هل تعلم : عن الصداع في رمضان

هل تعلم : عن الصداع في رمضان
admin hala هل تعلم
ويكي حياتي :

يؤدي الصداع في بعض الأحيان الي الكثير من الالام المبالغة التي تجعل الشخص لا يتناول طعامه او تجعله لا يقوم بأي شيء او ايه رغبه في فعل اي شيء ويصبح هذا الصداع مبالغ فيه  وبضرورة اتباع الطبيب المعالج والكشف الطبي اللازم والقيام بالعديد من الفحوصات حتي لا يكون عائق ومسبب لآلام قوية اثناء الصيام .

ويزداد الأمر سواء في خلال فترات العمل الطويلة الواجب القيام بها ويزداد عند الاقتراب من الشمس لمدة اطول وخاصة بالنسبة للأشخاص اللذين يعملون اعمال شاقة يلزم القيام بها في فترة الظهيرة وحرقة الشمس الضارة بهم .

والصيام ركن من أركان الإسلام التي حث الدين الإسلامي عليها فلا يقوم الشخص بعد الصيام الا في حالات الضرورة القصوى وبعد إجازة الطبيب له ذلك الأمر.

فقد يكون الصداع ناتج عن مشاكل كثيرة جدا منها عدم تنظيم الطعام أو قلته أو مشاكل أخري شائعة  لذلك فهناك حلول كثيرة للتخلص من الصداع دون الإفطار سوف نتحدث عن مشاكلها الشائعة مع بعض الحلول من تجارب عديدة  .

وسوف يتناول هذا المقال سرد لاهم مسببات الصداع في رمضان وكيفية الوقاية منها  .

ما يمر به الشخص من الم الصداع في رمضان

يشعر الشخص بنوبات مؤلمة تصيبه في الرأس قبل تناوله للطعام مما يؤدي الي شعوره بدوخة بالغة وهذا ناتج عن عدم اتباعه الاساليب الصحيحة للصيام والمؤدية الي زيادة نسبه السكر في جسمه والتي تمده بطاقة وحيوية لايري لها مثيل ويعاني الكثير من المرضي ايضا بهذا الشعور لان يوجد بعض المرضي الذي يجب ان يخصص لهم بعض الانظمة والعلاجات التي يتم تناولها ووجبات غذائية معينة ايضا ولا يجوز للشخص تناول اطعمة تسبب له الضرر بدون سؤال الطبيب المعالج له .

والمعدة المخ وكل اجهزة الجسم مرتبطة ارتباطا كاملا ببعضها البعض وتؤدي اذية اي منها الي اضرار بباقي اعضاء الجسم فإذا لم يتم امتلاء المعدة بالأكل المناسب لها فيؤدي ذلك الي عدم ضخ الاكل للجسم وعدم اكتسابه الدم اللازم له طوال اليوم من ارهاق العمل والاجهادات التي يمر بها .

ولذلك ينصح الكثير من الباحثين والأطباء بتناول الكثير من الخضراوات وتناول الكثير من المأكولات التي تحتوي علي نسبة ليست سيئة من السكر لاحتوائه علي الجلوكوز المغذي للجسم والمخ والمؤدي الي تنشيطه .

بعض الأعراض التي تنبئ وتبشر ببداية الصداع

نقص السكر في الدم :

في ملاحظات عديدة للكثير من الأشخاص اضاف البعض من خلال الملاحظة والتجارب المواتية العديد من التجارب وما يشعر به الآخرون من آلام سيئة علي أجسامهم ويضيف البعض الآخر أن الآخرين يشعرون بالكثير من الأعراض التي تسبب لهم الصداع قبل الشعور به وتتنبئي لهم بوجود أعراض سيئة تلك الأعراض منها الشعور بالحاجة الي تناول السكريات والشعور بالحاجة الي العطش والارتواء واذا امتدت تلك الاعراض الي عدم التركيز والشعور بالدوار لابد من تناول السكريات ومعرفة ان الخطر قد تزايد بشكل ملحوظ .

ويؤدي انخفاض مستوي السكر في الدم الي ظهور البشرة بلون شاحب ومزري الي جانب شعور الشخص بالبرودة والارتعاش مع زيادة في نبضات القلب السريع.

الي جانب الحاجة الملحة للجوع وتظهر تلك الحالات عند الصائمين من مرضي السكري حيث أنهم عند عدم تناولهم العلاج يشعرون بتلك الأعراض لعدم الانتظام بالسكر في الدم ويجب في تلك الحالة زيارة الطبيب المعالج لعمل نظام غذائي لفترة الصيام .

تناول بعض المشروبات

من الأشخاص اللذين يصابون بنسبة عالية من الصداع هي الأشخاص اللذين يتعاطون المنبهات ويتناولون القهوة والشاي والسجائر والمشروبات الغازية وأنواع  الشيكولاته المختلفة.

حيث يكون لها تأثير قوي وفعال علي مخ الإنسان ففي الأيام الطبيعية يكون الإنسان أكثر انتباها من غيرها بسبب تناول تلك المنبهات .

لك أن تتخيل صعوبة ما يمر به الإنسان الذي يتناول تلك المشروبات من زيادة في الانفعال والعصبية والإجهاد والأرق وزيادة في سرعة ضربات القلب .

حيث يكون الشخص في الأيام الأولي مجهد لدرجة عدم القيام بشي حيث تعودت أجسامهم علي مادة معينة لا يستوعب الجسم عدم تناولها فجأة .

