ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةخدماتكيف يتم عزل اسطح المنازل

كيف يتم عزل اسطح المنازل

كتب : ana haeaty
نشر منذ : 12 شهر
في تاريخ مارس 03,2023
كيف يتم عزل اسطح المنازل

سنتناول كيف يتم عزل اسطح المنازل ولأن المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة التجارة والاستثمار وكذلك الشركة الوطنية للكهرباء والماء التي تراقب الشركات العاملة في مجال العزل نجد الاحتراف في التنفيذ واختيار أفضل المواد ذات جودة عالية وتكلفة منخفضة.

كيف يتم عزل اسطح المنازل

كيف يتم عزل اسطح المنازل

كيف يتم عزل اسطح المنازل

كيفية اختيار أفضل شركة لعزل أسطح المنازل ضد الحرارة والرطوبة؟ يتم ذلك باتباع عدة اجراءات وخطوات لمعرفة أفضل شركة لعزل الأسطح ومتخصصة وخبرة في ذلك، ومن هذه الخطوات التالي:

  • فحص الأعمال السابقة لشركة عزل الأسطح.
  • الزيارة الميدانية إلى أحد مشاريع عزل الأسقف.
  • بعد تقييم الجودة حدد المادة أو الإجراء الأفضل والأكثر ملاءمة لعزل سقف منزلك.

عزل الأسطح في السعودية

سنقوم بعرض بعض أسعار عزل الأسطح ولكنها أسعار تقريبية ومبدئية لحين يتم معاينة الموقع ويتم اختيار لنوع العزل المناسب لك من حيث السعر والمناسب للسطح وهي كالتالي: وتحديد السعر

الخدمة            السعر من  السعر الي
أسعار عزل الأسطح من الماء فوق البلاط  15 ريال سعودي للمساحات وبدون شاش للمتر 20 ريال سعودي للمتر
أسعار عزل الفوم سماكه 3 سم  27 ريال سعودي للمتر سمك 3 سم  40 ريال سعودي للمتر سمك 4 سم
أسعار العزل الحراري للسطح الرول العادي عدد 1 طبقه  20 ريال سعودي للمتر  40 ريال سعودي للمتر للعزل الرول المبحص
سعر العزل الأسمنتي للخزان عازل سي اي سي  50 ريال سعودي للمتر للمساحات 60  ريال سعودي للمتر
سعر العزل الرغوي  30 ريال سعودي للمتر  45 ريال سعودي للمتر
أسعار عزل الأسطح المبلطه 3 طبقات مع طبقة شاش  25 ريال سعودي للمتر للمساحات مع اضافة طبقة شاش 25 ريال سعودي للمتر مع اضافة طبقة شاش.
ضمان يبدأ من 10 سنوات حتي 15 سنه
سعر برميل الزفت في السعودية  200 ريال سعودي  250 ريال سعودي

ما هو بالضبط عزل الأسطح؟

كيف يتم عزل اسطح المنازل

يعد العزل موضوعًا أساسيًا لأنه يخلق حاجزًا يمنع حركة الحرارة للحفاظ على استقرار درجة حرارة المنزل في الصيف والشتاء ويحافظ على المنزل باردًا في الصيف ودافئًا في الشتاء القارس، ويقلل العزل من استهلاك الطاقة وإنتاج الغازات السامة التي تساهم في الاحتباس الحراري.

ولذلك يعد عزل الأسقف مكونًا مهمًا وحيويًا للبناء وذلك بسبب زيادة ظاهرة حرائق السقف الناتجة عن وصول الإنارة إلى السقف، فعندما يتعلق الأمر بكيفية عزل المنزل فهناك العديد من الاحتمالات والأنواع التي يتم تحديدها حسب مستوى الحاجة إلى العزل وأجزاء المنزل التي يجب فصلها.

وقد يتمكن أصحاب المنازل من تركيب بعضها من هذه الأنواع نفسها مثل البطانيات والعوازل التي تصب بسهولة (الرغوة السائلة) والأنواع الأخرى التي تتطلب فنيين ومهنيين ومتخصصين في تركيب المواد العازلة.

أماكن تركيب العزل للأسطح

يحدث العزل في أجزاء محددة من المباني والأسقف لأن إضافة العزل أسفل السقف يساعد  على تقليل تدفق الحرارة المشعة وتركيب العزل داخل الأسقف يتم ذلك لمنع اكتساب أو فقدان الطاقة الحرارية ووضع العزل في الجدران الخارجية للحد من الإشعاع الحراري المكتسب.

ويتم تثبيت العزل في تجويف الجدار لتركيب عازل للأرضيات خاصة في المساحات الفارغة المحددة تحت البلاط ويتم استخدام هذا العزل في مواقع ذات درجات حرارة شديدة البرودة مثل جبال الألب.

أنواع العزل للأسطح

وإليك أنواع للعزل وهي كالتالي:

1-     العزل المائي

لحماية سقفك من تسربات السقف يمكنك عزله بعدة طرق مختلفة، فمن هذه الطرق الآتي:

  • صفائح البيتومين: توضع صفائح البيتومين على السطح بالبلاستيك الحراري وهي جيدة في منع السطح من مقاومة الماء وإنها مادة تذوب في الماء وترش على سطح الزجاج.
  • البارافين: مادة تشبه الشمع تذوب في الماء وترش أيضًا على السطح.
  • السيليكا: مادة قوية تمتزج مع الإسمنت وتستخدم لتسوية السطح وهي مادة تستخدم في بناء الخرسانة، فعند سكب طبقة خرسانية فوقها يمكن أيضًا استخدام الصوف الصخري كمواد مانعة لتسرب المياه وعزل حراري.
  • الفلين والبوليسترين: هي طبقات تستخدم في العزل المائي ويتم تحقيق ذلك عن طريق تكديس الطبقات بإحكام وصب طبقة إسمنتية عليها، مما ينتج عنه عزل فعال.
  • الأسفلت: هو أحد أقل مواد العزل المائي تكلفة يتم استخدام الأسفلت عن طريق صهره حرارياً، ثم صب طبقة ناعمة منه على السطح والسماح له بالجفاف.

2-     العزل الحراري

يوجد عدة تقنيات عازلة للحرارة وتعمل بشكل أفضل لعزل الأسطح بالمنازل فمن هذه التقنيات الآتي:

  • الأسمنت: نظرًا لقدرته على امتصاص حرارة الشمس بشكل فعال غالبًا ما يتكون العزل من مواد إسمنتية ويستخدم في تغليف سقف المنزل لخفض درجة الحرارة.
  • الصوف الصخري: للعزل الحراري بعدة طرق يأتي في صفائح تتشبث بالسطح ويتم استخدامه لصنع بلاط الموزاييك وهو جيد ضد أشعة الشمس.
  • البيرلايت: من المواد العازلة المعدنية، يستخدم منفرداً، وتسكب فوقه الخرسانة، ويعكس الحرارة والصوت، ويعتبر من المواد إلى حد ما.
  • السليلوز: من أكثر المواد فعالية في عزل الأسطح عن أشعة الشمس واللهب يتم وضعه على السطح باستخدام منفاخ ميكانيكي مما يؤدي إلى تمدده وانتشاره في جميع أنحاء السقف.

أرخص طريقة لعزل السطح حرارياً

كيف يتم عزل اسطح المنازل

لقد نمت أساليب العزل باهظة الثمن نسبيًا مما دفع الناس ولا سيما رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى تصميم حلول فعالة من حيث التكلفة يمكن لأي شخص الوصول إليها، ومن هذه الأساليب الآتي:

عزل السطح بالسيراميك: حيث يعتبر السيراميك من أكثر المواد العازلة المستخدمة في بناء مكوك الفضاء حتى يصل إلى الغلاف الجوي ويتعرض لضغط حراري هائل، ويمكنك استخدامه على السطح بعد تنظيفه جيداً وتنعيمه وبعد ذلك يتم لصق لفائف من الألياف وتوضع طبقة من الحصى بدلاً من الرمل المنقوع.

بعد ذلك يتم وضع طلاء أسمنتي مع منحدر متواضع باتجاه موقع الصرف لتأمين السيراميك ولابد من تغطية الفجوات بين السيراميك حتى لا تتفكك عند تسخينها.

عزل الأسطح باستخدام الجير: يجوز طلاء أرضية السطح بالجير الأبيض للاستفادة من الصبغة البيضاء على عكس حرارة الشمس في الصيف وللحفاظ على الأرضية من تجمع الحرارة يقلل هذا المفهوم بشكل كبير من تسرب الحرارة إلى شاغلي المستوى النهائي لكنه لا يمنعه تمامًا  ومع ذلك يستخدمه الكثير من الناس لأنه من أرخص الطرق لعزل الأسطح عن الحرارة.

