ترتيب وتنظيف المنزل بالصور

كثيرا ما نعاني ربات المنازل من أعمال البيت الشاقة وكثرتها، ولا يوجد أي وقت لنقوم فيه بأمورنا الخاصة فنضحى بها؛لأجل أن يكون أزواجنا وأطفالنا سعداء يشعرون بالراحة، ومن أكثر تلك الأعمال التي ترهقنا وتزيد من تعب أجسادنا القيام بأعمال التنظيف، ومنها التي يجب أن تقام بشكل يومي كغسيل الأطباق، ولذلك معنا سيدتي ستتعرفين على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن تعيدي ترتيب بيتك وتنظيفه بشكل رائع، يسهل عليك وعلى أفراد العائلة معرفة موضع كل شئ بدون الأسئلة التي لا تتوقف إلى أن ترغبين بالصراخ!!!

كثيرا ما تعرضنا للإحراج من حضور الضيوف بشكل مفاجئ، وكان هناك بعض الأماكن في المنزل تعم بالفوضى، فمهما سعيتي لنظافة المنزل بالكامل ومع وجود أطفال فيه فلا بد من أن يكون هناك فوضى، إما بسبب الألعاب، أو كتب الأطفال، أو المسليات بشكل عام أمام التلفاز، ومن خلال الآتي ذكره من طرق سوف تتخلصين من كل ذلك، وتعيدي للبيت مظهره الرائع الذي يلفت الأنظار ويجعل الضيوف يسألونك عن سر كل ذلك الجمال.

أولا: يجب عليك أن تعلمي الأولاد تنظيف غرافهم إذا تعدوا سن السابعة، وأن يهتموا بألعابهم وترتيبها ووضعها في أماكنها بعد انتهاء العب بأنفسهم. وأن الكتب لها مكان مخصص على مكتب المذاكرة أو داخل كومود في الغرفة المخصصة لهم؛ فلا بد أن يشعروا من صغرهم بأهمية المشاركة في أعمال المنزل؛ ليحرصوا على نظافته حتى عندما يحدث موقف وتضطري لتركهم في البيت لمدة أن يعتنوا به جيد في غيابك، وذلك سينعكس أيضا على سلوكهم في المدرسة وفى أي مكان.

ثانيا: عند القيام بأي عمل أنهيه إلى أخره، مثلا إذا بدأتي بإزالة الغبار أزليه من البيت كله ثم تتجهينبعد ذلك إلى نظافة السرائروتغيير المفارش أتبعي ذلك في البيت كله؛ ذلك يجعلك أسرع لتركيزك على القيام بنفس العمل، ولا يشعرك بالكسل فتنظفين غرفة كل يوم مثلا.

ثالثا: اثناء التنظيف يجب أن تبدئي بإزالة الغبار من كل مكان من على أخشاب السرائر باستخدام قماشة مخصصة للأتربةكالميكروفايبر مثلا، ومن الستائر باستخدام القطعة المخصصة في المكنسة الكهربائية، وإذا لم تكوني تملكينها يمكنك امساك أطراف الستارة وتنفيضها في مكانها مع الحرص على أن تغسل كل شهر مرتين على الأقل حتى لا يكون مظهرها قديم.

 وعند تنظيف الغبار أبدئي من أعلى إلى أسفل فتنظفي الخشب العلوي ثم الكراسي ثم تنتهين في اخر الأمر بأرضية المنزل فتقومين بمسحها بالمياه؛ وذلك حتى لا يتسبب تنظيف الأشياء العلوية بجعل ما هو أسفل منها متسخ بفعل الاتربة المتساقطة ويفضل أن تبدئي من اليسار إلى اليمين حتى لا تنسى أي جزء.

رابعا: بعد الانتهاء من الغبار تتجهين إلى حوض الحمام والمرحاض، ورشي عليهم إحدى المواد المنظفة التي لديك حتى تذوب البقع عند تنظفيها في النهاية قبل تنظيف الأرضية.

خامسا: الآن حان موعد السرائر عليك أن تحضري صندوق؛ حتى تنتهي من نظافة غرفة وتريدين أن تنقلي أشياء للغرف الأخرى؛لتعيدي ترتيب كل أمر ثم عند الانتقال تضعي كل شيء في موضعه؛ حتى لا تتنقلي كثيرا بين الغرف وتشعري بالانهيار من كثرة الأشياء التي تنقليها.

سادسا: احضري قماشة لمسح كل الزجاج في البيت وهناك منظفات مخصصة للزجاج احرصي على اقتناء أي واحدة منها.

