فوائد نجمة اليانسون

فوائد نجمة اليانسون
admin hala الفوائد

فوائد عشبة اليانسون النجمي

 

نجمة الأرض هي أحد أنواع عشبة اليانسون، وتنتمي لفصيلة الخيميات وسميت بنجمة الارض نظرا لأنها تتخذ شكل النجمة. ويتم زراعة نجمة الأرض في المناطق الجنوبية من الوطن العربي. وهي عبارة عن عشبة حولية، يرتفع ساقها إلى نحو لا يزيد عن 50 سم. ونجمة الأرض تسمى أيضا بعشبة النجم الأحمر أو نجمة اليانسون، أو الباديان. ونجمة الأرض لها العديد من الفوائد الصحية وتستخدم في الكثير من الوصفات العلاجية لبعض الأمراض العضوية والمشاكل الجمالية التي تصيب المرأة. وعشبة نجمة الأرض تنضم للائحة الأعشاب الطبيعية العطرية، ولها العديد من الفوائد الصحية التي تعزز من صحة وجمال الجسم. ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم فوائد عشبة نجمة الأرض، أو نجمة اليانسون.

 

★ فوائد نجمة اليانسون لنزلات البرد

 

نجمة اليانسون متعددة الفوائد الصحية التي تساهم في تعزيز صحة الجسم، وتعمل على الحفاظ على سلامة أعضائه وأجهزته العضوية. ولكن تزداد أهمية نجمة اليانسون خلال فصل الشتاء، بإعتبارها علاجا واقيا لنزلات البرد والانفلونزا الشديدة التي عادة ما تصاح فصل الشتاء. لذلك فقد سموها العلماء بمشروب الشتاء اللذيذ. حيث تحتوي نجمة اليانسون على نسبة كبيرة جدا من البروتينات والزيوت الطيارة العطرية التي تحتوي على مادة الأنيثول المفيدة جدا للجهاز المناعي والتي تعمل على تحفيزه في مقاومة البكتيريا والميكروبات الضارة التي تسبب مرض الإنفلونزا والزكام والرشح والعطس المستمر ونزلات البرد المزمنة.

 

★فوائد نجمة اليانسون للمعدة

 

تحمي نجمة اليانسون أو عشبة النجم الأحمر المعدة من التعرض للإصابة بمخاطر المشاكل المعدية بشكل كبير. حيث تحتوي عشبة نجمة اليانسون على العداد من الفيتامينات الضرورية جدا للحفاظ على صحة المعدة وتعزيز سلامة الأمعاء والقولون، وتعمل على حماية الجهاز الهضمي بشكل عام من المشاكل الصحية المزمنة. فهي علاج لآلام القولون العصبي، وتخفف من أوجاع البطن واضطرابات المعدة وتقلصات الأمعاء. هذا فضلا عن دور عشبة نجمة الأرض في وقاية المعدة من الإصابة بالقرحة والحموضة العالية، وتعتبر علاجا فعالا للإسهال الشديد وحالات القئ والغثيان المستمر، وتحد من الإصابة بالإمساك وعسر الهضم. وهذا لأنها تساعد على تطهير وتنقية المعدة من السموم والميكروبات والطفيليات السامة.

 

★ فوائد نجمة الأرض على الشعر

 

ومثلما تفيد عشبة نجمة الأرض صحة الجسم وتعالج الكثير من الأمراض الضارة التي تلحق به، فهي أيضا تعتبر من أقوى العلاجات الطبيعية لمشاكل جمال الجسم مثل مشاكل الشعر الشائعة التي تعاني منها الكثيرات من النساء، والأطفال، والرجال أيضا. حيث تعتبر عشبة نجمة الأرض من المصادر الغنية بالفيتامينات والبروتينات الهامة التي التي تعزز من صحة وجمال الشعر وتعمل على وقايته من الإصابة بالعديد من المشاكل والأمراض الصحية. ونظرا لذلك فإنها تدخل في تصنيع أنواع متعددة من الشامبوهات، والبلسم، وكريم العناية بالشعر، إضافة إلى حمامات زيت الشعر. حيث تعمل عشبة نجمة الأرض على حماية الشعر من التساقط والتقصف، وتفيد كثيرا في تنعيم الشعر وفك تشابك الشعر مما تسهل من عملية تمشيطه. كما أن عشبة نجم الأرض أو عشبة نجمة اليانسون تساعد على تغذية جذور الشعر وزيادة قوة خصلاته، ومنعه الإطلالة البراقة الطبيعية. وهي أيضا تخلص الشعر من القشرة من خلال دورها في قتل الميكروبات والبكتريا والفطريات التي تصيب فروة الرأس. كما أنها تقضي على القمل التي يصيب الرأس مسببا له الحكة والالتهاب الشديد.

