ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةتعليمازمة مدينة سراييفو وشرارة الحرب العالمية

ازمة مدينة سراييفو وشرارة الحرب العالمية

كتب : admin hala
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ فبراير 02,2019
ازمة مدينة سراييفو وشرارة الحرب العالمية

ازمة مدينة سراييفو وشرارة الحرب العالمية

 

لقد حظيت قضايا قليلة في التاريخ الحديث بنفس القدر من الاهتمام نظرا لانها كانت المسئولة عن اندلاع الحرب العالمية في عام 1914. وقد بدأ النقاش خلال الحرب نفسها حيث حاول كل طرف إلقاء اللوم على الآخر، وأصبح جزءًا من مسألة “ذنب الحرب”. بعد عام 1918، قد مرت بمرحلة من التحريف في العشرينيات من القرن العشرين، وتم إحيائها في الستينيات بفضل عمل فريتز فيشر.

 

ازمة مدينة سراييفو

  •  من الهام أن ننظر إلى الجهات الفاعلة وصانعي القرار الذين كانوا يعملون أثناء الصراع بين النمسا-المجر وصربيا وهما الدولتين المتورطتين في أزمة سراييفو الأصلية. يبرز ذلك العوامل التي تختلف إلى حد ما عن تلك الموجودة في العمل بين القوى العظمى عموما، أو تلك التي ورد ذكرها في التفسيرات العامة للحرب.
  • غالباً ما تلوم علاجات الأزمة الأوروبية عام 1914 السياسيين في القوى العظمى بسبب قصر نظرهم أو عدم كفايتهم أو فشلهم في العمل في الوقت المناسب أو بطريقة فعالة للحفاظ على السلام.
  • هناك موضوع مشترك هو الطبيعة السلبية لسياسة القوة العظمى من ناحية رد فعل الزعماء على الأحداث بدلاً من إدارة الأزمة بشكل استباقي، مع بعض التبرير حيث قد خلص الباحثون إلى أن القادة الفرنسيين لم يكن لديهم خيار كبير حيث أن فرنسا كانت هدفا لغزو ألمانيا، بينما دخلت إنجلترا بدورها الحرب لأن الهجوم الألماني الناجح على فرنسا وبلجيكا كان سيجعل ألمانيا أكثر قوة.

 

الجهات المستفيدة من الأزمة

  •  قامت كل من ألمانيا وروسيا بتعبئة جيوشها على عجل، لأن كل منهم يخشى الهزيمة من قبل أعداء أقوياء إذا تأخروا. كما التزمت كل من ألمانيا وروسيا بتأييد عملاء البلقان – النمسا والمجر وصربيا على التوالي – لأن برلين وسان بطرسبرغ كانا يخشيان من أن الإخفاق في القيام بذلك سيكلفهما ثقة حلفاء مهمين ويتركهما معزولين. هذا التفسير يعالج مسائل البلقان إلى حد كبير من خلال تأثيرها على السياسات في أماكن أخرى.
  • من ناحية أخرى ، فإن التحليل المتأصل في منظور البلقان يمكنه تقييم الخطوات الاستباقية المتخذة في المنطقة منذ بداية الأزمة.
  • ولسوء الحظ، عندما اتخذ النمساويون والهنغاريون والصرب قرارات مهمة في وقت مبكر من الأزمة، كانوا يتجنبون باستمرار التسوية ويخاطرون بالحرب.

 

حادثة سراييفو

  • كانت حادثة سراييفو تتويجاً لسلسلة معقدة من العمليات التاريخية التي نشأت في احتلال النمسا – هنغاريا للبوسنة والهرسك بموجب معاهدة برلين لعام 1878. وعلى مدى العقود التالية، كان الوجود المزدوج للملك في الإقليم، لا يزال اسمياً تحت حكم السلطان العثماني مما جعله سبب في صراع مع مختلف الجهات الفاعلة الإقليمية.
  •  ومن بين هؤلاء، أثبت القوميون الصربيون أنهم الأكثر عداءً، واعتبروا الأقلية الصربية الضخمة في البوسنة والهرسك جزءاً لا يتجزأ من “صربيا الكبرى” التاريخية.
  • وفي عام 1881، سعت فيينا، وحصلت في البداية على موافقة ألمانيا وروسيا من أجل الضم السياسي المستقبلي لمحميتها البلقانية الجديدة. غير أن انضمام نيكولاس الثاني، إمبراطور روسيا عام 1894 (1868-1918) ، أدى إلى تراجع سانت بطرسبرغ عن اتفاقياته السابقة. على المستوى الإقليمي، تفاقمت الصعوبات بين النمسا والمجر من خلال الإطاحة بالرئيس الصربي المولد-هابسبورغ الكسندر أوبرينوفيتش ، ملك صربيا (1876-1903) في عام 1903 وظهور القومية العرقية كعامل أساسي في السياسة البوسنية بحلول عام 1905.
  • في وقت لاحق ، عملت الثورة التركية الشابة في يوليو 1908 كحافز للعمل المباشر من قبل النظام الملكي.
  • في أكتوبر 1908، سعياً إلى منع الثورة من الانتشار شمالاً مع التأكيد على الهيمنة السياسية على صربيا، استفادت فيينا من الفوضى السياسية داخل الإمبراطورية العثمانية والقدرات العسكرية الروسية المتضائلة في أعقاب الحرب الروسية اليابانية عام 1905، وأعلنت أنها ستكون ضامًا رسميًا للبوسنة والهرسك.

Contents

الحرب العالميةحادثة سراييفومدينة سراييفو

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد