علاج حروق الشمس للوجه

علاج حروق الشمس للوجه
admin hala العناية بالذات
ويكي حياتي :

علاج حروق الشمس للوجه

الوجه هو أهم مظهر من مظاهر الجمال سواء كان بالنسبة للبنات أو بالنسبة للشباب ، و لكن من كثرة تعرضه للعوامل البيئية فهو يتأثر و يطرأ عليه بعض التغيرات ،
و خاصة عند تغيره لأشعة الشمس الحارقة المباشرة فيتعرض الوجه في هذه الحالة لبعض الحروق كما يتغير لون البشرة إلى لون أكثر سوادا من درجته العادية ، و في بعض الأحيان تظهر كثير من البثور و البقع على الوجه ، و في أحيان أخرى يتقشر الجلد نتيجة لتلك الحروق ، كما نعلم أيضاً أن أشعة الشمس تزيد من ظهور الكلف والنمش على الوجه ، و لكن يمكننا علاج هذه المشكلة إذا ما قمنا باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشكلة أو حتى التغلب عليها قبل حدوثها .
فهل مللتم من هذه المشكلة و تريدون التغلب عليها بأسهل الطرق ؟!
كلنا نعلم أن هناك بعض الطرق العلاجية الكيميائية  و بعض المستحضرات التي يصفها الأطباء المتخصصين في علاج البشرة ، مثل بعض من أنواع الكريمات المضادة لأشعة الشمس أو كما يطلق عليه (sun block) ، فكل بشرة لها نوع معين يتماشى معها من هذه الكريمات حسب نوع البشرة و حسب درجة حماية الكريم المستخدم للعلاج و على حسب أيضاً درجة إصابة البشرة وتأثرها ، و لكن إذا تحدثنا باختصار في تلك النقطة المهمة فلا تلجأ للعلاج إلا تحت إشراف الطبيب المتخصص و لا تسمع أن أحد الأشخاص استخدم نوعاً معيناً من العلاج فتقوم بتجربته بناء على كلامه بدون استشارة الطبيب  ،
و الآن دعونا نتحدث اليوم عن بعض العلاجات المنزلية الطبيعية بطرق سهلة و بسيطة و مكونات توجد في كل بيت بدون تكلفة .

أولا: الطماطم مع الزبدة :-

ماسك سهل و بسيط و مكوناته موجودة في كل منزل حيث يمكنكم خلط خمسة ملاعق من الزبدة مع 1 ملعقة فقط من عصير الطماطم ، بعد ذلك قم بخلطهم جيداً ، ثم ضع هذا الماسك على الوجه كله و قم بوضع القليل منه على الرقبة أيضاً ، يقوم هذا الماسك بعلاج تلك الحروق الشديدة و يقوم بتهدئة البشرة أيضاً .

ثانياً : الزبادي :-

بعيداً عن موضوع الحروق فكلنا نعلم أن الزبادي مفيد جداً للبشرة و يستخدم في كثير من الماسكات و منها ماسكات تفتيح لون البشرة ، و للتغلب على الحروق باستخدام الزبادي يمكننا أن نضع ملعقتين صغيرتين من الزبادي مع 1 ملعقة كبيرة من الحمص بعد طحنه و خلطهم مع بعض القطرات من عصير الليمون ، نخلط هذه المكونات مع بعضها بحرص ثم نقوم بوضع الخليط على الوجه و تركه على الوجه حتى يجف تماماً أي لمدة تصل إلى عشرين دقيقة و بعد أن يجف تمام نقوم بغسله جيداً بالماء ، قوموا باستخدام هذا الماسك الرائع على الوجه لمدة تصل إلى ثلاثة مرات يومياً .

ثالثاً : البابايا :-

فاكهة البابايا لها تأثير واضح على نضارة البشرة و علاج الحروق و تهدئة البشرة  ، حيث نقوم بوضع 1/2 ثمرة البابايا بعد أن نقوم بهرسها على الوجه و نتركها حتى تجف تماماً لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم نقوم بغسلها بالماء جيداً .

