طرق علاج الزكام الشديد

طرق علاج الزكام الشديد
Moshera طب وصحة

طرق علاج الزكام الشديد

يعتبر فصل الشتاء من الفصول غير المفضلة عند الأشخاص المصابين بحساسية الانف , او الأشخاص ذوى المناعة الضعيفة .. مما يجعلهم في حالة دائمة من الإصابة بالامراض .. لا سيما ” نزلات البرد الشديدة والزكام الشديد ” المصاحب لهذا البرد .

فاقتراب فصل الشتاء يجعل هؤلاء الأشخاص في ترقب وخوف من التعرض للإصابة بالزكام الشديد ..

وسوف نعرض في هذا المقال الحلول العملية والمنزلية لعلاج الزكام الشديد وانسداد الانف والقضاء علي نزلات البرد الشديدة خاصة مع قرب مجيء فصل الشتاء ..

والان نود ان نتعرف ” ما هو الزكام ” ؟

هو حالة طبيعية تحدث عند الإصابة أولا بنزعة من نزلات البرد الشديدة .. فيحدث احتقان نتيجة التهاب الاوعية الدموية في غشاء الانف ..ولا يشترط ان يحدث ذلك في فصل الشتاء فقط فبعض الأشخاص لديهم حساسية في الانف تسبب دائما هذه الحالات من النزلات والزكام حتى في فصل الصيف .

فعند دخول فيرس او ميكروب داخل الانف يقوم جهاز المناعة الذى جعله الله بداخلنا كجهاز حماية واقي لحمايتنا من دخول جسم غريب بداخل اجسامنا .. فيقوم جهاز المناعة بمقاومة هذا الجسم الغريب وطرده خارج جسم الانسان .

ونتيجة لذلك المقاومة التي تحدث , يخرج الكثير من الكميات الكبيرة من المخاط الانفي لطرد هذا الميكروب خارج الجسم .

ونتيجة أيضا لخروج هذا المخاط الانفي وكثرته بداخل الانف فهو يعمل علي انسداد الانف وصعوبة التنفس والشعور بضيق في التنفس وعدم الراحة .

فسنعرض الان طرق لعلاج الزكام الشديد في الانف وكيفية علاجه من المنزل :

فيجب قبل ان نبدأ بذكر طرق العلاج تذكر شيء هام جدا وهو ان ” الوقاية دائما خير من العلاج ” فنحرص دائما قبل ان يأتي الشتاء بفتره ان نبدأ في الاستعدادات الازمة للوقاية من نزلات البرد والزكام .. بالحرص علي الملابس الخريفية المعتدلة وشرب العصائر التي تحتوى علي فيتامين c كالبرتقال والليمون .. فهي تعمل علي تقوية مناعة جسم الانسان وتهيأته للحماية من الامراض .

اما طرق العلاج منزليا :

  • مرطب الانف : فيوجد في الصيدليات وهى عبارة عن نقط للانف .. تعمل علي تسهيل عملية التنفس وإزالة الزكام بعض الوقت عن الانف , ولكن يجب ان نذكر ان مرطبات الانف ليس علاجاً بديلاً , بل هي بعض المسكنات للمساعدة علي التنفس لبعض الوقت .. فلا يفضل الاعتماد عليها كل الوقت .
  • الاكثار من تناول المشروبات الساخنة : والحصول علي كمية مناسبة منها حتى لا يتعرض الجسم للجفاف فيصعب عملية التنفس اكثر من ذي قبل .
  • اما السوائل التي يفضل تناولها ..الماء الدافئ , الشاي الأخضر , النعناع , الينسون , العصائر الفريش كالبرتقال والليمون ,والحساء الدافئ .
  • عصير البصل : ربما لن يفضله البعض , بل انه من اكثر طرق العلاج تأثيرا في علاج الزكام , فالبصل يحتوى علي خواص مضادة ومقاومة للاحتقان تعمل علي تسهيل عملية التنفس فهو قادر على سحب المخاط من الانف الي الخارج والقضاء علي البكتريا والفيروسات .

طرق علاج الزكام الشديد

ويمكن للشخص تناوله مع الطعام ان لم يفضل عصره وشربه .. فتناوله يساعد أيضا في تسهيل التنفس وعلاج الزكام .

