ويكي حياتي

أفضل موقع عربي في جودة المحتوى ودقة المعلومة

الرئيسيةاقتصادما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية وكيفية إنشاؤه

ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية وكيفية إنشاؤه

كتب : admin
نشر منذ : شهرين
في تاريخ أكتوبر 10,2022
ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية وكيفية إنشاؤه

 

قبل أن نجيب على سؤال ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية؟ دعنا في البداية نقول أن السيرة الذاتية هي الوسيلة التي يمكنك من خلالها إبراز خبراتك ومهاراتك، التي تؤهلك للمنصب الذي تتقدم إليه، ويعد المسمى الوظيفي جزء مهم جداً من السيرة الذاتية، حيث يمكن أن يؤثر اختيار المسمى الوظيفي المناسب في سيرتك الذاتية على تغيير وتحسين وجهة نظر مديري ومسؤولي التوظيف، حول مستواك وقدراتك المهنية بشكل كبير ولهذا ننصح دائما بحسن اختيارك قالب cv المناسب لك.

وفي هذه المقالة، نوضح بالتفصيل كل ما يتعلق بالمسمى الوظيفي في السيرة الذاتية، وسبب أهمية هذا الجزء الصغير في السيرة الذاتية، كما سنعرض بعض النصائح التي تساعد في اختيار المسميات الوظيفية المناسبة لسيرتك الذاتية.

ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية؟

المسمى الوظيفي هو عبارة عن جزء في السيرة الذاتية، يمكنك من خلاله أن تخبر مسؤولي ومديري التوظيف بالدور الذي تفعله في العمل، وعادةً ما تكون المسميات الوظيفية مجرد كلمات قليلة، على سبيل المثال ، “senior software engineer” أو “junior copywriter”، وفي عدد قليل من الوظائف، يجب أن يوضح المسمى الوظيفي مسؤوليات الوظيفة ومستوى الوظيفة.

وبالتالي يمكن أن نقول أن المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية يقوم بتوضيح المنصب أو الوظيفة التي تريد أن تشغلها في الشركة أو المؤسسة التي تقوم بالتقديم عليها، وعادة ما يكون مصحوبًا بوصف للواجبات والمسؤوليات والإنجازات، حيث يُظهر المسمى الوظيفي في سيرتك الذاتية لمحة عامة عن خبرتك، بالإضافة إلى المستوى الخاص بك في المجال.

ما هي أهمية المسمى الوظيفي في سيرتك الذاتية

بعد أن عرفنا ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية، دعنا نوضح مدى أهمية هذا الجزء من ملف السيرة الذاتية الخاصة بك، حيث يساعد جزء الهدف من الوظيفة في سيرتك الذاتية في تحديد من أنت كشخص متخصص في المجال، وأيضاً توضيح مستوى خبرتك، كما يحدد هذا القسم أيضاً الوظيفة المحددة التي تبحث عنها بشكل محدد، ولاسيما أن المسمى الوظيفي المطلوب هو أحد أهم الكلمات الرئيسية التي سيبحث عنها نظام تتبع المتقدمين لصاحب العمل عند فحص السير الذاتية التي يتلقونها.

إن إدراج المسمى الوظيفي الدقيق في سيرتك الذاتية يخبر القارئ أنك تعرف بالضبط ما تريد القيام به، ولا يترك الأمر لمدير التوظيف أو المسؤول ليقرر ما إذا كان المنصب يتناسب معك أم لا، كما يمكن أن يُظهر المسمى الوظيفي الذي تريده أيضًا طموحاتك في النمو مع الشركة.

نصائح لاختيار المسمى الوظيفي المناسب لسيرتك الذاتية

عندما تبدأ في البحث عن المسمى الوظيفي المناسب للوظيفة التي تريد التقديم عليها، وبناءً على ما عرضناه في الإجابة عن سؤال ما هو المسمى الوظيفي في السيرة الذاتية، فإن هناك مجموعة من الإرشادات والنصائح التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند اختيار المسميات الوظيفية لاستخدامها في ملف السيرة الذاتية:

1. كن صادقاً

عند اختيار المسمى الوظيفي الخاص بك يجب أن تكون صادقًا بشأن مستوى الخبرة لديك والوظيفة التي تريدها، على سبيل المثال، إذا كنت ممثل خدمة عملاء وليس لديك خبرة سابقة في المجال، فيجب أن لا تذكر أنك خبير في خدمة العملاء، وما إلى ذلك، لأن هذا النوع من التغيير في الحقائق سينكشف بشكل مباشر مع أول مقابلة عمل، وهذا بالطبع غير مستحب في هذا الأمر، ولذا يجب أن توضح بشكل صادق مستواك الحقيقي في المجال.

2. يجب أن يكون المسمى الوظيفي ذو صلة بالوظيفة التي تتقدم لها

لا بأس في استخدام مسمى وظيفي أعلى أو أقل قليلاً من المسمى الوظيفي الدقيق الذي تتقدم إليه، لكن المسمى الوظيفي الذي تختاره للترويج في سيرتك الذاتية يجب أن يتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها، وأن يساعد على تحقيق الهدف من الوظيفة، على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم لشغل منصب “مشرف مبيعات” ، فيمكنك استخدام مصطلحات مثل “قائد مبيعات” أو “مدير مبيعات” عند وصف المسمى الوظيفي المطلوب.

3. تأكد من أن سيرتك الذاتية تدعم المسمى الوظيفي

يجب أن تنطبق جميع المعلومات التي تدرجها في سيرتك الذاتية، مثل خبراتك السابقة ومهاراتك وتدريبك وتعليمك وشهاداتك، مع المسمى الوظيفي الذي تبحث عنه.

 

شارك معرفتك مع الأصدقاء

اقرأ ايضا

عرض المزيد