سادسا: ننتقل إلى مسح الأرضية،في البداية إذا كان هناك سجاد يجب كنسه بالمكنسة الكهربائية، أو بأي وسيلة تقليدية ثم مسح البيت مرة واحدة في الأسبوع على الأقل؛حتى نضمن القضاء على الحشرات وألا يكون لها مكان في البيت؛ فكثرة النظافة تجعل الحشرات تبتعد عن البيت، واثناء الأسبوع يمكن مسح الأجزاء الظاهرة واحرصي على إضافة معطر على الماء الذي تنظفين به الأرضية.

في نهايةالامر يمكنك تنظيف الحمام وحوض غسيل المواعين بسهوله بعد أن اذاب المنظف البقع. ولا بد من لمسة سحرية في البيت كل يوم فعليك أن تحضري زجاجتين معطر، إحداها توضع في الحمام، وأخرى ترشين بها البيت كله يوميا، أو استخدام البخور، كما أنك يمكنك للتخلص من الكثير من الحشرات كالناموس والبراغيث والذباب أن تستخدمي معطر النعناع، حيث أنك يمكنكتحضيره في بيتك بسهوله،فتقومين بغلي بعض النعناع في كوب من الماء على النار، ثم تتركيها حتى تبرد وضعيها في أي زجاجة رش لديك واستخدميها، فلن يتواجد أي ذباب في البيت وبالتالي ستضمنين صحة أفضل لعائلتك وحمايتهم من الحشرات الضارة التي تنقل الامراض.

عليك سيدتي أن تهتمي بأمور قد تغفلين عنها وتحمل الكثير من البكتريا الضارة
كالهواتف فيجب مسحها باستمرار بالمادة المنظفة الخاصة بها وكذلك اللاب توب.لعب الأطفال يجب تنظيفها باستمرار باستخدام الديتول، ويمكنك تعطيرها بعد ذلك إذا لم يكن الأطفال تحت سن الثالثة؛ فهم يحبون وضع الألعاب في فمهم.

وهناك العديد من الأمور التي تساعد على ظهور البيت بشكل أكثر ترتيبا ولها أهمية في إعطاء البيت مظهر رائع

  • يمكنك أن توفري على نفسك جهد غسل البوتاجاز باستمرار، فتغلفيه بالسولوفان ثم قومي بغسله كل أسبوعين أو أسبوع بدلا من غسلة بعد كل أكله؛ خوف من التصاق البقع به.
  • إذا سقط أي مشروب على السجاد لا تفركيه بأي شيء فقط ضعي عليه قماشة تمتص السائل، ثم قومي بتطهير المكان بالديتول ونظفيه في وقت لاحق بالطرق المعتادة.
  • أحواض الاستحمام لكي لا تعاني من لونها الذى يصبح غامق أو أصفر بعد فترة من الاستعمال، نظفيها بعد كل استخدام واحرصي على تجفيفه.
  • عندما تقومين بتنظيف الزجاج بالماء وتكون درجة الحرارة أعلى من 22 يجب تجفيفه؛ لان عدم القيام بذلك يجعل هناك بقع كثيره على الزجاج.
  • ضعي في كل غرفة سلة للمهملات حتى يسهل على الأطفال القاء المهملات وعدم الكسل، وكذلك على الضيوف عدم الحرج وطلب دخول مطبخك كثيرا.
  • يجب أن يتم تغيير هواء البيت يوميا فالأماكن ذات الهواء الرديء تكونحوائطها أكثر عرضة للرطوبة وظهور العفن.
  • احرصي على دخول الشمس للبيت كل يوم وخصوصا في فصل الشتاء، فكثيرا من الاسر تغلق النوافذ في غرف النوم لمدة شهر وذلك ضارا جدا على الصحة.
  • احرصي على نظافة مطبخك والاخشاب وتغير الجرائد باستمرار إذا كنتي تفرشين أدارج المطبخ بها، كما يجب رش مستحضر النعناع -الذي تم ذكره-كثيرا في المطبخ.
  • إذا كان هناك اثاث في بيتك به خدوش يمكنك استخدام عين الجمل وحكه مكان الخدش فسيصبح الخشب أكثر لمعانا.
  • للتخلص من فوضى الاسلاك واحتياج أماكن لشحن الهاتف، يمكنك استخدام معلق كما في الصورة وتثبيته بلاصق على الحائط أو باستخدام مسمار.

  • كثيرا ما تشتكي النساء من صدا الصنبور إذا كان من المعدن ولكن هناك وصفة بسيطة يمكنك القيام بها، حيث تحضرين كيس وتضعي فيه الزنجبيل ثم اربطيه  واتركيه لمدة نصف ساعة.

وفى النهاية عليك القيام بكتابةجدول للأعمال المنزلية فتخصصي يوما لخشب المطبخ كل أسبوع، ويوما في الشهر لنظافة الثلاجة، ويومان لمسح كل الأرضية في الأسبوع، وتقل تغيير المفروشات كلما كبر الأطفال.