عزل الأسطح باستخدام الأسمنت الأبيض: فمن السهل إنشاء عزل السقف الأسمنتي الأبيض ويعتبر عزلًا حراريًا ويحمي الأسطح من تسرب الماء والرطوبة، ولكن يجب القيام بالأعمال التالية:

  • أولاً: قم بتنظيف المنطقة لإزالة أي تراكم أو حطام على الأرض.
  • املأ الشقوق بملاط ويفضل أن يكون ملاط غير قابل للانكماش على ارتفاع 25 سم.
  • يضاف مسحوق الأسمنت الأبيض إلى الماء وتقتصر نسبة الماء على 35٪، ويقلب الخليط لمدة 15 دقيقة قبل أن يعاد.
  • يجب طلاء السطح وبعد 6 ساعات يتم دهان طبقة أخرى بمزيج مائي لا يزيد عن 25٪.
  • بعد الطبقة الثانية يتم تطبيق طبقة ثالثة بنفس تركيز الطبقة الثانية.

عزل السطح عن الماء والحرارة فوق البلاط

يمكن تطبيق العزل للسطح على البلاط بطريقتين ولكل منهما عملية التصنيع والمواد الخاصة بها وسيتم توفيرها في الأسطر التالية:

إذا كانت المنطقة مرصوفة ببلاط قديم فسيتم استخدام Seco Coat Proof كإعداد للسطح قبل تطبيق أي من منتجات العزل المحددة مسبقًا ولكن إجراء عزل الأسطح الجديدة يتم بعد تشبع أرضية السطح بالماء لمدة ساعة يمكن وضع مادة HP لتوفير عزل فعال وهذا الأسلوب هو أفضل عازل حراري للأسطح فوق البلاط.

مواد وإجراءات العزل المائي للأسطح

كيف يتم عزل اسطح المنازل

هناك العديد من المواد المستخدمة لعزل الأسطح من الأمطار وسنعرض لك أكثرها شيوعًا أدناه حتى تتمكن من اختيار أفضل ما يناسب احتياجاتك لعزل سطحك عن الماء والحرارة وهي كالتالي:

استخدام مادة الاكريلفليكس للعزل

فمادة الاكريلفليكس للعزل هو مزيج من مكونات الأكريليك والمطاط المتوفر على نطاق واسع في متاجر الأجهزة وهي واحدة من أهم خصائص هذه المادة هي سهولة استخدامها، حيث يمكن تطبيقها دون مساعدة المحترفين لاستخدامه بشكل فعال، حيث المتر الواحد يتطلب 500 إلى 600 جرام من مادة أكريل فليكس، مع علبة (15 كجم) تكلف 650 جنيهًا، ويمكن استخدام هذه المادة على أي سطح بما في ذلك الخشب والخرسانة والأسبستوس والطوب.

تقنية عزل اكريليكفلكس

يجب قبل استخدام هذه المادة  أن يكون السطح نظيفًا وخاليًا من أي غبار أو فراغات ويتم تطبيق الطبقة الأولية من الاكريليك المرن على السطح ويسمح لها بالعلاج ثم يتم طلاء الجانب الثاني ويمكن استخدام فرشاة أو بكرة.

رغوة البولي يوريثان العازلة

تساعد رغوة البولي يوريثان هذه على بناء طبقة عازلة على السطح مما يمنع الحرارة والماء من دخول المنزل وتعتبر هذه المادة أيضًا واحدة من أفضل مواد عزل الأسقف لأنها توفر عزلًا كليًا بنسبة 100٪ بينما تكون خفيفة الوزن وغير مزعجة على السطح فهي مناسبة للاستخدام على الأسطح الخشبية والخرسانية والبلاستيكية.

طريقة عزل السطح باستخدام البولي يوريثين:

لتحقيق نسبة العزلة الكلية يجب اتباع عدة طرق كالتالي:

  • يجب أولاً تنظيف السطح جيدًا، ويجب ملء أي تجاويف.
  • بعد ذلك يتم تحضير المواد الخاصة بهذا الإجراء، ويتم ضبط آلة الرش على السماكة التي سيتم رشها على السطح.
  • بعد ذلك بناءً على تفضيلاتك يتم رش طبقة عازلة بسمك 3-5 سم.
  • بعد الانتهاء تأكد من رش السطح بالكامل بهذه المادة وأنه قد وصل إلى جميع الأطراف والزوايا.
  • أخيرًا يمكن طلاء الأكريليك لإطالة عمر المادة العازلة.

