طريقة عمل السوشى

طريقة عمل السوشى
admin hala تغذية
ويكي حياتي :

لكل شعب عاداته وتقاليده ونتيجة التخالط بين الشعوب تنتقل الثقافات بين كل الأشخاص في جميع أنحاء العالم خاصة مع التقدم التكنولوجى وسهولة نقل المعلومات فأصبح العالم قرية صغيرة منفتحة .وتعتبر الأكلات وطرقها هي أكثرما ينتقل بسرعة رهيبة بين سكان العالم أجمع وكل مطبخ في كل بلد مشهوربأكلات معينة لديه سر الخلطة كما يقال ومن أشهر هذه المطابخ المطبخ الياباني ومن أشهر أكلات المطبخ الياباني والتي انتشرت بسرعة كبيرة في العالم أجمع بل ويخصص لها مطاعم هي “السوشى “.

ستعرف في هذا المقال على السوشى وطريقة عمله ونتحدث في نبذة مختصرة عن تاريخه وأنواعه .

تاريخ السوشى

يعتبرالسّوشي من الأطباق التّقليدية المنتشرة بشكل كبير في اليابان ففي بادىء الأمر كان السّوشي من إحدى الطّرق الغريبة لحفظ الأسماك حيث كان طبق السّوشي مقتصرعلى الفقراء يلجأون إليه لكى يشعروا فقط بالشبعولكن تواكباً مع ماحدث من طفرة في اليابان  في جميع المجالات وتطور المطبخ الياباني انتشر السّوشي بشكل كبير في أنحاء العالم وأصبح من أهم الأطباق العالمية بالرغم من الشهرة التي نالها هذا الطبق إلا أنه طبق بسيط جداً نجح اليابانيون في إظهار نكهة الطعام فيه ولكن بدون الإفراط في استخدام التوابل .

مما يتكون السوشى

السوشى كما ذكرنا هو طبق بسيط خالى من التعقيدات وهذه البساطة ترجع إلى بساطة مكوناته فهو يتكون من الأرز المخلل وشرائح سمك نيئة على شكل مستطيل ويتم نزع جلدها وبعض المأكولات البحرية والخضروات أو بيض السمك أو اللحوم ومجموعة من الأعشاب البحرية عبارة عن ورق رفيع يستخدم للتغليف وأحياناً توجد صلصة فول الصويا أو صلصة مكونة من جذور نبات الواسابى كإضافة خارجية تتناولها مع طبق السوشى .

طريقة عمل السوشى

إذا كنت عزيزيى القارىء من محبى المطبخ الياباني بشكل عام وطبق السوشى بشكل خاص فإليك طريقة منزلية لإعداد هذه الأكلة المحبوبة :-

1-اختار نوعين من الخضراوات كما تشاء ونوع من السمك وكذلك أعشاب بحرية مجففة (وهي معروفة باسم النوري) والأرز.

    2-ضع كوبين من الأرز المخصص لعمل السوشى  في وعاء ويتم غسله بطريقة جيدة ، ثم يتم إضافة كوبين من الماء ونضعه لينضج جيداً على النار .

3- اغسل الخضراوات جيدا ثم ضعها  على لوحة التقطيع ويتم تقطيعهم إلى شرائح قصيرة .

4- قطع السمك إلى شرائح قصيرة متساوية في الطول .

5- أضف ملعقتين من خل الأرز في وعاء مع إضافة بعض السكر والملح ويتم تقليبه بإستمرار حتى يذوب السكر والملح في الخل وحتى يصبح طعمه جيداً.

6-بعد التأكد من نضج الأرز ننزله من على النار ونضيف إليه هذا الخليط ومن الممكن إضافة المزيد من خل الأرز حتى تنفصل حبات الأرز عن بعضها بسهولة .

7- نحضر ما يسمى برقائق العشب البحرى ونضعه على الحصيرة اليابانية الشهيرة المعروفة بحصيرة البامبو ونضع عليه الأرز ونفرده جيداًلكى نتأكد من عدم وجود فتحات فارغة فيه وخاصة منطقة المنتصف ونبلل الطرف ببعض خل الأرزحتى تساعد على التصاقها بسهولة عند لفها  .

9-نقوم بلف حصيرة البامبو في لفافة طويلة على شكل اسطوانى ثم نخرج لفافة السوشى منها ويتم تقطيعها كالآتى :-

اقطعها من المنتصف إلى نصفين ثم ضع كل نصف موازيا للآخر ثم قم بتقطيعهم مرة أخرى من المنتصف، وهذاالأسلوب في القطع هو أيضا أسلوب متبع للتقطيع للحفاظ على مكونات السوشى بداخل اللفافة .

ومن المستحب تناول السوشى باستخدام هذه العصيان اليابانية لكى تتبع بروتوكول أكل السوشى .

طريقة عمل السوشى

فوائد السوشى

يتميز السّوشي كأحد الأكلات العالمية والمحبوبة بفوائد عديدة وذلك لانه يحتوى  على معادن وفيتامينات ضرورية لصحة الإنسان كما أنه يحتوي على  أنواع من الدهون ومنها الأوميغا 3 كما يحتوي على بروتينات ونشويات ولا يعتبر من الأطباق الدسمة بل إنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة جداً ، كما أنه مفيد لصحة القلب والشرايين و ويساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيء وله أثر إيجابى على صحة العظام والأسنان ناهيك عن فوائد الصويا الرائعة التي تتميز بها .

طريقة تناول السوشى

 يتم تناول السّوشي وفق تقليد معين متبع باليابان وهو تناول قطعة من السمك الأبيض أولاً دون الأرز ومن ثم تناول الأرز وأنواع الّلطات الملونة والصّلصات حيث يتناول كمية صغيرة جداً من صلصة الواسابي وتوضع صلصة الصويا بطبق صغير جانبي يتم تغميس قطعة السمك فيه فقط دون تغميس الأرز مطلقاً ويؤكل إما باليد أو بالملاعق الخشبية المشهورة لديهم.

معنى كلمة سوشى

 

يظن كثيراً من الناس أن معنى كلمة سوشى هو السمك النيىء ولكن هذا الإعتقاد خاطئ فإن السوشى عند اليابانيين يعنى المذاق المميز والذى ينتج من الخليط بين الأرز وخل الأرز والذى تتميز به هذه الأكلة العالمية .

كيف يعد الشيف ليكون قادراً على تحضير طبق السوشى

في اليابان التي هي المصدر الأول لهذا الطبق فإن الشيف ليكون قادراً على إعداد طبق متميز ومبتكر من السوشى يأخذ ما يقارب العامين ليستطيع عمل طبق السوشى بينما في الولايات المتحدة الأمريكية يتعلم الشيف إعداد طبق السوشى في مدة تصل لبضعة أشهر فقط .

أضرار تناول السوشى

حذر علماء الصحة والتغذية من تناول السوشى والذى يعد ويقدم بطرق مبتكرة وغير صحية ويضاف إليه إضافات لها آثار جانبية على الصحة أما السوشى الياباني الأصلى بجميع مكوناته وإضافاته الأصلية لا يعد مضراً ولكن لا يجب تناوله أكثر من ثلاث مرات في اليوم فاليابانويون أنفسهم لا يتناولونه بكثره فكلما زاد الشىء عن حده انقلب ضده .

أنواع السوشى

يوجد للسوشى أنواع عديدة طبقاً لمكوناته وطريقة إعداده وهى كلآتى :-

ناجيري: وتتكون من كتلة صغيرة من أرز السوشي مع القليل من الواسابي،

وفوقها شريحة رقيقة، من السمك أو غيره من أنواع الخضرة، ويربطهم قطعة رفيعة من النوري.

جونكان: مكون من أعشاب بحرية مجففة وملفوفة على شكل كوب صغير. ويملء الكوب مأكولات بحرية

نوريماكي: وهو مكون من أرز السوشي والمأكولات البحرية الملفوف داخل أوراق الأعشاب المجففة والذي يختلف  في المكونات والأحجام.

تيماكيزوشي: يتكون من أعشاب النوري البحرية الملفوفة على شكل قمع والمحشوة بأرز السوشي والأكلات البحرية والخضراوات.

إناريزوسي: أرز السوشي المحشو داخل فطائر التوفو المقلية.

شيزوشي: قطع صغيرة مضغوطة من أرز السوشي وفوقها قطع من السمك أو غيره من الأكلات البحرية.

شيراشيزوشي: وعاء من أرز السوشي مختلط مع مكونات أخرى.

 

السوشى من الأكلات التي انتشرت بصورة سريعة وكبيرة في أنحاء العالم وأصبح لها أماكن متخصصة في عملها ويجب علينا الاقتصاد في تناوله لكى نتجنب أضراره ويستفيد الجسم بمكوناته.

الكلمات المفتاحية : #السوشي #طريقة #وصفات