما صحيا يساعدها على استرخاء جسمها و أعصابها .

إذا ما قامت الأم باتباع كل الأنظمة الغذائية التي ذكرناها سابقا بطريقة صحيحة فسوف تحصل على جنين صحته العامة  سليمة ووزنه مناسبا ينمو بطريقة صحية داخل الرحم ،

بعد انتهاء الشهر الثامن و بدء الشهر التاسع تكون الأم و الأب أيضا في انتظار خروج الجنين للدنيا في أي يوم من أيام الشهر التاسع و هذا اليوم يمكن أن يحدده الطبيب حسب الحالة الصحية للأم و للجنين في نفس الوقت و حسب أيضا وضع الجنين داخل الرحم و صحته العامة و وزنه و كذلك صحة الأم .