فوائد وأضرار التكنولوجيا علي الأطفال

 

مما لا شك فيه أن التكنولوجيا الحديثة للأطفال ليست دائما تحمل الآثار الإيجابية بل لها أيضا بعض الآثار السلبية التي تؤثر علي مستوي تفكير الطفل كما أنها لها تأثير علي تنمية الدماغ الخاصة بالطفل وعلي تطويرها ولكن نوع تلك التكنولوجيا وماذا تقدم وكيفية تقديمها هي التي تتحكم بصورة كبيره في كونها مفيدة أو غير مفيدة حيث أن التكنولوجيا المفيدة تعمل علي تنشيط المخ ومساعدتها في عملية تخزين المعلومات وفحصها وهذا خاصة في السنوات الأولي من عمر الطفل.

 

فوائد الأجهزة الذكية للأطفال

لقد غزت التكنولوجيا الحديثة عالمنا وكاد لا يخلو أي طفل من استخدامه لتلك التكنولوجيا كالهواتف الذكية والأيباد واللاب توب والكمبيوتر وما شابه من التكنولوجيا التي انتشرت بسرعة كبيره في عالمنا ولتلك الأجهزة الذكية فوائد لأطفالنا ومن تلك الفوائد:-

  1. سرعة انجاز المهمات حيث أن الألعاب التي يتم استخدامها عن طريق التاب او الايباد او الكمبيوتر لها مراحل ومستويات تمكن الطفل من التعود علي تخطي المستويات والمراحل إلي مراحل أعلي وهذا يُدربه علي سرعة تحقيق أهدافه التي يتمناها.
  2. رفع مهارات الطفل وتطويرها حيث تعمل الأجهزة الذكية الحديثة علي تطوير كبير في مهارات الطفل بشكل ملفت للانتباه وملحوظ جدا لدي الكثيرين حيث أن تلك التكنولوجيا الحديثة تعمل علي دعم الطفل وتزويده بالمعلومات في شتي المجالات والتي تعمل علي زيادة ثقافته وتجعل لديه خلفيه كبيره من المعلومات التي توسع مداركه.
  3. تنمية التواصل والمهارات الاجتماعية حيث أن تلك الأجهزة الحديثة تساعد الطفل علي التواصل مع من يريد فحال استخدامها بالطريقة السليمة فإنها تنمي علاقته الاجتماعية وتمكنه من التواصل مع كل من يريد من الأهل والأصدقاء عن طريق برامج الاتصال سواء واتس اب، او اسكاي بي، او ايمو، أو غيرها من البرامج.
  4. الفائدة الأهم للأجهزة الذكية تتمثل في التعليم الالكتروني للأطفال حيث أن التكنولوجيا الحديثة التي منها الأجهزة الذكية لها دور بارز جدا في إكساب الطفل معلومات في مجالات عده وفي تطوير ذكاء الطفل وفي تعليمه حيث أن الهواتف تحمل الكثير من التطبيقات التي تفيد الطفل كالكتب الالكترونية التي تسهل القراءة من أي مكان دون الحاجة إلي الذهاب إلي المكتبة وتوفير الوقت والجهد كما أنه من الممكن تحميل برامج تعليم اللغات علي الأجهزة الذكية والتي تفيد الطفل في تعلم اللغات.
  5. توفير المعلومات بدون التقييد بأي وقت فمن الممكن الحصول علي أي معلومة تريدها في أي وقت بدون الحاجة إلي وقت طويل.
  6. كما أن التواصل وبعض الألعاب علي الأجهزة الذكية كما ذكرتها بعض الأبحاث تساعد علي تنمية بعض المهارات.

 

أضرار التكنولوجيا علي الأطفال

فيما وضحنا سابقا أن التكنولوجيا الحديثة لها الكثير من الفوائد ولكن علي الجانب الآخر لها سلبيات وخطورة كبيره علي الأطفال ويتمثل هذا في الاستخدام المفرط لها ومن تلك السلبيات:

