تلميع الباركيه

تلميع الباركيه
Zena فنون النظافة
ويكي حياتي :

تعد الارضيات الخشبية و التي تسمى باسم الباركيه هي من أفضل اشكال الارضيات و من أفخم أنواع الديكورات التي يتم استخدامها في المنازل و المكاتب و غيرها من الاماكن الخاصة. تعد الارضيات الباركيه قد أنتشرت بشكل كبير للغاية نظرا لما تتمتع به هذه الارضيات من الكثير من المزايا الكبيرة و التي تجعل من تلك الاراضي شكل أنيق و جميل للغاية. كما ان الارضيات الباركيه تعمل على مساعدة المنزل في حمياته كما أنه تقوم بحماية الكثير من الاماكن الموجود فيها ارضيات الباركيه من الرطوبة العالية و التلوث و البرودة ايضا، كما ان الارضيات التي تحتوي على خشب الباركيه هي من الارضيات التي تتميز بالامان الكبير و ذلك بالنسبة للاطفال فهي لا تعمل على الانزلاق، كما أنها من الارضيات التي تتميز بسهولة التنظيف و عمرها طويل نسبيا إذا ما قمتي سيدتي بالعناية المستمرة بها و بشكل سليم.

ما هي الوسائل المختلفة التي يتم استخدامها بشكل كبير لتنظيف خشب الباركيه:-

يعد من السهولة على كل سيدة أن تقوم بتنظيف أراضي الباركيه بشكل دوري و هو من الامور السهلة و البسيطة على الاطلاق، كما أن التنظيف المستمر لخشب الباركيه يعد من الاشياء المهمة للغاية، و ذلك لكون التنظيف الدوري للخشب يعمل على حمايته من الكثير من الفطريات و الحشرات التي من الممكن أن تصيب الباركيه، مما يزيد من عمر الخشب الافتراضي. و يمكنك اتباع النصائح الاتية عند تنظيف ارضيات الباركيه كما يلي:-

  • يجب أن تلتزمي سيدتي بالكنس الدوري لتلك الارضيات، و ذلك بواسطة مكنسة ناعمة سواء أكانت تلك المكنسة هي مكنسة يدوية أو مكنسة كهربائية.
  • يجب عليكي ايضا أن تقومين باستخدام وسائل تنظيف الارضيات و ذلك باستعمال قطعة من القماش القطنية الناعمة على الارضيات الباركيه، و ياتي ذلك بعد أن تتخلصين من كنس الاتربة و ذلك بواسطة تحريك تلك القماشة الناعمة بشكل افقي أو بشكل راس.

  • بعد ان قمتي باستخدام وسائل التنظيف الموجودة على الارضيات بعد ذلك يجب أن تقومين بتجفيف الخشب مباشرة بعد أن قمتي بمسحه، بواسطة قطعة من القماش الناعمة. بعد ذلك عليكي سيدتي أن تقومين بفتح النوافذ أو أحدى الوسائل الخاصة بالتهوية لأكمال هذا التجفيف.
  • إذا كان يوجد بعض من البقع على الاخشاب الباركيه يمكنك أن تقومين بتنظيفها بواسطة طريقتين:- و الطريقة الاولى لكي هي أما ان تقومين باستخدام قطعة من القماش القطنية و المبللة بالخل و ذلك من خلالها تقومين بمسح المنطقة المتسخة بالبقع، ثم بعد ذلك تقومين بشطف القماشة بواسطة المياه و من ثم تقومين بمسح الارضية مرة اخرى بواسطة المياه، لتقومي بتخليص الارضية من اثار الخل، و بعد ذلك تستخدمي الطريقة المعتادة للتنظيف بشكل طبيعي. و الطريقة الثانية و هي باستخدام ورق الصنفرة الخاص بخشب الباركيه، و لو كان يوجد على الخشب بعض من البقع الشديدة عليه، بعد أن تنتهي من التنظيف بواسطة ورق الصنفرة الخاص بالباركيه، يمكنك التنظيف بالماء و التجفيف كالمعتاد.

