ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةمشاريع وافكاربحث عن ضغوط العمل

بحث عن ضغوط العمل

كتب : Rehab Khaled
نشر منذ : 5 سنوات
في تاريخ مارس 03,2019
بحث عن ضغوط العمل

بحث عن ضغوط العمل

ضغوط العمل من اهم الامور الصعبة التي تواجه الافراد، حيث يتعرض الافراد الي الضغوط في اعمل نتيجة العمل المستمر دون فترات راحة او اجازة تعمل علي تصفية الذهن للمقدرة الي الرجوع للعمل بطاقة متجددة مرة اخري فيعد العمل من الامور الهامة في حياة الافراد لا يمكن الاستغناء عنها، حيث انه يساعد علي تامين الحياة وتامين النفس وتوافر جميع المتطلبات التي يحتاج اليها الافراد في حياتهم فيوجد الكثير من الاسباب التي تؤدي الي ضغوط العمل.

بحث عن ضغوط العمل

  • يحتاج الافراد الي العمل في حياتهم ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث ان العمل يعتبر مصدر الحياة وهو وسيلة الافراد للترقي بأنفسهم ومعرفة توافر جميع المستلزمات التي يحتاجوا اليها في حياتهم فبدون العمل لا يستطيع الافراد تامين انفسهم.
  • يواجه الافراد الكثير من ضغوط العمل بحياتهم العملية وقد تنتج عن عدة اسباب منها التشاحن بين زملاء العمل او وجود بعض التفاعلات بين المدير والفرد فكل ذلك يؤدي الي الضغط النفسي والجسدي للفرد ويقلل من كفاءته في العمل.
  • يمكن ان تنتج ضغوط العمل نتيجة العمل المرهق الذي يتعرض اليه الفرد او ان يكون العمل اكثر من طاقته فهنا يشعر الفرد بالإحباط والضغط ول يقدر علي التحمل فينتج ذلك الشعور نتيجة البيئة العملية المحاط بها الفرد.
  • يتعرض بعض الافراد الي الضغوط النفسية بداخل العمل نتيجة للتعامل السيء من المديرين واصحاب العمل مما يؤدي الي الشعور بالضغط ويؤدي الي امراض نفسية وعصبية نتيجة ذلك الضغط فمن الهام تجنب ضغط العمل لسلامة الافراد.

اسباب التعرض لضغوط العمل

  • يوجد الكثير من الامور التي تؤدي الي الشعور بضغط العمل وعدم المقدرة علي القيام بالأداء علي اكمل وجه فتجنب تلك الضغوطات المزعجة تمكن الافراد من العمل بطريقة جيدة وعدم التعرض الي الضغط النفسي والعصبي.
  • العامل النفسي من اهم الامور التي قد تعرض الافراد الي الشعور بضغط العمل فيمكن ان يعاني الفرد من حالة نفسية سيئة تترتب عليها عدم تحمله الي العمل المجهد او الكثير فيمكن ان يعاني الافراد من الاكتئاب او الضغط العصبي.
  • التفكير المستمر في المستقبل والقلق من عدم توافر الامكانيات اللازمة لتوفير المستلزمات من الامور التي تشعر الافراد بضغط العمل نتيجة تفكيره في توفير اموال لزواج ما او مصاريف اضافية لأمور اخري خاصة بمنزله.
  • روتين العمل الممل من اهم الاسباب التي تؤدي الي الشعور بضغط العمل فعند تكرار الامور ذاتها مع الفرد يوميًا يشعر بالملل والارهاق في عمله ولا يوجد لديه دافع لممارسة العمل فتغيير الروتين من الامور الهامة والمستحبة.

كيفية التعامل مع ضغوط العمل

  • يوجد هناك الكثير من الحلول التي تعمل علي تجنب تلك المشكلة الخطيرة التي تواجه الكثير من الافراد في حياتهم العملية، حيث ان الشعور بضغط العمل يؤدي الي سوء الحالة النفسية للأفراد وايضًا يؤدي الي الضغط العصبي.
  • القيام بأخذ فترات راحة والاهتمام بالإجازات من اهم الامور التي تساعد الافراد علي تجنب ضغط العمل، حيث تساعد فترات الراحة والاجازات علي تصفية الذهن وعدم الضغط النفسي الدارج تحت العمل الدائم.
  • التركيز علي الهدف بالمستقبل وبالأمور الايجابية والبعد عن التفكير بالأمور المادية المرهقة التي تؤدي الي الشعور بضغط العمل فعند ارهاق الفرد بالتفكير في توفير المادة الدائم يشعر بالضغط العصبي والنفسي والاحباط في حياته العملية.
  • تغيير الروتين اليومي بالعمل لعدم الشعور بالضغط والملل فيمكن التحدث مع بعض الزملاء بين اوقات العمل لكسر الروتين اليومي.
أسباب ضغوط العملالروتين اليومي بالعملالضغط العصبيالضغط النفسيالضغوطات المزعجةضغوط العمل

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد