علاج تقشر البشرة وجفافها

علاج تقشر البشرة وجفافها
Zena البشرة
ويكي حياتي :

تعتبر البشرة و الوجه من أهم الأماكن الموجودة في الجسم و التي من خلالها تهتم بها المرأة أهتمام كبير للغاية، لكونها من الأماكن الظاهرة و التي تتمتع بجاذبية كبيرة لأي فتأة أو سيدة، و بالتالي إذا حدثت اي مشكلة في البشرة أو الوجه الأمر الذي ينعكس على جمالك و يجعلك تشعرين بعدم الثقة نتيجة وجود تلك المشاكل على الوجه، و من ضمن هذه المشاكل التي قد تصيب الوجه و هي مشكلة جفاف الوجه. و في تلك المقالة سوف نتعرف سوياً على تلك المشاكلة و كيفية علاجها بكل المكونات الطبيعية.

ما هي الأسباب التي تدفع الوجه لتعرضه للجفاف:-

يوجد العديد من المشاكل الكثيرة التي تجعل الوجه جافاً، و من ضمن تلك الأسباب و هي نتيجة تكرارك لغسيل يديكي و قدميكي و الوجه أيضاً بواسطة المياه و الصابون، مما يجعلهم عرضة كبيرة للجفاف. كما أنكي بعد أن تنتهين من غسل وجهك بالمياه و الصابون لا تقومين بتنشيف وجهك بعد الغسيل جيداً، و التعرض لبعض التيارات الهوائية سواء أكانت الباردة أو الساخنة، كما أن تعرضك بشكل مباشر لأشعة الشمس الحارة يجعلك تصابين بالجفاف بكميات كبيرة على بشرتك، و يتسبب أيضاً في تقشير البشرة. كما أن نتيجة غسل وجهك بواسطة الصابون الغير صحي و يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية فتعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل كثيرة في الوجه منها تقشير الجلد و تعرضه للجفاف.

كما أن بعض النساء أو الفتيات لا يقمن بإزالة الميك أب من وجهم قبل الأنتقال إلى النوم، و ذلك لكون بقاء الميك أب على الوجه حتى الصباح يتسبب في أعاقة البشرة و عدم أسطتاعتها في التنفس و عدم تمكنها من إمتصاص غاز الأكسجين مما يجعلها غير قادرة على الأطلاق في تجديد خلايا البشرة مما يعمل على جعل البشرة أكثر جفافاً و تقشيراً أيضاً. كما أن أتباعك لبعض من الغذائيات الغير لاقة من الأشياء التي تؤدي إلى تعريض وجهك لعملية الجفاف، و بالتالي عدم إتباعك لنظام غذائي متوازن يعمل على أصابة بشرتك بالجفاف و التقشير.

كما أن إذا تعرض جسمك لبعض من النواقص في نسبة الفيتامينات و المعادن التي يحتاج إليها الجسم بشكل كبير، كما أنكي إذا كنتي تعانين من فقر الدم و مشكلة الأنيميا فهي تعد من المسببات التي تجعل بشرتك أكثر جفافاً بشكل كبير. كما إن كنتي تستخدمين أثناء نظافة المنزل بعض من المنظفات التي تحتوي على نسب عالية من المطهرات و الكحول فيها، فهي تعتبر من الأشياء و المسببات التي تتسبب في جفاف الجلد.

كيفية علاج جفاف البشرة:-

بعد أن عرفنا الأسباب التي تتسبب في تعرض البشرة لمشكلة الجفاف، هي بنا لنعرف كيفية حل هذه المشكلة بشكل طبيعي و دون تسبب أي ضرر نهائي على البشرة.

