الامانة من اهم الكلمات التي تمر علينا والأمانة اعطاء المستحق حقه بكافة أشكاله وانواعه والامانة التي توضع بين اليدين يجب ان ترد لصاحبها .

وانت مجبر ولست مخيرا بين رد الامانة واتباع تعاليم الدين الإسلامي وان تأخذ ثوابا اكبر وتكون سيرتك حسنة بين الآخرين .

ومن اجمل  الأشخاص اللذين يتواجدون بين البشر هم من يقومون بالطاعات ومن بين تلك الطاعات أداء الامانات فكيف تري نفسك عندما تنتشر السعادة واداء الأمانة والإحسان الي الناس وارجاع الحقوق الي اصحابها .

وسوف نتناول في هذا المقال ونقوم بسرد معلومات قد لا يعرفها البعض عن الأمانة .

الأمانة وأثرها الحيوي في حياة البعض

الأمانة من الأمور الدينية التي اذا تم أدائها فتعتبر من الأركان الاساسية بالتي تساعدك علي الرزق والله عزوجل عظم في كتابة أجر المحسنين اللذين يؤدون الأمانات الي الاشخاص.

وقد أمر الله عز وجل أمر مباشر بأداء الأمانة وقد ذكر ذلك في كتابة العزيز “إنَّ اللَّه يَأْمُركُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَات”

وغير ان الله عز وجل وعد عباده الصالحين ان يمن عليهم برزقه من حيث لا يعلموا وغير ذلك ايضا وعده الله بالثواب في الآخرة .

وقد كان هذا الأمر محط انظار وبحث من الكثير من العلماء واصبح من المواضيع الهامة والفعالة لدي

الكثير وقد أقاموا الأحاديث واستشهدوا بكثير من حياة الرسل والصحابة .

وقد أثر ذلك في عقول الكثير من البشر مهما اختلف ديانتهم فذلك مثل المبادئ الأساسية في الحياة التي ما ان ولد الطفل حتتي يتم تعليمه هذه المواضيع .
والأمانة تعد من اجمل المميزات التي يتحلى بها الإنسان واذا وجدت في شخص ما كان هذا الشخص ذو قيمة لائقة بين الناس وكان ذو هيبة ومكانة ايضا عند الله ومن الآيات التي نزلت في ذلك الأمر

{ إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كانإن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها }

هل لفت انتباهك كمسلم ان رسولنا الكريم الذي نزل عليه الوحي كانت من اهم صفاته التي تحلي بها هي الصادق الأمين وكان يحفظ الامانات والعهود بين الآخرين وكان في ابسط الأمور والأشياء أمينا لذلك كان يكسب القلوب واحترمه الناس بسبب تحليه بتلك الصفات الكريمة والعظيمة

قيل بعض العلماء والباحثين في الاسلام وتفسيره في معاني الامانة الكثيرة وهي ليست مقصورة علي الامانة التي تكون بين شخص وشخص آخر انما ايضا ان نتقي الحرمات وان ل انفشي اسرار الآخرين وان لا نقوم بخيانتهم في الكثير من امور حياتهم.

وقد أوجب علي الآباء تعليم الأبناء الخطأ من الصواب وايضا تعليمهم العقاب في الآخرة وثواب الدنيا

والمسلم هو المؤمن الأمين ومن الأحاديث التي ذكرت عَن ابن عُمر قَال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أَربعٌ إذا كُنّ فِيك فَلا عليك ما فَاتك مِن الدّنيا، صِدق الحَديث و حفظ الأمانة و حُسن الخُلق و عِفّة مَطعم).

دور الأمانة في تطوير المجتمع

الأمانة صفة من الصفات البشرية الحميدةالتي ان وجدت في الكثير من الأفراد اصبح محبوبا وقد كان رسول الله صلي الله عليه وسلم قدوتنا في هذه الأمور وقد كان لقبه الدائم الصادق الأمين وقد أخذت منه تلك الصفات وعلمت للأجيال .

والأمانة تختلف باختلاف الأشكال والأنواع فهي لا تقتصر علي مجرد وضع مال لدي شخص معين فمنها ايضا استوجب الحفاظ علي أسرار الغير والحفاظ علي العمل المطلوب والقيام به علي أكمل الاوجه لتكون اموالنا حلالا وايضا وقوفك بين يدي الله وصلاتك له أمانه واجبه .

لك ان تتخيل من يقصر في صلاته ومن يسرع فيها ما سيكون عقابه وقد قيل أن اول ما يحاسب عليه الفرد في قبره هو الصلاة فإذا صلحت صلح حال العبد واذا لم تصلح فسد حاله لك ان تتخيل تلك الامانة التي نحملها بين اضلعنا

ولابد من العلم ايضا ان من تلك الامانات صيانة جوارحك عن فعل الفواحش وتجنبها وايضا النهي عنها والصوم التي فرضه الله من احدي تلك الامانات والزكاة المفروضة علينا .

