كيفية ترتيب دواليب المطبخ

كيفية ترتيب دواليب المطبخ
admin hala كيف
ويكي حياتي :

كيفية ترتيب دواليب المطبخ

قبل أن نتحدث عن طريقة ترتيب دواليب المطبخ فإننا نود أن نوجه التركيز على ضرورة ترتيب المطبخ بوجه عام لأنه من أهم الغرف الموجودة بالمنزل و قد يوحي إما بطاقة إيجابية نتيجة لترتيبه بطريقة تشرح الصدور عند استخدامه ، أو على العكس فقد يوحي بطاقة سلبية نتيجة لترتيب المطبخ بطريقة خاطئة و عدم استغلال المساحات الفارغة بصورة مثالية .

كيف يمكننا ترتيب دواليب المطبخ بطريقة مثاالية تجعلنا عند استخدام المطبخ نشعر براحة نفسية ؟ بل و نسهل على أنفسنا استخدام أدوات المطبخ في حالة التنظيم بطريقة مريحة .

أولا : قومي بتخصيص بعض الأدراج المعينة بداخل المطبخ لترتيب و رص الررفائع الموجودة بالمطبخ ، و ذلك لأنه يقوم بتسهيل استخدامها و البحث عنها على عكس إذا قمت بوضع كل آلة من هذه الرفائع بداخل درج منفصل أو بداخل درج من الأدراج الموجودة بها الحلل أو الأطباق أو غير ذلك و عدم التنظيم ، فسوف يصعب عليك عند البحث عن هذه الأدوات بأن تجديها بسهولة أو أن تتذكري حتى مكان وضعها و بالتالي يشعرك هذا بالخنقة و يجعلك تكرهين الوقوف في المطبخ و كذلك استخدام أدواته .

ثانيا : قبل أي شيء يمكننا القول بأن هناك أنواع معينة من المفارش تكون مخصصة لاستخدامها في المطابخ و دواليب المطابخ ، يمكنك استخدام تلك المفارش عند تنظيم دواليب المطبخ و فرش قطع منها بداخل دواليب المطابخ و ذلك لأنه يعطي منظرا مرتبا و منظما جدا بداخل دولاب المطبخ و خاصة عند فتحه ، و بالتالي يعطي شعورا بالراحة النفسية .

ثالثا : عند القيام بغسل و تنظيف دواليب المطبخ من الداخل ، فيجب عليك بأن تقومي بتنظيفها جيدا أول شيء ، ثم بعد ذلك يجب عليك قبل وضع أي شيء بداخلها بأن تقومين بتجفيف الدولاب جيدا من الداخل بفوطة نظيفة ، ثم بعد تمام التجفيف جيدا قومي بفرش المفارش المخصصة للمطابخ و من ثم قومي بوضع أدوات المطبخ بداخل الدواليب .

رابعا : إذا كان المطبخ مساحته ضيقة فلا تكثري من قطع دواليب المطبخ بداخله ، بل قومي بوضع القطع الأساسية فقط حتى لا تشعرين بعدم الراحة النفسية عند الوقوف في المطبخ .

طريقة ترتيب دواليب المطبخ

خامسا : يجب عليك سيدة المنزل بأن تخصصي كل دولاب من دواليب المطبخ لوضع الأدوات المناسبة مع بعض ، أي مثلا أن تقومي بتخصيص دولابا معينا لرص حلل المطبخ أو نوعية معينة من حلل المطبخ ، مثل أن تقومي بوضع الحلل الاستانلس ستيل مثلا بداخل دولاب مخصص مع بعض ، و أن تقومي برص الحلل التيفال مثلا بداخل دولاب مخصص لها مع بعضها ، و أن تقومي مثلا برص الصواني الخاصة بالمطبخ كل نوع مع بعضه بداخل دولاب من دواليب المطبخ ، في هذه الحالة قومي برص الحلل مثلا بطريقة مرتبة و منظمة كأن تقومين برص المقاس الأصغر بالأسفل أو بالقاع ثم بعد ذلك تقومين بوضع المقاس الأصغر منه مقاسا فوقه أو بداخله ثم المقاس الأصغر و هكذا ، هذا الترتيب سوف يوفر معك في المساحة المستغلة لرص هذا الحلل أو الأدوات و في نفس الوقت سوف يعطي لك مظهرا مرتبا و منظما بشكل جميل .

قومي بعمل قطع مخصصة بداخل دواليب المطبخ لوضع السكر والزيت و أدوات الطعام و الشراب بداخل دولاب المطبخ .