اقرا ايضًا: عزل اسطح 

عزل السطح بالبيتومين

كيف يتم عزل اسطح المنازل

 

يعتبر البيتومين أحد المواد الأساسية المستخدمة لعزل أسطح وأساسات المباني لأنه يسد الفجوات والمسام الناتجة عن تقلص الخرسانة وتوسعها تتميز هذه المادة بسهولة استخدامها على الأسطح غير المستوية والمستوية، فضلاً عن مقاومتها للحشرات والفطريات، ويمكن استخدام هذا العنصر على الأسطح الخرسانية وكذلك لعزل أساسات المباني فعليك اتباع الآتي عند عزل الأسطح بالبيتومين:

  • يجب التأكد من أن السطح نظيف وخال من الأتربة والتجاويف.
  • ضع الطبقة الأولية من البيتومين البارد في اتجاه واحد واتركه حتى يجف.
  • عموديًا على الطبقة الأولية يتم تطبيق طبقة ثانية.
  • بعد أن يجف الطبقة الثانية يمكن وضع طبقة عمودية ثالثة.

عازل السطح من مشمع البولي إيثيلين

يتوفر البولي إيثيلين كلفائف من القماش المشمع في مجموعة متنوعة من السماكات والألوان وهذا من أبسط أشكال العزل؛ لأنه خفيف الوزن ولا يسبب أي ضغط على سطح المنزل إنه مفيد بشكل خاص لعزل المنازل التاريخية بأسقف متعرجة وهذه المادة مناسبة للاستخدام على الأسطح الخرسانية حيث يتم وضعه في وسط الكتلة الخرسانية لخلق عزل كامل للسطح.

استخدام الطوب لعزل أسطح المنازل

يتميز الطوب باستخدامه لمادة خزفية طبيعية لا تمتص الماء أو الرطوبة، ويستخدم لعزل الأسطح المائلة لأن الماء ينزلق فوقها بسهولة، وكذلك لإضفاء مظهر مميز ورائع على المنزل ويمكن تغيير لونها البني مع عدة أنواع من الدهانات إلى أي لون آخر وهو مناسب للاستخدام على الأسطح المنحدرة بميل لا يقل عن 20٪.

استخدام البلاط لعزل الأسطح

قبل البدء في إجراءات تركيب الطوب يجب عليك أولاً اختيار بطانة داخلية لحماية الطوب ولضمان التركيب الصحيح للطوب يجب وضع العوارض الخشبية التي تدعم الطوب بشكل أفقي على سطح المنزل مع ترك مسافة بينها مساوية لطول الطوب ويشيع استخدامه في المنازل الإيطالية والأوروبية ويستخدم في الغالب لعزل السقف.

ثم بعد ذلك يتم تأمين الصف الأول من القوالب على العارضة ويمكن سكب القليل من الأسمنت خلف الطوب لتقويتها ثم يتم إدخال الصف الثاني وتثبيته على بلاط الصف الأول بعد تثبيت جميع الصفوف تحقق من أن البلاط يغطي جميع الزوايا والحواف وأن البلاط قد يتم قصه لتغطية الأماكن الصغيرة.

الألواح المعدنية لعزل أسطح المنازل

يقوم بعض الأفراد بعزل أسطحهم باستخدام ألواح مصنوعة من معادن مختلفة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والرصاص والحديد وغيرها من المعادن، والمطلية بمادة مقاومة للصدأ لإبقائها في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة تتميز الألواح المعدنية بتكلفتها المنخفضة وسهولة تركيبها لأنها لا تجمع الرطوبة وتسمح للماء بالانزلاق عليها بسهولة.

علاوة على ذلك تعتبر الألواح الشمسية غير ضارة بالبيئة ولا تؤذي الأفراد ويمكن استخدام هذه المادة على أي سطح بما في ذلك الخرسانة والبلاستيك والخشب.

استخدام الجبس الأبيض لعزل أسطح المنازل

يستخدم الجبس لأنه غير مكلف ويعكس أشعة الشمس بسبب لونه الأبيض الذي يعكس الحرارة ولكن عيبه أنه يستهلك الخرسانة المسلحة لسقف المنزل مهما كان البيتومين (اللوح الخشبي) قد توضع تحته.