ايضا عدم خيانة الوطن تعتبر من الأمانات الهامة فالحفاظ ايضا علي ما تسمعه امانة وعلي ما تراه امانة .

ايضا يجب التنويه عن مالك ستكون امانة يسألك عنها الله هل اسرفتها هل اكرمت بها غيرك ويجب التعب في ذلك المال وعدم النصب علي الآخرين لكي يبارك فيه الله .

وبعد اتباع ذلك سوف يكون المجتمع قويم وسليم فسوف يكون الأفراد ذاتهم قادرين علي العطاء بعد تواجد صفات حميدة لديهم وايضا بناء مجتمع بنية حسنة خالي من الخبث والغريزة وانتشار السوء .

فقد تطور مجتمع مصرنا الحبيب عبر التاريخ ولكن ينقصه ترابط الافراد وتكاتفها ونوعية خاصة من الافراد الامناء والحريصين علي وطنهم .

الأمانة ايضا في مفهومها تعني الأمن والوفاء وعدم خيانة الأفراد ولايفلح مجتمع صغيرا او كبيرا دون وجود الصفات الحميدة التي يتحلى بها المسلم سواء كان مجموعة اصدقاء او منزل او مجتمع ككل هذا بالإضافة الي التعاملات الخارجية وهذا ما يؤدي الي نجاح الامم وتراضيهم مع انفسهم ومع الآخرين

وكيف لمجتمع ايضا او عدة اشخاص ان يقوموا بالنهوض دون وجود امانة وامن في مجتمعه وفي افراده فيجب التضحية ايضا بروحة

..و يتساءل الكثير من العلماء كيف للعبد ان يقف بين يدي ربه ويتحدث معه وهوه لا يكون امينا معه في معاملاته وفي كافة الاشياء والاغراض التي تمر عليه .

فالعين امانة والاذن امانة واللسان وما يقوله الفرد من كلام امانة واتقاء مواضع الشهوات وفعلها امانة ولا يختلف ذلك من ديانة الي اخري بل لابد ايضا

وقد اوجبت الاديان حماية الاشخاص المسئولين عنهم وقد ذكر في ذلك قول رسولنا الكريم” كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ”.

فالإنسان سيحاسب علي كل الافعال تجاه الافراد المسئول عنهم مسئولية كاملة وعن ان كانوا فقراء ويوجد لديهم طعامهم وشرابهم ام لا .

وكل عمل يقوم به الانسان مسئول عنه ان يؤديه بالشكل السليم لينتفع به غيره ايضا ويجب ايضا عدم الافتراء علي الاخرين .

اي لايقوم الآخرين بما يتم فعله في المحاكمات من الاستشهاد بالآخرين من شهادات الزور والافتراء فهذه امانة سيسألك عنها الله وقد نهي الرسول عن ظلم الآخرين

وكذلك ايضا ليس صاحب العمل انما الام في بيتها والمبادئ التي تؤسس بها غيرها وكذلك المعلم في مدرسته والطبيب في مشفاه والطالب في مذاكرته كل تلك الاشياء امانات اذا تم تأديتها كان المجتمع يقوم علي اسس سليمة

ويجب ان يتقي البعض ايضا الآخرين في نهب حقوقهم ورفع الاسعار ولا يشتري الا الاغنياء واهمال حقوق الفقراء وفي نهاية كل تلك الامور اذا اتقي كل انساه وقام بمراعاة ما يدور في ضمائره فسوف يرتاح الجميع في الدنيا والآخرة ويضمن رضا الله عليه ويحمي مجتمعه .

دور الأمانة في تطوير اقتصاد الدولة

تساعد الأمانة علي رفع اقتصاد الدولة ككل فتلك النظرة والرؤية المتواضعة لبعض الاقتصاديين بشأن رفع  اقتصاد الدولة .

وذلك كان من خلال تنشأه الفرد علي الصفات القويمة التي تساعد علي خلق إنسان مجتهد وقادر علي بناء الدولة فبالتالي سيقوم هوه بدوره في هذا المجتمع وفي بنائه بصفة خاصة والمساعدة علي رقية.

دعم العقلية الناشئة وتحليها بصفة الأمانة

التربية منذ الصغر اساس المجتمع الفضيل والقويم والفعال وعندما يقوم الافراد بزرع تلك الافكار  سيبني هذا المجتمع علي أساس سليم .

ستكون الأبناء ذا اخلاق حميدة واهدافها راضية وسامية تسعي دائما الي رضا ربها وكسب قلوب الآخرين وأساس ديني ومنهجي وبالتالي سوف تتوارث المبادئ من جيل لجيل .

إذا تم تنشئة اجيال زرع فيهم الثواب والعقاب في الآخرة فسوف يتم حفظ الحقوق ورد الأمانات وتسود المحبة بين الناس والأجيال تكون متعاونة.