  • يجب عليكي سيدتي أن تستعملين بعض من أنواع الصابون الصحي و الطبيعي على البشرة، و بالتالي فيجب عليكي أن تستخدمي أنواع صابون تحتوي على المغذيات التي تحتاجها البشرة و الزيوت الطبيعية لها.
  • عليكي بالتجنب الكبير لتعريض بشرتك للهواء البارد على قدر الإمكان، خصوصاً إذا كانت بشرتك مبللة بالمياه مما تشكل مشاكل عديدة على بشرتك منها تعرض بشرتك لعملية جفاف البشرة.
  • يجب عليكي سيداتي أن تستخدمي الكريمات الخاصة بترطيب الوجه و التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الجلد لعلاج مشكلة الجفاف، و من ضمن هذه الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجلد و هي فيتامينات أ و فيتامينات إيه، حيث أن هذه الفيتامينات تعمل على المحافظة الكبيرة على رطوبة الجلد و على صحته بالنسبة للبشرة أو اليدين، و إن كنتي تعانين من الجفاف العميق و الكبير على وجهك، فيمكنك أن تقومين بأستخدام الكريمات التي تعتبر لها تأثير كبير على الجلد و تعمل على علاج جفاف الجلد، و من ضمن هذه الكريمات و هي كريم جليسرين و كريم الفازلين.
  • يجب عليكي سيدتي أن لا تقومين بغسل وجهك بواسطة المياه الساخنة، و ذلك لكونها تتسبب في الكثر من المشاكل الكثيرة على الوجه، و بالتالي يجب عليكي أن تستبدلين غسول وجهك بالمياه الساخنة، و تستخدمي بدلاً منه المياه الباردة او المعتدلة، هذا الأمر أيضاً بالنسبة للشعر و البشرة.
  • يجب عليكي أن تقومين بتتبع نظام غذائي صحي لجسمك و لبشرتك، و يجب أن تتاكدين بأن هذا النظام يحتوي على كميات كبيرة و جيدة من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم، و ذلك ليعمل على تقليل مشكلة فقر الدم في الجسم و التي يتسبب بشكل كبير في مشاكل الجلد من تشققات فيه و جفاف. و بالتالي ننصحك بتناول أي من الحشائش الخضراء مثل السبانخ و البقدونس و النعناع و الخبيزة و الكزبرة و الجرجير، و غيرها من النظم الغذائية المفيدة لجسمك و لعلاج مشكلة فقر الدم.

  • يجب عليكي سيدتي أن تقومين بتنظيف وجهك جيداً من خلال منظفاته الخاصة ببشرة الوجه، خاصة بعد أن تقومين بوضع الميك اب و ذلك بواسطة المياه الدافئ. و يفضل أن تقومين سيدتي بغسل وجهك في الصباح الباكر بواسطة المياه الباردة و ذلك من أهمية كبيرة قد تقوم بها تلك المياه في عملية تحفيز الشرايين الصغيرة على العمل بدقة، كما أن تلك الطريقة تفيد في كونها تعمل على شد الوجه و تمنعه من التعرض من مشاكل الترهلات التي تأتي في فترة مبكرة من العمر.
  • يجب عليكي سيدتي أن تقومين بشكل يومي بشرب كميات كافية و كبيرة من المياه كل يوم، حيث أنكي يجب أن تقومين بشرب حوالي إثنان لتر من المياه يومياً، كما يجب عليكي أن تقومين بشرب العصائر الفريش الطبيعية بشكل يومي أيضاً و ذلك ليتم حماية الجسم من إصابته بمشكلة الجفاف في الجلد.
  • إذا كنتي تعانين من مشكلة فقر الدم فيجب عليكي سيدتي أن تهتمي لتلك المشكلة و تعالجيها في أسرع وقت و ذلك لكونها من المشاكل الأساسية التي تتسبب في إصابة جفاف الجلد، و بالتالي يجب عليكي سيدتي أن تهتمين لذلك من خلال أخذ بعض الحبوب الدوائية التابعة لذلك المشكلة مثل حبوب الحديد و الفيتامينات التي توجد بكثرة في الكثير من الصيدليات المختلفة. كما أنكي يجب أن تهتمي بشكل كبير بتناول الأعشاب الخضراء و الخضراوات و تناول العسل حتى تعالجين هذا الأمر.
  • يجب عليكي سيدتي ألا تقومين بالتقرب من المصادر الخاصة بالتدفئة الشتوية مثل الدفايات و غيرها و ذلك لكونها تعمل على تسبب جفاف الجلد، كما ان تلك تلك المصادر الغازية قد تكون من المسببات الكبيرة لمشكلة جفاف الجلد.

و بعد أن عرفنا الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الجلد و كيفية علاجها، يجب عليكي سيدتي أن تهتمين لذلك و أن تبتعدي عن تلك الأسباب و تتجنبيها، كما أنكي يجب عليكي أن تقومين بالحفاظ على بشرتك من هذه المشاكل من خلال اتباع النصائح التي قد ذكرناها في السطور السابقة.