البحار والمحيطات فى العالم

البحار والمحيطات فى العالم
Reham حول العالم
ويكي حياتي :

يجب ان نعرف ان المحيطات هى طبقه مائيه ضخمه تقع على مساحه  من الارض التى تتالف من مجموعه من الصفائح التكتونيه المتحركه , كل عام من الاعوام تتراكم مجموعه من الرواسب بكميات كبيره فى قاع المحيطات وتؤدى الى تكوين طبقات جيولوجيه على مر العصور .

Contents

على مر العصور المختلفه تعددت اشكال المحيطات والبحار فمنها من تجمع بعضه مع الاخر ومنه من انفصل بعضه عن الاخر .

 

 

هناك بعض التفسيرات التى اختلف عليها العلماء بسبب اختلاف منسوب مياه البحار والمحيطات من حيث ارتفاعها ارتفاعا بسيطا حيث ان هذا الارتفاع قد فسره بعض العلماء بانه قد يكون ناتج نتيجة ارتفاع فى رجات حرارة كوكب الارض .

من المعروف ان الكره الارضيه معروفه باسم ( الكوكب الازرق ) حيث انها تمثل نحو 71% من مساحة الكره الارضيه اى ما يعادل تقريبا 361 مليون كيلو متر مربع .

من المعروف ان نصف البشر يعيشون على مسافه تقل عن 150 كم من الشواطئ , وحوالى 200 مليون شخص يعيشون تقريبا من البحار .

حيث ظهرت الحياه فى المحيطات منذ اكثر من 3 مليار عام حيث هى تشكل اهميه كبيره جدا فى حياة البشريه حيث انها تعد المصدر الرئيسى للاكسجين الموجود فى الغلاف الجوى كما انها تعد مضخه هائله لثانى اكسيد الكربون وتحتوى على ما يقارب من 99 % تقريبا من المياه الموجوده على سطح الارض .

أهمية المحيطات لحياة البشريه :

كما ذكرنا من قبل انها تمثل اهميه كبيره جدا فى حياة البشريه حيث تعد المصدر الرئيسى للاكسجين فى الغلاف الجوى .

مضخه هائله لثانى اكسيد الكربون .

تحتوى على ما يقارب من المياه الموجوده على سطح الارض .

لها قدره هائله على تخزين كميات الحراره الكبيره التى تفقوق الف مره الحراره التى يحتفظ بها الغلاف الجوى .

تحتوى المحيطات على كميات هائله من الاسماك المتنوعه التى تعد مصدر جيد للثروه السمكيه .

تؤدى المحيطات  دورا هاما فى حياة الكائنات الحيه من حيث الدور التى تقوم به فى ضبط المناخات واظهرت بعض الدراسات الحديثه الدقه فى التفاعلات بين الغلاف االجوى والمحيطات .

تقدم المحيطات ثروه هائله من احتياطى الصيد العالمى ولن هذه الثروات اصبحت معرضه للنضوب حيث ان ربع مخزون الاحتياطى العالمى من الاسماك قد استنزف بصوره كبيره وهذا المخزون لا يتجدد من نفسه بشكل واضح .

 

هناك مشكلتان تأثران بشكل كبير على مياه البحار والمحيطات وهى 1- تلوث المحيطات بشكل كبير .

2- ارتفاع درجة حرارة المحيطات بصوره هائله مقارنة بحرارة الغلاف الجوى .

يقدر الوزن الاقتصادى للبحار والمحيطات بما يصل سنويا ما يعادل 70 مليار دولار وذلك نجد ان المحيطات والبحار تتحكم بشكل كبير فى مستقبل البشريه .

أسباب تغير منسوب البحار والمحيطات :

اولا : استخدام البحار والمحيطات كمرجع فى قياس منسوب الارتفاعات الارضيه .

 ثانيا : برودة المناخ حيث يسبب تكون الكتل الجليديه على القارات فى انخفاض مستوى المحيطات فيرتفع مستوى المياه ويضيق حوض المحيط .