 

★ فوائد نجمة الأرض للعظام

 

وهذه العشبة السحرية نجمة الأرض تحافظ بشكل كبير على صحة العظام وتعمل على تقويتها وزيادة مرونة المفاصل والعضلات. وهذا لاحتوائها على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والعناصر الغذائية المقوية للعظام وعضلات المفاصل. كما أن عشبة نجمة الأرض تحمي من الإصابة بهشاشة العظام وآلام المفاصل والتهابها، وتقي من تيبس المفاصل في فصل الشتاء. كما وتعتبر نجمة الأرض أو نجمة اليانسون علاجا فعالا لمرضى الروماتيزم والتهابات المفاصل وذلك من خلال غلي أوراقها جيدا ويتم تدليك المنطقة المصابة بالالتهاب بماء الغلي. أو يمكنك الحصول على زيت نجمة اليانسون ويتم دهن منطقة العظام بها لعدة مرات يوميا.

 

★ فوائد نجمة الأرض على المرأة

 

هناك العديد من الفوائد الصحية لعشبة نجمة الأرض على المراة، من أهمها تخفيف آلام الطمث او الدورة الشهرية المزعجة، وتعمل على تخليص الرحم من هذا الدم الفاسد بشكل كبير. فهي غنية بالفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة أثناء فترة الطمث وتقلل من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير لدى النساء خلال هذه الفترة. هذا إلى جانب دور عشبة نجمة الأرض في التخلص من انتفاخات البطن وتقلصات عضلات البطن، ويقلل من أعراض الدورة الشهرية المؤلمة. كما أن نجمة الأرض تساعد المرأة الحامل كثيرا من خلال منحها القدرة على تحمل أعراض الحمل المزعجة. فهي تخفف من الغثيان والقئ والدوخة الشديدة، وتخفض من الإحساس بالتوتر والقلق والانفعال والعصبية الزائدة التي عادة ما تصاحب أعراض الحمل. وهي أيضا تساعد المرأة لحظة الولادة الطبيعية وتعمل على تسهيلها، والتخفيف من آلامها.

 

★ نجمة اليانسون لعلاج انفلونزا الطيور

 

تعتبر عشبة نجمة اليانسون من أهم الأعشاب الطبيعية الأساسية التي تدخل في تصنيع الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية اللازمة لعلاج انفلونزا الطيور. وذلك لأن نجمة اليانسون تحتوي بنسبة عالية جدا على حمض الشيميميك الداخل في إنتاج مصل التاميفلو المضادّ لإنفلونزا الطيور. فهي تخفف من اعراضها وتقلل من انتقال العدوى بها.

 

★ نجمة اليانسون مطهر للفم والأسنان

 

ولأن نجمة اليانسون تحتوي على كميات وفيرة جدا من الزيوت الطيارة والمركبات الكيميائية العطرية، إذا فهي من العلاجات الأساسية للقضاء على بكتيريا الفم والتخلص من الرائحة الكريهة التي تصيب الفم. كما أنه مطهر ومعطر للفم، وتعمل على تعزيز صحة الأسنان وحمايتها من التسوس وأوجاع اللثة الغير محتملة.

 

★ نجمة اليانسون للإقلاع عن التدخين

 

ومن أهم الفوائد الصحية لعشبة نجمة اليانسون هي أنها تعتبر من المساعدات الطبيعية في علاج مشكلة التدخين. وذلك من خلال دورها الكبير في مساعدة الأشخاص المدخنين في الإقلاع عن عادة التدخين السيئة. عن طريق وضع القليل منه باستمرار في الفم ومضغه عند إحساس الشخص بالرغبة في التدخين، فهي تعطي نكهة السجائر نفسَها ولكن بطريقة صحيّة.

 

الفرق بين اليانسون العادي ونجمة اليانسون

 

أوراق اليانسون العادية تنتمي إلى فصيلة الكرفس، وبذورها تتخذ الشكل البيضاوي، وهي أحد أنواع التوابل التي تم اكتشافها قديما. وبذور اليانسون العادية لونها رمادي مائل الى اللون البني، ولها طعم ورائحة عطرية مميزة، ويدخل اليانسون ضمن أهم الأعشاب الطبية البديلة في علاج الكثير من الأمراض، ويستخدم في الطهي وأصناف الطعام. أما اليانسون النجمي ينتمي إلى جنس الليسوم وفصيلة الشزندرية، ويتخذ في بذوره شكل النجمة أو شكل الهرم، وله أوراق معنقة وازهار بيضاوية الشكل، ولونه بني لامع. ويعتبر هو أيضا من أحد العلاجات الطبيعية الكثير من المشاكل الصحية المزمنة.

مقالات ذات صلة

فوائد العصائر في رمضان

الكلمات المفتاحية : #اليانسون #فوائد #نصائح