طرق تنظيف القدمين

طرق تنظيف القدمين
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

تنظيف القدمين من السواد – طريقة تنظيف كعب القدم – طريقة تنظيف اظافر القدم بالصور

الكثير من الاشخاص سواء أكانوا من النساء أو الرجال يشتكون دائماً بكون وجود تشققات في القدمين و وجود الروائح الكريهة التي قد تنتج نتيجة لبس الشوز و الشربات لوقت كبير. و تعد مشكلة القدمين و الكثير من المشاكل الكثيرة التي تتعرض لها القدمين تكون عبأ كبير بالنسبة للفتيات و السيدات مقارنة بالرجال، حيث أن الجمال و الجاذبية على الدوام تكون من صفة النساء مقارنة بالرجال. فبالتالي اي مشاكل توجد بالجسم قد تتسبب في العديد من الازمات النفسية للمرأة أكثر من الرجل.

أسباب الروائح الكريهة التي قد تصدر من القدمين:-

Methods of cleaning feet

و تأتي مشكلة الروائح الكريهة التي قد تنتجها القدمين و هي نتيجة العديد من الاسباب المختلفة و التي تتسبب في تلك العملية. مثل وجود البكتريا في القدمين، حيث أن البكتريا تتولد عندما تعرق القدمين و لا يوجد اي نوع من التهوية قد تتعرض له القدمين، و بالتالي نتيجة العرق يتسبب في نمو البكتريا و الفطريات التي تتسبب في تلك الرائحة الكريهة.

و نتيجة تلك الرائحة و التي تزعج الشخص نفسه و تزعج الاخرين فبالتالي يقوم الشخص باستخدام العديد من الواسائل المختلفة و ذلك للتخلص من تلك الرائحة المزعجة. حيث أن تلك الرائحة لا تزعج فقط الاشخاص بل قد تتسبب للشخص نفسه بالعديد من الالتهابات في منطقة القدمين، مما تتسبب في العديد من المشاكل التي قد تحدث نتيجة تلك الرائحة. و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على طرق تخلص القدمين و تفاديها من الرائح التي قد تنتج نتيجة كتم القدمين و تعرضها للعرق.

نصائح للحفاظ على القدمين:-

Methods of cleaning feet

  • قبل كل شيء يجب أولاً أن يتم قص أظافر القدمين على الدوام، حيث يتم قص تلك الاظافر باستخدام مقص حاد جدا و ذلك ليتم تجنب حدوث حالات تشقق لتلك الاظافر، كما ننصح باستخدام مقص خاص بالقدمين فقط و لا يتم استخدام تلك المقص التي يتم استخدامه في القدمين لليدين، و ذلك لنعمل على منع انتشار البكتريا التي قد تحدث في منطقة القدمين و نقلها لليدين، حيث أن القدمين تكون أكثر عرضة للبكتريا و الفطريات. كما ننصح عندما يتم استخدام مقص لقص اظافر القدمين، يتم استخدام المقص بشكل افقي و يكون مائل للاسفل عند الجانبين في الاظافر و ذلك ليتم منع اي من حالات غرس الاطراف الخاصة بالاظافر في الجلد القريب منها، مما يؤدي إلى التحام الجلد بالاظافر معاً.
  • نقع القدمين، يمكنك ايضا الحفاظ على قدميكي و ذلك عن طريق نقع قدميكي في الماء الدافئ و ذلك بدرجة حرارة من خلالها يتم نزع الجلد الميت من خلال القدمين و ذلك دون حدوث اي ضرر بالقدمين عن طريق استخدام الماء الساخن جدا، كما يفضل أن يتم اضافة إلى الماء الساخن بعض من العطور الزيتية، و ذلك ليستطيع الجلد أن يقوم بتشرب تلك الزيوت و بالتالي تحصلين على رائحة قدم جميلة و رطبة.

Methods of cleaning feet

  • بعد أن تنتهين من نقع قدميكي و لمدة عشرين دقيقة كما ذكرنا من قبل، يفضل أن يتم عمل تقشير القدمين، حيث أن أفضل طريقة يمكنك أن تقومين باستخدامها عندما تريدين أن تعملي تقشير للقدمين و هو استخدام الحجر المخصص للقدمين، حيث تقومين باستخدام الحجر على قدميكي و هي مازالت مبللة و تقومين بحك قدميكي في المناطق الخشنة الموجودة بها، حيث تقومين بالتركيز على المناطق التي تلامس الارض بالقدم، و هي المناطق الموجودة في قاع القدمين و المنطقة الموجودة بالجانبين و المنطقة الموجودة في منطقة اسفل الاصابع بالقدمين. و ذلك لكون التقشير يقوم بازالة الجلد الميت الموجود بها و المتراكم خاصة في تلك المناطق الملامسة للارض، كما أن اعتيادك على استخدام حجر التقشير يعد منع اصابة قدميكي بحالات تشقق الجلد.
  • الخطوة الاخيرة من تنظيف القدمين و هي عمل ترطيب للقدمين بعد أن يتم غسلهما جيداً، و بعد الانتهاء من عملية التقشير التي قمنا بعمله باستخدام الحجر الخاص بالتقشير، بعد ذلك نقوم بتجفيف القدمين جيداً ثم نقوم بوضع كريم المرطب على القدمين جيداً، و يتم توزيع هذا الكريم على جميع مناطق القدم، و يمكنك استبدال الكريم المرطب الخاص بالقدمين باستعمال زيت الزيتون و ذلك للحصول على قدم نقية و جميلة. حيث يتم وضع زيت الزيتون على القدم، و يترك حتى يتم امتصاصه.

بعض النصائح الأخرى التي يجب أن تستخدميها لنظافة القدمين:-

Methods of cleaning feet

  • يجب على الفور بعد أن يتم خلع الحذاء المغلق و التي كان موجود بالقدمين أن يتم غسل القدم جيداً، و خاصة المنطقة الموجودة ما بين الاصابع في القدمين، حيث أن تلك المنطقة تحتوي على العديد من البكتريا و الفطريات التي تتسبب في تلك الرائحة التي تصدر من القدمين.
  • عندما تقومين باختيار الجوارب يجب أن يتم اختيار الجوارب، و ذلك لكون الجوارب القطنية تعمل على أمتصاص العرق في القدمين. حيث أن العرق التي قد تنتجه القدمين نتيجة الكتمة التي تتعرض لها القدمين، يقوم بتوفير بيئة رطبة للبكتريا و الفطريات التي تتسبب في رائحة القدمين الكريهة. كما يجب أن يتم استبدال الجورب بعد أن يتم خلعه من القدم بجورب اخر.
  • يجب أن يتم ترك الحذاء في مكان موجود به هواء و شمس، و ذلك لتهوية الحذاء جيداً من اي ميكروب. كما أن الشمس تعمل على تخلص الحذاء من اي نوع من البكتريا و الفطريات التي قد تضر بالقدم و تتسبب في الروائح الكريهة للقدمين.
  • يجب أن لا يتم المشي بدون اي حذاء  في البيت لفترات طويلة، و بالتالي يجب أن ترتدي صندل للبيت حتى لا تتعرض قدميكي للتشقق أو اي من المشاكل التي تتعرض لها القدمين.
  • عند اختيارك للاحذية تجنبي أن تختاري اي نوع من الحذاء التي يكون مكشوف من الجانبين.

يمكنك ايضا باستخدام النعناع في تخليص القدمين من الروائح الكريهة الموجودة بها، كل ما عليكي فعله هو مزج عشبة النعناع مع بعض من الزعتر، بعد ذلك قومي بفرك قدميكي بها جيدا.

كيف اتخلص من خشونة القدمين؟؟

Methods of cleaning feet

الكثير من السيدات يعانين من مشكلة الخشونة في منطقة القدمين و التي تتسبب في جعل القدمين ذات شكل غير جذاب بالمرة، و سوف نقدم لكي وصفة لتتخلصين من الخشونة التي تعاني منها في منطقة القدم.

للتخلص من الخشونة كل ما عليكي أن تقومين به هو احضار ثمرة من الخيار و بعد ذلك تقومين ببشرها، كما يمكنك احضار صفار البيضة ايضا. قومي بمزج تلك المكونات جيداً بعد ذلك قومي بفرك قدميكي بها، ثم بعد ذلك تقومين بشطفها جيداً بواسطة المياه الدافئة. يوجد طريقة اخرى يمكنك استخدامها للتخلص من خشونة القدمين، و هي عن طريق إحضار ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون و مزجهم بملعقتين كبيرتين ايضا من الفازلين، بعد ذلك قومي باضافة ملعقتين من الخميرة و اخلطي المكونات جيداً و من ثم قومي بوضعها على قدميكي لمدة عشرين دقيقة ثم اشطفي قدميكي جيداً.