المأكولات البحرية و فوائدها الصحية و الجمالية 

 

من منا لم يعشق طعم ورائحة المأكولات والأصناف البحرية الشهية والصحية، وخاصة نشعر بالإستمتاع بتناولها على شاطئ البحر مع العائلة والأصدقاء. ومن المعروف مدى أهمية تناول المأكولات البحرية لجسم الإنسان، نظرا لأن جميع أنواع المأكولات البحرية تحتوي على عدد كبير جدا من العناصر الغذائية الهامة، والمعادن الرئيسية المفيدة لصحة الجسم بشكل عام. هذا فضلا عن احتوائها على الفيتامينات والبروتينات والأحماض الدهنية الأساسية لتكوين جسم الإنسان. وتعتبر المأكولات البحرية من أكثر الأكلات الشعبية والشهيرة والتي تتمتع بمذاقها اللذيذ والشهي.كما وتعد المأكولات البحرية من أكثر الأطعمة استهلاكا في جميع أنحاء العالم لأنها تعتبر من المصادر الرئيسية التي توفر للجسم البروتين عالي الجودة. ومن خلال هذا المقال سوف نتناول معكم بشكل مفصل عن أنواع الأسماك البحرية وفوائدها الصحية والجمالية والجنسية أيضاً.

 

فوائد المأكولات البحرية على الصحة الجنسية

 

كيف يمكننا أن نتحدث عن فوائد المأكولات البحرية دون أن نتحدث بأهم فائدة على الصحة الجنسية لكلا من الرجال والنساء. كافة الأسماك بأنواعها من أهم العلاجات الطبيعية الفعالة لمعظم المشاكل الجنسية التي تواجهها المرأة والرجل في حياتهما الزوجية. هذا لأن الأسماك من المصادر الغنية بعنصر الفسفور والفيتامينات المتعددة لتعزيز صحة الأعضاء الجنسية التناسلية لدى الرجل والمرأة. فمثلا الجمبري والكابوريا من أهم المأكولات البحرية التي تساعد الزوجين في الشعور بالرغبة والإثارة الجنسية، والوصول إلى مرحلة الشبق الجنسي. وتعمل الأطباق البحرية ايضا على علاج مشاكل الضعف والعجز الجنسي التي يعاني منها الزوجين، هذا فضلا عن دورها في زيادة نسبة الخصوبة وتعزيز فرص حدوث الحمل، لأنها تقوية المبايض لدى المرأة، وتحسن من انتاج الخصبة للحيوانات المنوية عند الرجل. كما أن المأكولات البحرية تزيد من إطالة مدة الجماع وتحد من مشكلة سرعة القذف المبكر لدى الرجال. هذا فضلا عن أهمية المأكولات البحرية في الحفاظ على الهدوء والاسترخاء النفسي الذي يمنح الجسم الطاقة اللازمة لإقامة علاقة جنسية حميمة ممتعة.

 

فوائد المأكولات البحرية على القلب

 

ومن أبرز الفوائد الصحية التي تتمتع بها المأكولات البحرية اللذيذة هي أنها تساهم في تعزيز صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية، وحمايته من التعرض للإصابة بأي مشكلة أو مرض خطير. حيث من أخطر أنواع الأمراض التي أصبحت منتشرة في عصرنا الحالي هي أمراض القلب الخطيرة نتيجة سوء التغذية وعدم الاهتمام بتناول الأطعمة الغذائية السليمة، مما تجعل القلب أكثر عرضة  للإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة. ولكن عند تناول المأكولات والأصناف البحرية اللذيذة مثل سمك السلمون والتونة والمحار والكافيار، فهذا يساعد في حد ذاته على حماية القلب من التعرض النوبة أو الجلطة القلبية المفاجئة. نظرا لاحتواء تلك الأسماك على نسبة عالية جدا من الفيتامينات المقوية لعضلة القلب، وتحسين وظائف القلب في توريد الدم وضخه إلى جميع أنحاء الجسم. كما وتعمل الأسماك في الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم والتي يحد من أهم الأسباب في إلحاق الضرر بالقلب. وتعمل المأكولات البحرية أيضا في تحسين الدورة الدموية داخل الجسم، وتساعد على توسيع الشرايين وتمديد الأوردة الدموية.ولأن الأسماك البحرية غنية بالأحماض الدهنية، إذا فهي من أهم الأطعمة الأساسية التي تمتع من تجلط الدم وتخثر. هذا بالإضافة إلى احتوائها على كمية ممتازة من فيتامين B12 الذي يعمل على وقاية الجسم من التعرض للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية الحادة.

 

فوائد المأكولات البحرية للدماغ

 

كما وأن الأصناف والاطباق البحرية الشهية تفيد للغاية في تحسين وظائف الدماغ وتقوية خلايا الجهاز العصبي لدى الإنسان. فهي تحد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف بشكل كبير، وتقي الإنسان أيضاً من التعرض للإصابة بحالات الإكتئاب الشديدة لانها تحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يعمل على تجديد خلايا الدماغ وأنسجة المخ. هذا فضلا عن دور الأسماك لتقوية الذاكرة لدى الأطفال والعمل على بناء الجهاز العصبي لديهم. وهذا لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين D و B12، وأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما أن هناك انواع من السمك مثل الحبار الذي يعتبر علاجا طبيعيا لألم الصداع النصفي نظرا لاحتوائه على ريبوفلافين أي فيتامين B2 التي تعالج التهاب الأنسجة العصبية المسببة للصداع. وسمك الحبار والسلمون أيضا يساعدان في تخفيف التوتر والضغط النفسي الحاد الذي يتعرض له الإنسان في كثير من الأحيان.

 

فوائد المأكولات البحرية للوقاية من السرطان

 

مرض السرطان هو من أخطر الأمراض الصحية المميتة التي تصيب الإنسان، واذا وجدنا من الأطعمة ما يعمل على الوقاية من الإصابة منه فهذا في حد ذاته كنز كبير. ومن أهم تلك الأطعمة هي المأكولات البحرية اللذيذة فهي غنية بالمواد والعناصر والمعادن الغذائية الهامة التي تعمل على محاربة الشقوق الحرة التي تخترق جسم الإنسان مسببة تحويل للخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية مميتة. ومن أهم تلك العناصر هو عنصر السيليزيوم الذي يساعد على إعاقة تأثير الجذور الحرة على الخلايا. كما أن السيليزيوم من العناصر الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقوم بدورها في محاربة الخلايا السرطانية الخطيرة. كما أن المأكولات البحرية واقي أساسي من الإصابة بخطر سرطان الثدي التي تعاني منه نسبة كبيرة جدا من السيدات على مستوى العالم. هذا إلى جانب سرطان المبيض وسرطان الرحم وسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الدم أو اللوكيميا، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بسرطان الكبد اللعين والذي تنعدم فرص الشفاء منه، وكذلك سرطان الأمعاء وسرطان الحنجرة، وسرطان الجلد، وسرطان البروستاتا، وسرطان المرئ، وسرطان البنكرياس وسرطان المستقيم.

 

فوائد المأكولات البحرية للمناعة والأنيميا

 

أما عن جهاز المناعة فتعتبر المأكولات البحرية من أبرز الأطعمة الغذائية السلمية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي بشكل كبير، وتحسن من وظائفه الحيوية. حيث تعمل الأسماك البحرية على مد جهاز المناعة بالطاقة والمواد الكيميائية الطبيعية التي تزيد من أدائه ووظائفه في إدارة الجسم لمقاومة الأمراض والبكتيريا والميكروبات الضارة التي تخترق الجسم مسببة لها العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المزمنة. ومن أمثلة الأطعمة البحرية القادرة على الحفاظ على جهاز المناعة هي الروبيان المشوي الغني بالمواد المضادة السموم والبكتريا، كذلك سمك الحبار الغني بعنصر الزنك والذي يعزز بدوره في تقوية جهاز المناعة. كما أن المأكولات البحرية اللذيذة المذاق والطعم مفيدة للغاية في حماية الإنسان من التعرض للإصابة بمرض فقر الدم المزمن والأنيميا الحادة، نظرا لاحتواء كلا نوع منها على نسبة عالية جدا من عنصر الحديد الذي يساهم في زيادة نسبة هرمون الهيموجلوبين في الدم، وزيادة الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء والبيضاء.

 

فوائد المأكولات البحرية للأسنان والعظام

 

ومن أروع الفوائد الصحية التي تتمتع بها المأكولات البحرية الرائعة هي أنها تحافظ على سلامة وصحة الأسنان من الإصابة بالتسوس أو الأمراض الأخرى مثل التهاب وتورم اللثة وضعف الأسنان. وهذا لأن الأسماك من المصادر الغنية بالفيتامينات والبروتينات الأساسية في بناء الأسنان صحية وسليمة. هذا فضلا عن دور الأسماك البحرية لتقوية المفاصل وعضلات الجسم، وتعمل على وقايته من التعرض للإصابة بأمراض المفاصل المزمن منها آلام الروماتيزم وتيبس المفاصل والتهابها.وهذا لاحتوائها على نسبة عالية جدا من عنصر الكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والذي يساهم كلا منهما في تقوية العضلات والأنسجة والعمل على بناء وتكوين العظام.