ثالثا : ارتفاعات درجات الحراره حيث ، يذوب الجليد القاري، فريتفع مستوى المحيط فيام يهبط قاعه تحت ثقل المياه.

رابعا : تاثير الحركات التكتونيه : حيث ان قاع البحار والمحيطات يتكون من صفائح وهى نفس القشره التى تتكون منها القشره الارضيه فعندما تتحرك هذه الصفائح تتقارب او تتباعد عن بعضها فعندما تتقارب تتقارب مساحة قاع المحيط ويرتفع المنسوب العام للمياه .

وعندما تتباعد الصائح فان مساحة المحيط تتسع بشكل كبير مما يؤدى الى انخفاض منسوب المياه بشكل كبير فى قاع المحيطات وهذا الفارق لا يتجاوز تقريبا 1 سم كل 1000 عام .

خامسا : الترسيب وتاثيره على منسوب مياه البحر .

مبدأ أرخميدس فى تاثير الترسيب على منسوب المياه فى البحار :

فسر ارخميدس تاثير الترسيب كالتالى حيث انه يزداد حجم الترسيبات فى قاع المحيطات فيؤدى ذلك الى ارتفاع منسوب المياه فى المحيطات ولكن هذا التاثير يكون بشكل ضعيف وذلك بسبب الآتى :

اولا : هبوط الصفائح المحيطيه تحت ثقل هذه الترسيبات .

ثانيا : تكون ما يعرف باسم الدراع الجليدى او الصفائح الجليديه وهى تراكم الجليد على القارات وهذا له اثر كبير فى تغيير منسوب مياه البحار والمحيطات حيث ازياد كمية الكتل الجليديه على الكره الارضيه يؤدى الى انخفاض منسوب مياه البحار والمحيطات ونجد ذلك فى المناطق القاريه التى يتراكم فيها الجليد تغوص القواعد القاريه تحت ثقل الجليد فيكون مستوى البحر فى هذه المناطق اعلى من اى منطقه اخرى .

تعرف على الرواسب المحيطيه :

كل سنه من السنين يستقبل قاع البحار والمحيطات ملاينن من الاطنان المحمله بالغبار والرمال والمفتتات الصخريه بالاضافه الى بقايا الكائنات الحيه .

تصنيف الرواسب المحيطيه :

تصنف الرواسب المحيطيه الى :

اولا : الرواسب التى تنقلها الرياح والمياه : حيث تستقبل المحيطات كميات هائله من المفتتات الصخريه التى تستقبلها من القارات بالاضافه الى الصخور المتأكله التى تاتى بها الانهار والجليد .

تقوم الرياح بجلب الكثير من الرواسب الى قاع المحيطات من امثلتها الغبار والرماد البركانى والاتربه وتقوم الرياح بدورها على نقلها الى المحيطات حيث تستقر المفتتات الكبيره فى قاع المحيطات اما المفتتات صغيرة الحجم فهى تظل عالقه بين القاع والسطح .

بالاضافه الى الرواسب القاريه مثل صدف الحيوانات والهياكل العظميه لبعض الحيوانات والطحالب الكلسيه وتمثل هذه الرواسب نحو 20 مليار طن تقريبا .

ما المقصود بالطحالب الكلسيه : حيث تشكل نحو 47% من قاع المحيطات حيث تشكل هذه الطحالب الكلسيه نحو 75 % فى قيعان المياه الحاره بينما تشكل نحو اقل من 25 % من هذه الطحالب فى قيعان المياه البارده حيث تعد هذه الطحالب الكلسيه الاهم من الترسبات المحيطيه .

