حساسية الوجه و أحمراره و علاجه

حساسية الوجه و أحمراره و علاجه
Zena البشرة
ويكي حياتي :

حساسية الوجه و أحمراره و علاجه

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة كبيرة و هي مشكلة الحساسية على الوجه، و من المعروف بأن الوجه هو أساس الجسم و هو الذي يبرز جمال الجسم و أناقته، و بالتالي فإذا تعرض الوجه لبعض المشاكل المختلفة، فإنه يؤثر بالسلب على جمالك مما يؤثر على حالتك النفسية. و يعتبر حساسية الوجه هي من أكثر المشاكل التي تتسبب في مشاكل أخرى نحن في غنى عنها، مثل ظهور مشاكل حب الشباب و البثور على الوجه، و أحمرار الوجه و ظهور الحكة عليه. فبالتالي الحساسية هي من أكثر الأشياء المزعجة للأنسان. و لكن ما هي الأسباب التي تؤدي بإصابة الأنسان بالحساسية؟؟؟ و للأجابة على هذا السؤال كثيرة، و ذلك لكون الأسباب التي تؤدي لإصابة الجلد بالحساسية كثيرة و متنوعة، و هي أبرزهما عدم تقبل الجسم لبعض الأطعمة المغذية أو أن الجسم ليس متقبل لبعض المواد الكيميائية عند إستنشاقها بتلقائية أو ملامسة تلك المواد. كما أن بعض العقاقير الطبيعية قد تكون السبب الرئيسي في إصابة الجلد بالحساسية عليه، و أيضاً نتيجة تعرض الجلد للسعة أنواع معينة من الحشرات و العوامل الجوية التي تحتوي على البكتريا و الميكروبات المختلفة.

تعرف اكثر على مشاكل الحساسية التي تصيب الجلد:-

قام الخبراء في الطب بتفسير مشاكل الحساسية بشكل علمي و طبي، و يعتبر الحساسية من وجهة نظر علمية هي عبارة عن عدم تقبل بعض من الخلايا في الجسم لبعض المواد المختلفة التي تدخل إليه، و يعتبر الحساسية هي عبارة عن رد فعل لهذه العوامل مما تتسبب هذه العوامل الغير متوافقة مع خلايا الجسم إلى تعرضها للأنفجار أو تحفيز الخلايا على إخراج المواد الكيميائية الموجودة فيها على البشرة، مما تتسبب في مشاكل الحكة و حب الشباب و ظهور البثور. كما أن الحساسية قد تكون الحالة النفسية للأنسان هي السبب الرئيسي لظهورها، و ذلك نتيجة تعرض الأنسان لبعض من الحالات العصبية الزائدة و التي تعكس هذا بظهور الحساسية على بشرة الوجه و الأماكن المختلفة من الجسم.

علاج حساسية الوجه بالعسل 

الأسباب التي تعمل على إصابة الوجه بالحساسية:-

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي بإصابة الوجه بالحساسية، و من ضمن هذه الأسباب ما يلي:-

  • الحساسية الموسمية:- تأتي الحساسية الموسمية في بداية شهر الربيع و هو من الموسم الصعب على الكثير من الأشخاص المختلفين، و ذلك لكون هذا الموسم هو تفتح الأزهار و أنتشار حبوب اللقاح في الهواء، مما تؤدي إلى تهيج الجهاز المناعي بالجسم و التي يتسبب بأعراض كثيرة على بشرة الوجه، و من ضمن هذه الأعراض احمرار الوجه و تعرضه للحكة بشكل كبير.
  • الحيوانات الأليفة:- يعتبر جلد الحيوانات الأليفة و لمسه هي من الأشياء التي تتسبب في إصابة الجلد بالحساسية، و يظهر هذا التأثير على وجه الشخص حيث تجد بأن الوجه قد زاد في الأحمرار مما يعمل على التعرض للعطس الشديد و أحتقان الجلد. كما أن نتيجة تعرض الجلد لبعض من اللسعات الخاصة بالحشرات، فقد يتسبب ذلك في ظهور الحكة و الحساسية على الجلد.
  • الحساسية من الأطعمة:- تعتبر الحساسية من تناول نوع معين من الأطعمة هو من أكثر انواع الحساسية أنتشاراً، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على جلد الوجه و قد تختلف هذا النوع من الحساية ما بين شخص لأخر، يوجد بعض الأشخاص يعانون من حساسية من أكل الفراولة و البعض الخر قد يعانون من حساسية تناول الشيكولاتة و هكذا.

علاج حساسية الوجه وجفافه

كيفية التخلص من مشاكل الحساسية التي تصيب الجلد و الوجه:-

كما ذكرنا من قبل بأن الوجه بشكل عام هو أساس الجسم، و من خلاله يبرز جمال الشخص و جاذبيته، فبالتالي إذا كان الوجه يحتوي على بعض من المشاكل المزعجة مثل ظهور البثور أو أحمراه أو أي شيء يقلل من جماله و جاذبيته، فبالتالي سوف نذكر معاً العلاج المثالي للتخلص من مشاكل الحساسية على الوجه. و لكن يجب أن تعرف جيداً بأن حساسية الوجه يجب أن يتم تحديدها سواء أكانت شديدة أم غير ذلك، و يجب أن يتم معرفة الأسباب الرئيسية لإصابة الوجه بالحساسية، حيث إذا عرفنا الأسباب فسوف نعرف كيفية علاج هذه المشكلة. و لكن إذا كانت الحساسية خطيرة فيجب عليك أن تذهب فوراً إلى الطبيب الخاص بالأمراض الجلدية و ذلك ليتم التخلص من هذه المشكلة الخطيرة.

نصائح لعلاج مشاكل الحساسية على الوجه:-

  • يجب عليكي على الدوام أن تقومي بغسل الوجه يومياً بواسطة المياه الباردة و الصابون، و يفضل أن يكون الصابون مكون من زيت الزيتون أي أستخدام صابون طبي مناسب مع حالتك، حتى لا تحدثي الكثير من المشاكل الكبيرة على بشرتك مرة أخرى، و يجب أن يتم غسل وجهك يومياً مرتين في اليوم، و ذلك بإستخدام المياه الباردة و ليست الساخنة للمحافظة عليه.
  • يجب عليكي أن تبتعدي كل البعد عن الوجبات التي تتسبب في إصابة الجلد بالحساسية و من هذه الأطعمة البيض و الأسماك و اللبن و الكثير من الأطعمة المختلفة التي تتسبب في إصابة الجلد بالحساسية. حيث أن طبيعة الجسم لا تتحمل على الأطلاق تلك المواد و بالتالي يجب أن تتناولها بكميات قليلة حتى لا تعرض الجلد لمشاكل نحن في غنى عنها. كما يجب عليك أن تقوم بالتقليل من تناول الحلويات و المكسرات المختلفة، و ذلك حتى تعمل على علاج وجهك من الحساسية التي يصاب منها.

اسباب حساسية الوجه المفاجئة

  • يمكنك أن تقومي ببعض من الخلطات التي من خلالها تقومي بالتقليل من الحساسية التي يصاب بها جلدك، و من أفضل هذه الخلطات هي خلطة الجلسرين المتجانس مع الخيار، و يمكنك صنع هذه الوصفة من خلال هرس خيارة بواسطة الخلاط و أضيفيها على ملعقة من الجلسرين و قومي بمزجهم جيداً، و يمكنك أن تقومي بإضافة ملعقة كبيرة من الدقيق و ذلك لعمل خليط كريمي، و بعد تجانس المزيج جيداً قومي بوضع المزيج على الوجه لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة، ثم بعد ذلك عليكي بغسيل وجهك بواسطة المياه الباردة و يمكنك أن تقومي بمسح وجهك بقطنة مبللة بمياه الورد.
  • إذا ظهرت البثور الصغيرة على بشرة وجهك، فيجب عليكي سيدتي ألا تقومي بفركها و لا تلمسيها بأصابعك، و ذلك لكونها قد تهيج إذا لمستيها بيديكي، و إذا أردتي و بشدة أن تهرشي في تلك المنطقة، فيمكنك فعل هذا بواسطة نصف ليمونة و تقومي بفرك وجهك من خلالها.
  • في المرتين التي تقومين بهم في اليوم بغسل وجهك جيداً بالمياه البارد، يمكنك بعدها أن تقومي بوضع الجلسرين على وجهك، و ذلك لكون الجلسرين يعمل كملطف لبشرة الوجه و يهدي من الأحمرار الموجود في البشرة، و يمكنك أن تقومي بوضع زيت الزيتون و ذلك من خلال دهن مقدار ما يعادل ملعقة عندما تظهر الحساسية على بشرة الوجه.
  • يمكنك سيدتي أن تقومي بتطبيق بعض من زيت الزيتون و الخميرة على الوجه و كذلك يمكنك أن تقومي بوضع فيتامين إ أو زيت الصبار لتقليل الحكة الموجودة على الوجه.