  1. لها مشاكل صحية كثيرة حيث أن تعرض الأطفال في سن مبكر للإشعاعات والموجات الصادرة من الهاتف تسبب لها مشاكل صحية كثيرة، أيضا الاستخدام المفرط للأجهزة الحديثة والجلوس كثيرا أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو ما شابه من الأجهزة التقنية الحديثة تؤدي إلي ضعف النظر كثيرا كما تؤدي إلي الوزن لان الطفل يجلس كثيرا ويأكل دون مراعاة كميه الأكل أو الوقت.
  2. كما أن الجلوس كثيرا علي الهاتف يعمل علي إحداث الآلام بالرقبة كما أن كثرة الجلوس للأطفال في سن مبكر تعمل علي تأثير سلبي في مرحلة تكوين المخ.
  3. من المشاكل أيضا اكتساب العنف حيث أن مشاهدة الطفل للكثير من مشاهد العنف علي التلفاز، أو الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية، أو عن طريق الألعاب القتالية حيث أن الطفل لعدم إدراكه قد يحاول تطبيق تلك المشاهد العنيفة، كما أن تلك المشاهد العنيفة تؤثر علي الجانب الحسي للأطفال حيث تعمل علي زيادة التوتر للطفل بالإضافة إلي زيادة معدل ضربات القلب وزيادة التوتر لدي الطفل لعدم فهمه تلك المشاهد العنيفة.
  4. التأثير بالسلب علي السلوك حيث أن عالم التكنولوجيا والانترنت هو عالم مفتوح ليس له ضابط ولا حدود معينه يقف عندها فقد يتعرض الطفل إلي رؤية محتوي غير لائق لا يستطيع تمييز ذلك المحتوي ما أن كان صحيح أو خاطئ مما يؤثر جدا علي سلوك ذلك الطفل.
  5. العزلة هي من القضايا والمشاكل المنتشرة جدا في وقتنا الحاضر سواء علي مستوي الأطفال أو الكبار حيث أن الطفل يجلس لوقت طويل جدا أمام الكمبيوتر أو الهاتف أو التلفاز سواء للعب أو لمشاهدة البرامج والأفلام وترك العائلة وعدم الجلوس معهم حيث يقضون وقتا طويلا أمام الأجهزة دون التمتع بالجلوس مع أسرتهم.
  6. كما أن الجلوس والاستخدام المفرط للأجهزة الحديثة للأطفال يعمل علي زيادة الدهون لدي الأطفال كما انه يقلل من عدد ساعات نومهم، كما أن وجود الألعاب علي الكمبيوتر والهواتف قد يحد من ممارسة الطفل للرياضة مما يؤثر علي نموه البدني.
  7. كما أن هناك بعض الدراسات تشير إلي أن استخدام التكنولوجيا الحديثة لساعات كثيرة يعمل علي تعريض نسبه كبيره منهم إلي التدخين وكثير من السلوكيات الخطيرة، كما تعمل علي قلة النمو الإدراكي وذلك بفقد تفسير معاني الأشياء.
  8. وأيضا الاستخدام المفرط يعمل علي إحداث فجوة بين الأب وأبنائه لذلك ينصح بالاستخدام المعتدل وعدم الجلوس طويلا أمام تلك الأجهزة دون الجلوس مع الأهل.
  9. وقد تؤثر علي تقليل مستوي الذكاء لدي الطفل حيث أن العثور علي المعلومة مباشرة بمجرد ضغطه زر فهي تحرم الطفل من الإبداع والبحث ومحاوله التفكير وحل المشاكل فهي تعمل علي التأثير السلبي علي نمو الطفل الوجداني

 

سلبيات التكنولوجيا

ينتج عن استخدام التكنولوجيا عدد من العيوب والسلبيات ومنها:-

  1. استخدام التكنولوجيا بطريقة مبالغ فيها تعمل علي حدوث خلل كبير في نمو الجهاز العصبي لدي الأطفال.
  2. غزت التكنولوجيا لحياتنا حيث أصبحت كالإدمان وأصبح من الصعب جدا الاستغناء عنها.
  3. عدم التحقق من المعلومات الموجودة علي الانترنت وذلك بسبب كثره المعلومات المنتشرة وكثرة المصادر.
  4. كثرة الجلوس كثيرا أمام الأجهزة التكنولوجية الحديثة يعمل علي زيادة الكسل وزيادة الوزن.
  5. قلة التواصل مع الأصدقاء وزيارتهم بسبب الانشغال والعزلة مع استخدام التكنولوجيا المتمثلة في الكمبيوتر وغيره.
  6. تعرض الخصوصيات للاختراق وذلك بسبب التكنولوجيا الحديثة.
  7. الإصابة بضعف النظر وذلك بسبب إدمان النت وكثرة الجلوس أمامه.

 

طرق لتجنب خطر التكنولوجيا للأطفال

لا بد من محاولة وضع بعض الحدود لتجنب خطر التكنولوجيا الكبير ومن تلك الطرق:-

  1. وضع معايير للاستخدام حيث يجب علي رب الأسرة من وضع شروط معين لاستخدام تلك التكنولوجيا سواء هاتف وكمبيوتر أو غيره عن طريق لكي يعتاد الطفل علي ذلك حتى في كبره لذلك يتم وضع عدد معين من الساعات للجلوس ووقت معين لمشاهدة بعض الأشياء وهكذا.
  2. تخصيص وقت كافي للجلوس مع الأسرة حيث يخصص الوالد وقت معين يجلس فيه الأسرة مع بعضهم بدون استخدام كمبيوتر أو هاتف أو أي شيء يتم جلوس الأسرة والنقاش والحوار والتواصل ومنها سوف يتعرف علي سلوك الطفل عن طريق لغة الحوار وردود الأفعال.
  3. عدم جلوس الأب علي الهاتف أو الكمبيوتر وقت طويل فهو يعتبر القدوة فلا ينصح ابنه بأمر ويفعل هو العكس لذلك سوف تكون المحصلة نتائج سلبية جدا.

 

وفي الختام ينصح الآباء بعدم ترك أطفالهم يجلسون لفترات طويلة أمام الأجهزة الحديثة، وكذلك أن  يستعملون الأجهزة الذكية والهواتف لفترات طويلة دون الجلوس مع الأسرة مع مراقبة الأطفال حال استعمال الهواتف ومع تجربة التطبيقات التي يستخدمونها والتفاعل معهم في التطبيقات المفيدة, وكذلك الأجهزة كالكمبيوتر لوجود مشاهد عنيفة كثيرة تؤثر بالسلب لذلك التكنولوجيا الحديثة للأطفال ذو شقين أحدهما ايجابي يجب تنميته والأخر سلبي يرجي تجنبه ومراقباه الأطفال للتحذير منه لعدم الوقوع في أضراره