كيف تحصلين على خشب باركيه أكثر لامعاناً و تطهيراً:-

يجب عليكي سيدتي أن تتبعين من كل فترة لاخرى بتطهير الارضيات الخشبية و المسمى بخشب الباركيه، و ذلك لكونه عرضة كبيرة لتراكم الكثير من الفطريات و البكتريا عليه. كما أن الخشب قد يتعرض بصفة مستمرة للرطوبة خاصة للمناطق الملاصقة للحوائط و الموجودة تحت الاثاث. و بالتالي يجب سيدتي أن تهتمين بتطهير الارضيات جيدا حتى تخلصينها من الفطريات الموجودة عليها، و يمكنك فعل هذا عن طريق خلط بعض من منظف الباركيه و ذلك مع كميات صغيرة من الديتول، ثم تقومين بوضع السائل في البخاخ و ترشية الاراضي جيدا بواسطة السائل. و بعد ذلك يمكنك استخدام قماشة من القطن جافة حتى تقومي بتجفيفه.

كيف تحافظين على ارضيات الباركيه لفترة طويلة:-

يوجد العديد من النصائح التي نقدمها لكي بواسطة موقع ويكي حياتي و المهتم بنظافة منزلك على الاطلاق، و هي كالاتي:-

  • يجب عليكي سيدتي ألا تقومين بترك المياه على ارضيات الباركيه و لفترة كبيرة، و ذلك حتى لا تعرضي ارضياتك للذوبان و من ثم العفونة و التقشير.
  • يجب عليكي سيدتي ايضا الا تعرضين الارضيات الباركيه للحرارة العالية و ذلك لجميع المنتجات الخشبية ايضا، و بالتالي يجب عليكي ألا تعرضين اي من الخشب الخاص في منزلك لاشعة الشمس.
  • يجب عليكي أن تقومين بالحفاظ على الارضيات من اي نوع من الخدش قد يحدث للارضيات، و ذلك من خلال قيامك بتدعيم قواعد الاثاث بتلبيسها بعض من البلاستيكات غير الحادة، أو يمكنك ان تقومين بوضع بعض من قطع الموكيت تحت الاثاث حتى لا يتعرض خشب الباركيه الى الخدش، كما يجب عليكي ايضا الا تقومي بجر اي من الاثاثيات أو الاشياء على خشب الباركيه قدر المستطاع أو لا تعتمدي على تركيز اي من الاحمال العالية على الخشب.
  • يجب عليكي سيدتي أن تقومين بتنظيف الارضيات الباركيه ببعض من المنظفات المخصصة لهذا النوع من الخشب، و يجب أن تبتعدي قدر المستطاع عن بعض من المنظفات الاخرى و التي تحتوي على بعض من المواد الكيميائية الشديدة. كما يمكنك أن تقومين باستخدام الديتول فقط من كل وقت لاخر بصفة دورية حتى تحصلين على ارضية نظيفة خالية من الحشرات و الفطريات.

الكثير من الناس يفضلون أن يقوموا باستخدام ارضيات الباركيه في المناطق المعينة في المنزل مثل المطبخ و غرفة المعيشة و الصالونات، و احيانا من الممكن أن تجد هذا الخشب في غرفة النوم ايضا. و لكن يعتقد الكثير بأن هذا الخشب لا يتسخ أو تعرضه للبقع، لأنه في احيان كثيرة قد يتعرض هذا النوع من الخشب لكثير من الارضيات المختلفة من الاتربة و سكب السوائل و البقع و غيرها من الاشياء التي تقوم باتساخ الارضيات، و لكنه يتميز فقط عن باقي الارضيات الاخرى بكونه من السهل جيدا أن يتم تنظيفه عن الارضيات الاخرى و لكنه يحتاج الى بعض من النظافة المستمرة لكونه قد تعرض للرطوية و الخدش بصفة مستمرة. و لكنه مقارنة بالارضيات الاخرى فهو يعد أكثر نظافة و صحي اكثر من اي نوع من الارضيات الاخرى.

و يجب أن يتم الالتزام بتنظيف ارضيات الباركيه بواسطة منظفات خاصة بتلك الارضيات فقط، و ذلك لكون اي نوع اخر من المنظف للارضيات العامة قد يتسبب بالاضرار على ارضيات الباركيه و يؤدي الى فقدها للمعانها التي تكون عليه. كما يجب عليكي سيدتي أن تتجنبي قدر المستطاع أن تقومي بتعرض ارضيات الباركيه لاي من الاثقال المحملة عليه و ذلك لكونك قد تقومين بتعرضه للخدش و فقده للمعانه الاولي، كما يجب عليكي قدر المستطاع الا تقومين بجر اي من الاشكال الثقيلة على ارضيات الباركيه حتى ايضا لا تعرضيه للخدش.

كما يجب أن يتم حماية تلك الارضيات من الرطوبة و درجة الحرارة العالية التي قد تؤدي به الى تغير لونه و الاضرار بالارضيات الخاصة بالمنزل.