فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل
Zena العناية بالذات
ويكي حياتي :

من منا لا يوجد عنده في البيت مادة بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز كما تعرف ايضاً، و ذلك لوم مادة بيكربونات الصوديوم موجودة في كل بيت في العالم العربي. و ذلك لأهميتها الكبيرة التي لا تعد  لا تحصى. و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً  على أهمية مادة بيكربونات الصوديوم في الأكل و ما الفوائد التي تعود على أستخدامها في الطبخ و إعداد الطعام.

فوائد بيكربونات الصوديوم في الطبخ و أعداد الطعام:-

يعتبر مادة بيكربونات الصوديوم عبارة عن مركب كيميائي يستخدم في العديد من الأغراض الكثيرة و المجالات المتعددة. و في مجال الطبخ و إعداد الطعام يعد مادة بيكربونات الصوديوم أكثر أهمية عند أضافته للطعام، و ذلك لكونه يتم استخدامه في العديد من الوصفات الكثيرة التي تقوم بعلاج الحموضة التي تصيب الجسم. كما أن صودا الخبز قد تم أستخدامها منذ القدم و ذلك لعلاج الحرقة و عسر الهضم التي يصيب الجهاز الهضمي في المعدة.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

و بالتالي يعد مادة بيكربونات الصوديوم مادة مهمة للغاية لأستعمالها في المطبخ و ذلك لكونها تعمل على تقليل حموضة بعض المأكولات. كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الأخرى المهمة للمطبخ، مثل أنه يعمل على جعل اللحوم أكثر ليونة و طرية، كما يمكننا أن تقوم بغسيل الفاكهة بواسطته. و ايضا يدخل مادة بيكربونات الصوديوم في العديد من إعداد الحلويات.

كيفية أستخدام بيكربونات الصوديوم في المطبخ:-

يمكنك سيدتي أن تقومي باضافة القليل من بيكربونات الصوديوم و ذلك أثناء سلق الخضار إلىى الماء. حيث أن ذلك يعمل على أحتفاظ الخضار بألوانها الطبيعية و لا تفقد الألوان أثناء طبخها و سلقها. كما ان أضافة بعض من بيكربونات الصوديوم إلى الأكل أثناء سلقه بالماء يقوم بالقضاء على الروائح التي قد تصدر من الطعام اثناء سلقه.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

كما يعمل مادة بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز كما يسميها الكثيرين إلى تطرية الملفوف ( الكرنب ) إذا تم إضافته أثناء غليان المياه و قبل وضع الملفوف في المياه ليتم سلقه. حيث يمكنك أن تقومي باضافة مقدار من ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم على لتر من المياه في الحلة أثناء الغليان و قبل وضع الكرنب فيه.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

و إلى جانب ما تم ذكره من أهمية بيكربونات الصوديوم في الطبخ و إعداد الطعام، يعمل بيكربونات الصوديوم إلى منع الحموضة في بعض الطعام و المأكولات، و ذلك مثل الحموضة الموجودة في صلصة الطماطم و صلصة المربى، و يأتي استخدام ذلك عن طريق رش بعض من الصوديوم في الصلصة أثناء غليانها على النار.

كيف تحصلين على لحوم أكثر طراوة و ليونة:-

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

و إذا أردتي سيدتي أن تحصلين على لحوم أكثر ليونة و طراوة، يمكنك الحصول على ذلك عن طريق و ضع بعض من بيكربونات الصوديوم في المياه و يتم نقع اللحوم فيها قبل أن يتم سلقها بمقدار ساعتين.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

كما أن مادة بيكربونات الصوديوم يتم استخدام لعمل العديد من الحلويات بأشكالها المختلفة، و خاصة في عمل الكيك و ذلك من أجل نفج الكيك. كل ما عليكي فعله هو ان تقومي باضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى حوالي ربع كيلو من الدقيق الخاص بالكيك، و ذلك لتحصلين على كيك منفوخة و جميلة.

معلومات أكثر عن أستخدام بيكربونات الصوديوم في الطبخ:-

كما ذكرنا بأن مادة بيكربونات الصوديوم يتم أستخدامها في العديد ن الحلويات المختلفة مثل الكيك و الخبز و الكاب كيك على وجه الخصوص. و لكن سوف نقدم لكي سيدتي وصفة تفيدك في معرفة هل البيكربوناتو صالحة للأستخدام في الطبخ أو غير صالحة، و ذلك حتى لا تفقدي طعامة طبخك و فوائده.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

كل ما عليكي أن تقومي به هو أن تقومي بمزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الساخن، فاذا رايتي عند اضافة الكربوناتو إلى وجود بعض الفقاعات على المياه ظهرت فيكون إذاً صود الخبز صالحة للأستعمال و الطبخ بها.

