تنظيف وتعقيم خزانات المياه بالكلور

تنظيف وتعقيم خزانات المياه بالكلور
Zena طب وصحة
ويكي حياتي :

فوائد التعقيم للمياه وحماية الانسان من الميكروبات والفيروسات المختلفة

يعتبر تخليص مياه الشرب من العديد من الملوثات المختلفة و التي قد تصيب تلك المياه، هي أحدى الامور الضرورية و التي يجب أن يتم اتباعها باستمرار و ذلك للحفاظ على صحة الانسان من تلك الملوثات المختلفة و التي قد تتسبب في العديد من الامراض المختلفة له. حيث في الائونة الاخيرة ظهرت الكثير من الامراض المختلفة و الخطيرة على الناس نتيجة وجود العديد من الملوثات في مياه الشرب. حيث أن نسبة ظهور مرض الفشل الكلوي ما بين الناس ارتفعت للغاية، و ذلك أدى الى وفاة العديد من الاشخاص نتيجة تعرضهم لهذا المرض لقدر الله.

و بالتالي يجب على الدوام و بطريقة دورية أن يتم تنظيف المياه باستمرار و ذلك لتطهير المياه من تلك الميكروبات الضارة و الملوثات الكثيرة التي تتسبب في العديد من المشاكل المختلفة للانسان. كما أن انتشار امراض الكبد المختلفة و امراض السرطان ياتي نتيجة تلوث المياه الكبير التي قد تؤدي بالانسان إلى الوفاة لقدر الله، و بالتالي يجب أن يتم الحفاظ على المستوى العام لتعقيم الخزانات، كما يجب أيضا أن يتم تخزين تلك المياه التي تم تعقيمها في خزانات خصصت لهذا الغرض و تدعى خزانات التعقيم و التطهير.

و قبل كل شيء يجب أولاً أن نعرف ما معنى كلمة التعقيم و التي يتم ذكرها دائماً عندما نريد تنظييف المياه. و تأتي تعريف التعقيم كالاتي:- بكونه عملية من خلالها يتم قتل اي من الكائنات الحية الدقيقة و جميع الفيروسات و الفطريات و التي تتسبب في اصابة الانسان بالعديد من الامراض الخطيرة التي قد تقضي عليه. و من ضمن تلك الامراض مرض الاميبا و الموجودة في منطقة الامعاء بداخل الانسان. و تعد تلك الفيروسات التي تصيب الانسان في منطقة الامعاء هي من الاشياء الرئيسية و التي تتسبب في تعرض الانسان للخطر و جميع الكائنات الحية ايضا.

مراحل تطهير المياه:-

يوجد الكثير من المراحل التي يتعرض لها المياه و ذلك لتدخل في مرحلة التطهير و التعقيم، و من تلك المراحل التي قد تدخل المياه فيها لحدوث التعقيم بها، و هي مرحلة تدعى الترشيح و الاكسدة، و تعد تلك المرحلة هي احدى المراحل الثانوية و التي قد يمر بها المياه لتدخل في التعقيم، حيث أن المياه في بداية الامر عندما يتم تطهيرها و تنظيفها تدخل في مرحلة اولية من خلالها يتم تعقيم المياه فيها، حيث بأن تلك المرحلة يتم التخلص نهائياً من المسببات التي توجد بالمياه و تؤدي بها الى التلوث. و بالتالي تاتي المرحلة الثانوية و هي الترشيح و الاكسدة ليتم من خلالها المحافظة على المياه المتعقمة نتيجة المرحلة الاولية.

تطهير و تعقيم المياه باستخدام الكلور:-

من المعروف بأن مادة الكلور هي من أهم المواد التي يتم استخدامها ليتم تطهير الاشياء المختلفة بواسطته، و ذلك لكونه مادة قوية تعمل على تخليص المياه من جميع الفيروسات التي قد توجد فيها، و بالتالي يجب أن يتم الحرص جيداً عندما يتم التعامل مع هذا النوع من المواد المطهرة القوية.

