طريقة تلميع الخشب

الكثير من السيدات يرغبوا في الحصول على طريقة سهلة و سريعة لتنظيف الخشب و ذلك بعد أن حاولوا تنظيفه بكل الطرق و الوسائل و لم تكن النتيجة مرضية و تم اهدار الكثير من المال على شراء المنظفات و المواد الخاصة بتلميع الخشب . لذا سوف نعمل اليوم على تقديم مجموعة من النصائح للحفاظ على جودة اخشب و تطويل عمره بصورة كبيرة و أيضا سوف نقدم الطرق الطبيعية المختلفة و من خلالها سوف تحصلين على نتيجة فعالة و مرضية دون أي عناء و مجهود و دون دفع الأموال الطائلة على شراء المنظفات .

الخشب هو من العناصر الطبيعية و التى لا غني لنا عنها حيث انها تدخل في العديد من الاستخدامات من حولنا بصورة كبيرة جدا و تعتبر الغابات و الأشجار هى المصدر الأساسي للحصول على الأخشاب و بدونها لا نستطيع الحصول على الأخشاب ، و من فضل الله علينا ان سخر لنا الطبيعة بحيث نستطيع ان نحصل منها على الأخشاب بطريقة سهلة و أيضا هناك العديد من انواع الخشب المستخدم في شتي الأغراض .

و لعل من ابرز استخدامات الخشب هو في صناعة الأثاث حيث نستطيع ان نصنع من الخشب غرف كاملة و مطابخ و مكاتب و كراسي و طاولات و غير ذلك من الأثاث الخشبي . و من غير المفضل أن تصنعي مطبخك من الخشب و ذلك لان المطبخ يكون مصدر اساسي لتراكم الزيوت و الدهون عليه و بالتالي تصبح عملية تنظيفه أكثر صعوبة بالمقارنة باى نوع آخر مصنوع منه المطبخ لذا يجب أن تختاري نوع ماده خام عملية أثناء صنع مطبخك مثل الكلادينج أو الألومينيوم و هذه المواد تكون اسهل في تنظيفها من الخشب .

تلميع الخشب بالخل

تلميع الخشب

و كلما كانت جودة الأخشاب جيدة ، كلما طال عمر الأثاث لفترات طويلة جدا .
حيث ان هناك خشب زان و خشب ارو و خشب موسكي و غير ذلك من الأخشاب المختلفة و كل نوع من هذه الأخشاب تدخل في صناعة معينة بحسب قوة تحملها ومتانتها . و إذا حاولنا أن نحصي مجالات و استخدامات الخشب من حولنا سوف نجد أن الخشب يدخل في الكثير من الاستخدامات حيث نجدة في الشركات و البيوت و المدارس و في الأدوات المنزلية و مختلف الأثاث و غير ذلك . و من الضروري أن نحافظ على الأشجار حيث انها المصدر الرئيسي للحصول على الخشب و هو نعمه من نعم الله الكثيرة من حولنا و التي يجب أن نشكره عليها و نحافظ على وجودها حتى لا نحرم منها .

و قد تحتار ربة المنزل حول كيفية تنظيف و تلميع الخشب الموجود في منزلها حيث ان اغلب الأثاث لدينا في بيوتنا يكون مصنوع من الخشب لذا يجب ان نتعلم ما هي الطريقة الصحيحة لتلميع الخشب من الأتربة و الزيوت و كافة الدهون .

أهمية معرفة الطريقة الصحيحة لتلميع الخشب :

معرفة الطريقة الصحيحة لتلميع و تنظيف الخشب يعتبر أمر هام جدا حيث ان تنظيف الخشب بطريقة خاطئة يؤدي الى فقدان الخشب للمعانه و يصبح باهتا و يفقد بيتك حيويته ولمعانه لذا من الضروري اتباع الطريقة الصحيحة لتلميع الخشب و تنظيفه .

نصائح للحفاظ على جودة الخشب لفترة أطول 

هناك مجموعة من الممارسات الهامة و الضرورية و التي اذا تم اتباعها بالطريقة الصحيحة سوف تحافظين على الخشب الذي لديكي بالجودة المطلوبة و هي كالاتي :
أولا / من الضروري ان تبعدي الماء عند القيام بتنظيف الخشب و خاصة الماء المغلي حيث ان استخدام الماء سوف يؤدي الى هلاك الخشب المتواجد لديك و يؤدي الى ظهور التشققات المختلفة به بصورة سريعة .

ثانيا / يجب ان تخصصي يوم كل أسبوعين من اجل تنظيف أخشاب منزلك و لا تهملي تنظيف الخشب ، حيث ان اهمال التنظيف يؤدي الى تراكم الأتربة و الأوساخ عليه بصورة كبيرة و يصبح تنظيفه صعب و إعادته الى حالته السابقة امر شبة مستحيل . كما يجب أن تحرصي على تنظيف الخشب داخليا و خارجيا و لكن مع الاهتمام بالتنظيف من الخارج و ذلك حيث انه أكثر تعرضا للأتربة و الاوساخ المختلفة .

ثالثا / احرصي عند تنظيف الخشب ان تتعاملي برفق و لين لكى لا تقومي بخدش الخشب و بالتالي يفقده مظهرة الطبيعي المعتاد . لذا لا تعتمدي في التنظيف على استخدام السكين أو فرشاء حادة حيث أن ذلك سوف يقوم بترك اثر في الخشب و يؤدى إلى تشوه جمال مظهرة بصورة كبيرة جدا .

تنظيف الخشب من الدهون

كيفية_تلميع_الخشب

رابعا / تعرض الخشب لأشعة الشمس يضرها بصورة كبيرة جدا و يفقدة لمعانه و يؤدي الى تغيير لونه و يصبح باهت لدرجه كبيرة . لذا يجب أن تحرصي على أن تضعي قطع الأثاث في مكان بعيد عن الشمس و ذلك لكي تتجنبي اشعة الشمس الضارة على الخشب .
خامسا / اذا تم سكب كمية من الماء على الخشب يجب ان تحرصي على تجفيف الخشب بصورة سريعة جدا حيث ان وجود الماء على سطح الخشب يؤدى الى حدوث تشققات تفقد الأثاث شكله الجميل .

سادسا / يجب أولا أن تعرفي ما نوع الخشب المصنوع به الأثاث الخاص بكي و ما نوع الدهان المطلي به ؟ حيث أن طريقة تنظيف الخشب تتوقف على نوع الدهان و نوع الخشب حيث أن هناك طريقة تناسب نوع دهان ما و لكنها غير مناسبة لنوع آخر و هكذا .
و هناك الكثير من المنظفات المختلفة و التي تعمل على تلميع الخشب و المتواجدة في الأسواق و لكننا سوف نوفر عليكم المبالغ الطائلة و التي سوف تدفعونها من اجل الحصول على خشب لامع و مميز مثلما كان في السابق .
و يتم تنظيف و تلميع الخشب من خلال وصفات طبيعية و امنة على الخشب و تتواجد في كل بيت بصورة اكيدة .

الطرق الطبيعية من أجل تلميع الخشب 

الطريقة الأولى / من خلال مزج نسب متساوية من عصير الليمون مع زيت الزيتون و يتم خلطهم جيدا و وضعه في بخاخ ماء لحين استخدامه . و طريقة الاستخدام سهلة جدا و تكون من خلال رش الخليط على المكان المراد مسحه و قومي بمسحه من خلال قطعة نظيفة من القماش و تكون القطعة جافة غير مبللة و سوف تلاحظين أن الخشب أصبح أكثر لمعانا و نظافة من ذي قبل .

الطريقة الثانية / قومي بتحضير كوب من الشاي و لكن لا تضعي عليه أي معلقة من السكر و ثم قومي بتركة حتى يبرد ثم قومي بمزج الشاي بقطعة قماش و افركي الخشب بقطعة القماش حيث أن الشاي يحتوى على مواد تساعد على لمعان الخشب بصورة فعالة .
الطريقة الثالثة / الخل أيضا له فوائد هامة جدا على وجه العموم و في تلميع الخشب و تنظيفه بصورة خاصة و يتم ذلك من خلال مزج القليل من الخل مع الزيت و يتم وضع القليل من الخليط على قطعة قماش نظيفة و مسح الخشب بها جيدا و سوف تلاحظي فرق شاسع .
الطريقة الرابعة / بكينج صودا أو بيكربونات صوديوم و تعتبر هذه المادة من المواد الهامة و تدخل في العديد من الأمور بصورة كبيرة و لعل من أهم هذه الاستخدامات هي تنظيف خشب المطبخ ، لذا قومي بخلط نسبة قليله من بيكربونات الصوديوم مع الماء و قومي بوضعه على قطعة من القماش و قومي بمسح درف المطبخ بصورة جيدة و سوف تلاحظي أن الدهون و الاوساخ قد زالت ، و كلما اهتميتي بتنظيف المطبخ بصورة منتظمة دورية كلما أصبحت عملة إزالة الدهون و الأوساخ اسهل بصورة كبيرة .

و في النهاية يجب أن تحرصي على أن تبعدي الماء عن الخشب أثناء تنظيفه و ذلك حتى لا يتعرض الخشب إلى التشققات التي تجعل مظهر الأثاث يظهر بصورة غير مرضية . و من الضروري ان تنظفي الخشب بطريقة دورية و ذلك حتى لا يتراكم عليه الاتربة و الأوساخ .