استبدال بيكربونات الصوديوم بالبيكنج باودر:-

يمكنك سيدتي ان تقومي بالأستغناء التام عن بيكينج باودر و تستخدمي بدلاً منه بيكربونات الصوديوم. كل ما عليكي أن تقومي بفعله هو استبدال ملعقة صغيرة من الباودر و استبدالها بربع ملعقة من الصودا ممزوجة بنصف من كوب الزبادي. و لكن النتيجة ليست ستكون مثلما يضاف البكينج باودر إلى الكيك و الخبز و ذلك لكون العجينة لا يتم نفخها بالكامل، بل بأنها سوف تكون هشا و مليئة بالعديد من الفجوات التي ستوجد بها بعد التسوية و الخبز.

حذاري تناول صودا الخبز كدواء:-

العديد من الخبراء و الأطباء يقوموا بتحذير الكثير على عدم تناول مادة بيكربونات الصوديوم كدواء إلا باستشارة الطبيب. و ذلك لكونه قد يضر بعض الجسم. و خاصة من يعانون في مشاكل بالجهاز التنفسي و ذلك لكونه يعمل على قمع أعضاء الجهاز التنفسي، الأمر الذي يؤدي إلى عدم كفاية الأوكسجين الذي يحتاج إليه الجسم.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عديدة في الرئة أو الكلى و الكبد، و من يعانون ايضا من أحتباس السوائل الموجودة بالجسم و ارتفاع ضغط الدم  و الذين يعانون من كمية كبيرة من الأملاح بالجسم، ان يحذره من تناول مادة بيكربونات الصوديوم حتى لا تتسبب في العديد من المشاكل المختلفة لهم.

بيكربونات الصوديوم و فوائدها المختلفة على الجهاز الهضمي:-

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

و لكن على الصعيد الغذائي أثبت العديد من الخبراء التابعين لمنظمة الصحة بأن مادة بيكربونات الصوديوم تعد مفيدة جداً للتخلص من المشاكل الموجودة بالجهاز الهضمي، و خاصة في معالجة الحرقة التي قد تصاب بها الجهاز الهضمي و أعضائه المختلفة. كل ما عليكي أن تقومي بفعله هو أن تمزجي نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم و ذلك في نصف كوب من المياه، لعلاج المشاكل التي تتعرض لها الجهاز الهضمي.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

و لكن كما حذرنا من قبل يجب أستشارة الطبيب قبل أن يتم شربه، كما يتم النتباه من عدم تناول أكثر من الكمية التي وصى بها الطبيب، و ذلك لتفادي المشاكل التي قد تحدث بسبب صودا الخبز. كما أن مادة بيكربونات الصوديوم و التي تحتوي في تركيبها على مادة الصوديوم و الذي يعد من أهم المعادن التي تتسبب في أرتفاع ضغط الدم، و التي قد يتسبب في العديد من المشاكل خاصة مع مرضى أرتفاع ضغط الدم.

فوائد بيكربونات الصوديوم الجمالية:-

فوائد بيكربونات الصوديوم للأكل

إلى جانب استخدام بيكربونات الصوديوم في الطبخ، يمكنك أيضاً أن تقومي باستخدامه كاداء للتجميل. و ذلك لكونه يعمل على تفتيح لون البشرة و تقشيرها و تخليصها من العديد من الشوائب التي قد تصيبها نتيجة العوامل المختلفة التي تتعرض لها البشرة يومياً.

كما ان مادة بيكربونات الصوديوم تعد من أكثر المواد فاعلية في تخليص البشرة من الحروق المختلفة التي قد تصيبها نتيجة العديد من العوامل و اهمها أشعة الشمس الضارة.

يقوم بيكربونات الصوديوم ايضا على إزالة الروائح الكريهة بالجسم، و الروائح الموجودة بالفم. كما أنه من أهم المواد الطبيعية التي تقوم على تبييض الأسنان و جعلها قوية و ذلك باستخدام فرشاة و وضع بيكربونات الصوديوم عليها و من ثم تقومين بفرك أسنانك بها جيداً. و لكن حذاري استخدامه أكثر من مرة اسبوعيا و ذلك لكونه يعمل على قضاء على مادة الميلانين الموجودة بالأسنان.