رابعاً : الطماطم مع الليمون :-

حيث نقوم بعصر بعض من الطماطم و بعض من الليمون ثم خلطهم مع بعض بعد العصر و وضعهم على البشرة و نترك الماسك حتى يجف تماماً ثم نغسله جيداً بالماء ، إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة يجب استخدام ذلك الماسك بعناية أو قم بتجربته أولاً حتى لا تعرض بشرتك للحساسية .

خامساً : استخدام ماسك الزبادي مع الشوفان :-

كما قلنا سابقاً أن الزبادي من أهم المكونات الطبيعية التي تستخدم و بكثرة في الماسكات الطبيعية لعلاج البشرة و لكل أنواع البشرة ، هنا يمكننا أن نخلط قليل من الزبادي مع القليل من الشوفان المطحون وإضافة قليل من عصير الطماطم ، ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الوجه بالكامل و تركه حتى يجف تماما لمدة تصل إلى عشرين دقيقة و بعد ذلك نقوم بغسله بالماء جيداً .

سادساً : ماسك جوز الهند مع زيت اللوز :-

حيث نقوم بخلط أربعة ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل مع ملعقتين صغيرتين من  زيت اللوز و خمسة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند ، نخلط هذه المكونات مع بعضها جيداً ثم نقوم بوضعها على الوجه و تدليك البشرة بالخليط  ثم بعد ذلك نقوم بغسيل البشرة بالماء .

سابعاً : ماسك شرائح الخيار :-

الخيار أيضاً هو من أهم المكونات الطبيعية التي تستخدم في الماسكات الطبيعية لعلاج البشرة و هو مفيد لكل أنواع البشرة ، حيث نقوم هنا بتقطيع الخيار إلى شرائح ثم استخدامها في تدليك البشرة فهو يقوم بعلاج و تهدئة البشرة ، كما يمكن أن نجرش الخيار ثم نخلطه مع الزبادي وقليل من عصير الليمون و الكركم و نقوم بدهن الوجه به ليعالج حروق الشمس .

ثامناً : العسل :-

العسل أيضاً من أهم المكونات الطبيعية والتي تدخل في كثير من الماسكات لعلاج البشرة ، حيث يمكننا أن نقوم بخلط 1 ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي مع 1 ملعقة من الحليب المجفف وخلطهم مع بعض قطرات من عصير الليمون و 1/2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو ، نقوم بخلط كل هذه المكونات مع بعضها بعناية ، ثم وضع الخليط على الوجه بالكامل و على الرقبة أيضاً و تركه حتى يجف تماماً ، ثم بعد ذلك نغسله جيداً بالماء .

تاسعاً : ماسك الصبار : –

وذلك عن طريق استخدام الهلام الموجود في الصبار ( الألو فيرا ) و وضعه على البشرة و تركه فترة ثم نقوم بغسله جيداً بالماء فالصبار علاج قوي و سريع لحروق الشمس و التخلص منها خلال فترة زمنية قصيرة .

عاشراً : ماسك عصير البرتقال مع الزبادي : –

يمكننا إضافة الزبادي إلى القليل من عصير البرتقال و خلطهم مع بعض جيداً و بعد ذلك نقوم بوضعهم على الوجه بالكامل و يمكننا وضعهم على الرقبة أيضاً وتركهم حتى يجف الخليط لمدة تصل إلى عشرة دقائق ، ثم بعد ذلك نقوم بغسيل الوجه جيداً بالماء .

حادي عشر : النعناع :-

يمكننا عمل عجينة من ورق النعناع بعض فرمه و خلطه بالقليل من الماء ، ثم نضع هذا الخليط على الوجه و نتركه حتى يجف و بعد ذلك نقوم بغسله جيداً بالماء ، فهو يعالج اسمرار البشرة و يقوم بتفتيحها و تهدئة البشرة .

كل هذه المكونات الطبيعية السابقة و غيرها من كثير من المكونات الموجودة في كل بيت يمكنكم استخدامها بسهولة لعلاج مشكلة الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة ، و لكن يجب على أصحاب البشرة الحساسة أن يقوموا بتجنب بعض المكونات التي يعرفون أنها تسبب الحساسية لبشرتهم أو تجربتها على بشرتهم قبل الاستخدام .