  • اما عصره .. فبهذه الطريقة :
  • نحضر بصلة كبيرة الحجم ثم نقوم بعصرها  ونضيف اليه القليل من السكر او العسل الأبيض ونقوم ببلع المشروب سريعا ..وتلك المشروب غير مناسب للأطفال الرضع او صغار السن .
  • (استنشاق البخار) : فهي من احد الطرق التقليدية الشهيرة لعلاج الزكام فهو يقلل من تورم الانف وجفافه ويساعد في تسهيل عملية التنفس وتسكين الزكام .
  • وذلك بوضع اناء من الماء المغلي ثم نستنشق البخار الذى يصعد منه ..
  • او بوضع أيضا منشفة ساخنة علي الوجه لبضعة دقائق حتى تسهل عملية التنفس ثم وضعها مرة أخرى بداخل اناء من الماء الساخن , ثم وضعها علي الوجه مرة ثانية .
  • ” الأطعمة الحار الساخنة ” تعتبر الأطعمة حارة المذاق من الأطعمة التي تحتوى علي مضاد حيوي طبيعي ضد الاحتقان , فتعمل علي تسهيل عملية التنفس وانشاط حالة الانف .. وتعتبر من اشهر الاكلات الحارة ” الفلف الحار والشطة والكاري الهندي الذى يتميز بنكهته الحارة ” فهي مادة منشطة لطرد المخاط من الانف فهي تحتوى علي مادة ” الكابسسين ” وهو موجودة بالفلفل الأحمر الحار , اما طريقة تناوله فلا يفضل بالطبع ان يتم اكله مباشره هكذا حتى لا يؤدى لاضرار أخرى …فالافضل اضافته مع الأطعمة الأخرى كالارز او حساء الدجاج الساخن .
  • كما يفضل تناول مشروب ” الزنجبيل ” فهو يحتوى علي مادة منشطة للانف وعملية التنفس ويقضي علي احتقان الانف والحلق , وطريقة تناوله .. هو غليه بالماء علي النار ثم إضافة القليل من العسل الأبيض عليه وتناوله ساخنا .
  • ” الأعشاب العطرية ” … التي من بينها الزنجبيل أيضا .. فهى تساعد في علاج انسداد الانف .لاحتواها علي العديد من الزيوت المتطايرة ” كالزعتر \ اليانسون \الشاي ” ويعد تناول الثوم أيضا من العوامل المساعدة للقضاء علي الزكام , فينصح بتناوله دائما في الصبح علي معده فارغه وتقطيعه لشرائح صغيره ثم بلعه بواسطة كوب من الماء ف له مفعول رائع باذن الله ..
  • فيفضل استنشاق هذه الأعشاب العطرية او وضعها مع الطعام او غليها وشربها علي معدة فارغة في الصباح.

ويفضل دائما لمريض الزكام عند نومه بالليل ان يضع مخدة سميكة بعض الشيء تحت ظهره ..فقد يعانى بالفعل مرضى الزكام خاصة عند النوم في الليل من ضيق التنفس و الشعور بالاختناق , فتساعد وضعية المخدة علي رفع الجسم قليلا كي يتمكن من الاستنشاق اثناء نومه , واذا لم يتحسن الوضع ينصح بوضع نقط مرطبات الانف قبل النوم حتى يتمكن من النوم براحة وهدوء .

بعض الوصفات الطبيعية ” :

1- لعلاج الزكام الشديد : نأتى بالمكونات الاتية ” الثوم والعسل والليمون وعود من القرنقل وماء دافئ ”

نقوم بهرس فص من الثوم ووضعه في كوب مع عصر ليمونة عليه .. ثم نضع العسل وعليه الماء الدافئ ويقلب ثم يشرب دافئا من مرتين الي ثلاثة يوميا ..

2- وصفة العسل والبصل : وهى وصفة رائعة لعلاج الزكام وضيق التنفس .. فنأتي ببصلة كبيرة او رأس من الثوم وكوب من العسل ثم نضعهم ب برطمان مغلق ..فيتم تقطيع البصل لشرائح صغيرة ثم نصب عليه العسل ويترك ل 12 ساعة .

3- علاج الزكام بالملح : نأتي بنصف لتر من الماء المغلي ,نتركه الي ان نصبح دافئا ثم نضع عليه معلقة من الملح ويفضل مزجه بالزيوت المعطرة كزيت النعناع او اللافندر .. ويفضل استنشاقه يوميا كي يسهل من عملية التنفس  والقضاء علي الزكام .

4- كما ينصح أيضا بالغرغرة بالماء المالح للقضاء علي الزكام ولتخفيف من اعراض التهاب الحلق .

وتساعد أيضا زجاجة الماء الساخن في تخفيف البلغم والزكام الشديد فلا ينصح بتناول الماء البارد اطلاقا عند الإصابة بنزلات البرد او الزكام الشديد , فنضع في زجاجة ماء ساخن ونتركه حتى يبرد ويكون صالح للشرب ونضع الزجاجة في فوطة ساخنة حتى تظل محتفظة بحرارتها و سخونتها ..ويمكن اضافه بعض المعطرات فيها كماء الورد .

5- شاي الزنجبيل : يعد الزنجبيل من افضل الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج الكثر من الامراض .. فكل يوم يكتشف العلماء الكثير من فؤادئها الجمة .. ويشتهر الزنجبيل منذ الاف السنين كأحد افضل العلاجات العشبية للزكام والسعال ..ويساعد أيضا في انقاص الوزن والحميات الغذائية ..

