علاج انسداد الأنف عند الطفل اثناء النوم

علاج انسداد الأنف عند الطفل اثناء النوم
admin hala طب وصحة
ويكي حياتي :

علاج انسداد الأنف عند الطفل اثناء النوم

 

يعاني العديد من الأطفال من انسداد الأنف وهو شائع جدا خاصة في بعض المواسم.

قد يكون الانسداد في إحدى فتحات الأنف أم في كلتا الفتحتين .وسنتعرف  هنا علي أسباب الانسداد وتوضيح كيفية علاج الطفل  بالنوم

 yes نوضحا أولا معني الأنف :

تعرف وظيفة الأنف أنه يسمح بتمرير الهواء لداخل الجسم، وهو الجزء المسؤول عن حاسة الشم بالجس             
 yes ثانيا نوضح أسباب انسداد الأنف :
عند الأطفال حديثي الولادة فان الطفل يعتمد فقط على مجرى الأنف للتنفس ولا يستطيع التنفس عن طريق الفم نهائيا وبالتالي فان انسداد الأنف الكامل عند الولادة يشكل حالة طارئة ويجب تداركه 

yes تختلف الأعراض لكنها بالعادة :

1- شخير مزعج

2-التنفس من الفم وبقاء الأنف مفتوحا أثناء النوم

3-يكون صوت التنفس مزعجا

4-افرازات أنفية مستمرة

5-عند الأطفال تظهر صعوبة التنفس أثناء الأكل

6-صعوبات في النطق

7-الاختناق النومي

yes  الأسباب:

1-اللحميات (الخلف أنفية ): من أهم أسباب انسداد الأنف عند الأطفال . تبدأ عادة بالظهور  بعد عمر السنتين وتكون في قمة حجمها بين عمر   3 – 77  سنوات لكن يمكن أن تظهر من عمر الستة أشهر.

2-التحسس الأنفي : يعتبر من ثاني أهم الأسباب  ويعتبر وراثيا لدى ثلث الحالات .يكون بسبب المحسسات البيئية والغبار والدخان والملوثات  وغيرها.

3- جسم غريب :  إن وجود حسم غريب بالخطأ داخل إحدى فتحتي الأنف يؤدي إلى رائحة كريهة  من  الأنف بلاضافة إلى افرازات أنفية

4- انحراف الحاجز الأنفي : يقع الحاجز الأنفي في منتصف الأنف ويفصل الأنف داخليا إلى فتحتين . عندما ينحرف الحاجز إلى جهة معينة فانه يسبب انسداد  لتلك الجهة مما يؤدي لصعوبة التنفس . الانحراف قد يكون نتيجة التعرض لضربة معينة أو خلقي من الولادة .

5-اللحميات الأنفية الزائدة : نتيجة التهاب الجيوب الأنفية المزمن . يحدث عادة عند الأطفال أما بسبب التحسس الشديد أو نقص المناعة.اللحميات تؤدي إلى انسداد الأنف وإفرازات واحتقانات مزمنة

6-انسداد الفتحات الأنفية الخلفية : عند انسداد الفتحتين بالكامل فانه يظهر من الولادة حيث يحدث اختناق كامل ولا بد من التدخل الفوري  . في حالة انسداد جهة واحده فانه لا يعطي إعراض إلا عند الكبر.

 

yes وبعض الأسباب الاخري وهي :

  • الإصابة بالرشح :حيث أن الطفل يتنفس من أنفه باالاسابيع الأولى من حياته، لذا أي إلتهاب بالأنف لو كان بسيطاً يؤدي لانسداد بالأنف ويتم العلاج عن طريق شفط هذه السوائل من الأنف عن طريق الشفاط وهو متواجد بكافة الصيدليات.
  • إلتهاب الحلق (اللوزتين ) :عند إلتهاب اللوزتين وهي تقع بالجزء الخلفي من الأنف فهي تعيق عملية التنفس والهضم مما يؤدي بالمصاب بالنوم مفتوح الفم فتتسرب السوائل عبر الأذنين والأنف فتسبب بذلك انسداد للأنف.
  • الإصابة بالحساسية الموسمية : التي تؤدي لانتفاخ بالأغشية المخاطية وتورم بالظاوتار الموجودة داخل الأنف مما يؤدي لانسداد الأنف بعد ذلك.
  • الانحراف الوتيري: لأحد أوتار الأنف مما تعيق عملية التنفس وتظهر هذه الحالة عند النوم وعند تناول الطعام حيث أن الطفل لا يستطيع مضغ الطعام وهو مغلق فمه بالكامل.
     

yes ما الذي يسبب انسداد الأنف في الأطفال الرضع؟
انسداد الأنف عند الرضع هو جزئيا بسبب إفراز المخاط الطبيعي. هناك مبالغة في حالة انسداد الأنف (انخنخ) كما لديها أطفال الخياشيم صغيرة جدا، وأنها لا يمكن أن يفجر أنوفهم للتخلص من المخاط. وبالتالي، فإنه يتطلب بعض الوقت لمسح من تلقاء نفسها. ونتيجة لطفل يتنفس على وجه الحصر من خلال الأنف، وانه / إنها تميل إلى جعل ضجيج أو شم خلال التنفس. لكن، واحتقان الأنف في الرضع تهدأ من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام، أو خلال فترة أسبوع مع بسيط علاج انسداد الأنف، والطفل يبدأ في التنفس بشكل طبيعي.

غني عن القول، والأطفال الرضع عرضة للغاية لتغيير فوري في الظروف البيئية. وبالتالي، مما يعرضهم للطفيف في درجة الحرارة، والرياح منخفضة أو في الهواء الطلق إنفاق الوقت لخطر زيادة فترة طويلة عن التسبب في انسداد الأنف عند الرضع. أيضا، هذه العوامل تؤدي إلى ظهور مشترك الردود الباردة والحساسية، والتي هي المسئولة عن زيادة إنتاج المخاط في الممرات الأنفية. ما دام الطفل يلعب لحسن الحظ، يتغذى عادة وينام في الليل، وليس هناك شيء خاص التي يمكنك القيام به لعلاج انسداد الأنف عند الرضع.

yes كيفية علاج انسداد الأنف في الأطفال الرضع؟
في الرضع، وانسداد الأنف تبقى عادة لأكثر من أسبوع. ولكن، يمكنك إتباع العلاج الطبيعي انسداد الأنف لمسح قبالة مخاط الأنف بسرعة، وتجعل طفلك يشعر بالراحة. نسيان أو بخاخ الأنف، واحتقان الأنف العادية، لأنها قد تتسبب في آثار سلبية غير عادية لأطفال. باختصار، متجهم الوجه علاج الأنف هو الأساس لعلاج انسداد الأنف في الأطفال الرضع. وفيما يلي بعض العلاجات المنزلية للانسداد الأنف عند الرضع التي تعمل حقا دون أن تشكل الآثار الجانبية.
*
إن أول ما يمكن القيام به للتخفيف من انسداد الأنف في الأطفال هي التحول على ترطيب الهواء، ويفضل في غرفة النوم حيث الأطفال يقضون معظم وقتهم. وبخار الماء البارد يساعد في تخفيف المخاط الأنفي، وتعزيز سرعة استنزاف. لا ننسى لتنظيف المرذاذ على أساس منتظم لتفادي نمو البكتيريا.
 
وثمة بديل آخر إلى التحول عن المرطب الغرفة ووضع وعاء مملوء بالماء الدافئ في غرفة النوم. هذا أيضا يزيد من مستوى الرطوبة غرفة إلى حد ما، وهذا بدوره يساعد في ترطيب وتخفيف المخاط طفلك الأنفية. وعاء فارغ، تنظيفه وتغيير المياه العذبة يوميا.

مصدر فعال علاج طفل انسداد الأنف يستخدم قطرات المياه المالحة التي تتوفر في مراكز الأدوية. هذه المياه المالحة حل يخفف المخاط الأنفي، مما يسمح للالصرف سهل من المخاط. ولكن، لديك للتأكد من أن تركيز المياه المالحة غير المناسبة للطفل، وذلك هو طريقة التطبيق.
 
آخر نصيحة حول كيفية التخفيف من انسداد الأنف عند الرضع وإزالة المخاط الأنفي مع الجهاز المناسب. يمكنك شراء الشافطة الرضع (أو مصباح الأنف) من الصيدليات المحلية. إزالة الهواء من لمبة عن طريق الضغط، ووضع بعناية طرفها داخل الأنف الطفل.

كما تقوم بتحرير مصباح، فإنه يرسم في الهواء، وفي الوقت نفسه، يسحب المخاط من ممر الأنف. ضغط على مخاط من الشافطة في المناديل الورقية. كرر نفس الخطوات بالنسبة للجانب المتبقية. هذا الأسلوب هو فعالة لعلاج انسداد الأنف عند الرضع.
العلاجات الأخرى انسداد الأنف للأطفال الرضع التي يمكنك إتباعها وتغذية المياه الدافئة، ورفع رأس الطفل قليلا أثناء النوم، والتي تشجع على استنزاف سريع للمخاط الأنف.
وبالتالي، لا يمكن التعامل انسداد الأنف عند الرضع مع نصائح بسيطة رعاية الطفل. الشيء الوحيد هو يجب أن ننظر بها لتدابير علاجية من شأنها أن تساعد طفلك التنفس بسهولة. في حالة وجود صعوبة في التغذية، في محاولة لتوفير الغذاء بكميات صغيرة على فترات متكررة. أخيرا وليس آخرا، الدلال طفلك والاحتفاظ له  لها الدافئة في جميع الأوقات. على كل حال، متجهم  الوجه علاج الأنف للرضع لا يساعد في تخفيف حالة عدم الراحة، واستشارة طبيب الأطفال في أسرع وقت ممكن