قومي باختيار قطعة معينة بدولاب المطبخ لوضع المشروبات من الشاي و القهوة و الكاكاو و العصائر و ما إلى غير ذلك من المشروبات .

قومي بتخصيص مكانا معينا داخل المطبخ لكل جهاز كهربائي يمكن إخراجه و إدخاله بسهولة عند كل استخدام و لا تتركينه بخارج الدولاب المخصص به طوال الوقت حتى لا يمتلئ بالدهون من المطبخ و بالتالي يقل عمره الافتراضي و يتلف بوقت أسرع ، و ذلك مثل أن تقومين باختيار مكانا مخصصا بداخل دولاب المطبخ لوضع الخلاط الكهربائي و تقومين بإخراجه عند كل استخدام ثم تعودين بعد ذلك لإدخاله إلى مكانه المخصص له عند الانتهاء من استخدامه .

من أسياسيات ترتيب المطابخ و خاصة إذا كانت مساحتها صغيرة بأنه لا داع هناك أبدا من جلب الأدوات الكهربائية كبيرة الحجم و ذلك لأنه سوف يعوق الحركة بداخل المطبخ أولا ، و يشعرك بالخنقة و عدم الراحة النفسية ثانيا ، و يقلل المساحة الفارغة  والتي يمكن أن تستخدم بداخل المطبخ ثالثا و التي من الممكن بأن نستغلها لعمل قطعة إضافية من دواليب المطبخ .

قومي باختيار مكانا مخصصا لرص الأكواب مثلا والكاسات و الفناجين و ما إلى غير ذلك من أدوات مشابهة حتى تكونين منظمة في ترتيب مطبخك و رصه بطريقة صحية و إظهاره بطريقة مرتبة و منظمة أمام الضيوف .

قومي بتحديد مكانا مخصصا لوضع مساحيق التنظيف الخاصة بالمطابخ و أدوات المطبخ مثل سائل تنظيف الأطباق مثلا ، أو سائل تنظيف الرخامات ، أو المساحيق المخصصة لتنظيف البوتاجازات أو الأدوات الكهربائية بشكل عام ، و كذلك المساحيق المستخدمة لتنظيف أرضية وحوائط المطبخ ، و كذلك المنظفات أو المطهرات و التي تستخدم لتطهير المطبخ و أدواته و قتل الميكروبات  التي قد تكون موجودة بالمطبخ ،

و غالبا ما يكون مكان المنظفات هذه أسفل حوض المطبخ بعد تقفيله و عمل دولاب مخصص له ، وهناك بعض الأشخاص من يقوم بعمل أرفف مخصصة لوضع مثل هذه المنظفات بالدولاب الموجود أسفل حوض المطبخ .

سوف يجعل تنظيم مطبخك و دولابه بطريقة صحيحة و مرتبة و منظمة بجعلك تشعرين بالسعادة عند وقوفك بالمطبخ وعند استخدام أدواته ، كما أن ذلك يعطيكي طاقة إيجابية و يجعلك تحبين استخدام المطبخ ، و ذلك لأنه الغرفة الأكثر استخداما في المنزل بالنسبة لسيدة المنزل أو هو من أكثر المناطق و التي تقضي فيها سيدة المنزل معظم وقتها في خلال يومها بالمنزل و هذا من المعروف لدى كل الناس .

هناك بعض الناس يلجأون لإحضار مهندس ديكور مثلا حتى يقوم بالتخطيط لهم لترتيب المطبخ و تحديد قطع الدواليب التي ممكن الممكن أن تكون هي المناسبة لوضعها بالمطبخ فقط دون القيام بملء المطابخ بدون أي داع ، و هناك الكثير من الأشخاص أيضا والذين يقومون بعمل ذلك بأنفسهم ولا يقومون باللجوء إلى إحضاء أي مهندس ديكور أو متخصص لعمل ذلك لهم ، بل و يرون بأنهم أحق الناس بترتيب مطبخهم بأنفسهم ، و خاصة السيدات و التي يرون بأن المطبخ هذا جزء أساسي من حياتهم اليومية و يهتمون بجعله جزءا مرتبا و منظما بحسب راحتهم النفسية .

قومي باستغلال كل ركن في مطبخك و كل مساحة فارغة بطريقة صحيحة و ذلك حتى تسهلين على نفسك استخدامك اليومي للمطبخ و أدواته و كذلك حتى تشعرين بالراحة النفسية في أكثر وقت تقضينه أثناء يومك .

الكلمات المفتاحية : #ترتيب #ترتيب المنزل #تنظيم