اضرار تلوث المياه

اضرار تلوث المياه
Hend المياه
ويكي حياتي :

قال الله تعالى “وجعلنا من الماء كل شىء حى”

الماء نعمه من الله سبحانه وتعالى ،وهو سر الحياه،وبدون الماء لا توجد حياه على وجه الارض، .فالانسان والحيوان والنبات فى احتاج دائم للماء ،وكذلك فان الماء ، مهم للحفاظ على التوازن الحرارى للارض،

ومصادر الماء  متنوعه امتداد على الكره الارضيه،

وتتنوع بين مياه عذبه مثل مياه الامطار ،والانهار، والشلالات،وغيرهاومياه جوفيه تكمن فى جوف الارض،

وبين مياه مالحه مثل مياه البحار والمحيطات، التى تستخدمها بعض الدول بعد اجراء عملية التحليه عليها

لتصبح بعدها صالحه كمياه للشرب،والزراعه

ورغم الاهميه البالغه للماء ، وجميعنا يعرف استحالة الحياه بدونه،نجد انه للاسف ،فان مشكلة تلوث الماء من اكبر المشاكل والتحديات فى زماننا المعاصر.

 تلوّث المياه

%d8%a7%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%b1-%d8%aa%d9%84%d9%88%d8%ab-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%a7%d9%87

أن تلوث المياه هو ضار جدا للإنسان والحيوان والأحياء المائية،

وله آثار قد تكون كارثية، وهذا يتوقف على نوع المواد الكيميائية، وتركيز الملوثات

ونحن نعلم ان تلوث المياه ،هو تغير كيميائي او فيزيائى فى نوعية وتركيبة المياه، بشكل مباشر او غير مباشر،بخيث يؤثر سلبا على الكائنات الحيه بشكل عام،حيث ان هذا التغيريجعل الماء غير صالح للاستهلاك.

والانسان هو المسؤل الاول عن هذا الخلل وهذا التلوث  الذى يحدث للمياه،نتيجة للممارسات الخاطئه فى حياته اليوميه للمياه

كما ان يوجد عدة مصادر اخرى مسؤله عن تلوث المياه منها:

التلوث الذي يحصل للمسطحات المائية يكون بسبب تسرب المواد الكيميائية ،كمخلفات  المصانع أو المواد المشعة  الضاره، أوالمواد التي تلقى في الانهار مما يلوث الماء، ويجعلها غير صالحه للانسان او للاستخدام في الزراعه،

images-3

و المواد  النفطيه التى تلقي فى البحار والمحيطات تؤدي إلى تلوثهما، وقثل الحياة البحرية،

وكذلك ناقلات النفط التي تسرب النفط منها،منعاً من تسرب النفط أو الغاز إلى المياه وتلويثها له، الأمر الذي يتسبب في نفوق الكثير من الحيوانات والنباتات البحرية الموجودة في مناطق التلوث.

images-7

. وهناك التلوث بالمبيدات الحشرية ،والمخصبات الزراعية ،وغيرها من المخلفات الزراعية.

وقد يجعل التلوث المياه غير قابلة للمعالجة أو الإستخدام؛ فقد تسبب المواد الضارة في المياه ،

الى تعكيرها او تغيير لونها ورائحتها وطعمها،

وكذلك تلوثها بالبكتريا والميكروبات ،وغيرها من الكائنات الدقيقه الضاره ،التى تتسبب فى الكثير من المشاكلو الاامراض المزمنه،

الامراض الناتجه عن تلوث المياه 

download

داء الاميبا:وهو يصيب مناطق مختلفه من جسم الانسان ،مثل الامعاء الغليظه،وفى بعض الاحيان يصيب الكبد،ويكون عباره عن

اسهال ممزوج بالدم مع افراز ماده مخاطيه،وينتج عن طريق اختلاط المياه النقيه والنظيفه،مع مياه الملوثه بالصرف الصحى غالبا،

داء الكوليرا: عباره عن عدوى تنتشر فى الامعاء الدقيقه نتيجة وجود  نوع من انواع البكتريا الضاره،ويصاحب الاصابه بها اسهال شديد،مع قىء، ويكون هذا نتيجه لتلوث المياه مع البراز والنفايات.

داء الزحار:هو حدوث اضطرابات معويه تنتج فى الامعاء نتيجة للتلوث ،يصاحبها الشعور بالالم فى بطن المريض ،مع ارتفاع فى درجة حرارة الجسم ،وبالتالى الاصابه باسهال ممزوج بالدم ومواد مخاطيه.وينتج عادة نتيجة لتناول الاطعمه الملوثه،وغير النطيقه

الاسهال:عندما يكون مرضا رئيسيا وليس مجرد عرض او مصاحب لمرض اخر ،فيكون ذلك نتيجه الى وجود فيروس فى الجهاز الهضمى ،بسبب تناول المياه الملوثه بالفيروسات والميكروبات الضاره والفطريات.

التسمم:يصاب به الانسان نتيجه اختلاط ماء الشرب بعنصر الرصاص وهو عنصر سام وذلك نتيجه لمرور الماء فى المواسير المصنوعه من الرصاص، وهو من اخطر انواع الامراض ،حيث انه يصيب عمل المخ ،والجهاز العصبى، ووظائف الكلى ،والجهاز التناسلى،وقد يؤدي الى وفاة الانسان.

الوقايه من تلوث المياه

وتكمن وسائل الحد والوقاية من التلوثات المائية المختلفة ،باتخاذ الدول لعدة إجراءات كتنقية، ومعالجة مياه الصرف الصحي،والتخلص من المواد المشعة، بالطرق المناسبة بيئياً، ومراقبة المصانع ومخلفاتها الصناعية، والتوعية المجتمعية بضرورة المحافظة على مصادر المياه نظيفة ،نقية، لاستدامة استخدامها لكافة الكائنات الحية والمخلوقات

والابتعاد عن استخدام المبيدات الحشرية ،والأسمدة الكيميائية السامة، والتي لا تتحل مع الوقت، أو التي تنزل إلى المياه الجوفية، والتي تحتاج وقتًا كبيرًا للتحلل، واستبدالها الأسمدة الطبيعية العضوية ،والتي يغلب عليها سهولة التحلل.

اضرار تلوث المياه

والقيام بحفر حفر بالوعية للمياه العادمة الغير قابلة لإعادة الاستخدام في مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية، أو مناطق تواجد المياه الجوفية.

واستبدال الكلور السام بغاز الأوزون في عملية تنقية وتحلية المياه.

كما ينصح بالعمل على وضع مصافي للجزيئات الصلبة من النفايات والعوادم المنزلية؛ وذلك لتصفيتها قبل الوصول للتربة.

حل مشكلة تلوث المياه

20160719-874إ

اعادة تدوير وتنقية مياه الصرف الصحي، و استغلالها في سقي الأراضي الزراعية والنباتات، بدلاً من تسربها إلى مياه الأنهار والبحار أو التربة وتسبب في تلوث كل منهما.

منع القيام بالنشاطات الصناعية والكيميائية في المناطق القريبة من مصادر المياه المختلفة؛ كالآبار الجوفية أو الينابيع والأنهار والبحار، وذلك لعدم وصول مخلفاتها إلى هناك.

إعادة تدوير مخلفات المصانع، بدلاً من التخلص منها بطرق تساهم في تلوث الماء، كإلقائها في مياه الصرف الصحي، والتي توصلها بدورها إلى مياه البحر

images-4

مراقبة سفن  النقل البحري  المحمله للنفط والغاز، والزامها بتطبيق جميع شروط الأمن والسلامة خلال وجودها في المياه،

دور الدول والحكومات والمنظمات

. هناك العديد من الإجراءات التي يتم إتّخاذها للحد من تلوّث المياه ، لكنّها غير كافية حتى الآن .

حيث أنّ القوانين والتشريعاتالدوليّة، التي تسنّها كل دولة على حدة ،لازالت لا تمنع حدوث كوارث التلوّث المائيّة للبحار ،على مستوى العالم ، كذلك فإنّ التوعيةبمخاطر تلوّث البحار لم تأخذ الاهتمام الكافى للتصدى لهذه الممارسات ،والأفعال الملوّثة للماء و التّعامل بشكل واعي مع تلك الموارد

وهناك ايضا الكثير من المنظمات الرسميه والجمعيات التطوعيه التى تعمل على زيادة الوعي المجتمعى ،لدى الناس باهمية معرفة مخاطر واضرار تلوث المياه .

كما يلعب جهاز حماية البيئة دورا هاما في الحد من التلوث وحماية البيئة. وتطوير وتطبيق الأنظمة البيئية،و يثقف الناس عن التلوث وغيرها من القضايا البيئية،ويدرس المشاكل البيئية لتحديد الحلول الممكنة.