أفضل أماكن سياحية في تركيا

أفضل أماكن سياحية في تركيا
admin hala السياحة

أفضل أماكن سياحية في تركيا

إذا كما فكرت يومًا في القيام برحلة سياحية متميزة فما عليك إلا أن تتوجه إلى تركيا حيث الطبيعة الدافئة والمناظر الخلّابة وجمال الأشجار والغابات وسحر مناظر الشلالات، وقد أكسبها موقعها المتميز العديد من مقاصد السائحين من جميع أرجاء العالم حيث تقع في جنوب شرق أوروبا كما أنها تطل على العراق وسوريا من جهة أخرى، فهي تقع بين قارتي أوروبا وآسيا.

أماكن سياحية في تركيا اسطنبول

ويوجد في تركيا أهم 9 مدن سياحية بالقرب من اسطنبول وهي:

1-سيليفري

تعد سيليفري من أشهر أماكن تركيا السياحية ، ويتطلب الأمر لحوالي ساعة ونصف بالسيارة للوصول لهذا الحي ذو الريف الجميل المطل على بحر مرمرة، والاستمتاع بالطبيعة الساحرة التي تفضي إلى الاستجمام بعيدًا عن ضوضاء الحياة في المدن الأخرى، كما أنها فرصة للتعرف على تاريخ المنطقة، ومنها:مسجد بيري باشا، والقلعة ذات الإطلالة الجميلة، والجسر الذي يحظى بشعبية من محبي التنزه من شتى أنحاء العالم.

2-أغفا

على بعد 100كم من اسطنبول، وهي من أجمل مناطق تركيا، وتتمتع بإطلالة مدهشة على البحر الأسود، وهذا ما يعطيها أجمل الأجواء والمشاهد، حيث الطبيعة الخلابة والحدائق المذهلة، غير لسواحل الغاية في الجمال، وتضم أغفا أماكن مثيرة للاستكشاف لا سيما هضبة جالين وساحل يوكو.

3-أدرنة

تقع على الشمال الشرقي من اسطنبول، ويمكن الوصول إليها في ساعتين بالسيارة، وهي من أجمل الأماكن السياحية في اسطنبول، وكانت هذه المدينة في يوم من الأيام عاصمة الدولة العثمانية، وبقيت لعصور طويلة، غير أن أدرنة تفيض بالمعالم التاريخية المثيرة، ومنها مسجد إسكي كامي ومسجد مرادية ومسجد السليمية، ومعهم برج المقدونية، والشواطئ الرائعة والنظيفة فهو طابع خاص جذاب للسائحين والمحليين.

4-بورصة

تقع في الشمال الغربي من تركيا عند بحر مرمرة، وكانت بمثابة عاصمة الإمبراطورية العثمانية، مما يعني أن هناك الكثير في هذه المدينة الأثرية التاريخية ذات الأماكن الترفيهية والتاريخية والثقافية، بالإضافة إلى المساجد العثمانية .

5-كانديرا

كانديرا التي تبعد عن اسطنبول ساعة ونصف، وهي البعيدة عن الضجيج وروتين الحياة اليومية، ذات الطابع الهاديء

الذي يمنح الفرصة للاستجمام بين الزهور والخضرة والسواحل النقية والمعالم التاريخية المذهلة، خاصةً جزيرة كافكان ذات القلاع التاريخية و الأسوار.

6-إغنا أدا

تعد من أشهر الأماكن السياحية في تركيا، وهي من أجمل المدن السياحية للاستجمام، فما بين السواحل والشوطئ إلى الشلالات والبحيرات، هذا غير الغابات والقرى دذات الطابع الخلاب.

7-جزر الأميرات

في إحدى الرحلات إلى اسطنبول لن تستغرق إلا ساعتين ونصف للذهاب إلى جزر الأميرات المذهلة، والتي هي مجموعة من الجزر الجميلة التي تفضي إلى عالم من الخيال بين الشواطئ الرائعة إلى الطبيعة الجذابة والسواحل الناعمة ورحلات القوارب.

8-بحيرة صابنجا

البحيرة التي تجعل المزاج صافيًا بين المياه النقية إلى المناظر الخلابة والأشجار الجميلة، وهي من أهم المدن السياحية في تركيا القريبة من اسطنبول، التي تتيح الاسترخاء الذي لا يقارن.

9-ريفا

ريفا القرية الساحلية اللطيفة والمكان الرائع للزيارة عند الذهاب لاسطنبول، والمكان المثالي لصيد الأسماك والتمتع بالألوان المذهلة لغروب الشمس من القلعة ذات الإطلالة الرائعة، قلعة ريفا.

