ما هي الطاقة

ما هي الطاقة
Zena علوم الارض
ويكي حياتي :

الطاقة هي عبارة عن أمتلاك القدرة على أمتلاك المواد المختلفة، و تزويد تلك المواد بالقوة اللأزمة ليتم عمل أنجازات للعديد من الأعمال المختلفة، كما أن الطاقة في مكنونها قد تعني بالقدرة على أمتلاك نظام معين ليتم تعزيز النشاط أو الفاعلية و يتم قياس الطاقة على العادة من خلال وحدة الجول، كما أنه يتم تقسيم الطاقة إلى الكثير من الأشكال المختلفة، حيث يوجد الطاقة الكهربائية و الطاقة الشمسية و الطاقة النووية و الطاقة الكهروضوئية و الكثير و الكثير من أشكال الطاقة المختلفة، و سوف نتعرف سوياً من خلال السطور القادمة على أشكال الطاقة المختلفة و الموجودة في الوجود.

أنواع الطاقة و أشكالها المختلفة:-

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة و الكثيرة للطاقة، و من تلك الأنواع ما يلي:-

الطاقة الكيميائية:-

تعتبر الطاقة الكيميائية هي من إحدى أنواع الطاقة الغير متجددة و ذلك لكونها يتم أنتاجها من خلال التفاعلات الكيميائية، كما أن هذا النوع من الطاقة قد تجده ينتج نتيجة حدوث أحتراقات لمادة الكربون الموجودة في الخشب مع غاز الأكسجين، و يتم تقدير هذا النوع من الطاقة من خلال قانون هس، كما أنها قد تنتج عن طريق الأحتراق الداخلي التي قد يحدث للطائرة، و ذلك لكون الطاقة الكيميائية الموجودة في داخل الطائرة يتم تحويلها بطريقة تلقائية إلى طاقة ميكانيكية، أو قد يتم أنتاج الطاقة الميكانيكية نتيجة شحن البطارية، و يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن تلك العملية من خلالها يتم تحويل الطاقة الكهربائية فيها إلى طاقة كيميائية تكون مختزنة في داخلها.

الطاقة الميكانيكية هي إحدى أنواع الطاقة:-

تعتبر الطاقة الميكانيكية هي من أنواع الطاقة التي قد يتم أنتاجها بشكل أساسي نتيجة وجود حركة و أنتقالات ما بين الأجسام نتيجة انتقال الأجسام من مكان إلى مكان أخر، و تكون تلك النوع من الطاقة تجده موجود عند أنتقال الأجسام من طاقة الوضع إلى طاقة الحركة، و التي قد تجدها تظهر بشكل أساسي في المروحة الكهربائية و ذلك لكونها عبارة عن تحويل حادث للطاقة من الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الميكانيكية، و يتم قياس الطاقة الميكانيكية من خلال وحدة الجول، كما أنه يوجد الكثير و الكثير من الأمثلة المختلفة التي تتبع للطاقة الميكانيكية مثل الرياح و ظاهرة المد و الجزر.

الطاقة الحرارية هي من صور الطاقة:-

تعتبر الطاقة الحرارية من أقدم أنواع الطاقة، و ذلك لكونها تستطيع أن تنتقل من خلال الإشعاع أو من خلال التوصيل أو الحمل، كما أن تلك الطاقة يتم تنقلها من ناحية الجسم الساخن إلى الجسم البارد، و يتم أستخدام هذا النوع من الطاقة في عملية إدارة الآلة البخارية كما أنها تستخدم في إدارة الصواريخ و المحركات المختلفة، و قد تتحول الطاقة الحرارية إلى الطاقة الميكانيكية من خلال تشغيل السيارة، أو قد تتحول الطاقة الحرارية إلى الطاقة الكهربائية نتيجة تشغيل محطات التابعة للطاقة المختلفة، و في القرن التاسع عشر ميلادي سوف تجد بأن تلك الطاقة سميت بالترموديناميكا و قد يتم قياس هذا النوع من الطاقة من خلال السعرة أو من خلال وحدة الجول.