اما طريقة تحضيره .. فنأتي بنصف ليمونة ثم نأتي بالزنجبيل الطازج ونضيف اليه ملعقة كبيرة من العسل ثم 2 كوب من الماء …

نقوم بغلي الماء في وعاء ثم نضيف اليه الزنجبيل ونتركه يغلي فيه لمده لا تقل عن عشر دقائق , ثم ارفعيه من علي النار بعد ذلك واضيفي نصف الليمونة والعسل ويفضل شربه وهو ساخنا..

والزنجبيل هو ” الجنزبيل ” كما يعرفه البعض , فله اكثر من مسمى يختلف باختلاف البلدة الموجود فيها .

ويفضل عمل هذه الوصفات مرتين الي تلاته  يوميا كى تأتى بالنتيجة المطلوبة , فلا يفضل ان تنقطع عنها بعد مدة زمنية بسيطة .

ومن الجديد بالذكر عزيزي القارئ ان تلك الوصفات تختلف من شخص لاخر ومن حالة لاخري فربما تكون الحالة في مرحلة متأخرة فيجب الذهاب للطبيب فورا كي لا تتضخم المشكلة لاعراض اكبر من ذلك و فلا يجوز الاعتماد علي الوصفات المنزلية فقط فالطبيب خير مشرف علي اي حالة .

وهناك اعراض خاصة توضح اذا كان الامر ليس بسيطا ويجب زيارة الطبيب ومن هذه الاعراض :

  • تورم في العينين او الخدين مع استمرار انسداد الانف .
  • عدم وضوح الرؤية بسبب انسداد الانف فتؤثر علي العين والبصر .
  • ان يخرج مخاط انفي لونه اخضر او رمادي مع المخاط الذى يخرج من الانف .
  • فاذا استمر الوضع هكذا اكثر من 7 أيام يجب زيارة الطبيب فورا .. فبعض الحالات يجب إعطائها مضادات حيوية شديدة كي تستطيع مكافحة الفيروس وطرده بالكامل خارج الجسم .

علاج الزكام للأطفال ” :

يجب الحرص جيدا عند اعطاء اي مشروب للطفل الا بعد التأكد من عدم ضرره عليه ..

فالمشروبات الطازجة افضل حل في ذلك الوقت .. ومنها ” الليمون ” فهو يساعد علي تقوية مناعة الطفل ومكافحة البرد ويفضل ان تكون ممزوجة بالعسل او السكر حتى لا تكون لاذعة للطفل .

عصير البرتقال أيضا يساعد علي تخفيف  اعراض البرد والزكام كما انه يقوى المناعة .. فيجب إعطاء الطفل يوميا هذه المشروبات بدلا من المشروبات الغازية التي تؤذى الأطفال .

الاستحمام بماء ساخن وترتيب الانف بالمرطبات التي تسهل بعمليه التنفس ووضع مناشف سخنة علي الانف وعمل حمامات من البخار الساخن .

كما يساعد العسل أيضا علي تهدئه السعال والتهاب الحلق خاصة اكله علي الريق يوميا ..

ويجب عزيزتي المرأة الحرص جيدا لكى ولطفلك علي استخدامات المناديل الورقية في خروج المخاط من الانف مرة واحدة فقط ثم رميها في سلة القمامة بعد ذلك , فلا يفضل مطلقا استخدامها اكثر من مرة خاصة للأطفال لانها تسبب الإصابة بالعدوى مرة اخري , لان هذه المناديل تحتوى علي جراثيم وفيروسات لا يفضل استخدامها اكثر من مرة ولا يفضل أيضا استخدام المناشف القطنية في ازاله المخاط عن الانف لانها سوف تحتوي علي ملايين الجراثيم التي تنقل لكي العدوي مرة اخري , فيفضل استخدام المناديل الورقية ورميها فورا عقب استخدامها الأول .

ويجب الحرص سيدتي علي ان الذهاب للطبيب فور اعياء الطفل للتأكد من سلامة صحته ثم اعطاءه المشروبات الساخنة والفيتامينات والحرص علي ارتداءه الملابس الثقيلة في الشتاء وعدم تعرضه لتيار هواء بارد كي لا يتسبب في اعيائه واصابته بنزلات البرد الشديدة .

كما احرصي عزيزتي المرأة في فترة حملك الحرص الشديد من نزلات البرد الشديدة واحرصي جيدا سيدتي علي عدم تناول أي مسكنات خاصة بنزلات البرد او ادوية قبل استشارة الطبيب الخاص بك , حيث ان بعض المسكنات تؤذى المرأة  الحامل في ذلك الوقت وتؤثر علي الجنين لقدر الله

احرصي علي تناول المشروبات الطازجة كعصير الليمون والبرتقال افضل من تناول المسكنات , واخد حمامات بخار مع شب الأعشاب العطرية واستخدام النقط المرطبة .. بعد استشارة الطبيب بالطبع .

أتمنى لجميع القارئين لذلك المقال والزائرين الصحة الدائم والسلامة وقضاء فترة شتوية رائعة وان تكون هذه المقالة ذات محتوى رائع يستفيد منه الأعضاء .