ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةدليل الشركاتانواع الشركات التجارية في السعودية

انواع الشركات التجارية في السعودية

كتب : Rehab Khaled
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ أبريل 04,2019
انواع الشركات التجارية في السعودية

انواع الشركات التجارية في السعودية

تضم المملكة العربية السعودية العديد من الشركات التجارية المختلفة التي تسعي الي النجاح المستمر والوصول الي العالمية، حيث تختلف تلك الشركات في مجالاتها فتهتم الشركات التي توجد بالمملكة بالعمل بجد واجتهاد، حتي تستطيع علي منافسة السوق الاجنبي فجميعها تهتم بإنتاج افضل المنتجات التي تعمل علي منافسة المنتجات الاجنبية من حيث الجودة والتصنيع فسوف نقوم في ذلك المقال بمعرفة الانواع المختلفة للشركات التي توجد بالمملكة.

شركات عامة ذات مسؤولية محدودة

  • شركات عامة ذات مسؤولية محدودة بالمملكة من انواع الشركات التجارية التي تضم عدد شريكان للشركة كحد اقصي بينما يكون الأقصى للشركاء بعدد خمسون شريك ويكون للشريك بها مسؤولية عن الديون والالتزامات والخسائر بالشركة.
  • من مميزات الشركات العامة ذات المسؤولية المحدودة بانها تتمكن من الانتخاب والاخضاع للضريبة الي جانب حماية اصحاب الشركة من العديد من المسؤوليات الخاصة بالديون التابعة للدولة.
  • يوجد لتلك الشركات مبلغ محدد في راس المال المستخدم لتأسيسها، حيث يوجد لراس المال حد اقصي وحد ادني فيعتب الحد الأدنى لراس المال المستخدم في تأسيسها حوالي 100.000 الف ريال سعودي بالإضافة الي انحصار المسؤولية بحد مبلغ المساهمات.

شركة توصية بالأسهم                                               

  • تعتبر تلك الشركة هي من الشركات التي تم تحديد الاسهم بها فهي من الشركات المختلطة التي تعمل علي وجود فريقين بالشركة فريق يعمل علي انضمام شركاء مساهمون بالشركة والطرف الاخر يعمل علي انضمام شريكا ضامن.
  • تعمل تلك الشركات علي توفير راس مال لا يقل عن 100.000 الف دينار، حيث انه يتم تقسيمه الي اسهم تقبل للتفاوض كما يجب ان تكون مسؤولية الشركة لاحد الشركاء وباقي الشركاء يمكن اسناد مبالغ المساهمات اليهم.

مؤسسات فردية

  • الشركات الفردية وهي تقوم علي مسؤولية فرد واحد دون الحاجة الي وجود هوية قانونية منفصلة فيتم تحمل كافة المسؤولية للشركة علي عاتق الشريك الواحد كما ان تلك المؤسسة لا تعتبر شركة أمام النظام التجاري السعودي.
  • تتميز الشركات الفردية انها لا تضم أي شركاء اخرين الي جانب عدم وجود حد ادني لراس المال المستخدم لتأسيسها ويكون صاحب المؤسسة هو الشخص الوحيد المسؤول عن كافة الامور المتعلقة بالشركة من حيث ديون المشروع والاصول الشخصية.

شركات المساهمة

  • تعتبر الشركات المساهمة واحدة من الشركات العامة المحدودة ويوجد لعدد شركائها حد ادني فلا تزيد عن 5 شركاء بالمجموعة الي جانب وجود حد ادني لراس المال الذي يستخدم لتأسيسها وهو 10مليون.
  • فيتم تقسيم راس المال بتلك الشركات الي اسهم تقبل للتفاوض بالإضافة الي وجود كيان الشركة القانوني والمستقل بنفسه في تحمل كافة اسهمها فتوجد للشركات المساهمة العديد من الاشكال.

شركات خاصة ذات مسؤولية محدودة

  • شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة تعتبر من انواع الشركات الخاصة المحدودة وتتكون الشركة من فردين قابلة للزيادة ويتحمل الشريك بها مسؤولية الديون والالتزامات والخسائر التي  توجد كل ذلك بمقدار حصته في الشركة.
  • يعرف ذلك النوع في المملكة بالشركات السعودية فيكون الحد الأدنى لراس المال بالشركة لا يقل عن 2 مليون ريال سعودي كما يتم حماية اصحاب الشركة من المسؤوليات التي قد نتج عن افعال وديون الشركة وفقا لقانون حماية الدولة.

شركات التضامن

  • شركات التضامن هي من الشركات المساهمة العامة يكون عدد الشركاء بها كحد ادني اثنين فقط بالإضافة الي وجود حد ادني لراس المال لا يقل عن 500.00 الف ريال سعودي.
  • اهم ما يميز تلك الشركة ان الشريك بها يتم مسؤوليته بالكامل عن ديون الشركة وفي حالة وجود العديد من الافراد يتم مسؤولية شخص واحد ففقط من المجموعة.

Contents

الشركات التجارية في السعوديةشركات التضامنشركات المساهمةشركات خاصة ذات مسؤولية محدودةشركات عامة ذات مسؤولية محدودةشركة توصية بالأسهممؤسسات فردية

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد