فوائد الفلفل و التوابل في الطعام

فوائد الفلفل و التوابل في الطعام
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

فوائد الفلفل و التوابل في الطعام

 

كما نعلم جميعا بأنه لا توجد أي أكلة أو طبخة مضبوطة بدون أن يتم إضافة بعض التوابل إليها حتى و إن كان الفلفل فقط ، أو الكثير من أنواع التوابل الأخرى المتعددة و التي تعطي للأكل مذاق خاص و متميز و لا يمكن الاستغناء عنها أبدا .

إذا تكلمنا عن التوابل التي تستخدم في الأكل لإعطائه مذاقا خاصا ، فهناك أنواع كثيرة جدا و متعددة المصادر و الأماكن و التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدا ، فسوف نتكلم الآن عن أنواع تلك التوابل و عن فوائدها أيضا بالنسبة للجسم و للصحة العامة .

سوف نتكلم عن أول نوع من أكثر الأنواع استخداما في التوابل بالنسبة للأكل و هو : الفلفل الأسود ،

الفلفل الأسود ليس معروفا الآن في العهد الجديد فقط ، بل إنه معروف منذ زمن قديم جدا و يستخدمه الناس منذ زمن بعيد و لا يمكن الاستغناء عنه في التعاملات اليومية ,

فمن المعروف بأن الفلفل الأسود له علاج قوي و تأثير فعال جدا على محاربة مرض السرطان في جسم الإنسان ، حيث أنه ينتج بعض المواد المضادة و التي تنتج مواد تقاوم الخلايا السرطانية في الجسم و بالتالي محاربة وجود المرض داخل جسم الإنسان .

الفلفل يحتوي على مواد كثيرة جدا مفيدة للجسم كما أنه مدر للبول .

كما أن الفلفل الأسود يستخدم في حالات فقدان الشهية للمساعدة على فتح الشهية و بالتالي زيادة كمية الأكل ، و بالتالي زيادة الوزن لأصحاب الجسم النحيف ،

و بالتالي ينصح باستخدامه لأصحاب النظام الغذائي المتبع لزيادة الوزن و للقضاء على مشكلة نقص وزن الجسم أو مشكلة النحافة .

كما يستخدم الفلفل الأسود في علاج مشكلة البواسير و التي قد تواجه أي شخص و لكن مع تناوله للفلفل الأسود داخل الأكل ، فهو يقلل من هذه المشكلة أو يزيد من علاجها أو التصدي لها .

الفلفل الأسود مفيد جدا لتنظيم عملية الهضم ، و بالتالي يفيد المعدة في كونها منتظمة و غير مجهدة و لا يعرضها للآلام التي قد تضرها نتيجة عملية عسر الهضم مثلا .

الفلفل الأسود أيضا له علاج فعال في حالتي الإسهال و الإمساك و بالتالي علاج تلك الحالتين ، و ذلك لأنه ينظم حركة الأمعاء و يمنع تكون البكتيريا بداخلها ، كما أن الفلفل الأسود أيضا يستخدم كعلاج فعال و قوي جدا لعلاج مشكلة الغازات و التي قد تضر الجسم و بالتالي خروجها من الجسم بشكل مريح و منع سكونها بداخل الأمعاء في الجسم ، و بالتالي يطرد تلك الغازات المزعجة من الجسم .

كما أن الفلفل يدخل ضمن كثير من العلاجات الأخرى و ذلك مثل علاج الآلام التي قد تواجه الأسنان ، و كذلك آلام الأعصاب أو ما تسمى آلام الروماتيزم ، و ذلك يستخدم على هيئة زيت أو كما يسمى بزيت عطري و هذا الزيت يتم عمله من حبة الفلفل الأسود ، و له فوائد أخرى كثيرة حيث أنه يعمل كمسكن لكثير من الآلام و التي قد تواجه الجسم و تؤرقه .

قد يدخل الفلفل الأسود في علاج التدخين ، و الذي يمرض به معظم الناس ، و هو دخوله في معظم الأجهزة و التي قد يستخدمها مرضى التدخين لتعويضهم عن التدخين و علاجه .

