ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةخدماتطريقة عزل الحوائط من الحرارة

طريقة عزل الحوائط من الحرارة

كتب : ana haeaty
نشر منذ : سنة واحدة
في تاريخ مارس 03,2023
طريقة عزل الحوائط من الحرارة

في الآونة الأخيرة لوحظ ارتفاع درجات الحرارة وباتت مشكلة لعديد من الأفراد فاتجهوا للبحث عن طريقة عزل الحوائط من الحرارة، ونبهت الحملة الوطنية المتخصصة في عزل الحوائط عن أهمية عزل الحوائط من الحرارة في المباني التي تم إنشائها أو التي لا زالت تحت الإنشاء، فأوضحت الحملة الوطنية عن أهمية العزل وفائدته من ناحية تقليل فاتورة الكهرباء الناتجة عن المكيفات الكهربائية.

طريقة عزل الحوائط من الحرارة

طريقة عزل الحوائط من الحرارة

هناك العديد من طريقة عزل الحوائط من الحرارة التي يمكن استخدامها وهنا بعض الطرق التي يمكنك الاختيار منها:

  • بناء حائط من الطوب العازل حراريًا: وهي حاليًا من أكثر الطرق الفعالة في طريقة عزل الحوائط من الحرارة فيتم فيها بناء جدار من البلوك أو الطوب بعرض يتراوح من 20 إلى 25 سم بحيث يكون بلوك أسمنتي معزول أو طوب أحمر معزول أو عدد من شرائح العزل المصنوعة من البولسترين الممدود أو البولسترين المبثوق أو مادة الصوف الصخري أو تلك المواد العازلة للحرارة.
  • إقامة حائط من البلوك المعزول حراريًا بجانب البلوك الأبيض المصنوعة من الخرسانة الخلوية: وهي طريقة عزل الحوائط من الحرارة وفيها نقوم ببناء حائط من البلوك أو الطوب المعزول حراريًا بسمك أيضًا يتراوح من 20 إلى 25 سم وهو طوب داخلياً مزود بشريحة من العازل الحراري وهي تقوم بتقسيم جسم البلوك إلى نصفين ويتم وضع بلوك أبيض من الخرسانة الخلوية لكن من ناحية العزل فهي ليستا بأفضل الطرق للعزل التام، ولكن تعد أفضل من الطريقة السابقة

طرق أخرى لعزل الحوائط من الحرارة

بصورة عامة فالطريقتين السابقين ليستى أفضل الطرق التي يمكن اللجوء إليها كطريقة لعزل الحوائط من الحرارة ولا تصل إلى المواصفات القياسية لذلك سنطرح طرق أخرى

إقامة حائطين بينهما صفائح العزل الحراري

  • تقوم على أساس بناء جدارين بسمك يصل ل 30 سم يتم وضع الصفائح العازلة للحرارة بينهم في الجدار الخارجي واستخدام طوب أو بلوك بسمك 10 سنتيمتر وإذا كان داخلًا بسمك 15 سنتيمتر وبينهما توضع شرائح البولسترين الممدود أو البولسترين المبثوق أو الصوف الصخري أو أي مادة عازلة تكون بسمك الـ 5 سم وتعتبر تلك الطريقة هي طريقة أفضل من الطريقتين المطروحتين سابقًا.

عزل المنشآت حراريًا من خارجها

  • وهذه الطريقة تعمل على أساس عزل المبنى من الخراج فيرغب البعض في تغطية الجدار من الخارج بالحجر أو الرخام أو الجرانيت أو ألواح معدنية وغيرها من أي مواد عازلة يمكن تركيبها.
  • أو تثبيتها على شرط أن يضاف قبل أي تركيب أو تثبيت لتلك المواد مواد عازلة للحرارة مثل البولسترين الممدود أو البولسترين المبثوق وأي مواد عزل أخرى.

اللياسة الحرارية

  • تتواجد الآن في الأسواق العديد من أنواع اللياسة الحرارية ذات الجودة الجيدة التي تكون جاهزة على الاستخدام للجدران الخارجية للمنشآت.
  • أو حتى من الخارج والداخل وهي ذات سمك يتراوح من 2 إلى 3 سم وتكون هذه أفضل طريقة عزل الحوائط من الحرارة.

أسباب عزل الحوائط من الحرارة

طريقة عزل الحوائط من الحرارة

العزل الحراري هو عبارة عن استخدام مواد ذات خصائص في العزل الحراري والتي تتميز بقدرتها على تقلل تسريب أو انتقال الحرارة من خراج المبنى إلى داخلة في فصل الصريف وأسباب عزل الحوائط من الحرارة:

تقليل الحرارة النافذة عبر الجدران

  • عن طريقة معرفة طريقة عزل الحوائط من الحرارة المناسبة لمنزلك وميزانيتك عزيزي القارئ.

تخفيض فواتير الكهرباء

  • الناتجة عن المكيفات الكهربائية سواء في التبريد أو التدفئة.

تأثير المباني

  • بشكل مباشر المباني الغير معزولة بتغيرات الطقس الخارجية الناتجة عن عدم العزل والتي تأثر بالسلب على المكونات الداخلية للمنزل.

مقاومة الحرائق

  • وذلك نتيجة لقدرة العوازل الجيدة على عزل الحرائق ومحاربة درجات الحرارة المرتفعة.

التقليل من انتقال الغازات

  • تقوم أيضًا العوازل بالتقليل من انتقال الغازات الضارة للبيئة الناتجة عن تشغيل المكيفات الكهربائية.

أنواع مواد العزل

تختلف أصول المواد المكونة للمواد العازلة لعدة مواد تختلف في طريقة تكوينها وطرق عزلها وأصلها المواد الآتية:

مواد عازلة ذات أصل نباتي

  • وهي مواد أليافية وسيلولوزية كمواد مثل القطن والقصب ليس بأفضل مواد العزل ولكنها تعد من أنواع مواد العزل.

مواد عازلة ذات أصول مصنعة

  • مثل البولسترين والبوليورثين والفلين والطماط والبلاستيك الرغوي وهي مواد جيدة في العزل الحراري.

مواد جمادات عازلة

  • مثل مادة الصوف الحراري الذي هو يعد أحد أفضل مواد العزل الحراري للجدران والأسطح ويجب تركيبة بطريقة صحيحة للتمكن من الحصول على نتيجة عزل أفضل.

مواد عازلة ذات أصل حيواني

  • وتتم صناعة تلك العوازل من مواد مثل الصوف والشعر الخاص بالحيوانات ولكن استخدامها قليل من ناحية العزل الحراري لأنها تعتبر مواد عضوية تتحلل بصورة أسرع إذا كانت بمفردها أو كانت ملحوقك بمواد أخرى تعطيها الصلابة والقوة.

في نهاية مقال طريقة عزل الحوائط من الحرارة نتمنى أن نكون قد طرحنا عليكم العديد من طرق العزل الحراري المناسبة لأعلى وأقل التكاليف المادية وأسباب تجعلك تسرع في عزل الحوائط عن الحرارة قبل دخول فصل الصيف واشتداد ارتفاع درجات الحرارة وأصول المواد العازلة للحرارة.

Contents

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد