علاج نقص الصفائح الدموية

علاج نقص الصفائح الدموية
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

يتعرض جسم الإنسان إلى العديد من الصدمات والاحتكاكات التي يمكن أن ينتج عنها جروح طفيفة أو جروح عميقة وتتمثل هذه الجروح خارجياٌ في خروج الدم أو ما يعرف بالنزيف وكمية هذا النزيف تتوقف على عمق الجرح وشدة الصدمة ولمواجهة هذا النزيف يقوم الدم بالتجلط لكى لا يؤدى إلى النزيف الحاد والذى لا يحمد عقباه وهذا التجلط يشكله مكون في الدم يسمى ب”الصفائح الدموية ” فماهى هذه الصفائح وكيف تعمل وماذا ينتج عن نقصها في الدمعن نسبتها الطبيعية هذا ما سوف نناقشه في الأسطر القادمة .

ماهى الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي إحدى مكونات الدم والتي تقوم بتشكيل الجلطات لكى يتوقف النزيف وتتشكل هذه الخلايا عن طريق خلايا متواجدة في نخاع العظم ويتراوح عمرها من 7 أيام إلى 10 أيام في الدموتعمل بشكل حيوى على عملية التخثر وهى أكثر المواد عدداً بعدخلايا الدم الحمراء فيبلغ عددها 15000- 400000وتتكسر هذه الصفائح بعد 10 أيامفى الكبد والطحال لكى يمكن تجددها وتمايزها .

وهذه الأهمية القصوى للصفائح الدموية نستنتج منها أن نقص هذه الصفائح في الدم تؤدى إلى أضرارا صحية وبدنية فماهى الأسباب التي تؤدى الى نقص الصفائح الدموية وما هي طرق علاج هذا النقص .

 علاج نقص الصفائح الدموية

أسباب نقص الصفائح الدموية

-نقص انتاج نخاع العظم للكمية الطبيعية من الصفائح الدموية التي يحتاجها الجسم ويكون ذلك ناتجاٌمن بعض الأمراض مثل اللوكيميا الحادة .

-تكسر هذه الصفائح عند خروجها من مصدر انتاجها “نخاع العظم ” وتمر هذه الصفائح بعدأن تتكسر في الأوعية فيلتبس الأمر على جهاز المناعة ولا يمكنه التمييزبين هذه الصفائحوالأجسام الغريبة كالجراثيم والفيروسات فيعتبرها مواد غريبة يسعى إلي تكسيرها ومحاربتها وهذه الظاهرة تسمي علمياً

 ب “ردة الفعل المناعية الذاتية “.

-استخدام بعض العقاقير الطبية دون استشارة الطبيب.

-الإصابة بمرض الذئبة الحمراء أو فيروس سى الكبدى لهما دور في نقص الصفائح الدموية .

وعندما يحدث نقص للصفائح الدموية التي ينتجها نخاع العظم كمكون من مكونات الدم تكون هناك أعراض مصاحبة لهذا النقص تشير إلى وجود نقص في الصفائح الدموية الدموية فإليك هذه الأعراض .

 

 

أعراض نقص الصفائح الدموية

-ينتج عن نقص الصفائح الدموية كدمات بلون أزرق ولون أحمرعلى الجلد  لأقل إحتكاك أو خبطات تصيب الجسم .

-نزيف حاد في الجهاز الهضمى.

-نزيف في الدماغ ويشكل هذا النزيف خطراً كبيراً فهو أخطر نزيف ممكن أن يصاب به الإنسان .

-نزيف حاد في اللثة أو في الأنف .

-زيادة كمية الدورة الشهرية للنساء قد يكون أحد أسبابه هو نقص الصفائح الدموية في الدم.

في بعض حالات نقص الصفائح الدموية لا يكون العلاج ضرورياٌ وتكون في ذلك الوقت حالات خفيفة ولكن إذا كان النزيف حاد ماهى طرق علاجه ؟

علاج نقص الصفائح الدموية

-مركبات الكورتيزون والحقن بالجلوبيولين المناعى الوريدى يبدأ المعالج بإعطائهم للمريض المصاب في حالات النزيف الشديد الناتجة عن الانخفاض الحاد في عدد الصفائح الدموية .

-الخطوة التالية التي يلجأ لها المعالج في حالة عدم جدوى الطريقة السابقة هي استئصال الطحال ولكن هذه الخطوة نتائجها غير مضمونة حيث ينتجعنها ارتفاع في نسبة الصفائح لتصل الى مابين (50 – 60% ) للمرضى الذين يخضعون للعملية بينما يكون التحسن نسبياٌ عند حوالى 10% من المرضى ونسبة التحسن تقل نسبياٌ ولا يحدث التحسن عند 30% من المرضى .

– عقار “المابثيرا”وهو عبارة عن أجسام مضادة مواجهة وأيضاٌ عقار “الرومبيلاستم ” وهو من بعض عوامل النمو الخاصة بالصفائح وأيضايمكن استخدام بعض الأدوية الآخرى المثبطة للمناعة .

– وحديثا يتوافر دواء جديد لعلاج نقص الصفائح الدموية يعرف باسم “ترومبوباج” وهو أقراص يومية تؤدى إلى زيادة الصفائح الدموية في الدم للوصول إلى النسبة الطبيعية ولكنه مكلف جدا فيصل ثمنه إلى خمسة آلاف جنيه .