وعند توقفه عن اخذ تلك المنبهات يصاب بصداع شديد وحالات إعياء رغم عنه ويسميه بعض الأطباء انه مدمن ولكن باختلاف درجة إدمانه عن الأشخاص الآخرين

أيضا يسبب إعياء المعدة والإضرابات فيها بصداع شديد أيا التهاب العين في رمضان يؤدي إلي الشعور بالصداع  ويجب علي الإنسان في رمضان أن ينظم وجباته لعدم التهاب جدار المعدة والشعور بإضرابات في التنفس وبالتالي تصيبه  صداع .

بعض النصائح والإرشادات :

أكد العديد علي ضرورة التجهيز السابق لهذا الشهر الكريم أو الصيام عموما وإتباع نظام غذائي وحمية غذائية فعالة وأيضا إتباع العادات السليمة والأنظمة الغذائية وأيضا القيام بالرياضة لان الجسم يتميز بطبيعة معينة أثناء تأهيله لها وتدريبه عليها .

ولابد للشخص من التقليل تدريجيا وعدم مفاجئة الجسم وأيضا ذلك يؤثر علي البشرة ويسبب لها الإجهاد والضرر وإذا تم الابتعاد تدريجيا بمساعدة النظام الغذائي وبعض المشروبات المؤهلة لذلك سوف يتجنب الجسم العصبية والحالة المزرية التي يصل إليها الجسم ولكن المفاجئة للجسم تسبب لها الصداع الشديد .

كما ان البعض قال لابد من التركيز علي وجبة السحور فهي تمد الجسم بالطاقة كما أن احتواء الوجبة علي الخضروات والفاكهة وكمية مناسبة من السكر تساعد وتمده بالطاقة طوال النهار وحيث إن وجبة السحور ستجنب الجسم من الشعور بالضرر والإصابة بالصداع طوال فترة النهار .

ولابد عند الإفطار تنظيم تناول الوجبات وخاصة البدء بتهيئة المعدة للطعام وتناول المشروبات والتمر مساعد قوي علي تنظيم المعدة وفي البداية يجب تناول الطعام بكميات معقولة وغير مبالغ فيها .

وأيضا تنظيم النوم في رمضان مساعد قوي لعدم الشعور بالصداع حيث ان قلة النوم بالنسبة للشخص الصائم تسبب صداع وإرهاق شديد وكذلك يجب التنويه والإشارة إلي مرضي الضغط فهم أكثر من يعانون من صداع شديد عند ارتفاع ضغط الدم أو عدم تناول الأدوية اللازمة .

لذلك كما يجب أيضا قبل الصيام عمل فحص كامل علي الجسم وخاصة علي الأسنان والمعدة لأنهم من أكثر ما يصاب بهم الإنسان من صداع وتجنب أيضا الإصابة بعدم وجود سوائل في الجسم من أهم الأسباب المفيدة له .

وقد اتخذت الدراسات  والأبحاث واجتمعت الإحصائيات حول أكثر الأشخاص اللذين يصابون بصداع شديد فوجد ان أكثر الأشخاص المصابون بها هم اللذين يتعرضون لأشعه الشمس أثناء العمل كما يتحملون مشقة الصيام .

بعض الأمور التي تساعد في الاسترخاء وتقليل الشعور بالصداع:

1 – الاسترخاء بسبب الضغط :

كثير ما يكون الصداع ناتج عن الضغط الزائد في نهار شهر رمضان ولا يكون الأمر في العمل فقط بل قد يشمل المنزل خصوصا لربات البيوت.

وقد يتزايد الأمر في الأوقات التي تزيد فيها حرارة الشمس كثيرا أو بسبب قله النوم مما ينتج عنه شعور بالصداع أثناء الصيام رغم عدم ظهور تلك الأعراض أثناء الإفطار في باقي شهور السنة ، لذلك فمن العلاج المفضل أو الخطوات التي ينصح بها الكثير من الأطباء في البداية

هو الحصول علي حمام بارد والاسترخاء في الماء الدافي حيث يكون ذلك بسبب قله توازن الجسم وانخفاض مستوي السكر في الدم كما ان الاسترخاء يحل مشاكل الصداع التي قد يكون بسبب ضغط العمل

فبمجرد الاسترخاء في حمام بارد  يتم تنشيط سمات الجسم ليعود مجددا ويصبح أكثر نشاطا ويفضل أن يتم استنشاق راحة طبيعيه مثل النعناع او استخدام زيت الكافور.

2- التمارين الصحية

قد يكون الصداع شي شائع في بداية شهر رمضان خصوصا للذين لا يحافظون علي تنظيم أوقاتهم أو زادت أوزانهم بكثرة في الفترة الاخيره مما يسبب الخمول أو الكسل في بعض الأوقات لذلك فالأفضل أن تبدأ ببعض التمارين أو راحة لمده دقائق أثناء عملك حتى يتعود الجسم علي وضع الصيام.

مثل وقف التدخين أثناء الصيام حيث أنها كانت عاده ضاره تؤذي الجسد وتنقص ماده النيكوتين في الدم الذي كان يتم ضخه وأضرار الرئة كذلك شدة الجوع مع زيادة الجهد أو عدم الانتظام في النوم مع الأضرار إلي النهوض في وقت واحد أو مبكر .  .

وصف المقال :

تناول هذا المقال سرد لما يمر به الشخص من الم الصداع في رمضان و بعض الأعراض التي تنبئ وتبشر ببداية الصداع وبعض الأمور التي تساعد في الاسترخاء وتقليل الشعور بالصداع

 

الكلمات المفتاحية : #الصيام #رمضان #فوائد #نصائح