و ماذا بعد الفلفل الأسود من أنواع التوابل المفيدة للجسم ؟

الفلفل الأحمر أو الفلفل الحلو أو كما يسمى بالبابريكا :

البابريكا من أهم أنواع التوابل و المفيدة للجسم ، و قد يستخدم على هيئة ثمرة طازجة تدخل في معظم الأكلات و السلطات ، أو يستخدم مطحون مثل معظم التوابل الأخرى .

أهم فوائده أنه مثله مثل الفلفل الأسود يستخدم في علاج المعدة وتنظيم عملية الأكل و الحفاظ على الهضم بشكل جيد و بالتالي الحفاظ على حركة المعدة .

كما أن الفلفل الحلو مثله مثل الفلفل الأسود يستخدم في علاج الآلام التي قد تضر العظام أو الآلام التي قد تضر المفاصل أو ما يسمى بآلام الروماتيزم .

الهيل أو كما يسمى بالحبهان فهو مشهور عندنا هنا في مصر باسم الحبهان :

الهيل أو الحبهان هو من أغلى أنواع التوابل بالنسبة للسعر و هو من أشهرها للاستخدام في كثير من الأطعمة و خاصة اللحوم و الطيور و غيرها لأنها تعطي نكهة خاصة جدا و مميزة ،

و من أهم فوائد الحبهان أو الهيل هي :

الحبهان أو الهيل يستخدم و بكثرة في علاج الآلام التي قد تواجه الأسنان أو يستخدم في علاج مشاكل الأسنان بوجه عام و الإلتهابات التي من الممكن أن تضر اللثة ، كما أنه يعمل على منع تعرض الفم لتكوين رائحة كريهة بداخله ، و يساعد في علاج معظم البكتيريا و بالتالي علاج كثير من التهابات الفم و الحلق بوجه عام .

الصداع من المشاكل التي تواجه و تؤرق الكثير من الأشخاص و التي تنشأ نتيجة لكثير من الأسباب ، فالهيل يدخل و بنسبة كبيرة في علاج تلك المشكلة و يقضي على ألم الصداع الشديد و الذي قد ينشأ نتيجة التعرض للجو الشديد البرودة .

كما أن الهيل يستخدم مثله مثل الفلفل الأسود كمدر للبول ، و بالتالي فهو مفيد جدا في علاج الكلى و الحفاظ عليه ، كما أن الهيل أو الحبهان يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع و يعمل على خفضه داخل الجسم ، و يساعد الهيل أيضا على التخلص من مشاكل كثيرة جدا قد تضر الجسم مثل بعض المشاكل التناسلية و الالتهابات التي قد تواجهها .

الهيل فعال جدا في علاج المفاصل و الآلام التي قد تواجهها و آلام الروماتيزم .

كما أن الهيل أو الحبهان يعمل على طرد السموم من الجسم و يمنع تكون الميكروبات داخل الجسم .

يمنع الهيل أيضا من وجود خلايا سرطانية داخل الجسم و يعمل على محاربتها و علاجها .

الكركم :                    

من أنواع التوابل المهمة أيضا و الذي يدخل في كثير من الأطعمة :

و من أهم فوائد الكركم :

يقوي ذاكرة الفرد ، و بالتالي يمنع من المشاكل التي قد تضر الذاكرة مع تقدم العمر خاصة .

يمنع الآلام التي قد تضر المفاصل و آلام الروماتيزم و علاجها .

يساعد على تنظيم حركة المعدة و بالتالي يحسن من الهضم داخل المعدة و يعالج الآلام .

يستخدم الكركم في علاج مشكلة السمنة و التي قد تضر الجسم و تؤرق الكثير من الناس بوجه عام ، و بالتالي فهو يستخدم لتقليل وزن الجسم الزائد ، حيث أنه يعمل على حرق الدهون داخل الجسم .

الكركم من أنواع التوابل و التي تعالج الشعر و تعطيه الحيوية و النشاط و اللمعان ، بل و تعمل على تقويته .