علاج نقص الصفائح الدموية

أطعمة صحية ذات فائدة

ولأن الغذاءله دورهام جداٌ بل وضرورى للمحافظة على صحة وسلامة البدن اليك عزيزى القارىء بعض الأغذية التي تزيد من عدد الصفائح الدموية تجنبنا نقص هذه الصفائح عن النسب الطبيعية التي يجيب أن تصل اليها .

-الخضارالورقية :- تعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية في الجسم .

-الرمان :- احتواءه على نسبة عالية من الفيتامينات والحديد يعمل على محاربة نقص الصفائح الدموية في الدم فيجب علينا تناوله بانتظام سواء بحالته الطبيعية كفاكهة أو تناوله كعصير .

– الحليب ومنتجاته :- الحليب يعتبر من أهم المصادر الغنية بنسبة عالية من الكالسيوم والذى يدخل مع فيتامين ك في عملية إنتاج الصفائح .

– الأغذية الغنية بحمض الفوليك:- كعصير البرتقال والسبانخ والحمص والفاصوليا كل هذه الأطعمة مصادرغنية بحمض الفوليك والذى يمثل عنصراٌ مهما في عملية انقسام الخلايا طبيعياٌ في الجسم وبالتالي يعتبر عامل مهم جدا في علاج نقص الصفائح الدموية ويحتاج الأشخاص البالغين حوالى 400ملجم من حمض الفوليك يومياً للحفاظ على نسبة الصفائح الدموية في الجسم .

-الأطعمة الغنية بالبروتينات :- مثل الدجاج والأسماك واللحم البقرى كل هذه الأغذية غنية بمادة الزنك وفيتامين ب12 وهذه المواد تساعد بشكل كبير في التخفيف من تأثير نقص الصفائح الدموية على الجسم.

– الأطعمة الغنية بفيتامين ك :- يعتبر فيتامين ك عنصر مهم جدأوالذىيساعد في وقف النزيف ونقص هذا النوع من الفيتامين يؤدى إلى صعوبة توقف النزيف ويوجد هذا العنصر في الكبد,البيض , اللفت والأوراق الخضراء.

ولكن يبقى هنا السؤال كيف للمصاب بنقص الصفائح الدموية بتجنب حدوث الأضرار الناجمة عن هذا النقص والتمتع بقدر الإمكان بصحة جيدة فهذه بعض النصائح للمصابين بهذا النقصان .

 

نصائح للمصابين

عزيزى المصاب بنقص الصفائح الدموية وتعانى من نتائجها والتي قد تؤدى بدورها إلى أضرار جسيمة لا تقلق فيمكنك السيطرة على هذا النقص وتجنب أضراره عن طريق ممارسة بعض العادات الصحية السليمة ومنها :-

1-إذا وجدت نزيف في اللثة لديك فيجب عليك استخدام فرشاه أسنان ناعمة لتجنب هذا النزيف وتجنب استخدام خيط الأسنان للتنظيف أو ما شابهه من طرق لتنظيف الأسنان والتي تؤدى بدورها إلى زيادة نسبة النزيف في اللثة .

2-تجنب التمارين الرياضية العنيفة والتي يمكن أن تسبب لك نزيفا أو كدمات في أي جزء من جسمك كالملاكمة وكرة القدم وممكن أن تستعوض عنها بتمارين خفيفة تفيدالجسم وتحميك من الإصابة بأى جروح أو كدمات مثل الجرى أو المشى أو اللعب على الالات الرياضية في صالات الرياضة .

3-الابتعاد عن شرب الكحوليات فليس لها أي فائدة للجسم بل انها تذهب العقل وتضر تقريبا كل أعضاء الجسم وتلعب دوراً كبيراً في نقص نسبة الصفائح الدموية في الدم.

4-يجب عليك عزيزى المصاب توخى الحذر عند استخدام الالات الحادة كالسكين أو ما شابها من الات حادة تستخدم للقطع فالحذر في استخدامها لكى لا تصاب بنزيف في يدك لأن المصاب بنقص الصفائح الدموية وجب عليه تجنب أي مصدر أو سبب يؤدى به إلى النزيف .

5- تجنب الإفراط في أخذ المسكنات كالاسبرين دون استشارة الطبيب الذى يحدد لك الكمية المسموحة لك بتناوله عند الضرورة لان تناول مثل هذه المسكنات من أحد أسباب نقص الصفائح الدموية في الدم .

6- تجنب عزيزي المصاب التواجد في أماكن بها أي مصدر من مصادر الميكروبات التى قد تؤدى بك إلى إلتهابات مضرة جدا بجسمك والحفاظ على النظافة الشخصية وغسل الايدى باستمراروالحفاظ على نظافة الطعام الذى تتناوله.

وأخيراٌ يجب علينا جميعاٌ سواء كأصحاء أو مصابين بنقص الصفائح الدموية تغيير أسلوب حياتا الخاطىء والبعد عن الممارسات والعادات السيئة التي تؤدى للإصابة بهذا النقص لما يترتب عليه من أضرار خطيرة على الجسم .

الكلمات المفتاحية : #اسباب #الدموية #الصفائح #علاج #نفص