علاج الارق بالأعشاب والمشروبات الطبيعية

تعتبر مشكلة الارق والارهاق النفسي والجسدى من اكثر مشاكل العصر .. فمعه زيادة المشكلات في الحياة والاعباء النفسية او الجسدية … تحدث حالة دائمة من التوتر والتشتت للانسان تجعله دائما في حالة يقظة .. وتفكير دائم في مشكلاته وحياته اليومية ..

وقد يحاول الكثيرون حل هذه الازمة بأخد ادوية ومهدئات تساعدهم علي ارتخاء اجسامهما وتجعلهم في حالة من الاسترخاء كى يتمكنوا من النوم ..

ولكن هذا الحل المؤقت ربما يضر الشخص اكثر مما يفيده .. فمع التعود علي تناول هذه الادوية والمهدئات تحدث الكثير من حالات الادمان لهذه المهدئات فيدخل الانسان الي اضرار مضاعفة لها بعد ذلك ..

كما انها لا تعتبر من الحلول علي الاطلاق .. فهى تعتبر مجرد وسيلة للهروب من مواجهة الحياة والاعباء اليومية باستخدام الادوية والمهدئات .

فالافضل لك عزيزى /عزيزتى القارئه الذهاب لطبيب نفسي ان كانت هناك مشكلة نفسية لديك , فلا داعى ابدا للخجل من هذا الشئ , فجميعنا يمر بمشكلات في الحياة , اذا لم نتعود علي حل مشاكلنا ومواجهتها سوف نظل تعساء ابد الحياة ..

ولكى لا نترك الارق والانهاك يقضى علي حياتنا وراحتنا ,سوف نعرض في هذا المقال حلول ومشروبات وطرق للعلاج من الارق بالاعشاب الطبيعة , فالاعشاب والنباتات كنز وهب الله العالم بها كى نستطيع الاستفادة منها في كافة نواحى حياتنا .

فتساعد هذه المشروبات الي الاسترخاء ومساعدة الجسم علي النوم بسهولة وراحة ..

علاج طبيعي للارق وقلة النوم

اولي هذه المشروبات التى نعرضها في هذا المقال  :

  • النعناع :

فيعد النعناع من المشروبات التى تساعد الجسم علي الاسترخاء والسكينة ..

كما انها تخفف الالام الجسدية وتجعل الجسم في حالة استسلام للنوم والراحة , لذا احرصي عزيزتى علي تناول كوب من النعناع المغلي قبل النوم مباشرة .

  • العسل الابيض :

يعتبر العسل الابيض من المشروبات المفيدة للجسم كله ولا سيما الارق والاجهاد فهى تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات وتساعد علي الهضم ومد الجسم بالطاقة والقضاء علي الصداع واوجاع الرأس كما يقضى علي مشكلة الارتجاع الحمضى الذى يسبب لبعض الاشخاص القلق من النوم , فينصح دائما معلقة او اثنين من العسل الابيض قبل النوم مباشرة , وينصح ايضا اخد ملعقة من العسل علي كوب من الماء الدافئ مرتين في اليوم سيجدد النشاط في الجسم ويمدك بالطاقة طوال فترة النهار ويساعدك علي النوم باريحية في الليل .

  • عشبة اليانسون : فيشتهر اليانسون من قديم الازل بقدرته علي تسكين الالام والمساعدة في حالات الزكام ونزلات البرد الشديدة , فشرب كوب واحد فقط من الينسون يساعد الجسم في الراحة والسكينة والخلود للنوم باسترخاء .

فينصح بشرب كوب يوميا ,ولمزيد من النفع اضيفي ملعقة من العسل الابيض علي كوب من اليانسون , سيمتعك بنوم هادئ لن تنسيه ابدا .

علاج الارق الشديد بالاعشاب

  • الزنجبيل : ويسمى الجنزبيل في بعض البلاد العربية ,ويعد الزنجبيل من اشهر الاعشاب الطبية التى يجب توافرها في كل منزل فهى لها فوائد جمة فهى تساعد علي انقاص الوزن وازالة التهاب الحلق واللوزتين ,كما تقضي علي التوتر العصبي والضغط النفسي وتساعد علي الاسترخاء والنوم الهادئ , ويفضل اضافة ملعقة من العسل عليه كى يمدك بالاسترخاء التام والنوم العميق .
  • الكزبرة : وتعد عشبة لكزبرة من النباتات الغير منتشرة عند كثير من الناس , الا انها لها فوائد جمة , فهى تساعد في ازالة الانتفاخ من البطن وتهيج القولون , فهى لا تستخدم فقط في الاطعمة .. فيتم غليها وتحليتها بالعسل الابيض حسب الرغبة فتسعد في القضاء علي الارق والاسترخاء التام فينصح بغلي حفنة من الكزبرة المطحونة وشربها في الليل قبل النوم .
  • الحليب الدافئ : فيجمع الكثيرين علي امكانية مفعول اللبن الساخن خاصة قبل النوم فهو يهدئ الاعصاب ويعطى القدرة علي الاسترخاء والنوم مباشرة , ويفضل اعطائه للاطفال الذين يعانون من الارق وتحليته بالعسل الابيض , لكى يساعدهم علي الاسترخاء ويساعدهم علي تقوية اجسامهم .
  • شاى الناردين : يعتبر شاى الناردين او مادة الناردين التى تحتويه علي منوم طبيعي وهى تشبه المادة التى يفروها الجسم عند الاسترخاء , اما عن كيفية استخدامه , فيجب نقع اوراقه في الماء البارد لمدة 7 ساعات ثم تؤخذ هذه المياه ويتم غليها ثم يضاف اليها ملعقة من العسل الابيض لزيادة فائدتها وتحليتها ولزيادة فوائدها كى تسبب الاسترخاء التام .
  • عشبة البابونج :

تعتبر عشبة البابونج من اكثر الاعشاب المسببة للاسترخاء , واراحة الجهاز التنفسي بصفة خاصة كما يساعد في ازالة التوتر وتقليل الضغط النفسي  والاكتئاب فهو يصنف من افضل الاعشاب في معالجة الحالة النفسية بشكل عام.

ويستخدم عشب البابونج كمنقوع يتم وضع زهراته في كوب من الماء المغلي ثم يترك في الماء لفترة , ثم يتم شربه .

  • خل التفاح :

يعتبر خل التفاح من المشروبات غير المحببة عند الكثيرين وذلك بسبب وجود لاذعة شديدة بنكهته , فلا يفضل علي اى حال اعطائه للاطفال وصغار السن ..

ول خل التفاح فوائد عديدة فهو يساعد في ازالة ارتجاع المعدة ازالة الحمضيات عنها التى تسبب في الارق من النوم فيساعد علي الاسترخاء ,

اما طريقة استعماله فيوضع ملعقتين كبيرتين منه في كوب من الماء ويشرب قبل النوم بفترة , فيعمل علي استرخاء المعدة والمريء .

  • زهرة البنفسج : تشتهر زهرة البنفسج بمهمتها الاولي وهى الشعور بالاسترخاء والقضاء علي الارق ..فهو تساعد علي تسكين السعال ونوبات البرد الحادة والالام الرأس والصداع ويهدى من دقات القلب المتسارعة ويريح المعدة والقولون
  • ويتم تحضيره عن طريق نقعه في الماء الدافئ ثم تحليته بالعسل الابيض وتناوله قبل النوم .
  • نبات الميرامية : فيشتهر هذا النبات بالعديد من الفوائد فهى مفيدة لمرضى السكر فهى تخفف من نسبة السكر في الدم

كما تعالج ضيق التنفس وحساسية الصدر وتخفض الحرارة وتعتبر منشط عام للذاكرة وللجسم وتقلل من الالام العظام والمفاصل .

ويتم تحضيره بغليه في الماء او نقعه لمدة زمنية ثم تحليته بالعسل الابيض وتناوله قبل الخلود  في النوم فيساعد علي الاسترخاء والتنفس الجيد .

  • نبات اللافندر :

يشتهر عشب اللافندر بطعمه المميز , فهو ليس سيء الطعم بل له رائحة ونكهة مميزة , وينصح باعطائه للاطفال الذين يعانون من الارق والتوتر النفسي ,فهو يريح الجهاز التنفسي خاصة لمرضى حساسية الصدر ..ويساعد علي الاسترخاء والنوم مباشرة .

ويتم شربه عن طريق غلي ملعقة من نبات اللافندر في الماء الساخن يوميا بدون اضافات او تحليه كما ذكرنا فهو يتميز بطعم ونكهة مميزين فتكون نكهته مقبولة ورائعة فتتمتع بالنوم العميق .

مشروب يساعد على النوم السريع

وها نحن قد استعرضنا اهم الاعشاب الطبية التى تساعد  علي الاسترخاء والقضاء علي الارق ..فينصح باستخدامها لمدة زمنية طويلة كى تستطيع القضاء علي الارق تماما باذن الله تعالي .

سوف نعرض الان اهم الاكلات التى تساعد علي الاسترخاء :

ينصح في البداية لمرضى القلق والارق والتوتر عدم اتباع الحميات الغذائية والعادات الضارة , فهى تسبب العديد من الامراض ولا سيما القولون الذى يكون سببا هو الاخر في زيادة الارق والانهاك , فلا يفضل تناول العديد من الاطعمة الدسمة التى تحتوى علي العديد من السعرات الحرارية او الاطعمة المطبوخة والمسبكات , فهى تؤثرسلبا علي الجهاز الهضمى وتعمل علي عسر الهضم الذى يسبب في الارق والاجهاد وعدم الاستغراق في النوم باريحية ..

فاذا تناولنا العديد من الاطعمة غير الصحية يجب شرب نبات ” الشمر ” فهو يساعد علي الهضم وازالة الانتفاخ وتهدئة المعدة والمريء ..

  • كما ينصح بتناول ” اللوز “ يوميا وحفنة صغيرة من المكسرات صباحا , فهى تعمل علي مد الجسم بالفيتامينات والمواد الغذائية وتجديد النشاط والحيوية في خلايا الجسد .
  • كما يساعد المشمش والخس في معالجة الارق والشعور بالاسترخاء والنوم العميق ..
  • كما توجد وصفة للقضاء علي الارق .. وهى كالتالي ” معلقة من مطحون حبة البركة +كوب من اللبن الدافيء المحلي بالعسل الابيض ” ويؤخذ منه قبل الخلود الي النوم فهى من الوصفات الرائعة جدا للقضاء علي الارق والتوتر والضغط النفسي والخلود الي النوم العميق والاسترخاء باذن الله .
  • نصائح لمرضي القلق والارق والتخلص منه :
  • عدم تناول الكافيين بكميات كبيرة والاعتدال في شرب الشاى والقهوة والكافيين لانها تؤثر سلبا علي صحة الانسان .
  • عدم اللجوء الي اقراص المنوم الا عند الضرورة وبعد استشارة الطبيب الخاص .
  • عدم تناول الكثير من الطعام قبل الخلود الي النوم حتى لا يؤثر علي الجهاز الهضمى ويضر القولون فيسبب الارق عند النوم .
  • الحرص علي غلق الهاتف المحمول او جهاز الكمبيوتر الخاص بك من غرفة نومك وعنم تركة مفتوحا , فهو يبعث موجات من الضوء تؤثر سلبا في صحتك وتجعلك تشعر بعدم الاريحية والقلق فينصح دائما الاطباء بابعاد الهواتف عن الاماكن المخصصة للنوم .
  • وضع وسادة بين الساقيين , خاصة اذا كان الشخص من المصابين بالالام الظهر .. فالالام التى تسببها الظهر تسبب ارقا وتوتر غير طبيعى ولا يهنأ الشخص بالنوم المريح .
  • جعل الرقبة في وضع مناسب وعلي مخدة من القطن الطرى المريح للرقبة .. فتعتبر الالام الرقبة من احدى اسباب عدم الراحة في النوم والانزعاج الشديد اثناء النوم ..
  • كما احرص عزيزي القارئ علي عدم شرب الكثير من الماء او السوائل قبل النوم مباشرة , حتى لا تحتفظ المثانة بأكبر كميات من الماء التى تم تناولها فتسبب الارق كثيرا اثناء الليل واستيقاظك اكثر من مرة حتى تقوم بالتغوط .
  • اضبط الساعة البيولوجية لجسمك عند موعد محدد للنوم .. فجسم الانسان يتميز بالدقة في كل شئ فاذا تعودنا علي النوم كل ليلة في الساعة العاشرة مساءا سوف تقوم ساعة جسدك البيولوجية بتبيهك ان هذه الساعة هى ميعادك الطبيعي للنوم وهذه نعمة كبيرة من نعم الله علي الانسان .
  • كما احرص عزيزى القارئ علي ممارسة تمارين ” اليوجا ” التى تساعد علي الاسترخاء والسلام النفسي , ويوجد الكثير من الوضعيات لها التى تتناسب مع كل الشخصيات ولمعالجة الكثير من الامراض بأذن الله تعالي , ويوجد الكثير من الكتب والمؤلفات التى تحدثت عن اليوجا يرجى المطالعة عليها للاستفادة من هذا العلم الهام .