أعراض تضخم المبيض

أعراض تضخم المبيض
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

جسم الإنسان هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المنظمة والموظفة بشكل معين بحيث يؤدى كل عضو دور معين داخل الجسم وكل عضو يكمل دوره العضو الأخر لكى يتمتع الجسم بصحة جيدة وبالتالي يستطيع الجسم القيام بوظائفه الحيوية ويعطى للإنسان القدرة على مزاولة نشاطاته في كامل طاقته .

وكل عضو من هذه الأعضاء يكون له وظيفة معينة وتكوين معين وأيضاً حجم معين ولكن إذا حدث خلل في هذا الحجم سواء بالزيادة أو النقصان فإن هذا ينتج عنه عدم التوازن في هذا العضو لليام بوظيفته . ومن صور خلل حجم أي عضو هو الزيادة الغير طبيعية فيه أو ما يعرف بالتضخم . ومن أمثلة ذلك موضوع مقالنا وهو “تضخم المبيض” والذى يحدث للمرأة قبل وصولها لما يعرف بسن اليأس فكيف يحدث تضخم المبيض ؟ وماهى أعراضه ؟ وكيف تقى المرأة نفسها من حدوث هذا التضخم ؟ هذا ما سنتناوله في السطور القادمة .

ماهو تضخم المبيض

كما نعلم أن المبيض هو عضو من أعضاء الرحم وهو المسئول عن إنتاج البويضات التي يتم تلقيحها بالحيوان المنوى الذى يخرج من الرجل وتتم عملية الحمل .

فتضخم المبيض ويطلق عليه أيضاً بتكيس المبيض  فالتضخم كما نعلم هو تورم في المبيض أو أن يصبح حجمه أكبر من حجمه الطبيعى وهذا الحجم الغير طبيعى يكون ناتجاًمن وجود حويصلات صغيرة في المبيض فبالتالى تكون عملية التبويض ضعيفة جداً لأن هذه الحويصلات تمنع خروج البويضات وتتراكم داخل الرحم مما يؤثر على حدوث الدورة الشهرية بانتظام وتحدث اضطرابات فيها .

أعراض تضخم المبيض

أسباب تضخم المبيض

تضخم المبيض أو تكييس المبيض هو أحد حالات خلل في الهرمونات لدى المرأة بل وهى الأكثر شيوعاً بين السيدات ولكن لأنه وإلى الآن لم يصل المختصون إلى التعرف على ميكانيكية حدوث التضخم أو هذا التكيس بدقة فأصبح السبب الرئيسى في هذا المرض غير واضح ولكن توصل المختصون إلى عدة عوامل من الممكن أن تكون سبب في حدوث تضخم المبايض ومنها :-

1-بعض المختصون في هذا المجال يعتقدون بأن الغدة النخامية هي السبب في حدوث التضخم عندما يحدث بها زيادة في هرمون “إل إتش”  مما يؤدى إلى وجود هرمون الأستروجين بنسبة قليلة والذى ينتج عنه استجابة عشوائية وغير منتظمة من الأكياس الموجودة بالمبيض.

2-والبعض الآخر يعتقد أن السبب موجود داخل المبيض نفسه وذلك لأن استجابته لهرمونات الغدة النخامية لا تكون بشكل مناسب بعكس طبيعة هذه الاستجابة في المبايض السليمة .

3- وآخرون يرون أن السبب يتعلق بالغدة الكظرية والتي تنتج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية والتي تعمل بدورها على تكيس وتضخم المبيض .

4-وهناك فريق رابع يرجع السبب إلى إنخفاض إفراز هرمون “دوبامين ” والموجود في المراكز العليا في المخ والذى يؤثر سلبياً على ما تحت المهاد والغدة النخامية .

أعراض تضخم المبيض

هناك بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة وتلاحظها من خلال الدورة الشهرية أو الإفرازات التي تخرج من المهبل ومن هذه الأعراض :-

1-عدم حدوث الطمث : وهذا يظهر في تأخرحدوث الدورة الشهرية أو أن تأتى على فترات متباعدة فتظن المرأة أنه تم انقطاع الطمث .

2-العقم لدى المرأة : يكون تضخم المبيض منأحد الأسباب التي تؤثر سلبياً على القدرة الإنجابية للمرأة وهنا يجب على السيدة اللجوء إلى الفحص الطبي لتدارك المشكلة بسرعة .