تعرف اكثر على مادة الكلور:-

يعتبر الكلور من اكثر الغازات السامة و الموجودة على الارض، حيث يتميز هذا الغاز باللون الاخضر و يميل لونه الى درجة الاصفرار، و إذا كان غاز كلور يحتوي على تركيز اقل فسوف لا تجد له اي لون على الاطلاق. يعتبر غاز الكلور مقارنة بالهواء بأنه أثقل من الهواء بمقدار كبير للغاية، و نجد هذا الغز ايضا على شكل سائل و يحتوي على رائحة نفاذة للغاية، و يتميز بأنه لا يشتعل على الاطلاق. و تجد اقرب الغازات لغاز الكلور و هو غاز الهيدروجين، حيث أن الهيدروجين من الممكن أن يتحد مع غاز الكلور مكوناً حمض الهيدروكلوريك.

نجد الكثير من دول العالم يقومون باستخدام غاز الكلور في تعقيم مياه الشرب، و يأتي سبب ذلك في كونه يعمل على قتل جميع الميكروبات الموجودة بالمياه و القضاء ايضا على الانواع المختلفة من الجراثيم، و ياتي ذلك نتيجة ما يحتويه هذا الغاز من قوة و فاعلية للقضاء على تلك الملوثات. نجد في منطقة الولايات المتحدة نسبة غاز الكلور في المياه هناك لا تتعدى نسبة ال1.45 ملجرام.

أما عن حموضة غاز الكلور فنجد بأن حموضته قد تتراوح ما بين أربعة لسبعة عن الوسط القلوي. و يتميز غاز الكلور بكونه يعمل على القضاء الكبير على الجراثيم الموجودة بالمياه و تخليص المياه من اللميكروبات عن طريق الاكسدة.

و يتم تنظيف الخزانات بواسطة مادة الكلور بالطريقة التالية:-

  • في اول الامر يتم رش الخزان بالمياه جيداً
  • بعد ذلك يتم فرك جميع الجوانب و الارضيات و الاسقف الخاصة بالخزان بواسطة قطعة من القماش و ذلك ليتم ازالة اي من العوالق التي قد تكون موجودة في تلك الجوانب من الخزان.
  • بعد ذلك يتم سحب جميع المياه الموجودة في داخل الخزان و سحب ايضا جميع الرواسب الموجودة في الخزان، و يتم ترك الخزان حتى يجف تماما.
  • ثم يتم استخدام الكلور في تلك الخطة، حيث أن الخبراء يقومون بوضع كميات مناسبة من الكلور على الاسقف و الجوانب.
  • ثم يتم بعد ذلك غسل الخزان جيداً باستخدام المياه ايضا
  • و اخيرا يتم تخليص الخزان من تلك المياه التي تم شطفها بواسطة الكلور، ثم يتم وضع مياه جديدة في داخل الخزان.

يوجد بعض الطرق الاخرى التي من خلالها يتم تنظيف الخزان ايضا من اي نوع اخر من الملوثات التي قد تصيبه و تتسبب في انهاك صحة الانسان نهائياً.

تعقيم الخزانات بواسطة مادة الكالسيوم، حيث يوجد الكثير من الخبراء يقومون باستخدام غاز الكالسيوم في تعقيم خزانات المياه به، و لكن يوجد بعض الاضرار التي قد يسببها هذا الغاز، و من ضمن تلك الاضرار الكبير بانه يتسبب في التأكل و بشكل سريع للغاية و بالتالي يتم تخزين الكالسيوم بعناية شديدة للغاية بعيد عن اي نوع من المعادات التي من الممكن أن تتلف نتيجة قربها من مادة الكالسيوم.

المخاطر المختلفة التي قد يتسبب فيها غاز الكلور:-

قد يتسبب الكلور في الكثير من المشاكل المختلفة في الجسم، و ذلك لكوننا ذكرنا من قبل بأن غاز الكلور هو من الغازات الشديدة و التي تتسبب في الكثير من قتل الميكروبات و الجراثيم. و لكن من الممكن أن يتسبب الكلور في أحمرار البشرة إذا ما تم الاستحمام بواسطته، و يوؤدي لفرؤة الراس ايضا بها الى التلف، و ذلك لكون مادة الكلور تعمل على القضاء على البروتين الموجود في الشعر، و لذلك يؤدي إلى جفاف الشعر و من الممكن ان يؤدي ايضا الى قشرة الشعر. كما أن الكلور قد يتسبب بشكل سلبي على الصبغة الموجودة في منطقة الشعر، و قد يتسبب ببعض الحكة في منطقة العينين.

كما أن اسنان الانسان إذا تعرضت لمياه الكلور الموجودة في مياه الشرب، فانها بذلك تؤدي الى ضعف الاسنان و تأكلها.