عازل السطح بطرق استثمارية

هناك طرق أكثر ضمانًا لحماية أسطح المنازل من حرارة الشمس وهي طرق استثمارية لحماية أسطح المنازل من حرارة الشمس وكسب الكثير من المال ونقوم بإدراجها في القائمة كالتالي:

  • يعتبر العزل عن طريق زراعة (الخيار والطماطم وغيرها من الفلفل) على الأسطح استثمارًا ممتازًا ومفيدًا يتطلب عزلة قوية ومحترفين، وتستخدم هذه الطريقة في العديد من الدول عند بناء منزل جديد وقوي والعائدات كبيرة للغاية ويسمح لك بالاكتفاء الذاتي.
  • العزل من خلال برك الاستزراع السمكي ويعتبر استثمارا جيدا ومربحا فهو يتطلب عزل قوي ومنزل حديث البناء ومتخصصين، كما أنه استثمار وتجارة ويتم تطبيقه في كثير من البلدان وبهذه الطريقة هي مشاريع تنموية جديدة تدر الكثير من المال وتجعلك متحرراً من العمل لدى الآخرين كما أنها تمنع وصول الحرارة إلى سطح منزلك.
  • هناك أيضًا طريقة مربحة ومنخفضة التكلفة وهي عازل حراري قوي على سطح منزلك وهي زراعة نباتات العنب عن طريق بناء شبكة خشبية على سطح المنزل بالإضافة إلى مكسب مالي من دور علوي آخر.

ما هي فوائد وضع العزل الحراري على الأسطح؟

كيف يتم عزل اسطح المنازل

فلقد ناقشنا طرق عديدة لإتمام عملية العزل الحراري ولحماية السطح من الماء والحرارة فيوجد الكثير من فوائد وضع عزل حراري على سطح المنزل وهي كالتالي:

  • التقليل من كمية الكهرباء المستخدمة للتبريد والتدفئة.
  • تقليل السعة وتكاليف الصيانة لأنظمة التبريد وتكييف الهواء.
  • يحمي العزل الحراري الموجود على السطح مكونات المبنى من التغيرات في درجات الحرارة.
  • يقوم بحماية المباني والأثاث والأمتعة.
  • نظرًا لأن بعض العوازل تستخدم عزلًا مزدوجًا للحرارة والماء والصوت يتم تقليل مستوى الضوضاء وتقليل استخدام التكييف أيضًا يقلل الضوضاء.
  • الحفاظ على البيئة.

نصائح وارشادات لحماية سطح منزلك

لا يقتصر دور عزل الأسطح على تلطيف وتليين الجو داخل المنزل بل يمنع أيضًا تكوين الرطوبة  وبما أن الرطوبة لها عواقب صحية كبيرة على أفراد الأسرة  فإن محاربة تكوينها داخل منزلك أمر مهم للغاية ويمكن أن يكون عزل الأسطح تعتبر الحل الأفضل لهذا الأمر ولكن لتحقيق ذلك يجب عليك اتباع عدة نصائح أخرى كالتالي:

  • عند حدوث تسرب للمياه داخل المنزل حاول التصرف بأسرع ما يمكن، حيث سيساهم ذلك بشكل كبير في منع تكون الرطوبة والعفن داخل منزلك حيث كشفت بعض الدراسات أن معالجة تسرب المياه خلال 48 ساعة من حدوثه يمنع تكوين الرطوبة.
  • تذكر أن تقوم بفحص وإصلاح مزاريب السقف بشكل منتظم للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد وسوف تمنع المزاريب هطول الأمطار من الاحتباس في السقف مما يمنع الرطوبة ونمو العفن.
  • تأكد من عدم احتباس مياه الأمطار حول الجدران الخارجية لمنزلك.
  • حافظ على مستوى عالٍ من الرطوبة في منزلك ففي الواقع هذه نتيجة ممتازة بشرط ألا تتجاوز الرطوبة في منزلك 50 إلى 60 بالمائة ويمكنك استخدام مقياس الرطوبة لقياسه ولا داعي للقلق لأنه غير مكلف.
  • افتح نافذة الحمام عند الاستحمام واحتفظ بإحدى النوافذ مفتوحة أثناء الطهي لتقليل الرطوبة في منزلك.
  • افتح النوافذ وأبواب الغرف قدر الإمكان لتهوية الممتلكات الخاصة بك.

فكانت هذه مجموعة من النصائح الفعالة التي من شأنها مكافحة أو تقليل الرطوبة في منزلك واعتمادها سيحمي أسرتك من عدة أمراض مثل الربو وأمراض الجيوب الأنفية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

ولكن لضمان أفضل نتيجة يجب أن تفكر بجدية بعزل السطح في منزلك وفي هذا المقال وضعنا أمامك أفضل وأنسب طرق العزل التي ستوفر لك منزلًا مريحًا ودافئًا.

وبهذا نكتفي فقد تناولنا كيف يتم عزل أسطح المنازل وتناولنا عدة طرق للقيام بعملية العزل الحراري على أسطح المنازل سواء بدائية أو حديثة وتناولنا أيضاً فوائد هذا العزل الحراري على الأسطح والمباني.

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد