ما معنى اسم محمد

ما معنى اسم محمد
Reham الحياة و المجتمع
ويكي حياتي :

الناس دائما يسعدون عند سماع اسمائهم فكل انسان له اسم خاص به واقرب الامور على الانسان هو اسمه , فدائما عندما نحب ذكر شخص معين نذكر اسمه , كثير من الاسماء تعنى معنى معين وقد يسمى الاباء او الامهات ابنائهم كناية عن اسماء الاجداد او حب فى اسم المولود ذاته .

Contents

ايضا عندما نلتقى بشخص معين اول ما نهتم اليه هو معرفة اسم هذا الشخص .

ما هو الذى يميز اسمك ويجعل الاخرين يتذكروه :

لكى يعرف الجميع اسمك وتسعى الى ابراز شخصيتك بين الاخرين يمكنك الاحتفاظ ببطاقات شخصيه بها تحتوى على الاسم الخاص بك وتضع هذه البطاقات فى اماكن قريبه من المناطق التى تتواجد فيها العامه وهذا يشجع الاخرين الى ترسيخ الاسم فى عقولهم .

التعريف باسمك : مثلا اسمى رائد فانا استطيع الرياده فى جميع الامور واستطيع تحقيق المهام الصعبه هذه الفكره تجعلك تطمح الى ثبات الاسم للاخرين لانك احضرت له معنى ثابت فى العقول .

يجب ان تسعى دائما ان تسعى الى رسم صفه معينه تربطك بالاسم الخاص بك امام من يحدثك .

يجب عليك عند ذكر اسمك ترسيخ اسمك فى عقول الاخرين عن طريق ذكر اسم واسم والدك واسم عائلتك  ووظيفتك حتى تلفت انتباه الاخرين بشكل او باخر .

مثلا عندما اقول انا الدكتور محمد فقد ثبتت فى راسي ان هذا الشخص يدعى محمد وقد عرف عن نفسه بوظيفته ولذلك عندما يناديه الاخرين يناديه باسم الدكتور محمد ولكن من الاحترام هو ان تطلب من الشخص الذى امامك ان يناديك باسمك فقط وهو محمد .

الاشخاص الذين نلتقي بهم اصدقاء كانوا او زبائن فيسعدهم ان يسمعوا اسمهم وبهذا يشعرون بالاهتمام وباننا نتذكرهم وهذا يدل على الاحترام المتبادل .

هناك بعض من الموظفين اللذين يقومون بتعليق بطاقات خاصه بهم على صدورهم فى الاجتماعات ولذلك يجب الانتباه الى تعليق البطاقات على الجهه اليمنى لان معظم العملاء يسلمون باليد اليمنى ولذلك انت تقدم لهم الفرصه لقراءة الاسم الخاص بك بالكامل اذا استدعينا شخص بغير اسمه فان هذا الشخص ينزعج ويغضب لان هذا يسبب له نوع من الاحراج او عدم الاهتمام به .

معنى اسم محمد :

المعنى التاريخى للاسم :

 

 

هذا الاسم مستمد من اسم ( حامد ) اى معناه الثناء , وكان ذلك اسم النبى محمد صلى الله عليه وسلم وهو الذى اسس الدين الاسلامى فى القرن السابع الميلادى حيث زاره الملاك جبرائيل الذى قدم له الايات الاولى من القران .

منذ زمن النبي كان اسمه شعبية جدا في العالم الإسلامي. وقد حمله العديد من الخلفاء العباسيين وستة سلاطين من الإمبراطورية العثمانية (على الرغم من أن أسمائهم عادة ما تعطى باللغة التركية محمد ).كما تحملها محمد بن موسى الخوارزمي، عالم الرياضيات الفارسي في القرن التاسع والعالم الذي ابتكر الجبر. ومن بين المشهورين الآخرين مؤسس باكستان محمد علي جناح (1876-1948) والملاكم الأمريكي محمد علي (1942_2016).

معنى اسم محمد فى المعجم :

 

هو اسم النبي الأمى محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الانبياء والمرسلين .

هو اسم مفعول من حمد .

هو اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السوره رقم 47 في ترتيب المصحف ، مدنيه ، عدد آياتها ثمان وثلاثون آية.

محمد : اسم علم وهو اسم النبي العربي .

معنى اسم محمد هو الثناء والشكر وهو عكس الذم .

محمد : هو من تعددت صفاته الحميده .

محمد : هو ما يحمد المرء عليه , والجمع محامد .

فنجد ان اسم محمد منتشر فى الكثير من الدول الاسلاميه حيث ان اسم محمد نجد ان كثير من الناس يقومو بتسمية اغلب الذكور بهذا الاسم وذلك حبا فى رسول اله صلى الله عليه وسلم .

اسم محمد مشتق من من الاسماء الاتيه احمد , محمود , حامد حمد . حماد , وجميع هذه الاسماء تحمل نفس المعنى .

بعض سور القران التى ذكر فيها اسم محمد :

ذكر اسم محمد فى سورة آل عمران : حيث قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز : ( وما محمدج إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ) .

ذكر اسم محمد فى سورة الفتح : حيث قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز : ( محمد رسول الله ةاللذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم ) .

ذكر اسم محمد فى سورة الأحزاب : حيث قال الله سبحانه وتعالى  فى كتابه العزيز : ما كان محمد أبا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) .

ذكر اسم محمد ايضا فى سورة محمد : حيث قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز : (والذين آمنو وعملوا الصالحات وآمنو بما نزل على محمد وهو الحق ) .

معانى اسم محمد : تتعدد المعانى الخاصه باسم محمد فهى معناها المحمود عكس المذموم تماما وهى صفه من صفات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .

محمد : هو الذى كثرت خصاله المحموده .

محمد : هو المثنى عليه او المشكور .

صفات الشخص الذى يتسمى باسم محمد : هذا الشخص يتميز بعدة صفات تلفت انتباه الاخرين اليه فى شخصيته الخاصه به هذا الشخص يتميز بالاصرار الكبير ويكون عميق التفكير .

هذا الشخص يتمسك بالعادات والتقاليد وهى نقطه فارقه فى حياته الشخصيه .

من يسمى بمحمد يتسم بالوضوح والصراحه , يكون ذات قلب طيب جدا وحنون .

يتسم هذا الشخص الذى يحمل ذلك الاسم بالهيبه فى شخصيته ويتسم بانه يكون غامض فى بعض الاوقات .

يظنه البعض متكبرا ولكن من يتعمق فى شخصيته يجد غير ذلك تماما .

من سمات شخصية من يحمل اسم محمد يكون شخص عنيد جدا ولا يتنازل عن رايه مطلقا .

من سمات شخصية هذا الشخص انه طموح للغايه ويسعى الى تحقيق اهدافه بشكل كبير .

من سمات شخصية من يحمل هذا الاسم : انه شخص حاد نوعا ما وقليل الابتسامه فهو يكون صارم فى قراراته .

يتميز هذا الشخص بالجديه والقدره على انجاز اعماله بوقت قصير ويسعى دائما الى الوصول الى ما يطمح اليه .

هناك بعض الاشخاص الذين يحلمون بشخص لا يعرفوه مسبقا وياتى اليهم هذا الشخص فى صورة رجل يدعى محمد هل سالت او سالتى نفسك ما مدلول ذلك الاسم وتفسيره فى الحلم :

مدلول اسم محمد فى الحلم :

عندما يذكر اسم محمد فى اى حلم فهذا يشير الى الدين الاسلامى واصول الدين والتمسك بقواعده وهو يعنى الحمد والشكر فى الحلم ويعنى ان هذا الشخص محمود من الاخرين وليس مذموم وان هذا الشخص يتبع السنن النبويه الشريفه .

واذا راى اى شخص هذا الاسم فى المنام فيتاكد انه يظفر بالحمد والصفات المحموده بين الناس لان صفة الحمد هى صفه من صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهى معناها ان هذه الشخص لا يتمتع بصفه واحده فقط بل مجموعه من الصفات المحموده التى ينجذب اليها الناس .

القصه التاريخيه لاسم محمد :

فقصة هذا الاسم تعود الى عندما ولد نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم فاقام وليم للاحتفال بقدوم المولود الجديد ودعا الى هذه الوليمه جميع قبيلة قريش وعندما سالوه عن اسم المولود الجديد قال لهم لقد سميته محمد فاستغرب الجميع بسبب غرابة هذا الاسم الذى وقع على آذانهم وقد وقع هذا الامر فى اللوح المحفوظ انه نبي ياتى فى اخر الزمان اسمه محمد وعندما سال آل قريش جد النبي عن سبب تسميه اسم محمد قال لهم لقد اردت ان يحمده رب السماء وان يحمده اهل الارض فيا لروعة ذلك الاسم وجماله .

اسم محمد فى علم النفس :

فسر العلماء النفسيون تفسيرات عديده لشخصية من يحمل هذا الاسم تبعا للقواعد العامه فى علم النفس :

هى الشخصيه الحكيمه المتزنه فى التفكير , التى تميل الى تحقيق ما تريده , تحب كل ما هو جديد وتسعى الى التجربه , هو من يتحلى بالطيبه والحنيه وصفاء القلب , شديد التمسك برايه ولا يقتنع الا به , يسعى دائما الى التجديد .

بعض الابيات الشعريه عن اسم محمد :

فقد مدح كثير من الشعراء هذا الاسم الذى يتسمى به رسولنا الكريم منهم الشاعر نزار قبانى حيث قال :

عز الورود.. وطال فيك أوام ……..وأرقت وحدي..والأنام نيام ورد الجميع ومن سناك تزودوا ……..وطردت عن نبع السنى وأقاموا ومنعت حتى أن أحوم..ولم أكد ……..وتقطعت نفسي عليك ..وحاموا قصدوك وامتدحواودوني اغلقت ……..أبواب مدحك..فالحروف عقام .

هذه الكلمات التى ذكرها الشاعر فى مدح رسول الله وما يحمله هذا الاسم الجميل من معانى ساميه وصفات محموده .

وصف المقال :

معنى اسم محمد .

بعض سور القران التى ذكر فيها اسم محمد .

اسم محمد فى علم النفس .

معنى اسم محمد فى المعجم.

الكلمات المفتاحية : #اسم #رسول الله #محمد #معاني الاسامي