أجمل مناطق تركيا الطبيعية

تركيا ذات طبيعة خلابة تجذب السائح من كل حدبٍ وصوب ولذلك فقد اهتمت الحكومة التركية أيمّا اهتمام بذلك الجانب الاقتصادي الفعّال، ومن أهم المحافظات السياحية في تركيا:

1-اسطنبول

مكان السياحة التركية، عاصمة تركيا، اسطنبول التي تجمع الشرق والغرب لزائريها، الواصلة بين آسيا وأوروبا، صاحبة الكنوز السياحية التي لا تقدر بثمن، التي جعلتها على قائمة المدن السياحية المحبوبة التي تتلقى حبًا كثيرًا من المسافرين، فمثلًا: منطقة السلطان أحمد، المكان العامر بالحيوية، قلب اسطنبول النابض، صاحب العشرات من المطاعم والمحلات والأزقة المرصوفة والمباني الرقيقة، صاحب جسر غلاطة والجامع الأزرق المهيب بالمآذن الأثرية والبازار الكبير وسوق التوابل، وبحر مرمرة، الذي كان مركزًا لحكم السلاطين العثمانيين مئات السنين، إلى قصر دولمة بهجة، الذي يُقال أنه من أغلى القصور في العالم، إلى القصر الغارق أو حوض البازيليك وهو قصر من نوع آخر، العالم السحري تحت الأرض، الذي يعود إلى فترة حكم الإمبراطور البيزنطي جوستينيان الأول، وبني هذا الخزان ليزود القصور بالماء، وهو الآن مكان لالتقاط صور للأعمدة العائمة ليلًا، حيث تكون مضاءة.

ثم عالم التسوق، شارع استقلال وهو من أشهر شوارع اسطنبول، الذي يحيط به عشرات الفنادق و المطاعم والمقاهي، مما جعله يشهد ازدحامًا لا يقطعه إلا المترو التاريخي الذي يمر ليذكر الناس دومًا باسطنبول، البلد التاريخي.

2-أنطاليا

تعد أنطاليا من أشهر الأماكن في عالم السياحة والسفر، وهي الثالثة بعد باريس ولندن من حيث حب الناس لها، حيث يزورها الملايين من الناس سنويًا، وتتنوع الأنشطة الترفيهية فيها ومنها التمتع بالطبيعة في الهواء الطلق، وكذلك الآثار الرومانية والمساجد القديمة في المدينة القديمة بأنطاليا، وآثار تريسيوس التي تقع على بعد نصف ساعة من مدينة أنطاليا، التي ذكرت في ملحمة الإياذة والأوديسا، وسعر دخولها 5ليرة تركي، وشلالات دودن الطبيعية التي يمكن زيارتها بالقارب.

وتشتهر أنطاليا بشواطئها المزدحمة صيفًا، مثل شاطئ كونيالتي الصخري الذي يغطيه الحجر الأملس، لذا يجب ارتداء حذاء مناسب.

3-جوريم(جوريمي)

جوريم من الأماكن المحببة للسائحين، حيث يحيطها الجمال والغموض معًا، ولكن لا يوجد بها فنادق أو شواطئ، بل صخور شكلها غريب، غير الفنادق الغريبة في جوريم، فهي عبارة عن كهوف مثيرة لتجربة المبيت، ويمكن أيضًا قضاء الليالي المرعبة في الوديان الغريبة، حيث تشمل جولة التخييم استكشاف العديد من الأودية مثل وادي الورد، ومداخن يعتقد الناس أنها مسكونة بالجن والعفاريت، وتسمى مداخن العفاريت، وأيضًا المتحف المفتوح الذي يوجد على بعد 8كم من جوريـمي الذي يضم العديد من البيوت المنحوتة من الصخر.

4-إزمير

هذه المدينة التي تقع على الساحل الغربي من تركيا، أهم وأكبر مدن تركيا، صاحبة كورنيش كوردون بويو الممتد على حوالي 4كم المحاط بالمطاعم والمقاهي ذات الإطلالة الساحرة على البحر، ذلك المكن المثالي في مساء الصيف، وبها أيضًا حي السانكاك وسط المدينة، صاحب الأسواق الجميلة، ومستلزمات العرائس، والذي يقع فيه البازار القديم أو ما يعرف بسوق كيميرالتي، الذي يضم عشرات المحلات في مختَلف المجالات وغير ذلك المطاعم.

ثم جامع هسار، أكبر جوامع إزمير، الذي يقع عل مقربة من البازار، ويعود بناؤه للقرن السادس عشر، وحي آسانسور الذي يشتهر بالمصعد التاريخي العائد إلى عام 1907، هذا المصعد الذي وفر على الناس صعود 155درجة إلى أعالي الحي، وعلى قمته المقاهي التركية صاحبة الإطلالة البانورامية على البحر،ثم حديقة حيوانات وايلد لايف التي تضم عديدًا من أنواع الحيوانات، إضافة إلى ملاعب الأطفال والحدائق والمطاعم، كل ذلك بتكلفة دخول 3ليرات فقط.

5-بورصة

المدينة التي تبعد قرابة 3ساعات ونصف عن اسطنبول من جهة الجنوب، ويُقال أن معنى اسمها هدية الله، تمتاز بأجوائها الحالمة وطيبة شعبها، ومن أهم معالمها الأثرية المعمارية المسجد الكبير، الذي يقع في قلب المدينة القديمة، الذي يعود يناؤه إلى عام 1400، يمتاز هذا المسجد بـ20 قبة تزينه بزينة على النمط السلجوقي، وبني بقربه الجامع الأخضر، وهو أيضًا من أهم المعالم الجميلة.

أفضل الأماكن في تركيا للعوائل

من أهم ما يميز تركيا هو إمكانية السياحة مع العائلة، فهناك العديد من الأماكن التي يستطيع المسافر اصطحاب عائلته إليها ومنها:

1-حديقة مينيا ترك: وتمثل تركيا بشكل مصغّر، ففيها مجسمات لأشهر المعالم التركية وأهمها مثل مناطق ريف تركيا والشلالات، ولكي يستمتع الزائر بجميع سبل الراحة فقد وفرت الحديقة مقهى ومطعم، ولكي تجدمع بين المتعة والتسوق فقد وفرت مركزًا للتسوق، كما أن هناك أماكن لألعاب الأطفال

2-حوض سمك أكواريوم: ويمثل مجمع يحتوي على أكبر أحواض السمك في العالم فمساحته ضخمة والكائنات البحرية الموجودة بع متنوعة وكثيرة، والمجمع يضم ثلاثة كافيتريات ومطعم ومحال تسويقية، ويطل على ساحل فلوريا.

3-جزر الأميرات: وهي من ضمن تسعة جزر صغيرة تقع في بحر مرمرة ولكن أربعة جزر فقط هي التي تصلح للسياحة والزيارة وأشهر هذه الجزر جزيرة بيوك وتتميز بالهدوء والنقاء حيث وسائل لانتقال هي الدراجات أو العربة التي يجرها الحصان، ويتم الذهاب إليها بالعبّارة خلال ساعة فقط.

4-مضيق البسفور: وتتنوع مدة الرحلة فيه من قصيرة إلى طويلة ولكي يتم الذهاب إليه فيتم التوجه إلى مينائي أمينونو أو كاباتاش أو منطقة أورتاكوي، ومن خلال الرحلة عبر مضيق البسفور سيتم مشاهدة الجزء المشترك لتركيا بين القارة الآسيوية والأوروبية.

الأماكن السياحية في تركيا العرب المسافرون

حينما يفكر المسافرون العرب التوجه إلى تركيا للسياحة فإنهم سيستمعون أكيد بالتالي:

1-طرابزونمنطقة أوزنجول: وهي تقع شمال تركيا ومشهورة بالطبيعة الخلابة حيث كثير من الهضاب والشلالات والبحيرات وتعتبر من أشهر بحيراتها بحيرة أوزنجول وترجمتها بالتركية «البحيرة الطويلة».

وقد عُرفت منطقة أوزنجول بوجود بحيرة الصنوبر والتي تحيطها الجبال الخضراء من كل جهة وتبعد عن طرابزون بأقل من مائة كيلو متر.

2-طرابزونمرتفعات ايدر: وتبعد مسافة كبيرة نسبيًا حيث تصل إلى مائة وخمسة وستون كيلو متر وتتميز بكثرة شلالاتها وبها أنشطة شيّقة كرياضة التجديف والقفز عبر النهر بالحبال، كما تتميز بتوافر منتجع المياه المعدنية الطبيعية وهي ما يسمى بالمياه الكبريتية

3-متحف آيا صوفيا: وهو من أشهر وأهم الأماكن الأثرية السياحية ويبعد عن طرابزون حوالي أربعة كيلو مترات ويطل على البحر الأسود، وقد كان فيما مضى في القرن الثالث عشر الميلادي عبارة عن كنيسة بيزنطية ولما جاء الفتح الإسلامي تم تحويلها إلى مسجد ثم إلى متحف.

أسماء مدن تركيا السياحية

لا شك أن تركيا بطبيعتها ذات طابع أخّاذ وخلاب، فقد حباها الله بكثير من المناظر وألماكن الطبيعية التي تأخذ بالعقل والقلب في آنٍ واحد ومن أهمها:

1-اسطنبول: ولا شك أننا كلما تكلمنا عن الأماكن الخلّابة في تركيا فسنذكر أولًا اسطنبول لما فيها من آيات الله على أرضه من حيث الطبيعة الساحرة، وحيث أنها أكبر مدينة تركية بل ومن أكبر مدن العالم فهي تمتد من خلال مضيق هرمز الذي يصل بين آسيا وأوروبا فهي المدينة الوحيدة عالميًا التي تقع في قارتين، كما أنها تضم العديد من الأماكن التي يتوجه إليه السائحون مثل آيا صوفيا والمسجد الأزرق وأيضًا قصر توبكابي.

2-أفسس: وهي مدينة كلاسيكية وتقع في بحر ايجه وكلانت فيما مضى من أضخم المدن في الإمبراطورية الرومانية، وتضم مكتبة سيلسوس وتضم مبنى مكون من طابقين يحتوي على أكثر من اثني عشر ألف مخطوطة، وهي عبارة عن بانوراما ضخمة من المعالم الأثرية.

3-سيدا: وكانت منذ القدم الميناء الرئيسي في القرن الرابع، وهي الآن عبارة عن منتجع سياحي وتطل على شواطئ ذات طبيعة رملية بيضاء وتقع على شبه جزيرة، وهي مدينة جذابة لما فيها من مواقع التنقيب عن الآثار الرومانية القديمة.

مناطق تركيا الريفية

لا شك أن إطلالة الريف لا تضاهيها شيء، فأراضيه الزراعية الخضراء والجو النقي من الشوائب والمناظر الطبيعية البديعة كلها لوحات فنية رائعة تمنح الناظر إليها الهدوء والسكينة وخاصةً إذا ما كان الريف التركي هو محل الحديث، فيتمتع الريف التركي بالطبيعة الخلابة التي تتجسد فيها بديع صنع الله تعالى في كونه، ونذكر بعض مناطق تركيا الريفية في النقاط التالية:

1-قرية بولنزكوي: كانت فيما مضى تتجه إلى تربية المواشي والعمل بالزراعة ومع مرور الزمن أصبحت من أجمل المناطق السياحية، وهي تبعد عن اسطنبول بحوالي سبعة وعشرون كيلو متر، ولما تتمتع به هذه القرية من مناظر طبيعية جذابة فقد أصبحت مقصد الشخصيات الرفيعة من وزراء ورؤساء، وقد أصبحت القرية محمية طبيعية في بداية التسعينات للاستفادة منها والمحافظة على الحيوانات القاطنة بها من الانقراض.

وقد كانت هذه القرية فيما مضى مستعمرة بولندية تحت حكم الأراضي العثمانية، والجنسية الأساسية لسكانها البولندية كما أنهم يتحدثون اللغة البولندية

2-قرية كاراكلي: وتقع في شمال غرب تركيا، وتتميز بالمناخ المعتدل كما تحوي الأشجار والمناظر الساحرة بالإضافة إلى الشلالات التي لا تكاد تراها إلا في الأفلام السينمائية مما يعطيك انطباعًا مختلفًا عن أي مكان آخر، كما أنه ولطبيعتها الجميلة أصبحت مقصدًا لتصوير المسلسلات التركية الشهيرة.

3-قرية جوليازي: وتسمى أيضًا قرية المنازل الرومية فهي تحتوي على أكثر من خمسمائة منزل رومي قديم وقد مرّ عليها ما يربو على أربعة قرون، ونظرًا لموقعها المتميز على ساحل بحيرة أولوباط بمدينة بورصة فإن النشاط الرئيسي لسكانها والذي يتخذونه كعمل أساسي لهم يتمثل في الصيد.

والقرية تمثل لوحة فنية غاية في الروعة فهناك البحيرات الصافية ذات اللون الأزرق الجميل وهناك قلاع وهناك ساقية كبيرة و القرية يحيطها أشجار الزيتون بهيجة المنظر.

أسماء مناطق تركيا

ونعرض لكم في هذه الفقرة أسماء بعض المدن التركية التي تتمتع في مجملها بطبيعة ساحرة

اسطنبول-أنقرة-أزمير-قونية-بورصة-ديار بكر-سامسون-أنطاليا-أوزونجول(والتي يسمونها جنة الله في الأرض).

وقد تحدثنا على بعضٍ منها فيما سبق.

السياحة في تركيا 2017 – 2018

لا شك أن كل شيء في الكون يتطور، وخاصةً السياحة في تركيا فمنذ عام 2017 وحتى منتصف عام 2018 لا شك أن التطور قد طال قطاع السياحة في تركيا وهناك بعض الأماكن التي يُنصح بزيارتها:

1-داليان: وهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من تركيا وهي عبارة عن مدينة صغيرة، وقد وصفوها بأنها قطعة صغيرة من الجنة نظرًا لما تتمتع به من سحر المنظر وبديع الالطبيعة والشاطئ الرائع، كما أن بها أماكن السلاحف ذات الرأ س الكبيرة وهذه الفصيلة مهددة بالانقراض، كما أن بها العديد من الآثار التاريخية، ويستمتع الزائرون بممارسة رياضة ركوب القوارب والرياضة المائية.

2-صبنجة: وهي مدينة صغيرة ولكن لديها العديد من المناطق التي يستحب زيارتها فيها الأماكن التاريخية والمناطق الطبيعية الخلابة والبحيرات الصافية التي تشجع على السباحة والصيد، كما أن بها منتجع صحي، وطرق للتمتع بهواية المشي في ظل الطبيعة الجميلة.

3-بيليك: وتحتوي على الأماكن الخضراء الساحرة والنتثلة في أشجار الصنوبر وأشجار الفستق الحلبي، كما أنها لديها بامتداد ساحلها مجموعة من الشواطئ التي الجذابة، كما أن لارتفاع حركة السياحة بها فلديها ما يزيد عن أربعمائة فندق، كما أنها تحتوي على ملاعب الجولف الخضراء الجميلة، وهي وجهة العديد من أثرياء ومشاهير المجتمع.

السياحة في تركيا 2019

إذا كنت تريد أن ترسم لنفسك خطة سياحية مستقبلية في تركيا في عام 2019 إن شاء الله فسنرشح لك بعض المناطق التي لا يمكن أن تزور تركيا من دون الذهاب إليها:

1-اسطنبول: ولا شك أن الحديث عنها لا ينقطع فهي المدينة التي يتجسد فيها عبق التاريخ، وهي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، فيمتزج فيها الماضي الجميل بالحاضر المفعم بالحيوية، فتنبض فيها الحياة معلنة التميز في كل شيء حيث المباني المعمارية الهندسية والمواقع التاريخية والمطاعم والمقاهي، كما أن بها مجالًا للتسوق شيق وجذاب مثل البازار الكبير ومجمع جواهر للتسوق ومن الأماكن التاريخية الأثرية«السلطان أحمد» و«أمينونو»، كما تضم أروع المنااطق الترفيهية مدينة« فيا لاند » و «أكواريوم اسطنبول»

2-طرابزون-حيدر نبي: وهي عبارة عن هضبة يبلغ ارتفاعها حوالي ألف وخمسمائة وخمسون متر وبها العديد من المرافق السياحية وتتسم بطبيعة عالية الروعة فهناك المراعي التي يكسوها الخضار والبحيرات الخلابة، وهي تقع فوق الجبل فهي منطقة مرتفعة عن سطح الأرض وتقع بالقرب من طرابزون وتبعد عنها حوالي أربعون كيلو متر، وتحوي مطعم متميز على قمة هضبة وسط مناظر الطبيعة الجذابة، وتبعد حوالي خمسة وعشرين كيلو من بحيرة سيرا جول.

3-كابادوكيا: وهي عبارة عن مملكة صخرية قد تكونت بفعل البراكين على مرّ الزمن فلذلك تحوي الصخور الملونة ذات المنظر البديع، كما أن بها الفنادق الموجودة بالكهوف، ويتمتع الزائرون لها برؤية المناظر البديعة وركوب المنطاد الذي يعد أمرًا شيقًا للكثير وخصوصًا الأطفال.

4-مدينة يلوا: وتقع على بعد حوالي خمسة وسبعين كيلو من اسطنبول ويميزها طبيعتها الخلابة والمرتفعات وشلالاتها التي تأخذ بالعقل، كما أن بها بعض الينابيع العلاجية الحارة والتي تعد منتجع طبي يجذب السياح للعلاج، ويعد من أهمها: حمام السلطان وحمام الرصاص وحمام والدة السلطان.

الكلمات المفتاحية : #اسطنبول #تركيا #معالم سياحية