3- تساقط الشعر:يمكن أيضاً للتضخم أن يكون سبب في سقوط شعرالرأس بسهولةوبكميات كبيرة .

4- الحبوب : يظهر على المرأة المصابة بتضخم المبيض ما يعرف بحب الشباب والذى يظهر بصورة كثيفة في منطقة الوجه والجسم كله .

5- كثافة الشعر : حيث يظهر الشعرعلى جسم المرأة بصورة كثيفة وغير معتادة وفى أماكن ليست بالمعتاد ظهور الشعر بها كالوجه والساقين والصدر وذلك يدل على حدوث عدم اتزان في الهرمونات والتي من الممكن أن تؤدى إلى حدوث تكييس أو تضخم المبايض.

6-الوزن الزائد : حيث يزداد وزن المرأة المصابة بصورة مفاجئة وفى وقت قصير حتى دون أسباب من الممكن أن تؤدى لهذه الزيادة كالإكثار من أغذية معينة أو عدم ممارسة الرياضة .

وهناك أعراض عامة تظهر على المرأة التي لديها تضخم أو تكيس في المبيض مثل الاكتئاب دون سبب أو أن يكون صوتها غير طبيعى بحيث يظهر صوتها متضخماً أو قلة الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية .

طرق علاج تضخم المبيض

يجب على المرأة عند ملاحظة الأعراض السابقة عليها وخاصة تلك التي تخص اضطرابات الدورة الشهرية اللجوء إلى الطبيب المختص لكى يتم الفحص مبكراً وتكون نسبة نجاح علاج  الأسباب كبيرةويقوم الطبيب المعالج بمعالجة الأسباب كالآتى :-

1-إعطاء أدوية تعمل على خفض نسبة الأنسولين في الدم .

2- القيام بمعالجة حب الشباب الكثيف الذى يظهرعلى الوجه والجسم لدى المرأة المصابة بتضخم المبايض .

3- من المؤكد أن أحد طرق العلاج هوعلاج اضطرابات الهرمونات والتي نتج عنها اضطرابات في الدورة الشهرية وتأخر الطمث.

4- أن تقوم المرأة المصابة بالتضخم خاصة تلك التي ظهر عليها الوزن الزائد في فترة قصيرة باتباع نظام غذائى من شأنه العمل على تقليل هذا الوزن الزائد لتتمكن من معالجة التضخم وتزيد قدرتها الإنجابية .

أعراض تضخم المبيض

الوقاية من تضخم المبيض

لكى تحمى المرأة نفسها من الإصابة بتكييس أو ما يعرف بتضخم المبايض يجب عليها معرفة الأسباب التي تؤدى إلى حدوث هذا التضخم والتي ذكرناها سابقاً في هذا المقال .

وذلك باتباع الآتى :-

-المحافظة على نظام غذائى مفيد للجسم يحتوى على المواد الفعالة التي يحتاجها الجسم ويمده بالطاقة .

-ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشى ولو حتى لمدة نصف ساعة يومياً وممارسة بعض التمارين الخفيفة .

-البعد عن أي مسببات للسمنة والوزن الزائد كالمشروبات الغازية والمأكولات المقلية والوجبات السريعة وغيرها من مسببات السمنة .

وعندما تشعر المرأة ببعض هذه الأعراض فتلجأ إلى الطبيب المعالج فطرق التشخيص التي يقوم بها الطبيب المختص بالآتى :-

1-الكشف على المبايض باستخدام الجهاز الذى يعمل بالموجات الفوق صوتية .

2- قياس نسبة هرمون الأنسولين في الدم .

3-القيام بعمل تحليل للهرمونات في اليوم الثانى أو الثالث من تاريخ نزول الدورة الشهرية خاصة الهرمونات التي من الممكن أن تكون من أحد مسببات التضخم وهما

                -هرمون الذكورة             LH-هرمونFSHهرمون –

وفى النهاية عزيززتى المرأة ننصحك بممارسة العادات الصحية السليمة لكى تحافظى على رشاقة جسمك وتحافظى على الصحة العامة له لكى تستطيعى ممارسة حياتك بصورة طبيعية وممتعة