الطاقة الشمسة هي من صور الطاقة:-

تعتبر الطاقة الشمسية هي من إحدى أنواع الطاقة الضرورية و التي لا يستطيع الأنسان أن يعيش من دونها، و ذلك لكون الشمس تعتبر المصدر الرئيسي من مصادر الطاقة الشمسية، و يمكنك تسمية الطاقة الشمسية و تصنيفها من ضمن أنواع الطاقات القديمة، و التي كان الأنسان يقوم بأستخدامها ليعمل على مزاولة نشاطاته المختلفة، و تعد تلك الطاقة تستطيع أن تتحول إلى أنواع مختلفة من الطاقات الأخرى، حيث تجدها تتحول إلى الطاقة الكهربائية أو الطاقة الكهروضوئية و يأتي ذلك عن طريق أستخدام بعض من ألواح الخلايا الضوئية. و قد قام بعض من العلماء بتصنيفها على أساس أنها من أنواع الطاقات السلبية، و يأتي ذلك على حسب كيفية أستخدام هذا النوع من الطاقة. كما أن البعض الأخر من العلماء قد قاموا بتصنيف هذا النوع من الطاقة بأنه إحدى أنواع الطاقة الأيجابية.

الطاقة النووية من صور الطاقة المختلفة:-

تعتبر الطاقة النووية هي من اخطر أنواع الطاقة على الأطلاق، حيث أنها يتم صناعتها مباشرة من خلال التحكم في التفاعلات النووية و إندماج الأنوية الذرية، و يتم استخدام هذا النوع من الطاقة من خلال المحطات المتخصصة لتوليدة الطاقة الكهربائية النووية، و نتيجة لبعض الأحصائيات المختلفة في سنة 2009م فقد تم إثبات بأن نسبة الكهرباء قد تم تشكيلها في العالم بحوالي أربعة عشرة في المائة في هذه السنة، و يعتبر في الوقت الحالي يتم تشغيل الكثير من الغواصات من خلال الطاقة النووية.

الطاقة الكهربائية إحدى أنواع الطاقة المختلفة:-

تعتبر الطاقة الكهربائية هي من أنواع الطاقة التي توجد في الطبيعة بشكل أساسي، و ذلك من خلال الحصول عليها من العديد من المصادر المختلفة مثل الصواعق و الأحتكاك كما يتم الحصول عليها أيضاً نتيجة تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية و ذك مثل البطاريات و يتم استخدام الطاقة الكهربائية في الكثير من المجالات الحيايتية المختلفة، مثل التدفئة أو من خلال الأجهزة الكهربائية الكثيرة الموجودة في داخل كل منزل مثل الثلاجة و التلفاز و يتم قياس هذا النوع من الطاقة بواسطة الفولت.

الطاقة المتجددة و مميزات هذا النوع من الطاقة:-

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للطاقة المتجددة، و التي تجعلها من أفضل أنواع الطاقة و تشجيعها، و هي ما يلي:-

  • تعتبر الطاقة المتججدة هي من الطاقات التي تتميز عن الكثير بكونها توجد في الطبيعة بشكل جيد جداً و متوافر في جميع أنحاء العالم، و هي من أنواع الطاقات التي تصنف بكونها صديقة للبيئة و نظيفة. و تتميز هذا النوع من الطاقة بكونها تتواجد بشكل دائم طوال العام، كما أنها قد تتجدد مرة أخرى.
  • تعتبر الطاقة المتجددة من أنواع الطاقات التي تتميز بشكل كبير بسهولة أستخدامها و ذلك من خلال الأعتماد على بعض من التقنيات و الآليات البسيطة جداً، كما أنها تمتاز بكونها من أنواع الطاقة الأقتصادية جداً.
  • تعد الطاقة المتجددة من أهم العوامل التي تقوم بتنمية البيئة، كما أنها تعمل على تنمية البيئة الأجتماعية و كافة المجالات الأخرى، و تساعد الطاقة المتجددة في خلق الكثير من الفرص المختلفة للعمل.
  • تتميز الطاقة المتجددة أيضاً بكونها تساعد في نظافة البيئة و ذلك لكونها تعمل على التخفيف من الأضرار التي تنبعث نتيجة من الغازات و الأشياء الحرارية الأخرى. و تعتبر هذا النوع من الطاقة تحمي البيئة من نزول الأمطار الحامضية عليها.
  • تتميز الطاقة المتجددة بكونها تعمل على التقليل من جمع النفايات المختلفة و التي تضر البيئة، كما أنها تقوم بخلي الكثير من الأماكن الزراعية من الملوثات الكيميائية و الهالكة لتلك المزروعات، و بالتالي هي تعمل على رفع الأنتاجية الزراعية للمزروعات، كما أنها تتميز أيضاً بكونها يتم أستخدام بعض من التقنيات الغير معقدة ليتم أنتاجها بكل سهولة، حيث أن تلك التقنيات تستطيع أي دولة ان تقوم بصنعها بدون اي أضرار.