التضاريس والتيارات ودورها فى تفتيت الرواسب المحيطيه :

عندما تصطدم المحيطات بالتضاريس فانها تؤدى الى تفتيت الصخور ووحدها كتل الرمال الضخمه هى ماتصمد امام هذه التصادمات

وتهبط هذه المفتتات الصخريه فى الاوديه الضيقه للبحار حتى تستقر فى القاع وهى تشكل مراوح تشبه مروحة اليد اما الرواسب الصغيره منها التى يقل قطرها عن 80 ميكرومترا فهذه الرواسب تكون غير قادره على الحغاظ على نفسها فى اعماق المياه المتحركه وتظل متحركه بشكل كبير فى اعماق المياه ومن الممكن ان تعبر العالم مرات عديده دون ان تستقر فى القاع فكلما كانت صغيره كان هبوطها فى القاع بطيئا بشكل كبير .

فى بعض الاحيان قد تذوب البقايا الكلسيه قبل ان تصل الى القاع او تتركز عن طريق اجسام اخرى ليعاد تدويرها .

ونظرا لوجود بعض الخنادق التى يصل عمقها التى يصل عمقها الى اكثر من 10 الاف متر وبراكين ترتفع من قاع البحار والمحيطات وتطفو فوق سطح البحر فان قاع المحيطات من الممكن ان يكون بعيد من كونه مسطح الشكل .

جوله من الرصيف القارى الى الاعماق الكبيره :

هناك طرق سائده لتقدير ارتفاع المياه حيث قديما كانو يستخدمون قطعه من الرصاص متدليه من حبلب وهذه الطريقه تساعد بشكل كبير على معرفة ارتفاع المياه وكلما ابتعدنا عن السواحل ازداد العمق ببطء ثم يزداد العمق بشده بع البعد حوالى مائتى عام .

تاريخ المحيطات :

نشات المحيطات عادة عن انفصال قارتين الواحده عن الاخرى بالانتهاء الى الاختفاء تحت الارض الارض تاركه ورائها جبالا وبراكين كشاهد على وجودها فى ما مضى .

حيث يتراوح عمر البحار والمحيطات ما بين 2 الى 3 مليارات سنه والمحيطات يعود وجودها الى اكثر من 400 مليون سنه وذلك لسبب بسيط وهى ان المحيطات تتكون داخل قشرة القارات وتعمل القشره التى تتكون من خلالها كبساط متحرك دائم التجدد بشكل مستمر .

حيث يبدا الامر بانتفاخ القشره الارضيه وتبدا المحيطات بالتمدد والظهور وانتفاخ القشره الارضيه هو اول مؤشر على ولادة المحيطات وعندما ينتفخ القشره الارضيه تحرك الصهاره الحاره الموجوده تحت الدثار التحتى فتتشقق القشره وتتحول الى ما يعرف باسم ( الصدع القارى ) او ( الاخدود القارى ) . ويعتبر الاخدود الافريقي القارى العظيم من اكبر الامثله الحاليه على الارض فى الوقت الحالى .

ولادة المحيط :

عندما تتوقف حرارة الدثار عن الارتفاع , تتراجع حركات الحمل الحرارى ومثال على ذلك بحيرة بيكال .

ولكن عندما تستمر العمليه فى الاستمرار , يستمر التصدع بالتباعد , ويتحول الصدع القارى الى صدع محيطى حيث يسمى العلماء هذه العمليه باسم عملية التصدع وهى تتراوح ما بين 5 الى 10 ملايين سنه وهذا يتم ملاحظته فى القسم الغربي فى البحر المتوسك .

بعض المحيطات لا تتشكل داخل القارات , بينما بعضها يتشكل بداخل الاحواض المحيطيه ولكن احيانا يصعب تحديد انماط تشكيلها الرئيسيه هذه هو الحال كما فى الصفيحه الفلبينيه وايضا البحار القريبه من جزر غلاباغوس .

وصف المقال :

أهمية المحيطات لحياة البشريه.

أسباب تغير منسوب البحار والمحيطات .

تعرف على الرواسب المحيطيه .

تصنيف الرواسب المحيطيه .

تاريخ المحيطات .

ولادة المحيط .

التضاريس والتيارات ودورها فى تفتيت الرواسب المحيطيه .

الكلمات المفتاحية : #البحار #المياه #اهمية #فوائد #نصائح